"الساعة الجديدة" تثير احتجاج متمدرسين في وزان

"الساعة الجديدة" تثير احتجاج متمدرسين في وزان
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:07

خرج تلاميذ العديد من المؤسسات التعليمية، التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، اليوم الأربعاء، في وقفات ومسيرات احتجاجية متفرقة بعدد من الجماعات القروية، تنديدا بالتوقيت المدرسي الجديد الذي فرضته الحكومة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وقرر تلامذة الثانوية التأهيلية عمر الخيام بجماعة تروال مقاطعة الدروس بشكل جماعي، احتجاجا على التوقيت الجديد الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية تماشيا مع قرار ترسيم التوقيت الصيفي؛ الشيء الذي خلف موجة غضب عارمة من طرف رافضي القرار الذين اعتبروا أن هذا التوقيت يشكل خطرا على حياتهم ويؤثر على مردودهم وتحصيلهم الدراسي.

الاحتجاج ذاته عرفته كل من الثانوية الإعدادية والثانوية التأهيلية عين دريج بجماعة المجاجرة، اللتين يرفض تلامذتهما الالتحاق المبكر بحجرات الدراسة، لا سيما وأن مساكن غالبيتهم تتواجد بمناطق نائية عن المؤسستين.

“هذا عيب هذا عار التعليم في خطر”، الشعب يريد الساعة القديمة”، “ما بقينا نعسو ما بقينا نقراو”، شعارات من بين أخرى رفعها متمدرسو الجماعة الترابية القروية، فيما غابت الاحتجاجات عن ثانويات وإعداديات مدينة وزان.

‫تعليقات الزوار

5
  • tangerois
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:57

    C'est très grave !!! La majorité des marocains pensent qu'ils vont travailler une heure de + !!!! Non non et non l'heure d'été c'est se lever tôt et finir la journée plus tôt avant la tombée de la nuit et l'heure d'hiver c'est se reposer le matin une heure de + et finir la journée une heure plus tard à la tombée de la nuit et pourtant c'est très simple pour comprendre

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:26

    للاسف معارك هامشية و وهمية لا تبرهن الا على مدى تخلفنا الثقافي والسياسي والاجتماعي .

  • مصطفى كاراطيكا
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:37

    خاص الشعب كامل ينوض ماشي غير التلاميذ رآه المنكر هدا إلى درت لينا هدا الحكومة الفاشلة العاجزة بدل متحل المشاكل د المغاربة تتزيد تأزم القضية اللهم ان هدا منكر

  • صحيح
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 22:13

    والله خرجة تلاميذ وزان هذه ، أيقظت في ذاكرتي تقليد وزاني أصيل ووحيد ، لم تعرفه أي مدينة في المغرب ، وهو بالإضافة إلى حرص المدرسة والآباء على الزمن المدرسي ، كان هنالك حرص تالث من جانب البلدية ، بحيث يوم الخميس أي يوم السوق الأسبوعي كانت الطواطة ديال رمضان تطوط على الساعة 12 زوالا لتقول للأمهات الآي لا زلنا في تسوق تذكرن أن هذه هي 12 وليداتكم را جاو من المدرسة سيرو شوفو واش فعلا رجعو كاملين أو لا خشية أن يختطف فل ما يوم السوق الاسبوعي وغديو وليداتكوم باش يرجعو فالمساء يقراو . تلك اذن قيمة الزمن المدرسي وأهميته في وزان .

  • غيور"ت"
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:42

    السلام عليكم.التوقيت نمط حياة. وليس فقط ساعة تضاف أو تطرح. نحن نأكل جميعا ولا نأكل أشتاتا. ونذكر حكومة الفاشلين أن المغاربة يجتمعون ليأكلوا من صحن واحد. وجلهم لا يملك أن يذهب لكل واحد من أبناءه بوجبة غداء هذا في مدرسته والآخر في إعداديته أو ثانويته. العائلة المغربية تنفق في المعدل 50 درهما في وجبة الغداء. وعند الفقراء منهم غالبا ما يتظاهر الأب والأم أنهما ياكلان فيشبعان من خبز بدون مرق. إنزلوا يا حكام النحس على هذا الشعب لتعاينوا عيشة الغالبية من الناس.وياتي وزير التربية الوطنية ليقول لنا " إدِّيوْ معاهم الماكلة ديالهوم."
    معذرة يا عدو التلاميذ والأسر المغربية نحن لا نملك أن نؤدي 1000 أورو في الشهر واجبات مدرسية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة