24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خطر انفجار "جيوب الميثان" وانهيار جبال النفايات يهدد البيضاويين

خطر انفجار "جيوب الميثان" وانهيار جبال النفايات يهدد البيضاويين

خطر انفجار "جيوب الميثان" وانهيار جبال النفايات يهدد البيضاويين

حذرت مصادر مسؤولة عاملة في قطاع البيئة من خطر انفجار جيوب غاز الميثان، وغازات أخرى قابلة للاشتعال، بمطرح النفايات مديونة في مدينة الدار البيضاء.

ويشعر مسؤولو مجلس مدينة الدار البيضاء بالعجز التام أمام هذا المستجد الخطير في ملف مطرح النفايات بمديونة، بعد أن ظهرت مؤشرات سلبية أخرى تقرع جرس الإنذار بسبب المخاطر التي أصبحت تشكلها جبال النفايات المتراكمة على مساحة 80 هكتارا.

المعطيات المتوفرة من عين المكان تؤكد أن علو جبال النفايات بمطرح مديونة تجاوز خلال الشهر الماضي 50 مترا، وهو مؤشر استدعى من المهتمين بالبيئة دق ناقوس الخطر في ظل ورود احتمال انهيار هذه الأكوام المتراكمة من الأزبال، واحتمال تصاعد كميات كبيرة من غاز الميثان.

الخبراء البيئيون الذين اتصلت بهم هسبريس يؤكدون أن علو هذه الجبال انتقل في ظرف أربعة أشهر من 45 إلى 50 مترا، مع وجود احتمال تزايد الحرائق وسط المطرح بسبب التسربات المتواصلة لغاز الميثان، الذي تسبب اشتعاله طوال شهر شتنبر في انتشار سحب أدخنة حرائق نفايات مديونة من المعاريف إلى سيدي حجاج مرورا بعين السبع وسيدي عثمان والحي المحمدي والحي الحسني.

المصادر التي تحدثت إليها هسبريس أكدت أن الأمطار الكثيفة التي تهاطلت على مطرح مديونة رفعت من نسبة احتمال انهيار جبال النفايات، لكنها عجزت عن تحديد الحل الأمثل لتجاوز هذا الخطر.

وقرر مجلس جماعة مدينة الدار البيضاء إغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب، الواقع بمنطقة مديونة بضواحي العاصمة الاقتصادية للمملكة، لكن المسؤولين أكدوا أنهم سيواصلون العمل بتقنية الطمر، في انتظار وضع دفتر تحملات جديد يساعد على تحديد التقنية التي ستعتمدها مدينة الدار البيضاء في معالجة نفاياتها وتحويلها إلى مصدر مدر للأموال، على اعتبار أن النفايات المنزلية أضحت ثروة حقيقية تتهافت الشركات العالمية على استغلالها.

جاء هذا القرار بعد أن دق المسؤولون المشرفون على البيئة ناقوس الخطر تجاه الاستمرار في استغلال هذا المطرح المخصص للنفايات الصلبة وتأثيره السلبي على المحيط الطبيعي.

ويحتوي مطرح نفايات مديونة على بحيرات كبيرة من "الليغزيفيا" (عصير النفايات) الملوث للبيئة وللفرشة المائية بمديونة وأولاد طالب وجزء كبير من مساحة الدار البيضاء، والممتد على مساحة تصل إلى 70 هكتارا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يوسف الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 00:53
التراكمات التي يحتج بها المسؤولون
كل حكومة تنسبها الى سابقتها
وبقينا فحال هكذا وارتفاع جبال الازبال في تزايد
لك الله يا وطني
2 - حلاوة بيه العنتبلي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:22
في بعض الدول تستغل هده الجيوب من اجل اخراج هدا الغاز واستعماله في انتاج الطاقة على الاقل اعطو فرصة للمخترعين المغاربة و الامكانيات للابداع في هدا المجال.
3 - tangerois الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:28
C'est la preuve flagrante que nos décideurs vivent sur une autre planète!! Pollution atmosphérique,pollution de nos nappes phréatiques,destruction de notre environnement par les déchets ménagers,par les pesticides,engrais ...rivières polluées,des viandes blanches bourrée d'antibiotiques,les viandes rouges infectées d'hormones ...mais le gouvernement veut utiliser des voitures électriques et certain joue au petit train " TGV " ils sont déconnectés de la réalité des marocains
4 - stitou hammou الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:39
C’est une image terrible et horrible de la gestion des villes au pays. C’est casa la ville surveillée !!et que dire des déchets d’autres villes notamment dans les zones du Maroc oubliées où on jette les déchets dans les rivières les forêts et les zones fragiles.
C’est la catastrophe assurée et le dernier souci des autorités
5 - fikra الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 02:22
نصف كهرباء ريو دي جانيرو تولد عن طريق ميثان الأزبال، هاديك راه ثروة خاص غير لي يستغلها
6 - جام مغربي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 02:22
لماذا لا يتم طحنه و اسعماله كأسمدة لجبال رمال الشرق و بذلك نساهم في الحد من التصحر أيضا
7 - khalid الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 03:47
Beaucoup de pays utilise le methane des dechets comme gaz naturel
8 - محمد علي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 07:04
تجربةالسويد تضل رائدة في مجال إعادة تدوير و إستعمال النفايات المنزلية اولا الفرز ثم استعمال الغير قابلة للتدوير وقود فرن ينتج الحرارة التي تستعمل لانتاج الكهرباء ويتم معالجة الانبعاتات للحد من الثلوث
9 - احنيني الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:13
هل من المعقول ان نسكت عن الأمور حتى تكبر
أين هي المحاسبة ماذا قدمت المجالس السابقة في هذا الشأن
يجب محاسبة المسوولين
10 - Yousseef الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:16
مطرح مديونة.هو تلخيص لما يقع في المزبلة الكبيرة.بطالة ..فقر ..صحة متدهورة ..تعليم رديء..احتقان و بالتالي انفجار .انتظروا يا حكومة الاستهتار...!!
11 - ملاحظ الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 09:16
خليوي الناس تخدم رآه كاين المواطنين الغيورين على بلادهم .مطرح النفايات خاصنا نستغلوه .الناس محتاجة تنقص من الاستهلاك ديال الطاقة. ماشي بالبقاء على الساعة. بلادنا عامرة خيرات .
12 - le professur الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 09:51
هاد النفايات تقدر تكون مشروع مدر للدخل وغدي تفتح فرص شغل لساكنة مديونة.
13 - leila الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 10:16
وكأنما نحن شعب يهتم بالبيئة و المحافظة عليها سيصرخون ثانية اه الحكومة و هو شعب ملوث بامتياز كما تكونوا يولى عليكم وسخ غتجيبها غي فراسك و فوليداتك طالما نقنص للمتعة نلوث نرمي الازبال نحتقر باقي الكائنات لن نرى الا حصيلة اعمالنا حكومة نستحقها حين نصل الى درجة وعي محترمة هناك يمكن ان نحلم بشىئ اخر يا ربي لم اعد احلم بهذا البلد الا برؤية الناس ترمي القمامة في الحاوية عوض تركها و رميها في الارض و الصراخ و التذمر من كثرة الازبال و هم يكونونها و يحرقون الحاويات ويشتكون !!! حين تتحقق هاته الرؤية البسيطة و الشاقة على هاته الفئة المعوقة فكريا هناك نشوفو حوايج اهم .
14 - بلعراضي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:11
Voici un cri d alarme
Nous attendons la reaction du gouvernement car il y en avait d autres auxquels les responsables n on y ont pas repondu
Trouver aussi une solution aux habitats des vielles medinas qui risquent de s effondre en hiver
15 - الهصباوي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:33
زبالة مديونة أقل خطرا مما هم خفي وأعظم، ففي أماكن متفرقة من مدينة الدار البيضاء توجد أفران متطورة ومختبئة عن أعين الناس، يتم فيها التخلص من نفايات سامة مستوردة من دول أوروبية معروفة، وتبعث غازات خانقة لا ترى بالعين المجردة أي لا دخان لها: وتقذف على علو مرتفع لتنزل على شكل هواء خانق، وهذا النشاط ليلي منتظم بوسائل تكنولوجية متطورة غير قابلة للرصد إلا من طرف الأجهزة المتخصصة في شرطة البيئة والشرطة العلمية: وهو نشاط مدر للربح الفاحش للمجرمين البيئيين وكلاء هذه الصفقات في البلاد
سؤالي هو مدى تورط مسؤولين في هذا الإجرام البيئي؟ الذي يحصد أرواحا ويشوه أجنة في البطون؟ ويدمر البلاد والعباد في بلد يعرف هشاشة عالمية في بنيته الصحية ؟
16 - بوشعيب الليضاوي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:49
بكل آسف و حسرة أ تأسف لسكان المنطقة و أدعو الله أن يفك
هذه المصيبة البيئية على السكان المحليين والأجانب الذين رحلوا من سيدي مومن إلى هذه المنطقة و الله يكون في عونهم
السؤال المطروح هل المسؤولون في البيضاء واعون كل الوعي ما ينتظر هؤلاء السكان ؟
بالطبع فهم مشغولون بهمومنا عفوا بهمومهم الشخصية . فلو كان في قلوبهم ذرة خير لسهروا الليالي لفك هذه المصيبة البيئية ولكن لنا الله
فالله أدعو أن يستفيق المسؤولون من سباتهم و اللا مبالاتهم لكي يوجهوا اهتمامهم إلى هذه البقعة الكارثية قبل أن تشتعل و فكها أمن وحلتها
17 - أنس الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 13:06
كنت راسلت السيد وزير الطاقة واقترحت عليه ان أقدم له عرض من شركة المانية أعمل مهندسا بها لانتاج الطاقة من النفايات البيلوجية و كدلك بقايا مياه الصرف الصحي لكن للاسف لم اتلقى اي اجابة، بما أنني ابن المنطقة اردت ان اخدم المدينة ببناء اكبر محطة لانتاج الكهرباء في افريقيا لكن الحكومة غير متحمسة للمشروع.
18 - O Atta الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 15:04
C'est une richesse que nous pouvons utiliser pour faire des carburants et des produits chimiques bio.
19 - بلاد النفايات الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 16:21
راه كاين شركات اوروبية مختصة بتدوير و حرق لانتاج الكهرباء و تحويل هاد النفايات لسماد الخ ..قهروهم بالضرائب في اوروبا و اليد العاملة المرتفعة الثمن .. نضن انهم الي كانت شروط تحفيزية فالمغرب غادي يولي لهاد الشركات ديال النفايات بحال منجم ديال الذهب خصوصا مدينة كبيرة بحال الدار البيضاء .. ما عرفتش علاش ما يجيبوهومش و يتفاهمو معاهم ؟؟؟ اما الفساد او الكفاءة ما كيناش او اصلا ما مسوقينش .
20 - شقيف الحي المحمدي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 17:31
قبل أن نلقي اللوم على الجهات المختصة، لنكن صادقين مع أنفسنا. هل تعلمنا نحن كمواطنين عملية الفرز أنها تبدأ من بيوتنا ؟؟؟؟؟
**الزجاج لوحده.
**البلاستيك..ورق..كارطون..ألومنيوم لوحده.
**بقايا عضوية من خضار لحم سمك لوحده.
ومن تم عاد يأتي دور السلطات في توفير شاحنات نظيفة وعمال مؤهلين لجمع هذه النفايات لطرحها عند شركات مختصة في إعادة التدوير.
الورق ارجع ورق....البلاستيك أيضا والزجاج...البقايا العضوية يستخرج منها سماد للفلاحة Bio والباقي غير صالح يحرق....
راه الحلول كاااااااينة غير حنا تعلمنا العكز.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.