حركة المرور تعود إلى طريق مراكش ورزازات

حركة المرور تعود إلى طريق مراكش ورزازات
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:05

أعادت اللجنة الإقليمية لليقظة بإقليم الحوز، الإثنين، فتح المقطع الطرقي بين “تدارت” و”تزليدة”، الذي غمرته السيول على مستوى الطريق الوطنية رقم 9 بين إقليمي الحوز وورزازات، ما أدى إلى توقف ما يناهز 400 مركبة.

وجاءت هذه العملية بعدما دمرت وجرفت السيول قنطرة وادي امسكار، أمس الأحد، وأدت إلى حصار مجموعة من السيارات وحافلات النقل السياحي، واصطفاف عدد كبير من المواطنين المغاربة والسياح الأجانب في طوابير طويلة لعدة كيلومترات من كلتا الجهتين بالطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين ورزازات ومراكش.

وأشرف على فتح الطريق الذي باشرته مصلحة الأشغال التابعة لوزارة التجهيز والنقل، وتطلب جهودا مضنية وساعات طوال لإعادة الطريق الوطنية رقم 9 بين الحوز وورزازات إلى الحياة، عامل إقليم الحوز عمر التويمي، والمدير الإقليمي للوزارة المذكورة، ورؤساء المصالح الأمنية بالحوز.

وكانت الأمطار القوية التي شهدتها مختلف مناطق جبال الأطلس الكبير وراء ارتفاع منسوب مياه الوادي المذكور، ما خلق حالة من الخوف في صفوف المسافرين العالقين.

‫تعليقات الزوار

7
  • hamid
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:14

    كيف يعقل ان هده الطريق بدات الاشغال فيها مند 5 سنوات ولازالت كما هي او اكفس من قبل الفساد والاهمال بالعلالي ولا من يحرك ساكنا لو فتحوا النفق احسن لان هده الطريق مميتة

  • Hicham
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:28

    مع العلم ان القنطرة حديثة العهد ولم يتم على تشييدها اكثر من سنة !!!
    شوهتو روسكم وشوهتونا معاكم قدام اللي يسوا واللي مايسواش !
    اصدقائي يعملون في المجال السياحي احرجو امام زبائنهم من الاجانب. واش اعباد الله قنطرة ديال ٥ متر تقطع طريق على جهة قدها قد السخط وتعد الاكبر جغرافيا على الصعيد الوطني ناهيك على التعداد السكاني ديالها !؟
    راه كانقولو الله يعمرها دار الناس د ورزازات وزاكورة والنواحي….لكن كونو على يقين نهار ينوضو لباباكم واخا تديرو القنصلية السعودية فتيشكا ماغاتحبسوهم !
    وترجلو واللي فشي خدمة يفينيها ولا يجمع علينا زمرو يعطينا بالتيساع !

  • غير دايز
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:36

    سئمنا من سماع هذه الأسطوانة كلما أنعم الله علينا برحمته (طريق مقطوعة – إعادة حل الطريق) إلى متى¿

  • زاكورى
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:41

    cette route est devenu un obstacle pour le développement des trois Provinces .ourzazate zagora et tinghir cet obstacle est volontaire……….réveillez vous. .

  • amine
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:41

    اتفهم انقطاع الطرق بسبب السيول و الثلوج فهذا يحدث في جل دول العالم ولكن انهيار القناطر كل سنة ثم اعادة بنائها لتجرفها السيول مجددا السنة المقبلة فهذا لعب الدراري و استنزاف للميزانية و باستثناء القوة القاهرة عمر كل قنطرة يجب ان يتجاوز العشرة سنوات اما انجراف القناطر بسبب السيول الموسمية فهذا حصيلة الغش و الفساد

  • الورزازي
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 09:48

    اتساءل
    لماذا لاتتدخل احدى الوحدات للجيش و تقيم قنطرة عسكرية في اقل من ساعتين?
    العام الماضي جرفت سيول وادي مرسيد بكاليفوورنيا فنطرة بالطريق 140 الرابطة بين Yosemite national park و مدينة مرسيد و تدخلت احدى الفرق الهندسية للحرس الوطني لولاية كاليفورنيا California national guard و اقامت جسرا عسكريا (من الجسور التي تقيمها الجيوش لمرور المدرعات و الدبابات اثناء الحرب) في زمن قياسي!!!

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 10:49

    لنعترف بوجود أزمــــــــــــة الهــــــنــــــدســــــة الوطنية و من السهل ردم الأخطاء المهنية بالتساقطات المطرية "الاستثنائية".
    ما هو الحل ؟
    الجواب: خاصنا المعقول في جميع مراحل المشروع من الدراسات الأولية إلى فترة الاستغلال مرورا بعملية إنجاز المنشات و إعداد تقارير نهاية الأشغال و التدقيقات الداخلية. خاصنا النزاهة المهنية و الضمير الحي و الشجاعة في التواصل مع رجال السياسة و مع أطفال "السياسة". خاصنا السهر على تطبيق الخطابات الملكية السامية و القوانين و المناهج التقنية التدبيرية. خاصنا التأمل العميق في عبارة صرح بها, البارحة الاثنين 29 أكتوبر 2018, بورزازات, السيد وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و المال, خلال أشغال اللقاء الوطني التنسيقي والتأطيري للموسم الشتوي المقبل. قال المسؤول الأول على القطاع: "التفاصيل هي التي ستساعدنا على تقديم خدمة عمومية للمرتفقين ومستعملي الطرق".
    يجب الاهتمام بالـتـفـاصـــيــل في جميع مراحل دراسة و انجاز و استغلال المشاريع الطرقية لتجنب المفاجئات و التأويلات المجانبة للصواب و لإخراج الهندسة الوطنية من الأزمة التي تتخبط فيها طيلة 20 سنة الأخيرة.
    شكرا هسبريس.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات