"ملائكة الرحمة" يشلون المستشفيات بجهة سوس

"ملائكة الرحمة" يشلون المستشفيات بجهة سوس
الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 14:41

شلّ انخراط الممرضين وتقنيّي الصحة في الإضراب الوطني، الذي نفّذوه اليوم الجمعة، الحركية داخل مختلف المؤسسات الصحية والاستشفائية بجهة سوس ماسة، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

ورافقت الإضراب عن العمل وقفات أمام كل من المديرية الجهوية للصحة بأكادير، وأخرى أمام مندوبيات الوزارة بالأقاليم والعمالات.

الشكل الاحتجاجي، الذي نفّذته “ملائكة الرحمة” بسوس ماسة والذي دعت إليه حركة الممرضين وتقنيّي الصحة بالمغرب مؤازرة بعدة تنظيمات نقابية في قطاع الصحة، جاء للمطالبة بـ”إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة” و”التعويض عن الأخطار المهنية” بالإضافة إلى “مراجعة شروط الترقي”.

سعيد أوحمو، عضو المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيّي الصحة بالمغرب، قال، في تصريح لهسبريس، إن “الإضراب الوطني لمدة 24 ساعة وما رافقه من وقفات احتجاجية أتى استجابة لنداء الحركة، وتخليدا للذكرى الأولى لصدور المرسوم 2.17.535 في شأن هيئة الممرضين وتقنيّي الصحة بالمغرب””.

وعن الملف المطلبي لهذه الفئة، أورد سعيد أوحمو أن من بينها “التعويض عن الأخطار المهنية، بحيث لا يُعقل كون الممرض اليوم يباشر أزيد من 80 في المائة من العلاجات، ويتقاضى بشأنها تعويضات هزيلة، في الوقت الذي توجد فيه فئات أخرى أقل احتكاكا بالمريض وبالأخطار المهنية ويتقاضى عن ذلك تعويضات مهمة”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “إحداث هيئة وطنية خاصة بالممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب أضحى مطلبا ملحا، من أجل حماية المهنة وصونها من الدخلاء”، بالإضافة إلى “أننا نطالب وبإلحاح بإنصاف ضحايا المرسوم 2.17.535، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن، حيث ما زالت مهام الممرضين غير محدّدة، فضلا عن مراجعة شروط الترقي المجحفة”.

وفي جانب آخر، اعتبر العضو بحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب أن “الخصاص الكبير الذي تشهده المملكة من ناحية غياب الممرضين، والذي أعلنت عنه وزارة الصحة والبالغ 19 نحو ألف ممرض، يعود إلى عدم توظيف جحافل من خريجي معاهد التمريض كل سنة، إذ وصل عدد الخريجين المعطلين إلى حوالي 9000 ممرض، دون أن يجدوا طريقا إلى الوظيفة، وهي مفارقة لا نستسيغها”.

وعن الخطوات التصعيدية المحتملة، قال أوحمو إن “الباب مفتوح أمام كل الخطوات التصعيدية المسؤولة”، منذرا بـ”تواصل الإضرابات والمسيرات، وإمكانية مباشرة الاعتصامات والإضراب المفتوح، حتى يُفْتَحَ حوار جاد مع وزارة الصحة وتستجيب للنقاط الواردة في ملفنا المطلبي، وعلى رأسها الرفع من التعويضات عن الأخطار المهنية”.

‫تعليقات الزوار

31
  • ام وسام
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:21

    لايعقل الممرض المغربي كيعيش فاوضاع عمل اقل مايمكن القول عنها انها كارثية ما حيلتو لراسو ما حيلتو للناس حيت هو لي كيلقاو فالواجهة وكيصبو جام غضبهم عليه وهو كيخلص السياسة الفاشلة لوزارة الصحة. لاتعويض يليق بما يقدمه من خدمات لا هيىءة تحميه من المتابعات و تقنن المهنة ولا حتى مصنف كفاءات نعرفو ما لينا و ما علينا… لكن الممرض فاق وعاق زمن الخنوع والطاعة ولى اسي الوزير وما لا ياتي بالنضال ياتي بمزيد من النضال
    # جيل عنيد
    #حقي في الحوار الاجتماعي

  • أب غاضب
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:22

    بكل صراحة و حيادية لا أتعاطف لا مع ملائكة الشحمة و لا مع حكومة النوم و الصمت المهين. جربناكم يا ملائكة أكثر من مرة و اتضح لنا أنكم مجرد انتهازيين تبحثون عن امتيازات مالية و النوم في المستشفيات عيش قصص الحب و الغرام بينكم بينما يموت الرضع . و هنا أتحدث عن تجربة شخصية تصورو أن تأخدوا رضيعة الى مستوصف عمومي و هي جد مريضة فتخبركم ملاك الرحمة أن تجلبو شهادة السكنى حتى تعالج طفلة رضيعة هدا مع افتراض أنها مؤهلة أن تفحص أي مخلوق حي ..مع كامل الأحترام لا تختلفون عن الديكتاتوريون الدين يحكمون هدا البلد فلتتعدبو الى الأبد كما تعدبوننا كل يوم . فشلة فشلة فشلة

  • ورديغة
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:24

    ملائكة الرحمة لا يشلون شيئا في الخير للمواطن
    قولوا الممرضون يشلون ولا تنسبوا الشلل لملائكة الرحمة

  • عمر
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:31

    حاشا لله أن يكون مثل هذه المخلوقات ملائكة.

  • مواطن
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:35

    اصبحت قضية الممرضين قضية رأي عام. يجب على وزير الصحة أن يتدخل لإمتصاص الغضب الذي يعيشه القطاع و ذلك عن طريق إعطاء كل ذي حق حقه.

  • محمد بوقدر
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:40

    تحية عالية لمناضلي حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب لجهة سوس ماسة على دفاعهم المستميت على المطالب العادلة و المشروعة لفئة الممرضين و مقاومة الحيف والظلم والإقصاء الذي تعرض له الممرض المغربي على مدار التاريخ. أما آن للوزارة الصحة الاستحياء من هذا التماطل اتجاه الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب و الاستجابة لمطالبهم المشروعة و خصوصا في خضم اتجاهها إلى الاستجابة لمطالب فئة الأطباء. .إلى متى هذا الاستهتار بصحة المواطن المغربي .

  • محمد بوقدر
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:40

    تحية عالية لمناضلي حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب لجهة سوس ماسة على دفاعهم المستميت على المطالب العادلة و المشروعة لفئة الممرضين و مقاومة الحيف والظلم والإقصاء الذي تعرض له الممرض المغربي على مدار التاريخ. أما آن للوزارة الصحة الاستحياء من هذا التماطل اتجاه الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب و الاستجابة لمطالبهم المشروعة و خصوصا في خضم اتجاهها إلى الاستجابة لمطالب فئة الأطباء. .إلى متى هذا الاستهتار بصحة المواطن المغربي .

  • ali
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:41

    لا أحب هذه التسمية سموهم ممرضات و ممرضون وكفى جزاكم الله خيرا

  • Salah
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:46

    اولا أشكر هسبريس على هذا المقال الذي يبث في انفسنا الأمل لكون الغد سيكون افضل مادام مثل هذا الجيل من الممرضين يخرج للعلن، ممرضون يطالبون بتحسين شروط عملهم و عيشهم و صون شرف مهنتهم، شخصيا لم اعهد ان اتعامل مع الأطباء ففي المركز الصحي القروي في القرية حيث نسكن لا يشتغل به سوى ممرض وحيد منذ اعوام طويلة، ممرض حسن الخلق ورجل كثير الترحاب بالناس رغم عددهم الهائل، ممرض يبذل قصارى جهده كل يوم من ايام الأسبوع وحتى خارج اوقات العمل إن قصدت منزله، لا يقبل فلس حرام و قد يقبل منك نسخة قرآن أو سجادة جديدة للصلاة، ممرض يحترمه رجال السلطة و يطلبون حظوره و يستمعون لرأيه في الإجتماعات المتعلقة بالصحة.
    تجربتي مع الأطباء كانت في المدينة، كائنات خبيثة لا يهمها منك سوى محفظة نقودك، اما صحتك فهي شيء ثانوي، دور معايا عاد نتصنت ليك..دهن السير يسير وقظي حاجة..حيوانات كاسرة ابشع من المرض نفسه لم اجد فيهم من استثني من هذا الوصف.

  • اسمهان
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:48

    ملائكة الرحمة…. ضحكتيني… مائة بالمائة قلتيها استهزاءا….. قول شياطين الفيالا. او عفاريت البينكا…. الامن رحم ربي طبعا لا يجب التعميم… ربما هذا الاسم ينطبق على اللي فالخارج…. وخا ما مسلمين ماوالو ولكن فيهم الانسانية…

  • Youssef
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:49

    برافو, صراحة مشاهد اليوم تؤكد أن الحركة رجعت لأوج عطاءها,نجاح الوقفات بمختلف المناطق و الإصرار على المشاركة في الإضراب تبين الوعي الذي وصله له الممرض, بحساسية المرحلة, مزيدا من الإصرار و بالتوفيق لينا جميع إن شاء الله.

  • مواطن حر
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:52

    يجب الاهتمام بهذه الشريحة المقهورة في المجتمع. من اجل خدمات صحية ذو جودة عالية. لا يعقل أن يتم تهميشهم. جميع موظفي الصحة يجب ان يتم رفع اجورهم فلا علاقة للصحة بالتعليم. الصحة تعمل 24ساعة على 24 و بالتالي فهو قطاع حيوي طوال السنة

  • انقذوا القطاع
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:56

    ما دفع الممرضون اليوم الى الاضراب ليس رغبة في الراحة والاستجمام لان الاقتطاع ينتظرهم مادفعهم هو هو احساسهم بالظلم وعملهم المستمر في ظروف غير
    ادمية ومخاطر متعددة وجعلهم في مقدمة الجيش الذي يمتص الصدمات غي ظل غياب اي حماية وتحفيز وانصاف في مخاطر الامراض الفروسية والاشعاعات القاتلة رغبتهم في الرقي بالمهنة وتجويدها وتجويد الخدمات المقدمة من للمواطنين .والمضحك موخرا ان الوزارة بدات في الشروع في خدمة الطب عن بعد والذي ليس سوى ترقيع وحلول سياسية فعوض الانكباب على تكوين العدد الكافي من الاطباء والاطر الصحية وتشجيعهم على الاستقرار في المناطق الناءية ابتدعت هذه الطريقة البئيسة .شكرا لكاتب المقال

  • سوسي
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:57

    استغرب لهذه الوزارة التي تميز بين موظفيها و تحتقر فئة على حساب فئة أخرى رغم ان الممرضين هم الاكثر عرضة للعدوى حسب علمي هم من يقفون قرب المريض على الدوام ولا أرى احدا غيرهم فتحية لهؤلاء الشباب الناضج الذي حمل على عاتقه النهوض بصحة المواطن عبر المطالبة بهيئة تقنن المهنة و تحمي المريض من الدخلاء.

  • Hamid
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 15:58

    Je ne vois pas pouquoi vous avez briser l'avenir des pauvres sages-femmes qui choment ! ?

  • passant
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:05

    ce ne sont plus des anges de la miséricorde,mais des anges de la souffrance

  • عابر سبيل
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:07

    الإحتقان الذي تشهده الساحة العمالية دليل قاطع على فشل السياسات العمومية وكذا النقابات في إمتصاص الضغط المتواصل لهذه الفئات من المواطنين و على الحكومة أن تتدارك الموقف قبل فوات الأوان. #ب.أ

  • ملائكة الزحمة
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:25

    لماذا يلقب الممرضون والممرضات بملاءكة الرحمة في الوقت الذي تتجه لهم اصابيع الاتهامات بسوء المعاملة والرشوة سواء في المصحات الخاصة او المستشفيات العمومية او العيادات الطبية او المختبرات. ان مشاكل الزمان و ظروف العمل المزرية نزعت منهم صفة الملائكة وصاروا مستخدمين عاديين لا فرق بينهم وبين باقي العمال والموظفين والمشغلين.
    معشر الممرضين والممرضات، ان الواجب الذي ينتظره المريض منكم هو الإخلاص في العمل والبشاشة و الرشاقة والانضباط واحترام قوانين الشغل. ولا فضل لاحد على مرىيض اذا قام بواجبه على احسن وجه.

  • سفيان
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:33

    كيف لدولة تحترم مواطنيها ان لاتستجيب للأطر الصحية التي هي العمود الفقري للمنظومة الصحية في البلاد واش هذي بلاد الناس دايرة اضرابات هذي 5 سنوات مكينش في هذ البلاد ليسمع نهاذ الفئة في حين في اليابان مجرد حمل شارة الاضراب تقوم الدنيا واش هذي بلاد لكتعتبر قطاع الصحة غير منتج مكدخلش الفلوس وبالتالي التهميش في حين نجد عامل عادي bac +2 في مصنع الفوسفاط يتقاضى 14000 درهم واش هذي بلاد مخليا خصاص وصل ل 12000 ممرض وكتخرج الوزارة تضحك على الشعب وتقولوهم درت ليكم الراميد بالله عليكم اعطيولي انجاز وااااااحد لوزارة الصحة تحس بيه كمواطن مغربي اذا ذهبت للمستشفى لاشيء تذمير الصحة مخطط ينهج باحكام لوزارة الصحة خدمة لأجندة لوبيات القطاع الخاص

  • جواد أبير
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:39

    هذه هي اللغة الناجعة والفعالة لكي تستجيب الحكومة لمطالبهم المشروعة

  • خالد الخراز
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 16:54

    ملائكة العذاب وليسوا غير ذلاك ارجو التصحيح

  • مواطن
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:13

    هناك الطالح والصالح . الطالح راه خدام تيشد الرشوة ولا يهتم لحاله ولا لحال المريض مكايدير لا إحتجاج لا إضراب وأصلا متيخدم تالعبة غي لعصير ، واش بغيتو كولشي يكون هاكدا ؟
    أما الصالح فهو من خرج ليطالب بحقه بدل أن يبتز المريض ويطلب الرشوة منه ، الله يهديكم

  • مواطن
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:13

    بما أن المرضى يعيشون أوضاع مزرية، فايضا نفسها يعيشها الممرضون وعائلات المرضى، فوجب تكريم الممرض فلا علاقة لهم بسوء السياسات بل هم ضحية لها كما هو المواطن. ولتجويد الخدمات على الوزارة الاستجابة لحقوقهم وإنصافهم. صحيح أن هناك فئة فاسدة لكن السواد الأعظم لا يجد الامكانيات الضرورية.
    تحية للضمائر الحية منهم ووجب انصافهم، وتحية لهسبريس لدعم الفئات المقهورة.

  • مواطن
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:14

    اتمنى من المواطنين ان يتفهموا أن ما يناضل عليه الممرض المغربي الشاب هو تحسين و تجويد الخدمات و عدم منح فرصة لدخلاء ان يضحكوا على الضعفاء

  • المستشفى الجامعي مراكش
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 17:22

    أغلبية الاخوان الحاضرون في الصورة أعرفهم … و هم فوج 2010/2013
    أناس جديين يعملون بكل مسؤولية و احترام … تحية لكم اخواني

  • محمد
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 18:39

    لا يجوز تسمية أيا كان بالملائكة لأننا بشر و أما الملائكة فهم خلق عظيم لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون.

  • الباكري سعيد
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 20:57

    احيي هاؤلاء الممرضين و الممرضات الغيورين و ارجوا ان تستجيب الوزراة لمطالبهم، ففي راحتهم راحة المواطنين.

  • تنوير
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 21:07

    الى الشخص الذي ادعى انه توجه الى مستوصف وطلبت منه الممرضة شهادة سكنى لفحص رضيعته اولا يا سيدي يجب ان تفهم ان ليس من اختصاصات الممرض تشخيص الحالات واعطاء الادوية دون وصفة طبية ثانيا المستوصفات خلقت اساسا لتطبيق البرامج الصحية كالتلقيح والتنظيم العاءلي وتتبع بعض الامراض المزمنة للممرضى المتوفرين على وصفة طبية .المستوصف يا اخي ليس مصلحة مستعجلات .لماذا تلقون اللوم دائما على الممرض لماذا مثلا لا تطالب بتعيين طبيب بمستوصفك .

  • سوس
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 21:31

    اشمن ملائكة الرحمة الله اهديكم وينجينا من المستشفيات

  • مريض سابق
    الجمعة 26 أكتوبر 2018 - 23:43

    أعانكم الله يا ملائكة الرحمة لخدمة المواطن، لا أنسى فضل الممرضين والممرضات ورعايتهم للمرضى حين لامست عن قرب مجهوداتهم رغم الامكانيات المحدودة، التمريض مهنة شاقة ومهنة العمل المضني والضغط والمخاطر. على الوزارة منحهم حقوقهم وعلى الحكومة تحفيزهم للعطاء أكثر وتوفير مناخ ملائم للعمل.

  • سعيد
    الأحد 28 أكتوبر 2018 - 10:26

    لما وزارة الصحة تكيل بمكيالين ؟
    الممرضون يمثلون 60% من موظفي وزارة الصحة ويتم تهميشهم ..
    لا محيد عن النضال المستميت

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين