نقابة تحتج ضد تثبيت "التوقيت الصيفي" بسطات

نقابة تحتج ضد تثبيت "التوقيت الصيفي" بسطات
الخميس 1 نونبر 2018 - 20:05

نظّم المكتب المحلي للمنظمة الديمقراطية للشغل بسطات وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية للضرائب للمدينة ذاتها، للتنديد والاحتجاج على القرار الحكومي القاضي بتثبيت العمل بالتوقيت الصيفي على طول السنة دون دراسة حقيقية أو تقييم قبلي يعكس الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوّة منه.

ورفع المحتجون، خلال أطوار الوقفة، شعارات تطالب حكومة سعد الدين العثماني بالتراجع عن القرار، والعودة إلى العمل بالتوقيت العادي، على حد تعابير المحتجين.

الشريف بلعيد، الكاتب العام المحلي للمنظمة الديمقراطية للمالية بسطات، أوضح أن “هذه الوقفة الاحتجاجية تدخل في إطار تنفيذ قرار للمكتب التنفيذي، الذي دعا في بلاغه الوطني إلى تنظيم وقفات من قبل الفروع بجميع أقاليم المملكة”.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، “أن المنظمة الديمقراطية عبّرت، من خلال الوقفة، عن احتجاجها على إقدام حكومة العثماني على تثبيت العمل بالتوقيت الصيفي على طول السنة”، ووصف القرار بـ”الارتجالي والتعسفي والغريب والمتسرّع”، معلّلا ذلك بعدم إشراك فعاليات المجتمع المدني والفعاليات النقابية.

وعبّر الفاعل النقابي ذاته عن التذمّر السائد وسط العمال والمستخدمين والنقابيين بسبب “القرار الانفرادي”، دون إشراك باقي الشركاء الاجتماعيين واستشارة المواطن المغربي حول موقفه اتجاه التوقيت الصيفي على مدار السنة.

وحذّر الشريف بلعيد من التداعيات السلبية لهذا القرار على حياة المواطنين؛ منهم العمال والتلاميذ والطلبة وباقي فئات المجتمع، كمعاناة الأسر في التوفيق بين ترتيب حاجات أبنائهم المتمدرسين ومراعاة احترام أوقات العمل.

‫تعليقات الزوار

6
  • l'expert retraite bénévole
    الخميس 1 نونبر 2018 - 20:31

    نظّم المكتب المحلي…. بسطات وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية للضرائب للمدينة ذاتها، للتنديد والاحتجاج على القرار الحكومي القاضي بتثبيت العمل بالتوقيت الصيفي على طول السنة دون دراسة حقيقية أو تقييم قبلي يعكس الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المرجوّة منه.

    و على كل من يرغب أداء ما بذمته من ديون لتمويل الميزانية أن يبدل الساعة بأخرى ويمشي حتى يجي أو اللي بغا إربح العام طويل.

  • محمدبرزوك
    الخميس 1 نونبر 2018 - 20:42

    الاحتجاجات لاتهتم بهاهذه الحكومة لانهاتعتبر نفسهافوق ارادة الشعب بل الذى يهمهاان يكون توقيتهامطابقا لاروباوبالخصوص لماوجدت الفرصة مواتيةوسانحةلرغبتهاوذلك لماقررالبرلمان الاروبى الاستغناء عن زيادة الساعة،مماسيجعل توقيت حكومتنا مطابق والى الابدلتوقيت اروباالذى لن يسبق لحكومتناان تساوى توقيتها مع اروباالا بعد ان قررت اروبا الغاءزيادةالساعة.

  • مغربي
    الخميس 1 نونبر 2018 - 21:12

    هذه السنة سيشهد المغرب ارتفاع في كلفة الطاقة لسبب واحد ان نسبة الاستهلاك سترتفع لنحسب دالك بطريقة جد بسيطة
    مثلا ادا اخدنا القطاع الخاص بالنسبة للادارة فزمن الدخول هو 8:30 صباحا اي هو 7:30 بالتوفيت GMT و هو وقت الشروق اي كل الادارات في القطاع الخاص في المغرب سيستهلكون الطاقة الكهربائية لمدة ساعة بالاضافة ان بعض الاشخاص الدين كانو يستعملون النقل العمومي سيفضلون استعمال سياراتهم الخاصة بسبب انهم سبخرجون وقت الظلام طيب بالنسبة للابناك في المعرب هي ايظا وقت الدخول هو 8:30 صباحا اي نفس اشيء سيظطرون لاضائة الوكالات لمدة ساعة الى غاية شروق الشمس فعن اي اقتصاد يتكلمون

  • أسرة التعليم
    الخميس 1 نونبر 2018 - 23:23

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    أولا: هذا القرار كان يجب الإعلان عنه خلال العطلة الصيفية، حتى يتسنى للجميع المشاركة لإيجاد صيغة مناسبة للجميع من اسرة و إدارة المؤسسات التعليمة (لإعداد جداول حصص و استعمالات الزمن مناسبة للتوقيت المقترح). ثانيا: هذه السنة و بعد انطلاق الموسم الدراسي يجب عليهم تأجيل هذا القرار الى السنة المقبلة (5 اشهر مدات ما جابت).ثالثا: يجب عليهم اعداد فوج من الأطر الإدارية بالتعاقد مثلا لأن إدارة المؤسسات التعليمية العمومية تفتقر اليهم بشكل كبير و هو ما ساهم في هذا الارباك. و أخيرا: غالبا سيستقرون على التوقيت المستمر لذلك يجب عليهم هذه السنة الاستعداد بشكل جيد للدخول المدرسي القبل 2019-2020 بهذه الساعة الملعونة.

  • احمد
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 00:58

    آلله يستر ويحفظ بناتنا واولادنا
    إلي جاي آلله إلي عالم به. قرار مفاجئ
    حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حسان السعيدي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 08:24

    اني رايت ان لاضرورة للاحتجاج على الساعة انها وسيلة لضبط اوقات العمل العمل والعبادات فمن ركز في تغيير الساعة من طرف الحكومة فهو غبي لا يعلم ان الساعات تتغير بدخول الفصول الاربعة دائما لان الساعة 7 GMT في الصيف ليست كمثل الساعة 7 GMT في الشتاء
    الذي يستحق المظاهارات تغافل عنه الشعب وهو ارصاء الامن الاقتصادي من توضيف الموجزين ومحاربة الاشباح والمستغلين لعدة وظائف تاركين الشباب يتسكع في الطرقات
    اما الساعة لا تغني ولا تسمن. ان تغيرت او بقيت انما هي اسماء التي تتغير : الساعة كرينتش او الساعة الصيفية

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 3

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 5

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء