المحكمة الإدارية تقضي بعزل رئيس جماعة أمرزكان

المحكمة الإدارية تقضي بعزل رئيس جماعة أمرزكان
الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:02

قضت المحكمة الإدارية بأكادير، اليوم الجمعة، بعزل أحمد لماوي، المنتمي إلى حزب الحركة الشعبية، من رئاسة المجلس الجماعي أمرزكان، بإقليم ورزازات، بعد الدعوى القضائية التي رفعتها ضده وزارة الداخلية ممثلة في شخص عامل الإقليم.

وقضت المحكمة الإدارية “الابتدائية” أولا بقبول المقال الافتتاحي شكلا، وثانيا بعدم قبول المقال المضاد شكلا ومقال التدخل، وفي الموضوع بعزل المسؤول الجماعي المذكور من منصب رئاسة جماعة أمرزكان، مع كل ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية، وبرفض طلب النفاذ المعجل.

الحكم القطعي رقم 1740 الذي أصدرته المحكمة الإدارية، في حق رئيس جماعة أمرزكان، جاء بعد تصويت 13 عضوا بالجماعة ذاتها، من أصل 15، على النقطة المتعلقة بإقالة الرئيس في دورة أكتوبر الماضية، بعد استنفاد سنوات من الولاية التدبيرية.

مصدر مسؤول أكد في تصريح لهسبريس أن عامل إقليم ورزازات قام بما يقتضيه الفصل 70 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية رقم 113-14 المتعلقة بإقالة الرئيس، موضحا أن تدخلات المسؤول الإقليمي ذاته اتسمت بالحياد التام وتطبيق القانون.

‫تعليقات الزوار

6
  • جواد أبير
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 14:55

    إقالة الرئيس بتدخل العامل وبتصويت أغلبية الأعضاء ضد بقاء الرئيس على رأس الجماعة إجراء قانوني ودمقراطي يهدف إلى إفساح المجال لوجه جديد قد يعطي نفس جديد ونشاط ودينامية لتسيير جيد وحكيم إلا أن أغلب راساء الجماعات لا يقبلون نتيجة التصويت كما وقع لرئيس الكارة مما يستدعي تدخل العامل وبمساعدة المحكمة التي تقضي في الغالب بعزل وإقالة الرئيس لكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح هو ماهي الحصيلة والإنجازات التي قامت بها الجماعة في ظل هذا الرئيس أو ذاك

  • رأي
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:11

    هل يمكن للمحكمة الادارية الغاء قرار رئيس الحكومة بزيادة ساعة الى التوقيت القانوني للمملكة مع العلم ان التوقيت القانوني للمملكة اقره مرسوم ملكي ولا يمكن تعديله الا بمرسوم ملكي لان المرسوم الملكي اقوى قانونا واسمى من قرار اداري بيد الوزير

  • .مغترب
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 15:46

    ومتى سيقال ويحاسب جل هؤولاء النوائب والاوزار المتغطرسين اللذين اغتنوا في ظرف وجيز وافقروا واهملوا الشعب اللذي اوصلهم الى تلك المناصب؟؟؟ الى متى ستسير المحاكم على ايقاع المظالم؟ الى متى سيصبح القضاة مجرد قصات؟ الى متى ستصبح الحقوق والواجبات مجرد اعلان في الاعلام؟ الى متى سيصبر الشعب من فساد الحكام؟ هل الاخلاق والاخلاص والشرف والامانة والدين والوطن…لا تساوي الا المال عندك يا انسان؟؟؟
    الله يمهل ولا يهمل

  • Abdou
    الجمعة 2 نونبر 2018 - 18:42

    في معظم الدول الديموقراطية، يتاح للمواطن تتبع عمل المجالس المنتخبة بسهولة عبر الانتىرنيت حيث الشفافية 100%. يمكن من خلال هده المواقع قراءة الميزانيات والمشاريع قيد الانجاز وبرامج العمل ومحاضر الاجتماعات وتقارير الافتحاص الخ. لو كان ممكنا وضع امثلة لهده المواقع هنا لفعلت لكن ليس ممكنا.
    في حالة المغرب كيف يمكن للمواطن تقييم وتتبع عمل المجالس فهو لا يستطيع الحصول على المعلومات المهمة رغم ان جزء كبير من المال الدي تصرفه المجالس هو اادي يدفعه.

  • zaidessouti
    السبت 3 نونبر 2018 - 09:11

    هل تبقئ المحكمة الادارية مكتوفة الايد علئ مايجري في اقليم زاكورة اكبر اقليم نهبت فيه اموال الدولة خاصة من طرف رءئس المجلس الاقليمي

  • الفكاري الحر
    الجمعة 30 نونبر 2018 - 05:43

    نلتمس من السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم زاكورة ،فحص ملفات مشاريع دوار الفكارة التابع إداريا لجماعة وقيادة تنسيفت،هذه المشاريع التي خصصت لها مبالغ مالية مهمة و التي لم تنجز بالشكل النهائي المطلوب ،والسلام.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس