24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وضعية حافلات النقل الحضري تثير استياء الطلبة بالبيضاء والمحمدية

وضعية حافلات النقل الحضري تثير استياء الطلبة بالبيضاء والمحمدية

وضعية حافلات النقل الحضري تثير استياء الطلبة بالبيضاء والمحمدية

يعيش طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بمدينة المحمدية، هذه الأيام، على وقع غليان كبير بسبب حافلات النقل الحضري، لاسيما التابعة منها لشركة "مدينة بيس"، إثر حادث لإحداها أمس الأربعاء، خلف إصابات في صفوفهم.

وعبّر العديد من الطلبة عن احتجاجهم وسخطهم على حافلات النقل الحضري، التي كادت أن تودي بحياة العديد منهم إثر اصطدام الحافلة رقم 800 التي تربط بين سيدي البرنوصي بالدار البيضاء ومدينة المحمدية بشاحنة، ما تسبب في إصابات للطلبة، خصوصا طالبة أصيبت على مستوى الكتف.

واعتبر العديد من الطلبة أن الحافلات التي تؤمن النقل بين الدار البيضاء والمحمدية لا ترقى إلى المستوى المطلوب؛ ذلك أنها تعيش وضعية متردية، إذ باتت معظمها لا تتوفر على فرامل ولا تضمن التنقل في ظروف تحفظ الكرامة الإنسانية.

"شركة نقل المدينة تحتقرنا بما للكلمة من معنى، لذا علينا تشكيل كتلة واحدة للدفاع عن حقوقنا المهضومة"، يقول أحد الشباب، ثم يضيف في "تدوينة" بإحدى الصفحات الإلكترونية الخاصة بالكلية: "2017 كان أسامة الخمار ضحية هذه الشركة، ولا نعرف ما هو مصيرنا كطلاب معها".

ويعتزم طلبة كلية الحقوق وكذا الآداب بالمحمدية، إلى جانب التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدينة، سواء القادمين من البيضاء أو من بنسليمان، وعين حرودة، وبني يخلف وغيرها، تنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بالوضع "الكارثي" الذي باتت عليه حافلات "مدينة بيس".

وتعرف العديد من الحافلات بسبب حالتها الميكانيكية التي باتت مهترئة توقفات في الطريق قبل الوصول إلى خط النهاية، إلى جانب الحرائق التي تشهدها بين الفينة والأخرى، ما يتسبب للطلبة في عدم الوصول إلى حصصهم الدراسية وأحيانا التأخر عن الامتحانات.

وسبق أن نظم طلبة الكليات القادمين من إقليم بنسليمان وقفة احتجاجية أمام مقر العمالة على ما أسموه "التعسف المستمر" من طرف شركة "لوكس بيس" التي تؤمن الخط الرابط بين مدينتهم والمحمدية، مطالبين بضرورة تقديم خدمة تليق بهم، لاسيما أن معظم الحافلات توجد في حالة ميكانيكية مهترئة.

واتهم طلبة الكليات المذكورة مسؤولي المجلس الجماعي بالدار البيضاء بالتقصير في التعامل مع هذا الملف، مؤكدين أنه بات من الواجب التدخل العاجل ووقف استمرار الشركة "التي تستهزئ بزبنائها البيضاويين".

جدير بالذكر أن شركة "مدينة بيس" المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية ونواحيها طوقت عنق رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري بـ400 مليار سنتيم، إذ رفعت دعوى قضائية ضده مؤخرا.

وطالبت الشركة الفرنسية، التي ينتهي عقدها مع جماعة الدار البيضاء بداية سنة 2019، المجلس بأداء المبلغ المذكور، والذي أقره مكتب للدراسات كانت قد حددته وزارة الداخلية لإنجاز تقييم للفترة الممتدة من سنة 2004، تاريخ بداية "مدينة بيس"، إلى حدود سنة 2016 التي عُيِّن فيها المجلس الجديد بقيادة العدالة والتنمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - ibrahim rachdaoui al hachimi الخميس 08 نونبر 2018 - 13:15
دير بالذكر أن شركة "مدينة بيس" المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية ونواحيها طوقت عنق رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء عبد العزيز العماري بـ400 مليار سنتيم، إذ رفعت دعوى قضائية ضده مؤخرا.

وطالبت الشركة الفرنسية، التي ينتهي عقدها مع جماعة الدار البيضاء بداية سنة 2019، المجلس بأداء المبلغ المذكور، والذي أقره مكتب للدراسات كانت قد حددته وزارة الداخلية لإنجاز تقييم للفترة الممتدة من سنة 2004، تاريخ بداية "مدينة بيس"، إلى حدود سنة 2016 التي عُيِّن فيها المجلس الجديد بقيادة العدالة والتنمية.
2 - heutch الخميس 08 نونبر 2018 - 13:15
تعالوا الي عاصمة المملكة لتروا حافلات مدينة الانوار .
3 - marocain الخميس 08 نونبر 2018 - 13:19
كون شفتو حال الحافلات فتمارة . ترمب فيهم تشدخ الذوخة بالريحة الكريهة فحال الطواليط حاشا القراء .
4 - الغريب الخميس 08 نونبر 2018 - 13:27
حافلات الخنز الحضري همهم الوحيد ربح المال باي طريقة حافلان تفتقر لبسط شروط سلامة يعاني الاسوياء و كذا ذو الاحتياجات خاصة في الصعود اليها . بالاضافة لكونها بؤرة من بؤر السرقة
5 - BOUYAOMAR الخميس 08 نونبر 2018 - 13:36
l'état des transports dans toutes les villes du Maroc
est catastrophique
en parallèle MAWASINE des milliards de dirhams

laka ALLAH ya watani

bouyaomar
6 - ياسين الخميس 08 نونبر 2018 - 13:37
هاد الشركة كأي شركة اخرى لا تحترم المواطن او المستهلك و السبب هو كلشي باغي يركب يوصل للمشاغل ديالو و لا يهمه يبرك ولا يوقف و لا اي حاجة خاصو هو غير يركب ... المشكل ماشي فالشركات مي فالمواطن لي كيرضى بالخدمة المتدنية و صابر عليها ...
7 - naturaliat الخميس 08 نونبر 2018 - 13:38
Presque toutes les villes sont consternées

Transport urbain inadapté même pour les animaux

C'est un des points noirs de la gestion des villes

En plus le citoyen doit être exemplaire vis à vis des équipements de ce transport

Et toute destruction d'équipement doit être puni
8 - أيمن الرباطي الخميس 08 نونبر 2018 - 13:47
السلام عليكم
كون شفتو الحافلات ديال مدينة الرباط عاصمة الأنوار وتمارة وسلا كون بديتو تبكيو لا حالة ميكانكية لاكاروسري مقاد الطوبيس كولو مدكك وزايدها بالتعطال ساعات ديال الإنتضار ولا حيات لمن تنادي.
9 - البوهالي الخميس 08 نونبر 2018 - 13:53
شكرا لهسبريس لتناولها مواضيع يعاني منها المواطن يوميا . حينما يتم الحديث عن دولة ما وعن درجة تقدمها او جماليتها من الناحية السياحية . اول شيء يتم النظر اليه هو النقل بهذه البلاد . بلادنا اصبحت بلاد يتجنبها وكالات الاسفار وحتى السياح الذين سبقوا ان جاؤوا الى المغرب وعانوا من النصب والاحتيال والغلاء وعدم الاهتمام في المطاعم حيث يطلب شيء فيحضرون له شيء اخر بحجة عدم وجودها رغم انها في المطبوع . النقل اصبح في المغرب كارثة وخصوصا مع حكومة فاشلة جدا وجماعات محلية جاهلة بالتسيير همها هو تدمير المدن من اجل التعمير وخلق الفوضى لكي تنتشر الرشوة . انظروا بالله عليكم الى عاصمة البلاد .نقل يصيب بالكابة والقيئ . كيف ينظر البرلمانيون والوزراء ورؤساء الجماعات وهم يمرون بجانب حافلات النقل والناس تنتظر لساعات مجيئ حافلة لا تصلح حتى لحمل الحيوانات . ايضا اغرقنا مدننا في السنين الاخيرة بكثرة سيارات الاجرة الحجم الكبير حتى انها ستتجاوز السيارات العادية في الطرق مما جعلها تحتل كل الازقة والحدائق والشوارع في غياب اي سلطة تنظم هذه البلاد
10 - عقلية التخريب الخميس 08 نونبر 2018 - 13:54
السؤال المطروح لمادا حافلات النقل الغير الحصري افظل
11 - مكتىب الخميس 08 نونبر 2018 - 14:16
هكذى حال دولة فاسدة وريعية مثل المغرب، حافلات ومنازل متهالكة، وكذلك الفقراء والمتقاعدون وغيرهم متهالكون، إضافة الى أن نصف سكان المغرب مصابون بالخلل عقلي حسب ما نشر مؤخرا !.
12 - جزائرى وافتخر الخميس 08 نونبر 2018 - 14:20
حافلات مدينة بيس من خردة "ار ا ت بى" التى خرجت من العمل فى باريس منذ 2003 ههههههههه حافلات نقل الطلبة مجانا فى الجزائر من علامة هيونداي ومرسديس اقدمها دخلت الخدمة فى 2012 رغم ان تصول وتجول فى كل القرى الجبال والمدن.
13 - زهير من الرباط الخميس 08 نونبر 2018 - 14:22
لو شفتم حالة الحافلات سابقا و ما آلت إليها الأن لبكيتم من شدة الحسرة . لقد شاهدت عدة مرات الشباب المنحرف يرمون الحافلات بالحجارة لتخريبها عمدا لتفريغ مكبوتاتهم كما انهم لا يدفعون ثمن التذكرة . وعند استفسار هم من طرف المراقب يرسل هذا الأخير للمستشفى!!!إننا في زمن التسيب. كما يجب على المنظمات الحقوقية أن تتحمل مسؤوليتها عند الدفاع على المخربين والمنحرفين !
14 - نقل المدينة الخميس 08 نونبر 2018 - 14:37
الشركة ليست فرنسية بل هي بتسبة كبيرة ملك للشروعات صاحب شركة حدو و البهجة و لا تملك فيها الوكالة للنقل الحضري بباريس سوى نسبة قليلة جدا لا تسمح لها بالتسيير و حتى صندوق الايداع و التدبير انسحب من تسييرها
الشروعات و ... حدو البهجة هي من تسير الشركة و يرغبون في العودة باسم جديد او شركة جديدة
15 - Hassan الخميس 08 نونبر 2018 - 14:40
ما نتسؤلش ياك ماشي المستعملين هم السبب
انا حضرت اخر مرة فواحد طوبيس بن المحمدية ا الدار البيضاء ماوسلنا حتى كلعو كراسا من بلايسهوم
16 - مدوخ الخميس 08 نونبر 2018 - 14:43
كثير من اليافعين والشباب يلزمهم حافلات مصفحة فمثلا الخط 800 الرابط بين البرنوصي والمحمدية يتعرض يوميا للتخريب ويمكنكم ملاحظة الزجاج المتناثر على طول الخط وهكذا الحال في جميع خطوط الحافلات بالدار البيضاء ويكفي فقط ملاحظة اتار التخريب داخل الحافلة نفسها التي لا تتحمل الشركة اي مسؤولية في ذلك ناهيك على الكلام النابي والتصرفات اللااخلاقية التي تحدث داخل حافلات النقل الحضري .
نحن شعب يلزمنا الكثير لدخول خانة الشعوب المتحضرة اختصاصنا هو التجمهر الصياح * وبغيت غير حقي *
17 - السلاوي الخميس 08 نونبر 2018 - 15:00
فعلا عندما نسمع وسائل الاعلام الرسمية يتراءى للفرد اننا في مرتبة فرنسا او امريكا او سويسرا ولكن ما ان تخرج من منزلك حتى ترى الواقع جليا فوضى وخوف من الكريساج والسرقة وحافلات حتى ولو سلمتها مجانا لدول اخرى سيرفضون حتى الكلام عن موضوع التسليم بالمجان لانها سبة للمغرب وخصوصا ان السياح لم يعودوا ياخذون صور للماثر التاريخية لان رائحة البول وايضا السقوط بادية عليها . اصبحوا ياخذون صور لحافلاتنا المهترئة وايضا لمحطات الحافلات وسيارات الاجرة والجموع التي تجري بسرعة وبالشجار الذي يقع عند وصول حافلة ما . فعلا اصبحنا اضحوكة السياح والمواقع الالكترونية . متى يقوم ولاة وعمال المملكة بخلق وسط المدن خالي من الحافلات وسيارات الاجرة وسيارات الوزارات وان يتم خلق باركينغات تحت ارضية بكل الاماكن حتى تبقى المدن وخصوصا وسطها نقيا ويغري بالمشي والتمتع وخلق فضاءات خضراء وساحات تعزف فيها الموسيقى ويتحرك فيها الانسان بكامل الحرية ودون عرقلة من طرف وسائل النقل
18 - الهربة لمن اسطاع الخميس 08 نونبر 2018 - 15:33
حكومتنا و دير لينا عين ميكا. اش غادي نتسناو من الناس لي جايباهم
فاقد الشيء لا يعطيه
الهربة لمن اسطاع
19 - مستمع الخميس 08 نونبر 2018 - 15:47
ليس لهذه الشركة الا الهذف الوحيد الا وهو خروجها من المغرب بدون خسائر بعد ان بدأت خدمتها بعربات مهترة تفوق أعمارها 10 سنوات وهاهي الآن تطالب مجلس مدينة الدار البيضاء ب 400 مليار سنتم كتعويض مع العلم أن الإصلاحات التي تتم بجميع قطاع الغيار هي كذلك قديمة ومستعملة
أما العمال فقد باعتهم النقابة المسيطرة للطرد فكل من سولت له نفسه ان يحتج ي يوقف عن العمل
20 - متضرر الخميس 08 نونبر 2018 - 17:43
شركة النقل تتاءمر على المواطنين مع أصحاب الطاكسيات
21 - احمد الخميس 08 نونبر 2018 - 17:46
عقلية التخريب ايضا أدت الى تدني مستوى الحافلات في بلادنا، زد على ذلك دور المجالس البلدية ،
22 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 18:00
واش غير كازا والمحمدية حتى العاصمة الرباط.
ترى طوابير طويلة تنتظر و المسؤولون يرون كل شيء.
ربما لوبي الطاكسيات له دخل في الموضوع
23 - ilyass الخميس 08 نونبر 2018 - 18:50
أتعجب من كثرة الجامعات في المحمدية بدون حي جامعي هذا سبب الهدر الجامعي لأبناء الفقراء الذين يكتوون بغلا الكراء.
24 - #مواطن حر الخميس 08 نونبر 2018 - 21:03
إذا علمت لكم تعود ملكية هده الشركات " النقل الحضري" لكل من الرباط والدار البيضاء بالإضافة إلى شركات توزيع الماء والكهرباء في الرباط، البيضاء، طنجة، أنها شركات ماماهم فرنسا اللتي باع لها المخزن المغرب في سنة 1912.
25 - اسماعيل الخميس 08 نونبر 2018 - 22:13
أجي تشوف عاصمة الأنوار الرباط و سلا فين هو الطوبيس بعدا عاد نشوفو الحالة ديالو
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.