مديرو التعليم يواصلون الاحتجاج بجهة سوس

مديرو التعليم يواصلون الاحتجاج بجهة سوس
الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 22:47

عاد أطر الإدارة التربوية بجهة سوس ماسة إلى تنفيذ برنامجهم الاحتجاجي بعدد من أقاليم الجهة، حيث التأم مديرو ومديرات التعليم العمومي، اليوم الإثنين، ضمن محطة احتجاجية هي الثالثة على صعيد سوس ماسة؛ وذلك أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة آيت باها.

وجاء التحرك الاحتجاجي لأطر هيئة الإدارة التربوية بسوس ماسة إثر ما وصفوه بـ”الاستفزازات والمضايقات” التي تعرّض لها قياديون في الجمعيات الممثلة لهذه الفئة، متجلّية في إقدام كل من المديريات الإقليمية للتعليم باشتوكة وإنزكان وتزنيت على وقف خدمة الهاتف الوظيفي لعدد من أعضاء جمعيّتيْ المديرات والمديرين.

أطر الإدارة المنتفضون، اليوم الإثنين، أمام مديرية اشتوكة، رفعوا لافتات وشعارات تُندّد بـ”تعسفات واستفزازات المسؤولين الإقليميين”، و”الموقف الانتقامي الذي بصم عليه المديرون الإقليميّون ببعض المديريات بسوس ماسة”، كما حمّلت المسؤولية لهؤلاء المسؤولين عن “عزل المؤسسات التعليمية عن التواصل مع محيطها وفرقائها الخارجيّين”.

وحذرت كلمات المكاتب النقابية التعليمية المؤازرة لهيئة الإدارة، وأخرى لجمعيات مديرات ومديري التعليم العمومي بأسلاكه الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي، من “مغبّة تكريس مبدأ السخرة والعبودية في التعامل مع أطر الهيئة الإدارية والتربوية، واستعمال أساليب التهديد والشطط في استعمال السلطة، وغيرها من الممارسات، من أجل تركيع المناضلين”، كما طالبت الوزارة الوصية بفتح حوار جدي حول “المطالب المشروعة لهذه الفئة”.

بلقاس أفنكار، عن فرع اشتوكة آيت باها للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب، قال في تصريح لهسبريس إن “هيئة الإدارة التربوية تخوض برنامجا نضاليا وطنيا احتجاجا على عدم فتح الوزارة لحوار جدي ومسؤول معها ومع الشركاء الاجتماعيين”.

وأضاف المتحدّث أن “الشكل المنظم اليوم جاء احتجاجا على الوزارة ولاستنكار تصرفات بعض المسؤولين الإقليميّين، الذين دخلوا في استفزازات ومضايقات لمناضلين بالجهة”.

واعتبر بلقاس أفنكار أن وزارة التربية الوطنية “مطالبة بفتح حوار مع هيئة الإدارة التربوية، من أجل تلبية المطالب المسطرة من طرف المكاتب الوطنية لجمعيات المديرات والمديرين، الذين يواجهون إكراهات ومشاكل عديدة أثناء ممارسة مهامهم، وآن الأوان لإنصافهم”، وأردف بأن “هذه الفئة ماضية في تنفيذ مزيد من المحطات الإقليمية والجهوية، وستتوجه بمسيرة نحو البرلمان. وبعد دجنبر سيتم إعلان برنامج نضالي تصعيدي، ما لم تعبر الوزارة عن نيتها في تجاوز هذا الاحتقان الوطني”.

‫تعليقات الزوار

2
  • bensaid
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:14

    هؤلاء المديرون يجب أن يتم ارسالهم إلى الصحراء لقضاء التجنيد الإجباري أولا.

  • mohammed
    الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 23:27

    اغلب المديرين لا يقومون بشيء حتى الهاتف يستعمل مع الزوجة .ولا يتواجدون في مقر العمل ويقولون ان غيابهم لا يؤثر على التلاميذ يقولون ما لا يفعلون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس