أزمة النقل المدرسي تؤرق تلاميذ وتثير احتقان السكان ناحية تنغير

أزمة النقل المدرسي تؤرق تلاميذ وتثير احتقان السكان ناحية تنغير
الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:10

ساعات قليلة على وفاة سيدة خمسينية بعد سقوطها من منحدر خطير، إثر مشاركتها في مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام من جماعة إغيل أمكون نحو مقر عمالة تنغير، للمطالبة بتوفير النقل المدرسي لفائدة التلاميذ، خرج المئات من سكان دوار آيت إحيا، بجماعة أحصيا بإقليم تنغير، الخميس، في مسيرة احتجاجية نحو عمالة زاكورة، قطعوا خلالها أزيد من 40 كيلومترا للمطالبة بدورهم بضرورة توفير سيارات النقل المدرسي.

المسيرة الاحتجاجية، التي شارك فيها تلاميذ من مختلف المستويات الدراسية رفقة أولياء أمورهم، عرفت ترديد مجموعة من الشعارات، التي تطالب السلطات الإقليمية والمنتخبة بتنغير بضرورة حل أزمة النقل المدرسي في القريب العاجل، من قبيل: “هذا عيب هذا عار.. التلاميذ في خطر”، و”سلمية سلمية.. وسيلة النقل اللي بغينا”، وغيرهما من الشعارات.

المحتجون اتهموا السلطات المحلية والإقليمية بعدم الوفاء بالوعود التي قطعوها على أنفسهم في المسيرة السابقة، مشيرين إلى أن التلاميذ أصبحوا عرضة لجميع أشكال التعذيب بسبب غياب وسائل النقل المدرسي. وأضافوا أن “حافلة النقل المدرسي التي اقتنتها الساكنة من مالها الخاص تحتاج إلى مبلغ كبير من أجل إصلاحها”، مشيرين إلى أن “السيارة الموجودة حاليا يمكنها من الناحية القانونية نقل 14 تلميذا، إلا أنها تقل ما يناهز 55 تلميذا، مما يشكل خطرا على حياتهم”.

وقالت إحدى المشاركات في الاحتجاج، تدعى حليمة آيت علي، وهي تلميذة تتابع دراستها بأيت سعدان، إن “السيارة الوحيدة التي تتوفر عليها ساكنة أيت إحيا لا يمكنها أن تستوعب الأعداد الكبيرة للمتمدرسين”، موضحة أن “الأمر أصبح يستدعي كراء سيارات (الخطافة) من أجل نقل التلاميذ، وهو أمر غير مقبول”.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “جميع التلاميذ البالغ عددهم أزيد من 150 تلميذا مستعدون لمقاطعة الدروس إلى حين تلبية مطالبهم المتمثلة في توفير العدد الكافي من سيارات النقل المدرسي لفائدة التلاميذ”. وتساءلت “كيف يعقل أن تقوم عمالة تنغير بتوزيع سيارات النقل المدرسي على المؤسسات التعليمية الابتدائية، التي غالبا ما توجد بالقرب من مساكن التلاميذ، في حين تقصي تلاميذ الإعدادي والثانوي من هذا الحق؟”.

ولم يخف المحتجون، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن مشكل النقل المدرسي أصبح من الأمور التي صارت تسرق النوم من جفونهم بسبب ما يعانيه أبناؤهم، مؤكدين أن هذا المشكل يجب أن يجد طريقه إلى الحل في القريب العاجل، وبرمجة اقتناء سيارات أخرى في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وقسم الشؤون القروية بالعمالة ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي.

وفي الساعة التاسعة من ليلة الخميس، تم إقناع المحتجين بالعودة إلى منازلهم، وتعيين لجنة لمحاورة الكاتب العام لعمالة تنغير (العامل بالنيابة)، من أجل إيجاد حل لهذا المشكل، فيما تدخل قائد قيادة تزارين بإقليم زاكورة لتوفير وسائل النقل من أجل إعادة المحتجين إلى مساكنهم بدوار آيت إحيا.

وعلاقة بموضوع السيدة الخمسينية التي توفيت، مساء الأربعاء، بعد سقوطها في منحدر خطير، إثر مشاركتها في مسيرة احتجاجية للمطالبة بتوفير النقل المدرسي، أوضح مصدر مسؤول بعمالة تنغير أن السلطة المحلية اقترحت على المحتجين، من أجل إيجاد حلول لمشكل النقل المدرسي، تشكيل لجنة حوار قصد دراسة مطلبهم، إلا أن الجمعية المكلفة بتسيير سيارة النقل المدرسي المعطلة رفضت سلك الإجراءات القانونية.

المصدر ذاته أوضح، في تصريح لهسبريس، أن السلطة المحلية ربطت الاتصال بجمعية تنموية ثقافية بسوق الخميس من أجل وضع سيارتين للنقل المدرسي غير مستغلتين رهن إشارة ساكنة آيت داود، إلى حين توفير سيارة جديدة للنقل المدرسي للدوار سالف الذكر، مشيرا إلى أن الحلول المقترحة نالت موافقة جزء من المحتجين، فيما رفض البعض الآخر الحلول ذاتها، وأصروا على مواصلة مسيرتهم الاحتجاجية التي انتهت بوفاة تلك السيدة.

‫تعليقات الزوار

15
  • Zohair
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:20

    الاف من السيارات الفارهة داخل القصور مركونة و اخرى لرؤساء جماعات و الاءحة طويلة واطفالنا يمشون عشرات الكيلومترات للوصول الى مدارسهم المنكوبة ..

  • ابو لؤلؤة المجوسي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:34

    على المسؤولين بوزارة النقل ان يوفروا المواصلات للتلاميذ فهم يعلمون جيدا صعوبة التنقل الى المدارس لانهم عانوا نفس الامر عندما كانوا تلاميذ في زمن قلت فيه وسائل النقل وكانت السيارة لا تتوفر الا عند الميسورين اما اليوم فوسائل النقل متوفرة وعليكم تقديمها للتلاميذ بدون ان يحتج عليها وهذا من حقهم .

  • الشعب كيعاني ديال بصح
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 01:44

    كاينين العديد ديال المناطق في المغرب مهمشين ومنسيين والناس محرومين من ابسط حقوق في العيش الكريم

  • الخميسات
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 02:01

    اين انت ذاهب يالوطني واش مكتحشموش المسؤولين مصلحتكوم سباقين لها والناس مساكن لا حولا ولا قوة الا بالله.خاص اي مسؤول خطئ في اشياء عندها علاقة بالمال العام امشي الحبس وسيزي باش اكن عبرة

  • محمد بلحسن
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 07:40

    الصورة الأولى سيعود لها في المستقبل التلاميذ الثواقين لممارسة الهندسة المدنية (القناطر و الطرق) لمعاتبة المسؤولين على انجاز الأشغال و على مهام التتبع و المراقبة (لم يسهروا على الحفاظ على البيئة المجاورة للطريق).

  • مواطن
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 08:20

    الوزارة دائما يتكلمون عن محاربة الهدر المدرسي و هم أبسط الحقوق ﻻ يوفرونها لهؤوﻻء التﻻميد .

  • maghribi yassine
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:11

    il ne faut pas donner deux mois salaire deRENARD
    pour les enfants de ce douar

  • المغترب
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 09:39

    منطقة تنغير تعتبر من اغنى المناطق المناطق لكنها في نفس الوقت اكثرها تهميشا وتفقيرا

  • Marocaine
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 10:03

    Les responsables sont occupés à voler les biscuits et le reste. Quelle honte de laisser les enfants de notre pays souffrir pour aller à l'école! Quelle honte de voir les élus rouler dans leur grosses voitures et les enfnats de ceux qui ont voté pour eux, marche à pieds pendans des km pour aller à l'école. SHAME ON YOU

  • ابن المحيط الأطلسي
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:37

    هؤلا هم من سيحكمون المغرب بإذن الله هؤلاء الحفاة العراة هم احفاد يوسف إبن تاشفين, هؤلاء أجدادهم حاربوا الاستعمار هؤلاء يحبون العدل و يكرهون الظلم,هؤلاء هم شوكة في حلق المخزن هؤلاء البسطاء الذين يمشون 8km ذهابا و ايابا الى المدرسة و يجدون عربيا عنصريا أكثر وقحا من الفرنسي لن ينسوا قيد قطمير من المعاملة الفجة من طرف المدرسين العرب و من طرف العرب في الإدارة و من سار على شاكلتهم, نحن لن نربيهم على شكل القاعدة او داعش بل ان يثبتوا ويصبروا و الا يطبعوا مع الفساد و المفسدين لأن الله لا يحب عمل المفسدين.
    تحية للامازيغ العظام الكرام البررة في كل المغرب و خاصة تنغير الى الراشيدية و ورزازات حتى ايت اورير و تازناخت حتى تالوين.
    لقد بدأ جيل يكبر في مدن المغرب معظمه لا يعرف اباه , لا اصل و اخلاق و لا يهمه الا حفنة من المال لهذا فالريع لن ينتهي في المدن و نهب المال العام.
    المستقبل لكم و للغتنتا كونوا على ثقة .
    لا يغرنكم من يقول اللغة الانكليزية هي المستقبل.

  • لقمان
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 12:49

    العجلة من الشيطان والتريث من الإيمان، لا تستعجلوا، فإن لجنة ستشكل لبدأ الحوار، وسوف يتم دراسة المشكل والتفكير في إيجاد الحل المناسب وأذا استعصى الأمر ستوكل المهمة لمكتب دراسات…

  • واحد
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 13:34

    شكون لي مسوق ليكم ولا معبركم ولا ولا ولا ولا ولا ، السيارات والواعرة لي يمكن بثمن واحدة منهم يمكن يتشراو حافلات نقل للتلاميذ ولكن الرلمانيين والمسءولين والناس الكبار ما مسوقينش وموت انت لي معندك قلب المسكين

  • عبدو
    الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 15:34

    ما حك جلدك مثل ظفرك €€€€ . فالمسيرات كثرت لاتفه المتطلبات ؛ التي لم تتعاطها الجمعيات المدنية للساكنة نفسها ، كل على قدر الاستطاعة . كذا اولياء التلاميذ !! لانه باستطاعة الدولة اغراق المدن والقرى بسيارات النقل ،بما انها تصنع محليا ، ولكن اين الساءق وحاجيته الاجتماعية …الوقود اليومي وحراسته من المشتاقين وزوار الليل …ورشة الاصلاح ثم الطريق . فهل من مستجيب ؟!

  • هاشمي
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 15:52

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • لحسن
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 09:22

    هذا هو سبب الهدر المدرسي بالاخص القرى والناكق الجبلية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة