24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وفد فرنسي يلامسُ تطور البنيات التحتية في "عاصمة الصحراء"

وفد فرنسي يلامسُ تطور البنيات التحتية في "عاصمة الصحراء"

وفد فرنسي يلامسُ تطور البنيات التحتية في "عاصمة الصحراء"

بعدَ يومين من النِّقاش حول سبُل تنزيل النموذج التنموي الجديد في الأقاليم الجنوبية وجذْب الاستثمارات من العاصمة الفرنسية باريس إلى مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، أُسْدلَ السِّتار على فعاليات المنتدى الفرنسي المغربي للأعمال، الذي شهِدَ توافدَ أزيد من 250 مشاركاً، بتنظيم زيارة للوفد الفرنسي وعدد من المنتخبين المغاربة إلى أهم المرافق الاجتماعية والاقتصادية التي تزخرُ بها عاصمة الصحراء.

الوفد الباريسي، الذي ضمَّ رجال أعمال ومنتخبين مغاربة يشغلون مناصب سياسية واقتصادية في عاصمة "الأنوار"، ترأسه سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية، وهمت الزيارة أهم المرافق الحيوية في مدينة العيون، واطلع من خلالها المستثمرون على أهم المؤهلات الاقتصادية للمنطقة، وفرص الاستثمار المتاحة بها.

وفي كلمة له أمام الوفد الفرنسي، قالَ ولد الرشيد إن "جهة العيون شهدت خلال السنوات الأخيرة إنجاز عدة أوراش مهيكلة ومشاريع اقتصادية واجتماعية مكنت من الرقي بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة المحلية، مشيرا إلى أنه "تم في هذا الإطار تدعيم البنيات والتجهيزات الأساسية وإنشاء المقاولات والاهتمام بالقطاع الصحي والمجال البيئي والعنصر البشري الذي يعتبر ركيزة كل تنمية".

وزارَ الوفد مشروع أكبر بلدية في المغرب، وثاني أكبر مكتبة من حيث المساحة بعد المكتبة الوطنية للمملكة بالرباط، والذي بلغَ مراحله النهائية، والذي ينجز على مساحة 26 ألف متر مربع بمبادرة من وكالة تنمية الجنوب، ضمن الأوراش الكبرى التي يجري إنجازها في العيون من أجل تعزيز بنياتها السوسيو اقتصادية ومنح المدينة تهيئة عمرانية متناغمة تثمن إمكاناتها.

كما كان الوفد على موعد مع زيارة هي الأولى من نوعها للمركب السوسيورياضي والذي يعرف محليا باسم "القرية الرياضية"، التي تضم 17 ملعباً لجميع الرياضات ومدرسة للتكوين يسهر عليها 30 إطاراً متخصصا ومسبحا كبيرا مخصصا للإناث، بالإضافة إلى قاعة مجهزة بأحدث الآليات المخصصة للرياضة داخل الصالات.

كما قام الوفد الفرنسي بمهمة استكشافية لشركة فوسبوكراع، الواقعة غرب مدينة العيون، للوقوف على مدى مساهمة الشركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى المحلي وكذا الاستثمارات الموجهة إلى فائدة أبناء المنطقة. وعاينَ المستثمرون الفرنسيون عن قرب مصنع ومنشآت شركة فوسبوكراع ودورها الكبير في تشغيل شباب المنطقة، خاصة بمعمل المعالجة. كما وقف الوفد على وسائل العمل بمعمل المعالجة لمادة الفوسفاط بميناء العيون.

سيفكين كوغمان، عن مجموعة "Obatem" الفرنسية-التركية"، قالَ، في تصريح لهسبريس، إنه "وجدَ في مدينة العيون كل الشروط المواتية للاستثمار، خاصة في مجال وحدات التجميد الخاصة بالأسماك والموجودة في منطقة المرسى، مضيفاً أن "هناك تطورا كبيرا على مستوى البنيات التحتية وفرص الاستثمار".

وأضاف رجل الأعمال الفرنسي من أصول تركية، الذي حضر إلى ملتقى الأعمال بدعوة من الغرفة الفرنسية للصناعة والتجارة بالمغرب، أن "مناخ الاستثمار في الجهة مواتٍ"، مشيرا إلى أنه يطمح إلى "زرع وحدات للتبريد في المنطقة، من أجل تسهيل نقل السمك من جنوب المملكة إلى شمالها".

جدير بالذكر أن المنتدى يعقد بشراكة مع العديد من الفاعلين والمتدخلين الاقتصاديين، المحليين والدوليين؛ وفي مقدمتهم وزارة التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، وغرفة التجارة والصناعة الفرنسية، بالإضافة إلى الجمعية المغربية للمصدرين، وصندوق الإيداع والتدبير، والبنك المغربي للتجارة الخارجية إفريقيا، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة والصناعة، والشركة العامة، وشركة فوسبوكراع، والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، ووكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات الخارجية.

وشكل برنامج المنتدى فرصة لجهة العيون الساقية الحمراء لعرض مخطط التنمية الجهوية. وتميز هذا الحدث بالغنى والتنوع، إذ تضمن ندوات موضوعاتية وموائد مستديرة وورشات عمل بين الفاعلين الاقتصاديين وزيارات ميدانية، بالإضافة إلى اجتماعات لتعزيز التشبيك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - INCROYABLE HULK الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:29
ههههه المغرب يقود الوفد الفرنسي للوقوف على البنية التحتية الممتازة للعيون وفي الحقيقة فالبنى التحتية لجميع الاقاليم الصحراوية في حالة جيدة ومعتبرة ومخطط لها مسبقا ومعظم ميزانية الدولة توجه لها لتشجيع اعمار الصحراء ولا يقتصر الامر على البنية فقط بل يتعداه الى انخفاض اسعار المواد الغذائية والاستهااكية وظروف العيش الحسنة هناك، نريد الوفد ان يزور فاس ومكناس وتطوان وطنجة والرباط وجميع مدن الشمال للوقوف على هول الهشاشة التي تتسم بها بنيتها التحتية ويجب ان تكون هذه الزيارة اثناء تهاطل الامطار فهي وحدها من تستطيع اخبارهم بالحقيقة وتكشف لهم المستور .
2 - فريد الاشرف الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:33
توزيع المغرب بين الدول و سياسة اعطي لهذا و اعطي لذاك و ارضي المستعمر القديم الجديد فماذا استفاذ المغاربة لقد طال ليل الاستعمار طويلا و طالما بقي الةضع كما هو فلن تقوم لنا عزة و شهامة بل الفقر و التخلف و البق و الإجرام و البؤس و البعوض و الازبال...هم يعيشون على حساب افريقيا... و نحن نرضى بالفتات في بلادنا فهل نحن ايضا يمكننا الاستثمار في فرنسا هكذا؟
3 - عادل مراد الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:53
دابا فهمنا علاش فرنسا دايما كدافع على المغريب في قضيه الصحراء. فرنسا باغيا تاخذ الصحراء و حنا المغاربه نتقاتلو مع جيرانا.
4 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 06:27
ماذا عن الخيام البالية بتندوف متى تسمح الدولة الحاضنة لجرتومة البوليساريو لوسائل الاعلام العالمية وللمنظمات الحقوقية بزيارتها ؟ . لماذا نرى نفس الصورة للخيم البالية ؟ . لماذا يفرض جنود الخدمة الوطنية الطوق على هذا المخيم رغم انه انساني كما يشاع ؟ ، الخارج منه مولود والماكث فيه مفقود . لماذا لم تستطع الامم المتحدة حتى الان احصاء المتواجدين بداخله وتمييز الصحراوي الحقيقي من المرتزق ؟ . اين تذهب المساعدات الانسانية ؟ كم عد المهجرين قصرا الى كوبا ؟ . على الامم المتحدة والجمعيات الدولية الاخد بعين الاعتبار النسبة الكبيرة من اخواننا المحتجزين الذين عادوا الى ارض الوطن في اطار* ان الوطن غفور رحيم * . يجب ان تكون كلمتهم مسموعة لانهم تربطهم بالعرش العلوي المجيد البيعة التي تمتد على ازيد من 12 قرنا ...
طال امد هذا الصراع المفتعل من المستتفيذ ؟؟؟ .
صحراؤنا ولله الحمد في تقدم مستمر ولا ينكر هذا الا جاحد . وتبقى رمز الاستقرارفي شمال غرب افريقيا ومن يتعدى الحدود فلا يظلم الا نفسه . واهمس في اذن السلبيين واعداء الوطن المغرب كبير عليكم اتلاحوا ابعيد .
.
.
.
.
- أبوحفصــ*عكاشة*ـــــــــــة
5 - عبد الله دودا كلميم الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 07:53
السلام والله لا قنعتو اي واحد من الصحراويين لأنكم اوالا الدولة المخزنية تدعم الفاسدين بالصحرا ... قضية الصحرا قضية محاربة الفساد و العيش الكريم و لا للعبودية
6 - ملاحظة الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 10:13
المسؤولون بالعيون يوجهون الوفد نحو بعض المشاريع القليلة والتي أنشئت من أجل تغليط الرأي العام.
أما الحقيقة قلا يعلمها إلا الله والساكنة. أزقة كلها محفرة و الأزبال في كل مكان ونقص كبير جدا في البنية الإستشفائية. الجهة الوحيدة التي لا تتوفر على أية مصحة طبية. أما الماء فحدث ولا حرج، إن لم تزود يه في فترة ساعتين فلتنتظر يوما آخر. أما إذا وقع عطل عند ONEP وما أكثرها ففي هذه الحالة ستحرم من الماء على الأقل أسبوع.
وللإشارة فلا يوجد شيء إسمه double solde فقط هناك تعويض لا يكفي حتى لرحلة بالحافلة إلى مدينتك الأصلية.
ليس الخبر كالعيان.
7 - عزيز ولد العيون الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 10:47
ما لايعرفه باقي المغاربة ان ثرواة الصحراء كثيرة بالمقارنة مع باقي مناطق المملكة وسكانها قليلون اقل من مليون نسمة في كل صحراء . ومساحتها كبيرة مقرنة معى بقي جهات الوطن ...... لا تجعلوا الصحراء شماعة ازمات الوطن
انا اعرف ما اقول الصحراء كانت دائما متنفس لشمال و وسط المملكة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.