24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أكاديمية مراكش: غالبية التلاميذ عادوا إلى الأقسام

أكاديمية مراكش: غالبية التلاميذ عادوا إلى الأقسام

أكاديمية مراكش: غالبية التلاميذ عادوا إلى الأقسام

تابعت المديرية الجهوية والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بجهة مراكش، تطور احتجاجات التلاميذ من خلال إرسال لجان إلى المؤسسات التعليمية لفتح حوار مع التلاميذ ومعاينة خريطة المؤسسات التي توقفت فيها الدراسة.

وعرفت العديد من المؤسسات حضور ممثلين للمديريات لمعاينة سير العملية التعلمية التعليمية بالإعداديات والثانويات التي شهدت ثورة التلاميذ منذ الإعلان عن القرار المفاجئ للحكومة بخصوص التوقيت المدرسي الجديد، الناتج عن الاحتفاظ بالساعة الإضافية، كما شهدت زيارات لممثلي السطلة المحلية ورجال الأمن.

وبمدينة مراكش تواصلت مظاهرات التلاميذ تنديدا بقرار الحكومة تطبيق الساعة الصيفية طيلة السنة، حيث شهدت إعداديات وثانويات عدة خروج المتمدرسين في مسيرات حاشدة، مرددين شعارات تطالب بإسقاط الساعة، مصرين على مقاطعة الدراسة والاستمرار في هذه الحركة الاحتجاجية إلى حين الاستجابة لمطلبهم، وفق تصريحات متطابقة لعدد من التلاميذ التقت بهم هسبريس.

وعلل المحتجون موقفهم بما يشكله هذا القرار الحكومي من تهديد لسلامتهم ولآبائهم الذي يخرجون إلى العمل في الصباح الباكر، ومنهم من وجد نفسه في مشكلة لم تكن في الحسبان، لأنها أربكت سير الأسر.

مدينة تحناوت بإقليم الحوز عرفت هي الأخرى تنظيم مسيرة حاشدة من قبل مئات التلاميذ من مستويات تعليمية مختلفة، للتنديد باستمرار العمل بالوقيت الصيفي، والمطالبة بإسقاطه.

وخرج مئات تلاميذ المؤسسات التعليمية بمدينة ابن جرير في مسيرة جابت شوارع المدينة، متنقلين من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، رافعين شعارات عدة من قبيل" العثماني باركا من زيد زيد راه حنا ماشي عبيد"، ما أدى إلى شلل حركة المرور بعاصمة الرحامنة.

الوضع نفسه عاشته مدينة قلعة السراغنة، على غرار باقي مدن الجهة، حيث خرج التلاميذ في مسيرات احتجاجية، استنكارا للأضرار والاضطرابات التي نتجت عن ترسيم التوقيت الصيفي.

وفي هذا الإطار، عقد المدير الإقليمي للسراغنة، العلامي القريشي، اليوم الاثنين بثانوية تساوت التأهيلية بمدينة قلعة السراغنة، اجتماعا جمعه بممثلي التلميذات والتلاميذ الذين دخلوا في سلسلة من الاحتجاجات ضد ترسيم التوقيت الصيفي بالمملكة، أسفر عن وعد قدمه تلاميذ هذه المؤسسة بالعودة إلى أقسامهم انطلاقا من اليوم الثلاثاء، لاستئناف التحصيل الدراسي بشكل عاد ووضع حد لكل الأشكال الاحتجاجية.

وبهذه المناسبة، قال أحمد كريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش إن "80% من التلاميذ التحقوا أمس الاثنين بفصولهم الدراسية في ظروف عادية"، مضيفا أن "بداية هذا الأسبوع عرف توجها إيجابيا لأن الأمور تتحسن بالكثير من المؤسسات، ورغم ذلك فالقضية تتطلب بذل مجهود كبير للاحتواء التلاميذ الآخرين من خلال فتح حوار معهم لتبديد تخوفاتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - الحقوق كل لا يتجزؤ الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:10
تصريحات موجهة من الداخلية ام الوزارات
لم نعد نصدق المخزن ولو خرج بتصريح مفاده أن واحد +واحد=2 فلن نصدقه ابدا ابدا أبدا
ارقامهم تشبه نسبة المشاركة فالانتخابات
وأرقام مداخيل المكتب اللاشريف للفوسفاط
المهم من لديه الشارع لن يلتفت للمسؤولين
2 - chetouani F الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:12
إسقاط “الساعة الإضافية” قريب وهناك خطة يتم الإعداد لها في هذا الشأن ...
رؤساء بعض الفرق النيابية (أغلبية ومعارضة) يبحثون عن صيغة من أجل إسقاط الساعة الإضافية التي أثارت موجة غضب شعبية ضد الحكومة.
3 - شرطي الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:33
كذبة وراء كذبة لم نعد نعرف من سنصدق البلاد بلا مسؤول و من يقوم بهذه الاحصائيات 80 في المئة مجرد تكهنات ككل مرة نسبة بطال قليلة اذا خرجت للارض الواقع تجد اغلبية الشعب المغربي يعاني في صمت الى متى الى متى سنبقا صامتين مهما طال الزمن سننفجر و ان انفجرنا لن يبقى احد في مكانه
4 - مومو الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 17:02
نحن لسنا أطفالا حتى يتم الكذب علينا مرارا و تكرارا و نصدق، مثلما قالت الحكومة أن الغرض من الساعة الإضافية هو "الأمن الطاقي"، و ليس إملاء مباشرا من فرنسا من أجل مساعدة استثمارات offshoring، فهي تقول أن أغلب التلاميذ عادوا إلى المدارس، في محاولة بائسة لتكسير عزائم التلاميذ. كما يقال، كذبت الحكومة و لو صدقت.
5 - Saïd safi marrakech الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 17:57
من المفروض ان يعود التلاميذ الى اقسامهم و علينا نحن الكبار ان نواصل حتى ننال المبتغى. فما ضاع حق من ورائه طلب.
و على من اتخذوا هذا القرار الغير الصائب طبعا،السلبي بمعنى الكلمة ان يتحملوا المسؤولية و سيرووا كيف سيكون تأتير الساعة الاضافية كما يسمونها سلبيا على جميع القطاعات.
6 - ولد تنغيىر مسمرير الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:29
في الحقيقة هد الساعة ضرت التلاميد والاباء ولكن الاساتدة مزيانة ليهوم حيت كيخدمو نص نهار الاغلبية فيهوم صنصار انا كنعرف واحد الاستاد خضار مكين ولو غير الصداع شكون لي غيقري وشكون لي غيقرا
7 - Khalid الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 22:55
الاتحاد الاشتراكي حزب فاشل لان وزيره بن عبد القادر . وزير الوظيفة انسان فاشل في حزب فاشل في حكومة فاشلة لدى رءيس حكومة فاشل في دولة تسييرها متخبط و عشوائي ...ارحموا هدا الشعب بعد البغرير و المسمن و تسخن عضيماتها ...ها نحن في ساعة مشؤومة ...لا يريدها كل الشعب ...لا صحة لا تعليم جيد ...العبودية و الحكرة ...باش نافعة البلاد الفقراء ..القر و الشفوي ...كفى من العبث ...حماضيتو ..
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.