إجراءات استباقية لتخفيف آثار البرد بورزازات

إجراءات استباقية لتخفيف آثار البرد بورزازات
الخميس 1 نونبر 2018 - 12:50

قال عبد الرزاق المنصوري، عامل إقليم ورزازات، في كلمته التوجيهية لأعضاء اللجنة الإقليمية لليقظة وتنسيق التدخلات الميدانية بالإقليم سالف الذكر، إن فك العزلة ينبني على محورين متكاملين؛ أولهما إنجاز مشاريع تنموية هيكلية كالطرق مثلا في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي والمناطق الجبلية الذي جاء تنفيذا للتعليمات الملكية والذي شرع في إنجازه على مستوى إقليم ورزازات.

وأشار إلى أن مجال الطرق يضم 32 مشروعا بتكلفة إجمالية تقارب 81 مليار سنتيم؛ فيما المحور الثاني هو البرنامج الإقليمي الاستعجالي للتدخلات الميدانية خلال فترات التساقطات الثلجية والمطرية وموجات البرد القارس.

وذكر عامل إقليم ورزازات، خلال كلمة ألقاها في اجتماع للجنة المذكورة بمقر عمالة الإقليم خصص لوضع خطة حول التدابير المتخذة لفك العزلة الجغرافية والاقتصادية الخدماتية التي تعرفها بعض ساكنة المناطق، أن المقاربة المعتمدة حاليا ترتكز على مبدأ الشمولية في التدخلات من خلال إزالة الثلوج من المسالك والطرق وتحسين ظروف التنقلات لتمكين الساكنة من الولوج إلى الخدمات العمومية والأنشطة الاقتصادية، والاستباقية في التدخلات القبلية وفق استهداف مناطق التدخل.

وشدد المسؤول ذاته على ضرورة تسخير كل إمكانات الدولة والجماعات المحلية لفائدة فك العزلة على المناطق التي تعرف تساقطات ثلجية ومطرية وموجات البرد القارص، داعيا رؤساء الجماعات إلى سرعة التدخلات والإنصات للمواطن وإشراك المجتمع المدني، وأمر اللجان المحلية بالقيام بالزيارات الميدانية لدور الأمومة ودور الطالب والطالبة والداخليات وباقي مراكز الرعاية الاجتماعية.

عبد الرزاق المنصوري، الذي ترأس الاجتماع ذاته، أعطى تعليماته إلى المصالح الخارجية للقيام بالديمومة وتعبئة فرق التدخل السريع لتفادي الانقطاعات في شبكات الكهرباء والماء الصالح للشرب والاتصالات اللاسلكية، بالإضافة إلى برمجة القوافل الطبية، شاكرا الأطباء والممرضين الذين أسهموا مساهمة كبيرة في الموسم الشتوي السابق في تقريب العلاج للمواطنين.

يذكر أن عمالة إقليم ورزازات وضعت رهن إشارة المواطنين رقما هاتفيا للاتصال بها خلال فترة التساقطات الثلجية، مشيرة إلى أنه سيكون في الخدمة ابتداء من يوم الجمعة 2 نونبر 2018 “ويمكن الحصول عليه لدى السلطات المحلية.

‫تعليقات الزوار

4
  • فرحات
    الخميس 1 نونبر 2018 - 13:24

    كان عليكم اتخاذ الإجراءات قبل حلول فصل الأمطار والثلوج بالمناطق الباردة والنائية

  • assifnwourgh
    الخميس 1 نونبر 2018 - 14:08

    في أغلب الأحايين تأتيك ضحكة هيستيرية بسبب إقتراحات بعض المسؤولين.. ربما لا يعلم سعادة العامل أن أغلب الدواوير المهددة بالثلوج هي أصلا خارج تغطية الإتصالات الهاتفية.. ناهيك عن الطرق.. أصبح المواطن يستحيي أن يطالب بمثل هكذا حقوق..

  • imi nwolawn
    الخميس 1 نونبر 2018 - 14:38

    صراحة مند تعيين السيد عبد الرزاق المنصوري كعامل بالنيابة وعامل رسمي على الاقليم ابان حبه للمنطقة وكان دائما الى جانب الساكنة بالمناطق النائية ولا يمكننا اخفاء ان له غيرة على الاقليم فقط على رؤساء الجماعات تقديم اليه يد العون حياك الله السيد العامل شكرا لك هلى مجهوداتك ونحن كساكنة الجبال نشكرك جزيل الشكر

  • اعصيم سمير
    الخميس 1 نونبر 2018 - 15:15

    تحية احترام وتقدير للسيد العامل عبد الرزاق المنصوري.الرجل المناسب في المكان المناسب.وفقه الله لما فيه الخير لبلدنا المغرب الحبيب.ولمنطقة وارزازات الحبيبة.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 11

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير