24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نقابات تعليمية: "التوقيت الجديد" يربك التلاميذ

نقابات تعليمية: "التوقيت الجديد" يربك التلاميذ

نقابات تعليمية: "التوقيت الجديد" يربك التلاميذ

قالت خمس نقابات تعليمية بجهة سوس ماسة إنها تابعت موضوع التوقيت الإداري "غرينيتش+ 1"، الذي أقدمت الحكومة على اعتماده كتوقيت رسمي ودائم، "وما خلّفه من تداعيات، وطنيا وجهويا ومحليا"، حيث ناقشت التنظيمات النقابية "انعكاساته على المنظومة التربوية بجميع أقاليم الجهة، مستحضرة ما تعرفه المؤسسات التعليمية من ارتباك جراء رفض التلاميذ لهذا التوقيت"، الذي "سيُعاني من آثارها، على الخصوص، كل مكونات المنظومة التربوية والتكوينية".

وأعلنت النقابات التعليمية الخمس، وهي النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، ضمن بيان تتوفر عليه هسبريس، عن "رفضها المبدئي لإضافة ساعة على الساعة القانونية، ناهيك عن الطريقة البئيسة والغريبة التي مرّ بها هذا المرسوم"، معتبرة ذلك "اعتداء على الحقوق الطبيعية للمغاربة".

التنظيمات النقابية في قطاع التعليم بسوس ماسة عبّرت، ضمن الوثيقة ذاتها، عن استغرابها من إقدام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين على "نشر بلاغ، مدّعية بأنها تشاورت في مضمونه مع النقابات الجهوية"، كما استنكرت "إصدار الأكاديمية لبلاغ، تمّت صياغته بشكل انفرادي، لم تُراع فيه حتى مخرجات اللقاءات التشاورية التي عقدتها المديريات الإقليمية بمعية الشركاء الإقليميّين".

وحمّل بلاغ المكاتب الجهوية للنقابات التعليمية المسؤولية و"تداعيات ما جاء في بلاغ الأكاديمية، التي اختارت الاستفراد بالقرار، دون التشاور مع الشركاء الأساسيّين"، معربة عن "احتفاظها بحق الرد النضالي المناسب على هذا العبث بحقوق التلاميذ والشغيلة التعليمية، وعلى الإقصاء المتعمّد للنقابات الجهوية".

وفي جانب آخر، أكّدت النقابات التعليمية سالفة الذكر أن المدخل الأساسي لإصلاح التعليم هو "الاستجابة للمطالب العامة والفئوية لنساء ورجال التربية والتكوين، والتوقف عن ضرب المدرسة العمومية، وضمان تعليم جيّد، يضمن تكافؤ الفرص لجميع أبناء الشعب المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - atanan الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:09
الاتحاد قوة . حكومة البكماني فاشلة . فلنتحد
2 - هرو هولاكو الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:18
ضرب المدرسة العمومية يشارك فيه أيضا بعض النقابيين ورجال التعليم عديمي الضمير الدين لا يهمهم أي توقيت مهما كان و شعارهم هم : "العصا فالرويدة" وحتى إن طبق GMT زائد ساعة فليس له تأثير على ميدان التعليم لأنهم يشتغلون نصف سنة فقط والنصف الآخر عطلة عكس العاملين بالإدارات العمومية التي تشتغل طوال العام والتي لها الأسبقية في المطالبة بإلغاء الساعة الإضافية.
3 - استادة الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:18
ليس ارتباكا بل روينة كما نقول بالدارجة . كاننا في او ايام الدخول المدرسي
4 - قنديشة الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:21
الهدف هو جعل الاجيال القادمة تتخبط في الامية والجهل الاجيال فعندما يتعرض بلد ما لقمع طويل،تنشأ اجيال من الناس لا تحتاج الي الحرية، وتتواءم مع الاستبداد ويظهر فيه مايمكن ان نسميه المواطن المستقر وتنحصر اهتماماته في ثلاثة اشياء:
الدين، لقمة العيش، وكرة القدم
5 - سكينة الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:37
ياريت وكم جميل ان يبقى التوقيت العادي كما درسنا في الصغر توقيت المملكة المغربية هو توقيت جرينيتش الملائم للطبيعة بدون زيادة ولا نقصان والاجمل حينما يكون ادان صلاة المغرب في الشتاء الخامسة والنصف مساء وفي الصيف مع السابعة وخمس واربعون دقيقة بدل ساعة توقيتهم الصيفي الدي لا بركة فيه حيث يتحول فيه ادان صلاة المغرب في الشتاء مع السادسة والنصف مساء وفي الصيف حتى الثامنة وخمس واربعون دقيقة والشمس مازالت ساطعة نريد التوقيت العادي كما يسيره الله عز وجل بدون زيادة ولا نقصان
6 - ghostman الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:41
وين المشكلة بالضبط عشان تدخل النقابة؟ بصراحة استخفاف للعقل العربي تماما، ها نحن لنا أكثر من 25 سنة و درسنا و شهدنا تغييرات التوقيت و تثبيت و لم يحدث شيء، و إذا كانت النقابة تتكلم بجد تروح تدفن حالها أحسن حتى الكلام كبير و مبالغ فيه.
7 - ramssis الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:47
نحن اباء التﻻميد نناشد الملك من اجل التدخل السريع قبل ان يتخد الشارع ما ﻻ يحمد عقباه
8 - Momo الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:50
هنا هذا الصباح في مدينة طنجة فوضى عارمة و مظاهرات مدرسية في كل اتجاه و اختناق كبير في المرور و المخزن في حالة استنفار قصوى و الله لن تخرج الامور بسلام يا حكومة الندالة و التعرية بزعامة الدمية العثماني.
9 - العندليب الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:54
نعود إلى موضوع الساعة...وهو الساعة. يوما بعد يوم ينقشع الضباب، ضباب الكذب والبهتان، وتتجلى الحقيقة. هاهم نقابات وجمعيات أخرى تفند ما جاء على لسان الأكاديمية التابعة لوزارة التعليم. لا حول ولا قوة إلا بالله، أين وصل بنا العبث. فابالله عليكم كيف سنثق من الآن فصعدا في هؤلاء الذين يدعون أنهم يديرون شؤون العباد والبلاد ؟؟؟ لقد أصبحنا اليوم في مواجهة بين الحق من جهة الشعب، والشطط والإهانة، من الطرف الآخر. فحذاري، إذا إنهزمنا في هذه، فما هو آت أعظم. الصمود...
10 - إلى متى.....ايتها الحكومة؟ الاثنين 12 نونبر 2018 - 11:58
إلى متى ستبقين أيتها الحكومة متفرجة على ما يقع والحال أن أغلبية التلاميذ خارج أسوار المؤسسات التعليمية العمومية؟
إلى متى ستظلين متفرجة والوقت يمر بسرعة و يمر ويهدر معه الزمن المدرسي ؟ إلى متى ستبقين متفرجة لا تبالين بمايقع والتلاميذ في نهاية المطاف مقبلين على اختبارات وامتحانات إشهادية في نهاية السنة الدراسية؟
هل لا يهمك التحصيل المدرسي للمتعلمي بلادك....هل لا يهمك ما يقع للمدرسة المغربية؟ تبا لاقتصاد الطاقة إذا كان شبابنا وأطفالنا سيضيعون.....على الاقتصاد أن يكون في خدمة المواطن وليس العكس.
أيتها الحكومة عودي لرشدك..ولبي رغبات فلذات قلوبنا....وباراكا من الحلول الترقيعية.
11 - wood الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:04
المخزن كل ما يهمه هو الشكل الذي يجب الحفاظ عليه مهما كلف الثمن ، و يحرص في نفس الوقت على إفراغ التعليم من أي مضمون . فهو يريد ارهاق التلاميذ و المدرسين بالحصص و الساعات و الإستيقاظ باكرا و بكثرة المواد و كثرة الدفاتر و المقررات و الفروض و المراقبة المستمرة دون تحقيق أي هدف ما ، فالتعليم أصبح ينتج سنويا الألاف من أشباه الأميين !!!
12 - محمد الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:14
كنا ننتظر بشغف إصلاح المنظومة التعليمية ببلدنا الحبيب لكن وللأسف عندما تسند الأمور الى غير أهلها فانتظر الساعة
13 - مغربية الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:15
التوقيت الجديد لم يربك فقط التﻻميد بل أربك الاباء و الأمهات و كل المواطنين اﻻ الحكومة .حمقونا ما بقينا عارفين انا وقت حنا بالضبط .واش نركزو مع اوﻻدنا على الدروس و الامتحانات او نركز على التعايش مع الوقت ؟؟؟؟
14 - ĸaмal الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:17
سمحوا ليا لكن نكونو شوية منطقيين ونهضرو بالعقل، بالنسبة للمدرسة التوقيت لي لقيت انا ذابا هو من 9 صباحا الى 13:00 زوالا و الفترة المسائية فيها 15:00 الى 19:00 مساء، اي انه ايلا حيذو الساعة الجذيذة فراه غادي ابقا نفس توقيت ونفس الوقت ذيال الدخول القذيم فاش قرينا احنا ف تسعينيات، لي بان ليا من وجهة نظري الخاصة التلاميذ ذيال ذابا وماشي كانعمم مابغاوش اقراو وصافي
15 - مواطن الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:19
هاد الحكومة بغات تحرق المغرب العزيز هاد الحكومة بغات تجوع الشعب وتخلق الفتنة في البلاد والله احن الى حكومة عباس الفاسي لا زيادة اثمنة ولا زيادة ساعة
16 - نسمة الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:36
حرام عليهم ولادنا تبرزطو و حنا كامهات معرفنا منديرو الله يخد فبهم الحق
17 - Hicham الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اتقوا الله يا من يحرض التلاميذ القاصريين.
الساعة لا علاقة لها التلاميذ، ولها علاقة بالموظف العمومي .
التلاميذ لهم احسن توقيت هو من الساعة الثامنة والنصف إلى الساعة الرابعة والنصف في جميع المملكة المغربية مع ساعة راحة وسط النهار . بالنسبة للخواص.
اما العمومي فمن الثامنة والنصف حتى السادسة مساء مع ساعة ونصف للغداء بالمنزل في حالة العودة للحصة المسائية.
بالنسبة للموظفين من التاسعة إلى الرابعة، لتمكينهم من السهر على مرافقة أبناءهم للمدارس الابتدائية والاعدادي.
بالنسبة للخواص يجب مناقشة أمورهم مع أرباب العمل وإيجاد حل يناسب كل مؤسسة خاصة ترعى فيه مصلحة الأبناء.
والله ولي التوفيق.
18 - الى kamal الاثنين 12 نونبر 2018 - 12:45
أنت يا أخي درست بنفس التوقيت في التسعينات.....وأنا درست بالتوقيت GMT
منذ نهاية 60 إلى غاية الدراسة في بداية 70.
لم تكن هناك لا ساعة صيفية ولا ساعة شتوية.....ساعة واحة فقط إلى أنهينا والحمد لله دراستنا بخير.
19 - يوسف الاثنين 12 نونبر 2018 - 15:42
حنا فين ما تكون شي مشكلة يتوجه الناس للملك ليحلها و كان الحكومة معينة من طرف الفرنسيس هاد الحكومة مشي المغاربة لي انتخبوها وهاد لي فالحكومة مشي مغاربة ولا حنا ننتخبو الحكومة و الحكومة دير رأي مراكز الضغط السلطة و المال و الشعب يجي من بعد.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.