مراكشيون يساندون ضحايا "قطار بولقنادل" بالدماء

مراكشيون يساندون ضحايا "قطار بولقنادل" بالدماء
السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:19

بصمت جمعية “تنمية ومواطنة”، اليوم السبت، على حملتها الأولى للتبرع بالدم، بشراكة مع مركز تحاقن الدم، وجمعية الأطباء الداخليين بمراكش.

وقال رئيس الجمعية أنس أبو الكلام، ضمن تصريح لهسبريس، إن “هذه الحملة تأتي بعد تأسيس هذه الهيئة، التي قامت بالعديد من الأنشطة الاجتماعية كتوزيع الإفطار في رمضان الماضي، وتوزيع الملابس بمناسبة العيد، وأكثر من 300 محفظة ولوازم مدرسية خلال الدخول المدرسي الحالي”.

وأضاف رئيس الجمعية “وعلى إثر فاجعة القطار التي عرفتها مدينة سلا، فكرنا في تنظيم حملة للتبرع بالدم لفائدة الجرحى والمصابين في هذا الحادث الأليم وحوادث السير التي تعرفها طرقات المغرب”، مشيرا إلى أن “هذه المبادرة جمعت 86 كيسا من الدم، وكنا ننتظر أن نتجاوز سقف 100 متبرع”.

وبهذه المناسبة، قال عبد الرحيم لعميم، أحد المتبرعين، لهسبريس إن “هناك أناسا بحاجة إلى قطرة من دمنا، لذا لبينا هذه الدعوة”، مضيفا أن “قطرة دم تساوي حياة إنسان”، مستشهدا بالآية القرآنية “ومن أَحياها فكأَنما أَحيا الناس جميعا”. ودعا لعميم إلى “جعل التبرع طقسا يوميا لكل من استطاع إلى ذلك سبيلا، لأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ياسر عرفات
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:39

    التبرع بالدم للمصابين في حادث القطار شيء جميل المغاربة شعب عظيم حفظهم الله عاش الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • جونيمار
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:45

    سبحان الله انفقتم ماتحبون اعز حاجة عند الله عزيز عليه العبد الذي ينفق مايحب واعز حاجة عندو أن الله لا يضيع اجر المحسنين والله يحب المحسنين اللهم اجعلها في ميزان حسناتهم كالجبال والطود العظيم

  • سيادة الرئيس
    السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:50

    اذا كان الله لا يضيع اجر من احسن عملا فلا تذكروا ولا تفتخروا بما تصدقتم به من اكل في رمضان الماضي وتوزيع المحافظ على التلاميذ الفقراء وتوفير ملابس العيد للمعوزين لانه بذالك لم تحسنوا عملا .

  • Bizarre
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 00:33

    Mais Marrakech est trop loin de Salé-Kénitra!!!!

    Ou sont les habitants de Rabat, Salé, Kénitra, Casablanca et environs???

    Bizarre ce Bled

  • عادل المراكشي
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 03:06

    الخبر الحقيقي هو ان هذه الجمعية تابعة لحزب الاحرار لصاحبه أخنوش و ان كل الأنشطة هي عبارة عن حملة انتخابية تستغل العمل الجمعوي و الانساني للتعبئة من أجل اغاراس اغاراس لأخنوش من اجل الانتخابات القادمة .. جولة فقط على فايسبوك رئيس الجمعية للتأكد من ذلك ..
    باراكا راه وسختو العمل الجمعوي و السياسي و التضامني .. و عيب تستغلو حتى ضحايا القطار و انتم تعلمون ان هذا الدم سيبقى في مراكش ..

  • انس
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 08:36

    هذه الحملة نوع من التضامن مع مكتوبي و جرحى فاجعة القطار من طرف مراكشيين و لو ان القنيطرة بعيدة وجب التضامن بأي شكل من الأشكال. اما أكياس الدم التي ثم التبرع بها فستذهب لجرحى الطرقات و المرضى و الأطفال المحتاجين خاصة ان المسؤولين عن مركز تحالفت الدم بمراكش أكدوا لنا ان هذه المبادرة جائت حقا في وقت حرج فالمركز يعرف خصوصا مهولا.
    اما الجهر بأعمال الجمعية فمن باب التحفيز عسى ان ينضم إلينا متطوعون جدد غيورون على هذا الوطن خصوصا ان الجهر بالصدقات غير ممنوع شرعا إذ قال تعالى {إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ …}.
    و نشكر جميع المتطوعين …

  • Meryem
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 14:06

    الجمعية المنظمة بها خيرة الشباب من غير المنتمين و من جميع الأطراف السياسية يساريين و يمينيين و ووو … لكن يجمعهم حب الوطن و خدمة الضعفاء و المحناجين.
    واذا كان رئيس الجمعية له لون معين فالانتماء السياسي ليس عيبا بل بالعكس لا يجب ترك الفراغ الانتهازيين و المتطفلين. ثم ان رئيس الجمعية استاذي جامعي له سيط دولي و عالمي ز له أكثر من 200 منشور علمي و تخرج على يده أكثر من 20 دكتور … و لم يسبق له ان تقدم للانتخابات قطا… ثم ان الانتخابات في 2021 و هذه الجمعية الحديثة العهد قامت في اقل من 4 اشهر ب8 أنشطة أي بمعدل ناشطين في الشهر.
    اسيدي صاحب التعليق 5 غير جيب لينا بحالو نطلبوهوم يدرو السياسة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين