"التماطل "يخرج نقابيين إلى الاحتجاج بالعيون‬

"التماطل "يخرج نقابيين إلى الاحتجاج بالعيون‬
الإثنين 5 نونبر 2018 - 22:43

نظّم تنسيق نقابي، مكون من الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية العامة للشغل، اليوم الاثنين، وقفة احتجاجية أمام المركز الجهوي لتحاقن الدم بمدينة العيون”، تنديدا بما وصفه المحتجون بـ”حالة الاحتقان التي يعيشها القطاع بالجهة وغياب أي تفاعل من لدن المسؤولين، على الرغم من سلسلة من المراسلات في الموضوع”.

ورفع الغاضبون شعارات غاضبة ومنددة بطريقة تعاطي المسؤولين على تدبير القطاع الاجتماعي الحساس، واصفين إياها بـ”المراهقة التدبيرية” التي أنتجت مجموعة من الاختلالات والمشاكل أدخلت القطاع إلى نفق مسدود جراء سياسة التماطل التي تنهجها إدارة المركز الجهوي لتحاقن الدم للتفاعل وحل مشاكل التسيير والتدبير بالمرفق العمومي.

سفيان البرنوسي، الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إن هذه الوقفة تأتي احتجاجا على تماطل إدارة مستشفى مولاي الحسن بن المهدي في حل مشاكل الشغيلة الصحية بالمركز الجهوي لتحاقن الدم؛ وهو المشاكل التي قال إنها شكلت موضوع طلب لقاء طرح على طاولة مدير المركز الاستشفائي دون أن يجد آذانا صاغية معتبرا ذلك “رسالة واضحة على عدم جدية الإدارة في رفع الاحتقان الحاصل عبر فضيلة الحوار”، وفق تعبيره.

وشجب الفاعل النقابي، في تصريح لهسبريس، ما أسماه محاولات الإدارة تصوير المشكال على أنها صراع نقابي أو صراع أشخاص، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باختلالات وفوضى في تسيير المستشفى باعتراف من الإدارة موثق بمحضر اجتماع عقد يوم 16 أكتوبر 2018.

وزاد سفيان البرنوسي قولا: “في الوقت الذي كنا ننتظر فيه حل المشاكل العالقة بالمركز الجهوي تمت المماطلة؛ وهو ما أدى إلى احتقان بمركز يقدم خدمات حيوية بالأقاليم الجنوبية للمملكة”، داعيا “السلطات المعنية إلى وقف عبث الإدارة في التسيير وتشجيع “البلطجة” عبر أدوات إدارية لتحقيق مصالح شخصية على حساب مصلحة المواطنين”، وفق تعبيره.

جدير بالذكر أن التنسيق النقابي سبق أن دق ناقوس الخطر بخصوص ما يقع بالمستشفى جراء ما وصفه بالاستهتار بمطالب وحقوق الشغيلة، عبر تقديم طلب لقاء إلى مدير المستشفى في الـ22 من أكتوبر الفائت دون أن يتلق أي رد.

من جانبها، ربطت هسبريس الاتصال بالدكتور جلال أمال، المندوب بالنيابة لوزارة الصحة بالعيون، من أجل أخذ رأيه في الموضوع؛ إلا أن هاتفه ظل يرن دون مجيب، كما تم إرسال رسالة نصية لم يتم التفاعل معها.

‫تعليقات الزوار

11
  • متابعة
    الإثنين 5 نونبر 2018 - 23:46

    لماذا يا ترى ادارة المستشفى لا تستطيع رفض اوامر نقابة حزب المنافقين ربما هناك وثائق او تسجيل صوتي او فيديو موثق ضد فساد مسؤولي الادارة (و الايام ستثبت ذلك) و لا استبعد الامر لان هذه النقابة معروفة هي و حزبها المسير اعتمادهما على التحايل و التلفيق و ووو..للوصول لغايتها حتى و لو على حساب منخرطيها او على الاخرين المهم كسب قاعدة كبيرة و لو بالزور صحيح انه زمن المنافقين زمن الاسود فيه ابيض و الابيض اسود لكن لكل ظالم نهاية و الحمد لله على ذلك.

  • احساين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 00:13

    لا يتكلمون ولا يحتجون من اجل المرضى هذه مجموعة من الممرضين الذين لهم مأرب داخل مركز تحاقن الدم و تتمثل في عدم تطبيق القانون على زوجات اعضاء من المجموعات النقابية التي نظمت ما يسمى بالوقفة ،ولا يريدون سوى دخول زوجاتهم الى العمل في الوقت الذي يناسبهم اي على هواهم ولا يقبلون انذارهم على التأخير ….اذا كانت هذه المجموعة النقابية تبحت عن مصلحة المواطنين لماذا يرفضون استمرار العمل بالمداومة داخل مركز تحاقن الدم مع العلم بأنه جهوي و ما العمل على سبيل المثال في حالة احتاج مريض الدم في حالة مستعجلة في الليل ما عليه الا ينتظر رحمة ربي ….الناس كونوا واعيين و يجب على اصحاب النقبات احترام العمل و القيام بواجبهم ولا ان يتجولوا في المصالح الطبية كأنهم لا هم لهم الى النقابة….

  • السالكة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 01:15

    ان النقابات الصحية التي دقت ناقوس الخطر وقامت بالوقفة الاحتجاجية الحضارية والمسؤولية بعد توصلها بعريصة من فريق المركز الجهوي لتحاقن الدم .هدا الفريق المكون من ممرضات لا صلة لازواجهن بالنقابات وتقنيي الصحة .هدا الفريق الدي يعمل ليل نهار وبتفاني ونكران الدات مند بداية المركز في التسعينات.نعم كانت ادارة المركز بقيادة اطباء مسؤولين يحترمون قانون المنظم للمراكز الجهوية ويعرفون ما لهم وما علبهم وكانت علاقتهم بالمستشفى علاقة يؤطرها القانون التنظيمي للمراكز بتنسبق مع المندوبية الصحية .والمركز يعمل ليل نهار عكس ماجاء في بعص التدخلات.وليي هناك اي مسكل مع طالبي الدم ومشتقاته الى حدود هده الساعة لان الفريق المدكور يعرف جيدا حدود نضاله وحدود معركته.لان معركته موجهة للتسيير الاداري وليس للمرضى.هدا التسيير العشواءي له علاقة وطيدة بسوء تسيير بن المهدي وتنصل طبيب رءيس المركز من مسؤولبات بدعوة انه لايتوفر مند انتقاله من قسم المستعجلات الى المركز الجهوي لتحاقن الدم في اطار الحركة المحلية يبرر تنصله وتقاعسه بانه لا يتوفر على مقرر تعيين كمسؤول بالمركز .اما الخافي من سوء تسيير و تدبير المركز اعظم .

  • الزايك
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 07:12

    هذا الكلام غيرصحيح. هذا المركز كان يعرف حالة من التسيب والفوضى لم يسبق لها مثيل من . وبمجيء الممرضة الرءيسة الجديدة عرف هذا المركز مجموعة من الاصلاحات الجذرية جعلت المتبرعين يتوافدون عليه بكثرة كما ودشنت مجموعة من الحملات للتبرع بالدم خارج اسوار المركز عرفت نجاحا كبيرا. غير وان لكل اصلاح اعداء. هذه الدينامية الجديدة والتي هي الاصل وما يجب ان يكون علي المركز. لم ترق لبعض الموظفات واسطر تحت كلمة بعض موظفات. والاتي استنجدن بازواجهن الذين هم مسيري هذه النقابات الصحية من اجل العودة الى حالة التسيب القديمة. والا فلماذا القيام بالوقفة امام المركز وهم يتهمون ادارة المستشفى الجهوي. الاصل هو القيام بالوقفة امام بوابة المستشفى الذي يضم المركز الجهوي لتحاقن الدم.

  • احساين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:46

    جواب على السالكة هل يعمل المركز الجهوي ليل نهار مداوم كما هو الشأن في اكادير و مراكش لا يأختي المركز في العيون قولو الحمدلله الي خدام بنهار ….فعلا بالمركز سيدتين متزوجات من ابطال نقابتين و هذا يجب ان لا ينفى و هو الذي دفع بهم الى الوقفة و التنكير ضد الممرضة الرئيسة لهم ….و ما دور عضو في نقابة يتواجد يوميا بالمركز مع العلم بأنه يعمل بعيدا عن المركز …..اضيفي يأختي الى معلوماتك اليوم المركز لا توجد به مداومة و مغلق اي لأنه يوم عطلة ولا يعمل بالمداومة

  • مواطن قبل كل شيئ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 13:50

    هذا المركز كان قبل عام ونصف يصنف من أوائل المراكز على المستوى الوطني لا من حيث الجودة والتي يشهد عليها اختبارات وافتحاصات المركز الوطني لتحاقن الدم ولا من حيث التفاهم والتناغم بين المجموعة العاملة به -رغم اختلاف انتماءات الموظفين- إلا أنه منذ عام ونصف بالظبط -منذ تغيير الممرض المسؤول- بدأت المشاكل والفتنة تظهر نتيجة السياسة الاستعلائية والتعسف الذي أصبح يمارس على هؤلاء الموظفين من طرف الإدارة بكل مستوياتها ورغم تنبيهات الكثيرين -من موظفين و نقابات و مجتمع مدني- إلا أن الادارة لم تكثرت واستمرت في سياستها وتغطيتها على كل الخروقات والتعسفات وبحكم حساسية وطبيعة المركز وبعد انتفاء نية الاصلاح لدى الادارة -بحكم قرب بعض المسؤولين من فصيل نقابي معين معروف ببلطجته- قامت موظفات المركز بطلب مؤازرة النقابات الشئ الذي استجاب له هذا التنسيق النقابي. الذي بدوره حاول حل المشكل وديا وراسل أكثر من مرة الادارة والتي لم تكترث واستمرت في سياستها مما اضطر هذا التنسيق إلى القيام بوقفة انذارية لعل هذه الإدارة تتعظ.

  • مهتم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 14:17

    اذا كانت الحقاءق المنشورة في للبيان تظهر انها مزيفة فالمرجو ايفاد لجنة افتحاص للمستشفى باكمله بما في ذلك مركز تحاقن الدم حتى تنجلي الحقاءق

  • نعيمة المناضلة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 16:33

    ليعلم الجميع ان مركز الدم باكادير يعمل التوقيت العادي من الصباح الى المساء التوقيت العادي .وخارج التوقيت العادي اسي احساين فبنك الدم بمختبر مستشفى الحسن الثاني هو من يداوم يعني من يريد الدم ومشتقاته خارج اوقات العمل يدهب الى مختبر مستشفى الحسن الثاني حيث المداوم هناك بالمستشفى وليس بالمركز الجهوي لتحاقن الدم الدي يبقى الماجور والطبيب هما الاثنينASSTRIENTE. في حالة نفاد بنك المستشفى .وليعرف اسي احساين والجميع ان المردز الجهوي بالعيون كان اقول كان من احسن المراكز على الصعيد الوطني وبشهادة المركز الوطني لتحاقن الدم الدي يقوم مرة مرة بزيارة المركز AUDITES.واخرها كانت بدون حضور ما يسمى بالماجورا التي اخبرت العاملين بزيارة وفد من الرباط عبر رسائل نصية ولم تحضر بالمركز .وطلبت من ممرضات وتقنيي الصحة بالمركز ان يحضروا كلهم لكون البعض منهم في عطلة ليجييوا مفتشي المركز الوطني لانها اصلا لا تتوفر على الاجابات .اما لمادا في مركز العيون لا يقومون بالمداومة لان الادارة هي من رفضت لكون عدد التقنيين المختبر لا يتعدى 3 اقول 3 والرابع حاليا محسوب على المختبر .ولا يمكن لهم طبقا للقاون ان يداوموا.

  • bikhir
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:35

    الاحتقان المستشري بالمركز الجھوي لتحاقن الدم سببه إدارة المستشفى الجهوي التي تتخبط في التسییر والتدبير و سوء المعاملة للعاملين بالمركز وخلق أجواء من التوتر بين المھنيين داخله دائما هذه الإدارة واعوانها يعملون على ادلال الموظفين واحتقارهم وتأويل كل خطوة نضالية وجعلها ضد العاملين لتبخيس العمل النقابي على الوزارة إيفاد لجنة تفتيش للتحقق من الاختلالات ادارة تفتقر لروح المخاطب الحاضر الحازم و الجاد القادر على التصدي للمشاكل في وقت لا تستطيع إيجاد حلول

  • الصقر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:54

    ان الدفع بأن محركات التنسيق النقابي في مواجهة الفوضى الادارية في المركز الاستشفائي الجهوي بالعيون هو التغطية على غياب زوجات اعضاء نقابيين بالتنسيق أو الانتماء النقابي للممرضة الرئيسية أو مجرد تحامل شخصي ضدها يعد كلاما مبالغا فيه و مردود عليه و غير منطقي و لا يصدقه عاقل بدليل الاعتبارات الآتية:
    – 1 لا يمكن أن يتأسس تنسيق نقابي من اربع نقابات من اجل مصلحة عائلية سواء مشروعة او غير مشروعة أو لمجرد التستر على زوجة او قريب أحد الأعضاء النقابيين في التنسيق. فالعلاقات المصلحية عادة ما تجرب القنوات السرية و ليس الاحتجاجات الجماعية
    -2 الوقفة الاحتجاجية الانذارية امام المركز ليست موجهة ضد انتماء نقابي معين بدليل انه يوجد من المهنيين المتضررين من سوء المعاملة و التدبير بالمركز و طلبوا مؤازرة التنسيق بعد اجتماعه الاول مع الادارة من يتقاسم مع الممرضة الرئيسية الانتماء النقابي!!
    -3 لن يصدق عاقل ان اربع نقابات تكثف جهودها و تنسقها لمجرد دواع شخصية ضد مسؤول ما!!

  • من اهل الدار
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 00:08

    عندما تنعدم الثقة بين الرئيس والمرؤوس يضيع الهدف والغاية .ان حالات الاحتقان الدي يعرفه المركز الجهوي لتحاقن الدم سببه هو سوء تدبير المسؤولين بالمركز للعمل وعدم درايتهم بخصوصية المركز الجهوي ولا بعرفون حتى ما الفرق بين المركز الجهوي ومصلحة داخل المستشفى .للمركز قوانين وضوابط خاصة به ولا علاقة له بالقانون الداخلي للمستشفيات الدي لن تجد به كلمة المركز الجهوي لتحاقن الدم .تختصر علاقة المركز بالسيد المدير والمندوب.ان سوء التعامل ومحاولة خلق خلافات مجانية بين الفريق الدي عمل لازيد من 16 سنة بتفاني ونكران الدات وتدخل القطب التمريضي خارج صلاحياته وتعيين المسؤولين خارج الضوابط ومساطر التعيين في مراكز المسؤولية .وغياب المدير والطبيب المسؤول عن المركز .هو السبب في اطلاق الصرخة من طرف الفريق العامل في المركز ممرضين كانوا وتقنيون وعقدوا لقاءات مراطونية مع كل المسؤولين قبل فوات الاوان .وطلبوا مؤازرة النقابات التي طلبت لقاء عاجل لادارة المستشفى هدا الطلب ثم الاستخفاف به ولم يثم تلبية الطلب. حاليا الفريق العامل بالمركز يفقد الثقة كاملة في مسؤولي المركز مما سيؤثر سلبيا على العمل .انقدوا المركز

صوت وصورة
حرق علم إسرائيل أمام البرلمان
السبت 30 مارس 2024 - 00:44 7

حرق علم إسرائيل أمام البرلمان

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي
الجمعة 29 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | المنصور الذهبي

صوت وصورة
الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00 52

الحوار الاجتماعي والزيادة في الأجور

صوت وصورة
رمضانهم | المسلمون في السويد
الجمعة 29 مارس 2024 - 22:00

رمضانهم | المسلمون في السويد

صوت وصورة
المدينة القديمة | الرباط
الجمعة 29 مارس 2024 - 21:00

المدينة القديمة | الرباط

صوت وصورة
بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”
الجمعة 29 مارس 2024 - 18:16 4

بنك “CIH” يطلق خدمة “Google Pay”