مراكز علاجية تفتقد للصرف الصحي بآيت ملول

مراكز علاجية تفتقد للصرف الصحي بآيت ملول
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:05

كشفت جمعية “الحياة الطبية للتضامن الاجتماعي” بعمالة إنزكان آيت ملول، ضمن شكاية أودعتها مصالح العمالة في إنزكان، عن الوضعية التي أصبحت عليها عدد من المراكز الصحية بتراب الجماعة الترابية لآيت ملول، والتي لم يتم ربط مرافقها الصحية بشبكة التطهير السائل، على الرغم من أنها شيّدت منذ سنوات.

وأوردت الشكاية، التي تتوفر عليها هسبريس، أن المراكز الصحية بكل من أحياء المزار وقصبة الطاهر والشهداء تعتمد حاليا على الحفر الصحية العشوائية “مطمورات” للتخلص من المياه العادمة، “على الرغم من أنها توجد في منطقة حضرية، تتوفر على شبكة التطهير السائل، التي لا تبعد عن تلك المراكز غير أمتار قليلة”.

عبد الله بوعسرية، رئيس جمعية الحياة الطبية للتضامن الاجتماعي، قال، في تصريح لهسبريس، إن “الجمعية تجد صعوبات كبيرة في تنفيذ العديد من مشاريعها الرامية إلى تأهيل هذه المؤسسات الصحية، بسبب غياب ربطها بشبكة الصرف الصحي”.

ووصف المتحدّث حالة المراكز الصحية سالفة الذكر بـ”الكارثية”، حيث “يعمد المرتفقون إلى قضاء حاجاتهم بجنباتها، مما ينجم عنه انتشار روائح تزكم الأنوف، تُضر بالأطر الطبية والتمريضية، كما تلوّث المنظر العام لهذه المؤسسات”.

وفي جانب آخر، دعا بوعسرية كلا من المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والوكالة المستقلة متعدّدة الخدمات إلى “التدخّل العاجل من أجل حلحلة هذا الوضع المأساوي، الذي يُهدّد هذه المراكز الصحية بالانهيار في أي وقت”.

‫تعليقات الزوار

4
  • جواد أبير
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:37

    عيب وعار مراكز صحية غير مرتبطة بشبكة الصرف الصحي (الواد الحار) رغم أنها لا تبعد عن الشبكة إلا بأمتار قليلة هذا بمركز صحي تابع للمجال الترابي لجماعة آيت ملول وهو السبب الذي يمنع جمعيات من بناء مراحيض تحول دون قيام الناس بقضاء حاجاتهم الطبيعية بجنبات المركز وتخيلوا الرائحة والمنظر هذا إن وقع في بلد أوروبي سوف لن يستقيل المسؤول بل ستتم محاكمته وهذا يقع في ظل الحديت عن الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة ومصطلحات أخرى تبقى مجرد حبر على ورق لا يتم تطبيقها في أغلب الأحيان إن لم نقل دائما.

  • مارتيل!
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:38

    هذا ما لاحظته في كثير من المرافق العمومية والمستوصفات، خاصة مستوصف قرب مقبرة إسلامية بمارتيل التي تفتقر المرافق الصحية، خاصة في فصل الصيف التي تعرف المدينة إقبالا على هذه المدينة الجميلة، لكن نلاحظ أيضا أمكنة حاويات النفايات المنزلية بمارتيل غير مستقرة في أمكنة معينة داخل حيز معين بالرصيف، كما هو معمول به بالعاصمة الرباط، والتي تشير الى قرار يفرض استقرار هذه الحاويات في اماكنها المخطط والمرسوم لها بدقة داخل الارصفة تحت طائلة الغرامة.

  • ع.ا
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:46

    المرافق الصحية بانزكان ايت ملول جميعها تعاني من اوضاع كارثية لا على مستوى بنيتها التحتية ولا على خدماتها نظرا لتعاقب مسؤولين عليها دون المستوي والتي يتم تزكيتهم من طرف الوزارة اعتمادا على انتمائهم السياسي

  • محمد المغربي
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 15:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز