24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "الخيول البربرية" تتربع على منصة تتويج معرض الفرس بالجديدة

"الخيول البربرية" تتربع على منصة تتويج معرض الفرس بالجديدة

"الخيول البربرية" تتربع على منصة تتويج معرض الفرس بالجديدة

تنتمي غالبية الخيول الموجودة في المغرب إلى فصيلتين؛ الخيول العربية البربرية، وهي خيول تحمل جينات الخيول العربية الأصيلة ممزوجة بجينات الخيول البربرية، والخيول البربرية، التي تعتبر الخيول المغربية الأصيلة، وتتميز عن باقي فصائل الخيول بعدد من المميزات، من أبرزها جمال شكلها.

قبل سنوات قلّت الخيول البربرية المغربية بشكل كبير، ما دفع مهتمّين بهذا الموروث إلى تأسيس الجمعية الوطنية لمربي الخيول البربرية، بهدف الحفاظ على هذه الفصيلة من الخيول في المملكة وتطوير تربيتها، وتطوير وتوسيع مجالات استعمالها، بُغية تشجيع المربين على إنتاجها بشكل مكثف.

العمل الذي تقوم به الجمعية الوطنية لمربي الخيول، من خلال تأطير المربّين، مكّن من الوصول إلى مرحلة توليد خيول بربرية ذات جودة عالية، وتكاثر أعدادها سنة بعد أخرى، حسب الدكتور يونس جاري، رئيس الجمعية، مُبرزا أن أجْود الخيول البربرية، وأصلُها من شمال إفريقيا، توجد حاليا في المغرب.

ويُولي المغرب خلال السنوات الأخيرة اهتماما خاصا بقطاع تربية الخيول، فمنذ سنة 2008 يُنظم معرض الفرس بمدينة الجديدة، الذي يشهد على مدى ستة أيام تنظيم مسابقات للفروسية، التقليدية منها والعصرية، ويشارك فيها فرسان من المغرب ومن 28 دولة؛ فضلا عن احتوائه أروقة تضم كل ما له علاقة بالفروسية.

يقول يونس جاري، في تصريح لهسبريس، إن الحصان البربري "مهم جدا، لأن لديه مكانة غاية في الأهمية في المغرب، يخولها له التاريخ، باعتبار مهد الخيول البربرية هو المغرب والجزائر وتونس"، مضيفا: "هناك مجهود كبير وتعليمات سامية من أعلى سلطة في البلاد لتطوير تربية الخيول البربرية منذ تأسيس معرض الفرس بالجديدة قبل عشر سنوات".

وتمثل الخيول البربرية، والعربية البربرية، حوالي ثمانين في المائة من الخيول الموجودة بالمغرب. وبالموازاة مع تزايد أعداد الخيول البربرية التي يتم توليدها، طُرح إشكال أمام المربين، يتعلق بقلّة مجالات استعمال هذه الفصيلة من الخيول، وهو ما دفع الجمعية الوطنية لمربي الخيول البربرية إلى إحداث مسابقة سمّتها "لحاق المغرب".

و"لحاق المغرب" هو نوع من المسابقات الرياضة يتم فيها التباري بين مجموعات من الفرسان، تضم كل مجموعة ثلاثة إلى أربعة فرسان، على مسافة خمسة وعشرين كيلومترا. وتُقسم المسابقة إلى ثلاث مراحل، في نهاية كل مرحلة يتم فحص الفرس، للتأكد من سلامته.

ونُظمت هذه المسابقات في أربع جهات، وأقيمت بطولتها النهائية في مدينة الجديدة بمناسبة معرض الفرس.

"لقد عبّر مربّو الخيول البربرية عن ارتياحهم لإحداث "لحاق المغرب"، لأن هذه المسابقة الرياضية فسحت المجال أمامهم لاستعمال الخيول التي يربونها في مجال جديد، وستفتح أمامهم آفاقا أخرى لبيع الخيول للمشاركين في هذه الرياضة مستقبلا"، يقول يونس جاري، مشيرا إلى أن تصدير الخيول البربرية إلى الخارج يحتاج إلى بعض الوقت، ريثما يتم إنتاج أعداد كافية منها، بما يضمن الحفاظ على فصيلتها، وكذا تحسين جودتها.

ويُبدي يونس جاري تفاؤلا كبيرا بشأن مستقبل تربية الخيول البربرية في المغرب، بفضل معرض الفرس بالجديدة، مُبرزا أن مسابقات الخيول التي شهدها المعرض، وتبارى فيها فرسان من المغرب ومن أوروبا، عرفت حضورا لافتا للخيول البربرية على منصة التتويج، إذ استحوذت على غالبية الميداليات في مسابقات الجَمال، وأردف معلقا على هذه النتيجة: "اليوم أصبحت لدينا خيول بربرية ذات جودة عالية جدا، وهذا شرف كبير لنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Observateur الأحد 21 أكتوبر 2018 - 21:43
99% من الخيول الموجودة في المعرض لا تتوفر فيها شروط الحصان البربري الأصيل، هي هجين من البربري و الانجليزي و العربي، و كلها تعاني من الوزن الغير الطبيعي من حيث كثرة الدهون، لا أدري كيف يتم تعيين الحكام و لكنهم يقومون منذ سنوات بتدمير هاته السلالة الجميلة عبر اختيارات غير منطقية و فيها الكثير من المحاباة
2 - Marocaine pure الأحد 21 أكتوبر 2018 - 22:25
كلما كان هناك شئ خاص بالمغرب تغمرني الفرحة والافتخار واحساس بقوة أصلي لهذه التربة عكس ما احس به عند التحدث عن أشياء عربية لا احس بها بداخلي وتراودني احاسيس عن كون هذه الأشياء غريبة عن المغرب وهي خاصة بأهلها في الجزيرة العربية... احبك يا وطني .. المغرب تاريخ آلاف السنين افتخروا يا مغاربة باصلكم
3 - الخيول الامازيغية من فضلك الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:15
جميل ان يعاد الاعتبار للخيول الامازيغية، لعدة اعتبارات منها: *أنها امازيغية صافية بنت الارض الامازيغية، أي أنها تراثتنا وأصالتنا وهويتنا وخصوصيتنا نتفرد بها عن باقي الامم.
*ارتباطها بالتاريخ، وهي حاضرة بقوة في الممالك والدول الامازيغية منذ قدام التاريخ من الماسيلية والمازيسيلية النوميدية والمريطانية والمرابطية والبرغواطيةوالموحدية والمرينية والسملالية والدلائية والنكورية والسجلماسية وايت مدرارية والاوربية والصنهاجية واللمتونية..وصولا بشرفاء الوطن من فرسان المقاومة وجيش التحرير والتي حملتهم في اصعب تضاريس الاطلس وسهولها واسهمت في التحرر الغير المكمول ... بشكل عام أنها حضارتنا الامازيغية أنها اصلتنا وهويتنا وفخرنا..
*تميزها وقوتها وانفرادها عالميا *رعايتها والمشاركة بها عالميا للتعريف بامازيغيتنا..
ملاحظتين:
*يجب اعادة النظر في كلمة البربرية المنقولة بغير وعي من الاستعمار الروماني..والفرنسي واعادة اجترارها من الاستعمار العربي.. *تجنب اختباء في "العربي" والاصل هو خيل الامازيغي، إنها خلفية قذرة إديولوجية ماكرة.. وان مايسمى بالخيل "العربي" بالاصل فارسي هو خليط لكن يتجنبون ذكر الامازيغي.
4 - يونس الأحد 21 أكتوبر 2018 - 23:29
أحسن الخيول في العالم هي العربية الأصيلة و هذا معروف.
5 - سبايبي الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:09
العود ناشط وشبعان شعير ونتوما كتغانو واش بربري ولا عربي
6 - ASSOUKI LE MAURE الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:27
يعود الفضل إلى الفراعنة والقرطاجيون في تربية وركوب الخيول في الألفية الثانية قبل الميلاد لان هذا النوع من الحيوانات لم يكن متداولا في MARETANIA التاريخية قبل استيطانها من طرف الإنسان الأبيض بشكل رسمي .
7 - سوسي الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:36
الخيول المسماة عربية هي في الاصل سيريانية استقدمها العرب من الشام ابان رحلاتهم التجارية. العرب معروفون بالبعير لانه هو الحيوان الوحيد الذي يستحمل قساوة صحاري في بلاد العرب حيث قلة الماء و الكلاء عكس الخيول التي تعيش في البلاد الغنية كاوروبا و شمال افريقيا.
8 - hicham الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 00:50
مع كل احترامي للخيول البربرية و الخيول العربية و انا مازغي أصيل من الأطلس المتوسط، أقولها و بكل صدق يا إخوان ،الخيول الأمريكية التي توجد في البراري أحسن بكثير بدون نقاش او مجاملات، و ذلك لأن الخيول الأمريكية كبيرة الحجم و لها هبة تميزها من غيرها، ألوانها الناصعة و الجذابة و شخصيتها الكارزمية التي يمكن ملاحضتها في أفلام رعاة البقر القديمة.السلوقي الأطلسي صغير الحجم ايضا،شأنه شأن الغزال المغربي الخ. الحيوان المغربي الوحيد الذي ليس لديه منافس هو أسد الأطلس، هيبته لا يوجد له مثيل و شكرا.
9 - المجيب الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 01:07
الحصان البربري له خمسة فقرات قطنية اسفل الظهر، بخلاف الأحصنة الأخرى التي لها ستة. وهذا ما يفسر قوته في التحمل لمسافات طويلة.
10 - Kinko الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 01:38
ملي تانقولو الحصان البربري أو العربي راه ماشي المعنى كاين خيل تيهضر بالأمازيغية و آخر بالعربية. هي فقط أسماء لسلالات من الحيوان طبقا للأقوام اللي اعتادت تربيتها منذ القدم وليست علاقة نسب الله يهديكم. لواه زيدو الخيل في شجرة العائلة.
11 - Avocat الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:10
Il n'y a pas de chevaux berbères ni arabes, le cheval est la création de Dieu et un animal, est ce que ces chevaux parlent l'arabe ou le berbère ? Un jour j'ai entendu un commentateur d'un documentaire parler d'une nature berbère et que l'arganier est un arbre berbère et que l'huile d'olive berbère est différent de l'huile d'olive arabe et ..... n'importe quoi, quand le racisme aveugle les gens
12 - عبد الفتاح الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 04:45
الخيول خيول وإنتهى الكلام أم أن الخيول لم تسلم من خصام الضرتين(القومية العربية والقومية الأمازيغية). الخيول لا تتكلم لا عربية ولا أمازيغية. أتركوا المغاربة بسلام مركزين على محاربة الفساد والدفاع عن حق المغاربة بكل أطيافهم في العيش الكريم. أما إثارة هذه النعرات المستوحات من المستعمر الفرنسي فما هي لتفتيت الإجماع الوطني الذي يعتبر الفساد سبب كل المشاكل من بطالة وتعليم وصحة وأمن وقضاء.
13 - امغريبي الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 06:55
الخيل الأمازيغي يتعرض لالاهانة عبر تسميته قبل كل شيء. هذا الخيل الجميل القوي هو جوهرة مغربية لاكن تعرض لجريمة التعريب كذالك كما هو حال الأمازيغ .الأشياء التاريخية الأصيلة التي تعد مفخرة كل مغربي أمام شعوب العالم أصبحت مزورة مشوهة بالتعريب الذي أعاد استنساخ على شكل آخر لينسبها للعرب.
14 - Marocains الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 10:16
الحصان الشمال الإفريقي الدي لقب بالحصان البربري

هو حصان غليض الرأس وكبير الكرش و ليس ذكى


بخلاف الحصان العربي

جميل المضهر
ذكي جدا
يفهم بسهولة


أحسن فرس في العالم هو " الفرس العربي "
بشهاذة علماء وخبراء هذا الميدان


الفرس الإفريقي الملقب بالبربري كلقب فقط

ليس ذكي حسب الخبراء أذناه طويلة ولا يفهم بسرعة
15 - Zaitouni الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:16
Jamais entendu parler de cavaliers berbères , alors
comment peut on parler du cheval berbère .
من أبرزها جمال شكلها?
C'est un cheval de selle de format moyen, parfois peu élégant mais d'une très grande résistance

Alors que le cheval arabe est
cité comme le « plus beau cheval du monde
16 - الحاقد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:23
أنا استغرب لماذا يصر البعض استمرار في استعمال كلمة "بربري"!
إنه الحصان الأمازيغي ياجماعة واستعمال كلمة "بربرري" تسيئ للامازيغ.
17 - سمير الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:33
العرب في من يملكون الخيل ويربون الخيول العربية المهجنة ويعملون في السربة
لم ارى في حياتي امازيغي
يملك خيل او تقافة الخيل والفروسية انتم تتطفلون على عادت ليس لكم
18 - sindibadi الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 11:56
le cheval Arabe estsans contestation aucune le meilleur de tous les chevaux du Monde
il est particulièrement beau, fin et très agile

il n' y a pas une écurie dans le monde qui ne cherche pas d'avoir un cheval Arabe pour la bonne et simple raison est que c'est le cheval le plus noble

son prix en dit long

combien coûte un cheval berbère (si tenté qu'il y ait espèce berbère) comparé au cheval Arabe
19 - au N° 17 الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:16
N° 17
17 - الحاقد


إسمه الفرس البربري

جميع اللغات العالمية تعرفه بالفرس البربري

إبحت في GOOGLE


أما المسمى مازيغ
الذي ذكره ابن خلدون

فجاء من كنعان راكبا على بغل أو حمار
أنثم حولتم الأرض إلى إسم تمزوغا /
واللهجات إلى شيء إسمه اللغة الأمازيغية.

هناك إختلاف كبير بين البربري و الأمازيغي و الإفريقي الموري


أما الفرس البربري فهو إفريقي منحدر من إفريقيا من حيوانات إفريقيا مثل الدينصور

وله خاصياته حسب الإختصاصيين و من بينها كبير الرأس وقصير العنق وليس ذكي
له ميزة واحدة قوي الرجلين.

تارخيا العرب هم من كانوا مولوعين بترية الخيول
وهناك شعراء الجاهلية يتكلمون على الخيول
20 - محمد الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 15:28
كل الخيول الموجودة في المغرب هي بربرية اما يسمى بالخيول العربية البربرية فهو مجرد تعريب لحيوان يسكن في شمال افريقيا القوميين العرب دائما يبنون حضارتهم و ثراتهم على شعوب اخرى..اين صفات الخيل العربية في الفرسان المغاربة ...كلنا يعرف الجواد العربي و صفاته لا توجد في الخيول المغربية.....
21 - to N° 21 الاثنين 22 أكتوبر 2018 - 17:03
N° 21

21 - محمد




أنت كذلك

تبربر الخيول الإفريقية

ثم

تمزغها مع العلم أن البربر هم خليط من جنس أبيض مستوطن
و الأمزيغ هم نسبة لرجل إسمه مازيغ ابن كنعان جاء من كنعان حسب رواية إبن خلدون

العرب يعربون و أنت تقلد العرب وتبربر ثم تشتكي في نفس الوقت من تعريب العرب
لمادا يعربون و أنت تبربر ثم تمزغ و لا تشتكي من نفسك.
22 - زداحماض الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 04:44
والله لازلت انتظر أن تنطق تلك الخيول بالبربرية حتى اقول ان اجدادها كانوا برابرة وتلك الهياكل العظمية التي لن تنطق ابدا لاعربية ولا أمازيغية حتى يقال ان الأمازيغ وُجِدوا منذ القدم بالمغرب الله يهديكم.
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.