دعم تثمين الزربية التقليدية ينطلق بإقليم طاطا

دعم تثمين الزربية التقليدية ينطلق بإقليم طاطا
السبت 3 نونبر 2018 - 06:20

احتضن مقر عمالة إقليم طاطا إطلاق برنامج “دعم تثمين الزربية التقليدية بإقليم طاطا”، من خلال توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة بين وكالة التنمية الاجتماعية و15 تعاونية نسوية لحياكة الزربية، والتي تضم 207 صانعات، بغلاف مالي يناهز 370.00 1105 درهما.

وأشار بلاغ توصلت به هسبريس إلى أن العملية تأتي “في إطار الجهود التي تبذلها وكالة التنمية الاجتماعية من أجل المساهمة في دعم المنتج التقليدي المحلي وتحسين ظروف عيش المشتغلات فيه بإقليم طاطا، وتفعيلا لمبدأ الشراكات مع المؤسسات والتعاونيات المشتغلة في الميدان”.

ويندرج برنامج “دعم تثمين الزربية التقليدية بإقليم طاطا”، حسب البلاغ ذاته، “في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وكالة التنمية الاجتماعية، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم طاطا، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، ويهدف إلى المساهمة في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية للنساء صانعات الزربية التقليدية بإقليم طاطا، عن طريق تنمية وإنعاش سلسة الزربية التقليدية بهذا الإقليم؛ وذلك من خلال تأهيل التعاونيات النسوية العاملة في القطاع وجعلها أحسن أداء وأكثر فعالية، سواء على مستوى التسيير أو الإنتاج والتثمين والتسويق؛ وذلك عبر مجموعة من الإجراءات”.

وعن الإجراءات المشار إليها، أوضح البلاغ أنها تتمثل في “دعم التنظيمات المهنية عبر التشجيع على خلق التعاونيات ومجموعاتها (اتحادات التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي)، وتقوية الكفاءات التقنية والتدبيرية للمستفيدات، ودعم إنتاج وتثمين وتسويق المنتوجات، وتحسين ظروف اشتغال الصانعات عبر دعم بنيات الإنتاج”.

يشار إلى أن اللقاء جرى بحضور كل من صلاح الدين أمل، عامل إقليم طاطا، ويسين حمزة، مدير وكالة التنمية الاجتماعية، والحسان مامز، رئيس المجلس الإقليمي لطاطا، ومجموعة من الفاعلين المحليين، إضافة إلى عدد من المنخرطات والمستفيدات في التعاونيات.

‫تعليقات الزوار

2
  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 3 نونبر 2018 - 06:35

    ليس فقط تقييم السجاد التقليدي الذي يحتاج اليه بلدنا المغرب اليوم . بل الحصول على التكنولوجيا المتقدمة التي يجب اعطائها الاهمية أكثر والتي يحتاج لها بلدنا أكثر فأكثر
    Non seulement évaluation des tapis traditionnels dont notre pays, le Maroc a vraiment besoin aujourd'hui, mais plutôt acquérir la technologie de pointe à laquelle il faut donner plus d'importances

  • Allal Chebali
    السبت 3 نونبر 2018 - 08:27

    Un signe de bonne augure que les affaires locales vont bien et que la population n' en serait que satisfaite par des initiatives pareilles.Chapeau.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين