إضراب الشاحنات يربك القدرة الشرائية في تافيلالت

إضراب الشاحنات يربك القدرة الشرائية في تافيلالت
الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:10

أدى استمرار الإضراب الذي يخوضه أرباب الشاحنات، بدعوة من عدد من المركزيات النقابية التي تمثلهم، إلى ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، خصوصا بعدد من أقاليم جهة درعة تافيلالت، حيث تم تسجيل زيادة كبيرة في أثمان مجموعة من المواد الغذائية ومواد البناء.

وبعد الفواكه والخضر التي قال عدد من المواطنين إنها “دارت جنحين”، وعرفت زيادة صاروخية في الأثمان، جاء الدور على مواد أخرى استهلاكية، خصوصا تلك التي تأتي من معامل المدن الداخلية، الأمر الذي دفع بعدد من الفعاليات الجمعوية بالجهة إلى تنبيه المسؤولين إلى ضرورة فتح الحوار مع المضربين لاستئناف عملهم، وتزويد الأسواق بالمواد المطلوبة.

حسن أيت صالح، من ساكنة زاكورة، أكد أن أثمان الخضر والفواكه وصلت إلى مستوى لم تصل إليه من قبل، موضحا أن بعض التجار لم يتركوا للمواطنين فرصة للاختيار، خصوصا أن المواد قليلة وبدأت في الاختفاء بشكل كبير، ومشيرا إلى أن “الوضع لا يبشر بخير، ومن شأنه أن يخلق أزمة خطيرة”، وفق تعبيره.

ولفت المتحدث، في تصريح لهسبريس، إلى أن المواد الغذائية ليست وحدها التي عرفت ارتفاعا في الأثمان، بل أيضا مواد البناء، مشيرا إلى أن إقليم زاكورة والأقاليم المجاورة كلها تفتقر إلى معامل، وجميع المواد تأتيها من وراء جبال تيشكا؛ ما جعل إضراب الشاحنات يفرض حصارا غير مسبوق على المنطقة.

وعلاقة بالموضوع أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، التي يتولى حقيبتها عبد القادر اعمارة، أن اجتماعا سيعقد برئاسة الكتابة العامة للوزارة من أجل مناقشة مطالب مهنيي النقل الطرقي للبضائع ودراسة الحلول لتجاوز الإشكالات التي يعرفها القطاع.

وقالت الوزارة، في بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، إن الاجتماع، الذي يأتي بتعليمات من عبد القادر اعمارة، سينعقد صباح يوم غد الأربعاء.

‫تعليقات الزوار

9
  • mahmoum
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:29

    إن الشعب ﻻ حولة وﻻ قوة له مغلوب عن أمره مهضومة حقوقه معدب في حياته من حكومته ومن بني جلدته ﻻ عمل ﻻ رخاء ﻻ مستقبل ومن بني جلدته إضراب الشاحنات يزيد في غﻻء المعيشة وكثرة المشاكل وزيادة الفقر والبطالة أضف إلى دلك إضراب أطباء زيادة المرض وتفاقمه وانتقال العدوة…إضراب رجال التعليم زيادة في الجهل وطمس اﻻفكار وحرمان من المعرفة وكثرة الكسل. ..إضراب سيارات والحافﻻت زادوا في تكدس البشر في المحطات وحرمان الناس من قضاء أغراضهم مما جعل المضاربة والزيادة في تمن خيالي. .. أضف إلى كترة الجرائم والسرقات واعتداءات وﻻ من يغير ساكن. ..الشعب مضلوم من حكةمته وشعبه..لمادا ﻻ ترحموا هذا الشعب ؟

  • مجد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 08:37

    لا ثقة ف مسؤولينا
    في حالة اتفاق يجب توثيقه بالمحكمة
    يوعدون و لا يلتزمون
    يقررون و لا ينفذون
    ينامون ولا يعملون
    و حذاري من النقابات

  • مواطن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:09

    مطالب مشروعة وفي مصلحة الوطن والمواطن يجب أن تستفيد القطاعات الحيوية مثل نقل الاشخاص و البضائع والصيد والفلاحة من تخفيض في الضرائب والوقود

  • الركوب على الامواج
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:37

    السائق المهني هو الحلقة الاضعف والمواطن هو المتضرر الاكبر من الاضراب المفتعل من اصحاب الشكارة مالكي الشاحنات الذين يدفعون بالسائقين الى الاحتجاج بالله عليكم الشركة المصنعة للشاحنات تحدد الحمولة في 3 اطنان مثلا وهم يطالبون بزيادة الحمولة 30 في المائة وكان المهندسين الذين صمموا تلك الشاحنات لم يقدروا قوة تحملها وانتظروا ان ياتي اصحاب الشكارة المغاربة ليصححوا لهم مقاييس السلامة لدى فلا استغرب ان ظل المغرب في الصفوف الاولى عالميا من حيث ضحايا حوادث السير .اضافة الى العقلية المغربية التي تركب على الموجة للزيادة في الاثمان وتستغل اي مناسبة للرفع من الاسعار دائما نرى الزيادة في الاسعار خاصة الخضر ايام الجفاف هطول المطر الاعياد ………… امام استغراب الفلاح الذي يبيع محصوله من البطاطس مثلا ب40 سنتيما للكيلو ويجده في السوق يباع للمواطن باربعة دراهم .

  • الى مواطن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 09:56

    هده النقابات تبتز الدولة بتخفيض ثمن المحروقات او السماح بحمولة زائدة لا تتماشى مع التكوين المكانيكي للشاحنات وتسبب في حوادث السير تودي بحياة السائق المغلوب على امره وضحايا اخرين يمكن ان تكون انت او انا من بينهم او حتى الوزير الحل هو زيادة المقطورات المجرورة وانزال السلع في مستودعات خارج المدينة لتنقل بشاحنات صغيرة الى الداخل اما حلول الباطرونات فكارثة على الجميع كما اتمنى من الدولة ان تستعمل شاحنات نقل الجنود لايصال التغدية الى المواطنين كما تعمل في حالة اضراب السككيين .والسلام

  • dak
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 10:33

    السي العتماني ما كاينش معانا. آش من إضرابات؟وآش من مكفوف يموت من فوق بناية الوزارة وآش من وآش من؟؟؟ السيد رئيس الحكومة مقابل غير الأوامر والتوجيهات العليا.

  • مواطن
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 11:05

    في نظري زيادة الحمولة ليست سبب من اسباب حوادث السير المتضرر الأول من زيادة الحمولة صاحب الشاحنة

  • abass
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:41

    في نظري زيادة الحمولة ليست سبب من اسباب حوادث السير المتضرر الأول من زيادة الحمولة صاحب الشاحنة

  • bouchra zago
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 12:41

    اليوم السوق ديال زاكورة داير اضراب. مالقينا خضرة مانشريو و الا شايطة شي حاجة غالية بزاف فالمحلات. واش بغيتو تردونا لعام الجوع… ديرو حل مع اصحاب الشاحنات و لا توحلة مع الشعب كامل لي جاه الجوع مكيصبرش

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات