ساحة جامع الفنا تواجه تحديات العشوائية والمخدرات وتغيير المعالم

ساحة جامع الفنا تواجه تحديات العشوائية والمخدرات وتغيير المعالم
الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:00

ساحة جامع الفنا أيقونة مراكش، “لا نظير لها عبر العالم”، بتعبير الكاتب الإسباني غويتيسولو، إذ يستحيل إنشاء ساحة مماثلة لها، لأنها أضحت علامة سياحية ومن أفضل الساحات العالمية، حسب المختصين في عالم السياحة والسفر، فهي تختزن أسرارا وإرثا حضاريا ينهل من عمق التاريخ. فالفرجة التي يقترحها رواد الحلقة تخرق الزمان إلى فترات سحيقة، والغناء الشعبي والاستعراضي والبهلواني واحد من فنونها، إلى جانب الحكايات التراثية وترويض الأفاعي والقرود، مما يثير سرور الزوار من داخل وخارج المغرب.

الساحة التي تنقسم إلى ثلاثة أرباع، واحد منها يخص التجار، والثاني يهم مطاعم الهواء الطلق، والثالث يرتبط بالفنون والأشكال التراثية التي تميزها، والتي تشكل مظاهر للفرجة الشعبية، كانت من وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني، التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001. لكن بعد مرور سنوات على هذا الاعتراف أضحى واقعها يدفع إلى طرح أسئلة عدة من قبيل: إلى أي حد تحافظ الساحة على خصوصيتها التراثية؟ وما هي التغييرات التي تعرفها ملامحها من حين لآخر؟ وهل تتدخل السلطات المعنية للمحافظة عليها كتراث إنساني لا مادي؟ وكيف تعاملت السلطة مع بنايات لا تمت بصلة إلى الخصائص الهندسية لفضاء الفرجة والترفيه؟ وما موقف القائمين على الشأن العام من مراكن الدراجات النارية والعادية التي تشوه المنطقة وتشكل قنابل موقوتة تهدد زوار مدينة مراكش؟

علامات الاستفهام المذكورة حاولت هسبريس البحث لها عن إجابات من خلال تجار الساحة ومجتمعها المدني والمسؤولين عن الشأن المحلي وكذا الذين أنيطت بهم مهمة الحفاظ على التراث الحضاري لساحة جامع الفنا، التي تتلألأ لياليها بالفوانيس التقليدية ودخان المشويات بمطاعم الهواء الطلق الشعبية، والتي يمكن في أي لحظة أن تفقد اعتراف اليونيسكو بسبب الاختلالات التي بدأت تعرفها، بالإضافة إلى العشوائية التي تنتشر بمجالها وبأسواق مجاورة لها، وفق تصريحات متطابقة لمن تحدثوا إلى هسبريس من فاعلين جمعويين وتجار وحرفيين.

الفوضى والبناء العشوائي

لم تتوقف رابطة الإخلاص لجمعيات الفضاءات التجارية والمهنية بمنطقة جامع الفنا عن مراسلة وزير الداخلية ووالي جهة مراكش ورئيس مجلسها الجماعي ومقاطعة المدينة العتيقة بخصوص الوضع الذي أصبحت عليه الساحة من “فوضى واحتلال للملك العمومي وتفشي البناء العشوائي أمام أعين المسؤولين”، يقول مصطفى المغودي، رئيس هذه الرابطة، لهسبريس، مضيفا أن “مداخل الساحة لا ترقى إلى المواصفات المناسبة لمكانتها، لتنضاف إلى ما سبق مشكلة جديدة تتمثل في وضع متاريس إسمنتية ثابتة بمدخل ممر الأمير مولاي رشيد (البرانس)، تحول معها هذا الفضاء العالمي إلى منطقة محظورة، وصار المشهد يعطي الانطباع بأننا في مجال شبه عسكري، ينعكس سلبا على نفسية زائرها من الداخل والخارج”.

معضلة هذه المتاريس والإجراءات الأمنية المشددة، حسب وصف التجار، تجاوزت الجانب الجمالي لتلحق أضرارا بشكل كبير بالرواج التجاري، بعدما تم تقييد الحركة في الساحة، مما كبد التجار خسائر مادية جسيمة، بسبب ما نعتوه بالركود الاقتصادي، لأنهم فقدوا عددا كبيرا من الزبناء، الذين صاروا يفضلون التسوق من أماكن أخرى بالمحاميد والمسيرة وغيرهما، مما حول الأسواق إلى مزار سياحي فقط، دون حركة تجارية حقيقية، على حد قول الزبير أزناك، أحد التجار بالأسواق المحيطة بالساحة، الذي أضاف أن “عدة مراسلات وجهت إلى عمال الإقليم ووزير الداخلية من أجل رفع ضرر هذه المتاريس، التي وضعت بمناسبة الحفل الغنائي الذي نظمه فنان الراب ميتر غميس السنة الماضية بساحة جامع الفنا، قبل أن تصبح أمرا مفروضا”.

وطالب التجار عبر رابطتهم بـ”تأهيل وتهيئة المداخل الرئيسية بصورة تزيد من بهاء الساحة ورونقها وإشعاعها العالمي، وإنجاز مشاريع مستودعات السيارات بمشارفها”، وإعادة النظر في المرحاضين الموجودين بالساحة من أجل الرقي بهما إلى مستوى يليق بها كأيقونة، “لا نظير لها عبر العالم”، والعمل على إصلاح فضاء العربات المجرورة بشكل يساهم في القضاء على الرائحة الكريهة التي يتسبب فيها تبول الخيول، التي تعاني بشكل كبير من نوع الحجر الذي اعتمد في تبليط المجال المخصص لهذه المركبات التقليدية.

احتلال الملك العمومي معضلة أخرى تشوه المنظر الذي يجب أن تكون عليه الساحة ومحيطها، يقول مصطفى المقودي لهسبريس، مشيرا إلى أن “بعض المؤسسات السياحية بشارع محمد الخامس حولت فضاء عاما إلى ملك خاص يضم محلات تجارية تشوه منظر المنطقة، ومنها من يبيع الخمور، رغم تواجدها في مجال جغرافي تابع لمسجد الكتبية”.

السرقة والمخدرات والحرائق

عبد الحق بلخدير، وهو تاجر بساحة جامع الفنا وفاعل جمعوي، قال لهسبريس إن “المخدرات بكافة أنواعها تنتشر بهذه الرقعة الجغرافية، وتباع للسائح أيضا، بالإضافة إلى بعض السلوكات اللاأخلاقية التي تعرفها الحلقة من طرف من يسمون لدى أهل الساحة والمنطقة بـ”سوق الورد”، وكذلك انتشار ظاهرة السرقة بالنشل والمتسولين والمختلين عقليا. وأضاف أن “المسؤولين الأمنيين مطالبون بإعادة النظر في الفرقة السياحية، التي يغطي عملها مجالا واسعا، بينما تحتاج الساحة وحدها إلى هيئة أمنية خاصة بها، نظرا إلى مكانتها السياحية والاقتصادية، وباعتبارها أضحت محجا عالميا”.

وتابع الفاعل الجمعوي نفسه قائلا إن “الصرف الصحي يحتاج إلى إعادة الهيكلة ببعض الأسواق، وإلى تفريغه مرتين في الأسبوع”، مضيفا “آن الأوان لوضح حد للحرائق التي تعرفها بعض المحلات التجارية، خاصة خلال فصل الصيف، مع الارتفاع المهول للحرارة، أولا لأن الأسلاك الكهربائية متهالكة، وثانيا لأن “جلسات كثيرة للعصير تخصص لها محولين فقط”.

الإخلال بالمعايير التاريخية لساحة جامع الفنا، كمستوى الارتفاع والواجهات، تعرض أخيرا لبعض التجاوز من طرف بعض المقاهي، منها ما أحدث، ومنها ما عرف إصلاحات، مما جعلها تخل بقوانين التعمير المفروضة، وتشوه المعالم الهندسية لهذه المنطقة التاريخية، كتجاوز العلو المسموح به، والمحدد في ستة أمتار ونصف، ومخالفة شكلها للمعالم العمرانية. ورغم كل ذلك فإن هذه المقاهي حصلت على الترخيص، حسب تصريحات متطابقة لتجار وفاعلين مدنيين بساحة جامع الفنا والأسواق المحيطة بها.

رواية مسؤولين

المحافظ الجهوي للتراث الثقافي بجهة مراكش أسفي، جمال أبو الهدي، قال لهسبريس: “فيما يتعلق بالساحة التاريخية جامع الفنا، ينصب تدخل المحافظة حول احترام حدود الارتفاع والواجهات”، مؤكدا “أن المحافظة كان لها دور فعال في احترام الخصوصيات الفنية والمعمارية بخصوص المشاريع التي أنجزت أخيرا”. وأوضح أنها “الطرف الوحيد تقريبا الذي وافق، ولكن بشروط، على إحداث المقهى بتأكيد ضرورة احترام الحد المسموح به وهو ستة أمتار”، مضيفا أن “إحداث القبو لم يطرح لحظة إبداء الرأي”، قبل أن يستدرك قائلا: “ذلك ممنوع بساحة جامع الفنا، ولا علم لنا حول حفره من عدمه”، مشيرا إلى أن “مشروعا لتهيئة ساحة جامع الفنا سينطلق سنة 2019 وسيضفي عليها لمسة فنية”.

ولاستكمال الصورة ربطت هسبريس الاتصال بعبد الصمد العكاري، النائب الأول لرئيس مقاطعة المدينة، الذي أوضح أن “قسم الرخص الاقتصادية توصل بملف كامل من المقهى المذكور من أجل الترخيص له بمزاولة نشاطه”، مضيفا أن “مجلس المقاطعة ملزم بتمكين صاحب أي مشروع بوصل التصريح بالوثائق، وهذا الأخير يمكن أن يشرع في العمل، في انتظار مصادقة لجنة مختلطة شكلت هذه الأيام وستقوم بجولة على جميع المحلات التي حصلت على وصولات التصريح، وهي التي ستتأكد من مدى احترام الشروط والمعايير المذكورة سابقا، وإذا اكتشفت عكس ذلك، ففي ظل 24 ساعة يغلق كل محل مخالف للقانون”.

أما فيما يخص مداخل الساحة والمراكن الخاصة بالدراجات النارية والعادية، فأوضح يونس بن سليمان، رئيس مقاطعة المدينة، أن “المجلس الجماعي يفكر في إحداث أكثر من 14 مركنا جانبيا بمحيط الساحة، وقبل إنجاز ذلك يصعب اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص”. وأضاف أن المدبر المحلي يعاني من عدة إكراهات، وأنهم مضطرون للتعامل معها بروية وبعد نظر، ضاربا المثل بما يعانيه تجار أسواق جامع الفنا من مشاكل اقتصادية، “مما يفرض التعامل مع المراكن المذكورة بعقلانية وتخطيط دقيق”، يقول رئيس مقاطعة المدينة.

مصدر مسؤول بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش أكد لهسبريس “أن الشبكة تعطى لها عناية فائقة، لكن أصحاب المقاهي يلقون ببقايا الأطعمة وكل ما هو صلب في قنوات الصرف الصحي المخصصة للنفايات السائلة”. وطالب الجمعيات بالقيام بحملات تحسيسية لفائدة المستخدمين والمستفيدين من الرخص المؤقتة للمطاعم، لتحسيسهم بأهمية الحفاظ على هذه الشبكة، مشيرا إلى أنLARADEMA تقوم بتنقية شاملة لفوهات تصريف مياه الأمطار والمياه المستعملة، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

21
  • Nabil sy
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:32

    Le peuple le plus malhonnête du monde. Les étrangers qui visitent ce lieu sont souvent arnaqué et escroquer

  • واو
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:52

    Nabil sy
    J ai été arnaqué en turquie et insulté . Meme en belgique j ai été arnaqué par un vrai belge donc l arnaque est partout mais c est vrai moins en thailande.

  • السلاوي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 13:53

    كيف لساحة اصبحت تعد تراث انساني ومسجلة باليونسكو ان يتدخل في ترميمها اناس يتطاولون على فن الزخرفة والهندسة والتصميم الجيد . على الملك الموجود حاليا في مراكش ان يتدخل بقوة لردع السماسرة وتجار العشوائية الذين سيجعلون من ساحة جامع الفنا سوقا وليس ساحة عالمية . واتمنى ان يتم المنادات على فنانين ومهندسين وخبراء عالميين في تدبير الاثار لتهيئة الساحة والا سنشهد بعد سنوات ساحة مليئة بالازبال والعربات للاكل العشوائي وربما ستصبح محطة للطاكسيات وسنفقد ساحة مشهورة عالميا .

  • احمد
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:08

    اذا اضيف اي تجديد للساحة فتصبح معمارا حديثا ،وتفقد رونقها القديم .
    سياتي يوما يتطاول عليها احدهم ويقول عندي وثائق تثبت لي ملكية الساحة.

  • peacelover
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:13

    quand tu arrives sur cette place maudite le harcèlement commence par des gens mal polis et les insultes et les insinuations fusent si tu refuse de donner de l'argent ou manger sur place j'ai vu ça avec mes propres yeux .alors c'est une ville que je déconseille

  • مكناسي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:15

    اقبح و اكفس بلاصة زرتها فحياتي، عمرني نسا هاذوك كمامر الحبس و النصابة لي شفت تمة، تزوجت و ذيت مرتي لمراكش، اول مرة كنزورها، نصب علي بشتى الاساليب.
    لي زار مراكش، كنصحو يمشي يشوف الضواحي، اوريكا و النواحي.

  • عبد الرحمان
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 15:00

    الفوضى واحتلال الملك العمومي من طرف الفراشة والمطاعم بجامع الفنا والبرانس وأصحاب حنطات بدون رخص وعربات متعددة الأنشطة وجلهم أصحاب سوابق زيادة على تفشي السرقة وتجارة المخدرات… من الضروري تكثيف الحملات الأمنية على مدار الساعة ومقاطعة جامع الفنا ماكيناش فهد العالم وخاصها شي مسؤول يكون قد المسؤولية والسلام

  • متتبع
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 15:14

    أتكلم بصفتي كنت زائرا ذات يوم. ارى انها بالفعل يمكنها ان تكون ساحة عالمية. لكن العشواءية في تهيئة المكان والعشوائية التي تتميز بها في ما يتعلق بالتنشيط والفرجة للأسف يجعلان من هذا الموقع مكانا يشبه جوطية او سوق موسمي لا يرقى إلى مستوى المواقع السياحة العالمية . على وزارة الثقافة ووزارة السياحة العمل على احياء روح هذا المكان .فهناك خزان كبير للفنون الشعبية الذي يمكن توظيفه في هذا المجال.

  • solo
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 15:20

    ضربها الخلا هاد الساحة، مع الأسف مشاو الناس اللي كانوا كيخلقو الفرجة، في 90 كان كل شي طبيعي و تلقائي، دابا ما بقا ما يعجب.

  • Tarik
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 16:12

    نصيحة لي بغى يمشي لجامع الفنا لاتاكل من عند اصحاب المطاعم الشعبية كلشي غالي زيادة على انعدام النظافة صراحة كلشي كيشوف فيك همزة جايا لمراكش يجب اعادة النظر في هاد الساحة كلشي باغي يربح بسرعة

  • bouje qui bouje
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 16:48

    l'aménagement des façades des cafés qui donne sur la place de jamaae côté darbe dabachi nous donne l'impression qu'on est à l'Inde rien avoir avec jamaae lafna

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 17:35

    زرتها وحلفة منرجع. ساحة اعطية لها اكتر مما تستحق. ضجيج و شي ممنضم و وسخ احسن زيارة شفشاون او افران .

  • الدكالي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:19

    ساحة اخوانية . اجابني بها لبناني جاء كسائح لمراكش وقضى فثرة 20 يوما بفندق قريب من ساحة جامع الفنا يؤمه سياح لنقاءه ونظافته وطيبوبة العاملين به ولكنه افصح لي عن شيء وهو تذمر السياح من ما يقع من قلة الادب في الساحة حيث يرغمونك العاملين بالساحة على اعطاءهم المال حتى ولو اخذت صورة من بعيد للساحة وايضا العبوس والسب الذي يقابلونك به من لم تمنحهم مالا خلال تصويرك للساحة او لما يقع في الساحة وهو حق بما انها ساحة سياحية وياتيها الزوار من كل البلدان وايضا الالحاح عليك في الظهيرة للاكل بالساحة مما يجعل الزائر يهرب منها مفضلا الجلوس بمقهى او الابتعاد من ساحة جامع الفنا . وايضا كل المقاهي الموجودة والمحيطة بالساحة التي صنفت من طرف "اليونيسكو" والتي تعتبر ساحة عالمية بمقاهيها لا يباع بها الخمر وهذا من عجائب الزمان قال لي كيف لساحة تملا بالسياح اكثر من ابناء البلد لا توجد بها حانات او المقاهي التي تطل على الساحة ترغمك على شرب الشاي او المشروبات الغازية لان الخمر لا يباع بها. في الاخير استنتجت ان اللبناني على حق وحتى بعض المغاربة من جالياتنا بالخارج وسياح يطرحون نفس السؤال

  • Ahmed
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 19:41

    il faut renouveler cette place virer ces arnaqueurs charmeurs de serpents qui harcélent les touristes a cause du danger qu'il présentent les serpents sont dangereux ne doivent pas etre sur la voie publique, aussi ces naggafats et autres energumènes qui sont des rabatteurs pour les maisons closes ou on pratique de la traite d'etres humains , nettoyez on a vu les documentaires du monde entier parler de Marrakech comme étant la Thailande de l'afrique pourquoi le Makhzen ne bouge pas pourquoi il ne combat pas la traite d'étres humains ces touristes pervers vont payer qlq dirhams et vont propager le VIH que l'état va devoir soigner a coup de milliards

  • مراكشي اصيل
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 20:48

    مراكش خصوا الفيزا ولا بحال فنزيا وشرم الشيخ والغردقة لي جاي السياحة او العمل هو لي يسمحوا ليه بالاقامة .الله يعمرك امراكش كل من هب ودب يأتي الى مراكش.خص الفيزا.

  • mfqqous
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 21:12

    أتعجب أشد العجب عندما أسمع أن اليونيسكو تصنف ساحة جامع الفنا كثرات إنساني!!! ربما كانت كذلك قبل التسعينات لكنها الآن يجب أن تصنف كتجمع للمتسولين، المتحرشين، المعربدين، المتاجرين في المخدرات، الكل يريد أن يبيع لك شيئا ما وأصحاب مقاهي الهواء الطلق يريدون أن تتناول الطعام عندهم بأي طريقة ولو بالعنف، رأيت مستخدميهم يلمسون ويجرون السياح الأجانب من أيديهم الى مقاهيهم, ولمسهم من المحرمات في ثقافتهم، أما من يقوم بترويض الأفاعي والقردة فحدث ولا حرج، لو إلتقطت صورة لهم من مسافة كمkm فإنهم يريدون أن تدفع لهم وإذا لم تفعل فانهم يشتمونك, أغلب وجوه من يقوم باي نشاط في تلك الساحة بشعة وعليها أثار تناول المخدرات أو في أحسن الأحوال التدخين المدمن،مما أثر على بشرتهم وأعينهم وأسنانهم التي تساقطت بفعل إنعدام النظافة,وهذا ما يجعلك تشمئز من زيارة ذلك المكان، إضافة إلى رائحة بول الخيول والبغال و بصق الناس في كل مكان والأزبال المتناثرة هنا وهناك تجعلني أتسائل عن إمكانية أن من صنف تلك الساحة ذلك التصنيف حتما كان أعمى.

  • السباعي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 22:08

    السلطات والمجتلس المتعاقبة على تسيير الساحة هم اسباب الفوضى والهمجية والاوساخ التي تعيشها الساحة لانها بقرة حلوب تدر الاموال الطائلة عليهم لغض الطرف على جميع الممارات المشينة زيادة على حرف ادخلت بطريقة عشوائية كنقاشات بدون معنى استعمار الساحة بعدد كبير من الكراسي المترامية كلهن اصحاب سوابق لهم ظخل مع الشرطة التي تحميهم رغم تعسفهم على المواطنين والزوار اما الفراشة فحدت ولا حرج يتغاض عنهم القوات المساعد بمقابل مادي
    والعربات المجرورة التي تتسكع في الساحة لمضايقة الزوار
    لمادا لا ينقل اصحاب الحنطات الى جانب club med بكيوسكات كتركيا مراقبة
    العربات المجرورة بجانب الكتبة امام المقبرة
    وتجديد معالم الساحة انارة اسوار وابواب تحيط بها تكون خاصة للحلايقة فقط ولكم واسع النضر

  • رشيد من المانيا
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 22:27

    اوساخ ،قذارة، فوضى، ابتزاز للسياح، انعدام الأمن ،هل هي اجمل ساحة في العالم؟ أنا أشك في ذلك وفي الحقيقة هي أسوأ مكان يمكن أن يزوره السائح على الاطلاق
    وإليكم اجمل الاماكن السياحية : ساحة الحمراء بمسكو، متحف اللوفر بباريس، ساكة الرامبلا ببرشلونة ،مدينة البندقية الإيطالية……

  • مواطن
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:03

    جامع الفناء اصبح فضاء لكل شيء الا الثرات

  • ملاحظ
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:16

    كيف لمن عقولهم متسخة ان تركوا مكانا نظيفا؟! يجب على السلطات الامنية مراقبة الوضع عن كثب وتوعية من يزعجون السياح بأنه لا يمكن جلب السائح للأكل لديك مادمت تلح عليه .اترك له حرية الاختيار فهو يشاهد يسأل وعندما يرى المكان النظيف والمكلفين به نظيفين فسوف يجلس ليأكل عندك لكن يجب عدم النفخ في الاثمان.

  • Souiri
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:15

    Cette place est une zone de non droit, on se fait agresser et insulter quand on veut pas donner son argent, on a affaire qu'à des voyous sans loi et sans foie, endroit à éviter vu l'absence de la sécurité

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال