24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس

حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس

حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس

شجبت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تصاعد انتهاكات الرعاة الرحل في حق ساكنة سوس الكبير، التي جُرّدت من أراضيها وانتزعت منها ممتلكاتها وثرواتها الطبيعية، داعية الجهات المسؤولة إلى حماية مصالح السكان وصيانة ممتلكاتهم من النهب والاعتداء.

وقالت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان إن "سكان سوس الكبير باتوا يعيشون أوضاعا كارثية بسبب الأضرار التي ترتبت عن الهجمات المتكررة للرعاة الرحل؛ الأمر الذي أدى إلى وقوع أضرار فادحة بمحاصيلهم الزراعية وتهديد أرواحهم".

وأضافت الهيئة الحقوقية، في بيان تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، أنه "يتم نزع الأراضي من السكان واستغلالها تحت ذريعة تحديد الملك الغابوي"، مستنكرة "الصمت أمام حيوان الخنزير البري الذي يعيث فسادا في المنتجات الفلاحية".

وفي هذا الصدد، قال لحسن بازغ، المنسق الوطني للحقوق الثقافية واللغوية بالهيئة، إن "الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان تساند الملف من الجانب الحقوقي، لأنها تساند جميع الفئات المظلومة التي انتزعت منها حقوقها بطريقة غير قانونية، لا سيما أن سكان سوس الكبير تعرضوا لهجمات متكررة من قبل ما يسمى بالرعاة الرحل؛ ما تسبب في أضرار فادحة لمحاصيلهم الزراعية".

وأضاف بازغ، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الهيئة تتضامن مع السكان، وتطالب الجهات المسؤولة بالاستجابة لمطالبهم العادلة؛ لذلك سنكون حاضرين في المسيرة الشعبية التي ستنظمها مجموعة من الهيئات الحقوقية بمدينة الدار البيضاء يوم 25 نونبر الجاري".

وأردف: "عقدنا اجتماعا مع جمعية تاماينوت رفقة مجموعة من الجمعيات الحقوقية، وقد خلص اللقاء إلى حضور هذه الجمعيات في المسيرة الشعبية التي ستنطلق من أمام ساحة الأمم المتحدة بالعاصمة الاقتصادية، بعدما أخذ الملف أبعادا خطيرة للغاية؛ فقد تعرض السكان للنهب والاحتجاز، بالإضافة إلى الاعتداء على حرمة منازلهم ونهب ممتلكاتهم؛ الأمر الذي يستدعي إقرار حلول ناجعة من أجل التصدي لهذه المعضلة".

وطالبت الهيئة الوطنية لحقوق بـ "توفير الأمن للسكان من جور الرعاة الرحل وبطشهم، لأنهم يطلقون العنان لقطعان الإبل والأغنام التي تتلف الأراضي وتستنزف الثروات المائية"، معلنة رفضها القاطع لسياسة نزع الأراضي من السكان وإقامتها للمراعي والمجالات الغابوية، مؤكدة ضرورة إعادة النظر في عملية التحديد الغابوي، ثم التراجع عن قرار تسييج أراضي الساكنة من قبل إدارة المياه والغابات.

ودعت الهيئة السلطات المعنية إلى حماية المحاصيل الزراعية من الخنزير البري، والكف عن عملية توطين الخنزير وسط الدواوير، مشددة على إلزامية إنهاء الاعتداءات التي تتعرض لها ساكنة سوس الكبير "أمام صمت المسؤولين وتغاظي السلطات".

جدير بالذكر أن "تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة" قررت خوض مسيرة احتجاجية يوم 25 نونبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، احتجاجا على الأوضاع التي تعرفها منطقة سوس، "ستنطلق من ساحة الأمم المتحدة، مرورا بشارع الجيش الملكي نحو ساحة وادي المخازن، فشارع باريس وشارع لالة الياقوت، انتهاء بساحة النصر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - العروبي الخميس 15 نونبر 2018 - 06:26
الاحتجاج يلزم أن يكون في أكادير بطريقة حضارية.
أما اختيار حاضرة الشاوية فإن الأمر يضع أكثر من علامة استفهام.
فإما ان اصحاب الاحتجاج يريدون نقل مشاكل محلية لمنطقة معينة وإلهاء البيضاويين بمشكل زائف بعيد عنهم. فللبيضاوين مشاكل تهم النقل والنظافة ووو.
و اما ان اصحاب يريدون الركوب على مشكل محلي واستغلاله لحق اريد به باطل.
ان الظاهرة تعرفها مناطق عبدة كذلك .
وفي الاخير الرعاة مغاربة والأرض لله سبحانه تعالى
2 - hmida la feraille الخميس 15 نونبر 2018 - 08:02
اذا لم تستجب السلطات لحمايه ساكنه سوس من همج بني معقل. ما عليهم الا توحيد صفوفهم و رجمهم بالحجاره. الاعراب القوماجيه مثل هذا الصنف لا يردخ للقوانين و احترامها الا اذا القيته درسا في الضرب. اللهم ان هذا لمنكر. لقد رايت فيديوهات هؤلاء الهمج عاتوا في الارض فسادا. هؤلاء هم شضايا الاعراب التي هربت من اليمن.
3 - ali الخميس 15 نونبر 2018 - 08:52
وكدلك ما على القبائل المكونة النسيج البيضاوي سوى التظاهر عند حلول اي مشكل بعاصمة سوس المغربية وبدالك نكون قد نقلنا من إخواننا المغاربة البربر صيغ جديدة لتظاهر في المناطق الغير المعنية لا لشئ الا لتظاهر مع أن متزعمي هادا التظاهر لهم حسابات سياسية مع الدولة ويستعرضون عضلاتهم وما تلك الحجج الا حالات معزولة يريدون الركوب عليها وليس ببعيد غدا ان يطالبون برحيل العرب من سوس مع أن المشكل هو اختصاص قضائي محض فماذا يريد السوسيون وماهي نواياهم الخطر القادم أن لم يتم التصدي لاطماع االسوسي فانتضزوا الاسوء وماعليكم سوى التمعن. الفتنة نائمة ولعن الله من ايقضها.
4 - مبالغة مقيتة.... الخميس 15 نونبر 2018 - 09:17
الرعاة الرحل من اين جاءوا....؟؟؟؟!!!!!
ما هي وضعيتهم الجغرافية وحقهم في الرعي..؟؟؟
الخلط والجلط يغلب على النص :
ما هي علاقة جمعية حقوق الانسان مع هذا المشكل...؟؟؟؟
ام تريدون ان تسيسوه وتعطوه بعدا عرقيا مقيتا كحراك الريف الظالم ؟؟؟!!!!!
انا لا اتصور ان الرعاة الرحل سيتركون ماشيتهم تاكل وترعى في محاصيل زراعية للغير...هذا ظلم اذا حصل
بل اتصورهم يرعون ماشيتهم في المجال الغابوي او ارض الجموع او ارض الدولة....!!!!
وما هي علاقة هذا المتدخل الجمعوي اللغوي في الموضوع....؟؟؟!!!!!
اتريدون ان تجعلوا العرقية والسفاهة العنصرية تكغى على كل مشاكل المغرب ؟؟؟!!!!!
وما علاقة الدار البيضاء وساحة الامم المتحدة بالموضوع...؟؟؟!!!!
اىموضوع يجب ان ينظر فيه القانون والعدل في نواخي سوس...وليس هيءات حقوق الانسان....لانكم تريدون تازيم الموضوع واشعال طبول حرب مقيتة مريضة يستفيد منها اعداء الوطن ولن يستفيد منها ابدا سكان سوس الكبير...!!!!!!!!!!!
5 - العروبي الخميس 15 نونبر 2018 - 09:53
بالنسبة لرقم 2
المعجم الموظف لا يعكس حداثة فكرية بل تعصبا ونفحة متخلفة.
الاحتجاج بطريقة حضارية مقبولة. لكن استعمال عبارات القدح لن تساهم في حل المشكل بل في جعله اكثر تعقيد.
اتمنى ان لا يكون لفظ حميدة2 هو السلوك الطاغي.
المشكل يعالج بطريقة حضارية . لماذا؟
لأن المبتغى هو تنظيم التعايش والشراكة بطريقة حضارية
6 - اكادير الخميس 15 نونبر 2018 - 10:02
الأغلبية ليست لديهم دراية بالموضوع، يا ناس الرعاة الرحل القادمين من الصحراء يعملون لدى مسؤولين واغنياء الصحراء فيأتون بالشاحنات محملة بالابل بالإضافة إلى سيارات رباعية الدفع الغالية فيعوتون فسادا في أرض سوس ويعتدون على السكان و محصولاتهم الزراعية التي هي عرق جبين سنة كاملة أصحاب الأرض ومحاصيلهم في خطر رغم الشكايات المتواصلة لا احد من السلطة يقف ضد هؤلاء الضالمين. هل ستسمحون لمن ينهب أرضكم وعرقكم لسنوات ؟؟ ان الوضع خطير جدا اكثر مما يتصور. نتمنى التدخل العاجل قبل ان يقع ما لايحمد عقباه، ان صبر ايت سوس انتهى وهم اكثر الناس صبرا وتسامحا. الرعاة في الصورة لا علاقة لهم بالرعاة المقصودين، كاتب المقال اخطأ وهذه الصورة بعيدة كل البعد عن من نتحدث عنهم. لسنا ضد الرحل لكن ليس على حساب ارضنا.
7 - محمود الخميس 15 نونبر 2018 - 10:37
من يرى هذه الضجة الاعلامية المدفوعة من البعض وهذه العناوين يظن ان هناك حرب اهلية تدور رحاها بين الرحل واهل سوس ، في حين ليس هناك شئ من هذا فلا تزايدو علينا كثيرا فمن لديه حساب مع المخزن فليصفيه بعيد ولا يقحم الرحل في الموضوع ومن لديه اهداف سياسية فليترك الرحل بسلام.
فلا يمكن للدولة ان ترجح كفة على اخرى الا بتطبيق القانون ، ولا يمكن للدولة ان توقف نشاط فئة مهمة من الشعب المغربي هي قوة انتاجية مهمة والمزود الرئيسي للسوق الوطني من اللحوم والاغنام وغيرها مقابل ارضاء ضور مشتتة على قمم الجبال لا تنج شيءا سوى الصياح.
فلا داعي للمزيدات الفارغة وثارة الفتنة والقلاقل للوصول لاهداف خفية.
8 - Ouahna الخميس 15 نونبر 2018 - 11:52
اعتقد ان الوقت قد حان لرص الصفوف بين أهل سوس عامة والمناطق المتضررة خاصة لأخد حقنا بأيدينا لأن الدولة لا تهتم بمشاكلنا ابدا بل تهتم فقط بنهب ثرواتنا من فلاحة ومناجم وبحور .....
لقد طفح الكيل!!!؟؟؟
9 - Touhali الخميس 15 نونبر 2018 - 12:05
toutes les villes du Maroc sont pour les Marocains fini racisme.
95% من الساكن جميع البوادي المغربية هجارات و رحلات إلى المدون الكوبرى مختلفة وذلك ﻷجل العيش لم يبقى في لبوادي الى 5% من الساكنة سباب هجرة لبوادي الجنوبية أولا الجفاف وتصاحور وعدم القدرة على العيش الكريم بدون إعانات دولة. 5% التي تعيش ﻷن هم أصحاب تاقعود والشيوخ الذين ﻻ يستطيعون قيام بأي عمل والعساسا على داواوير نفقتهم ومصاريفهم تتحملها 95% المهاجرة.
هذا ناس الباقون في لبادية ﻻ يستطيعون فعل أي شيء في أراضيها ﻷسباب خنزير البري وجحافيل من الروعات الرحال ﻹبل والحيوانات ﻷخرى. لعراسي وجنانات، وشجرات أركانها وشجار لوز لم تحترم من طرف رحال وحتى الآن خنزير الرري.
أما في مايتعلق با تضهر والوقفات فى لبادية ليس هناك من سيقوم بذلك. أصحاب البوادي كلهم في لمدون ؛
لذالك أختاروا مدينة الدارالبيضاء للقيام بمظاهراتهم.
10 - amjoud الخميس 15 نونبر 2018 - 12:12
نحن مستعدون للموت من أجل ارظنا . إن لم يحترم القانون مستعدون ان نلقنا أحسن التربية للبوليزبال هاؤلا الرعاية سنلقنهم معنا كلمة امازيغي. لن تكون هناك رحمة ولا رأفة ولا شفقة على ابلهم ولا اغناهم. كما يهتكون مصالحنا وحقولنا سنرد الصاع صاعين. لنرا تلكم الساعة لمن الغلبة للرحل ام للسكان الأصليين
11 - العروبي الخميس 15 نونبر 2018 - 14:22
مقاربة الظاهرة يجب أن تعتمد السلوك الحداثي والابتعاد عن البعد النزوعي القبلي.
لأن للقبيلة مرجعية هي الماضوية والخرافة والتقليدانية.
ما يحدث يواجه بالقانون وفي إطار المواطنة.
لأن الحل سيؤسس للتعامل العصري واحترام مباديء الدولة الحديثة.
ماذا نريد
نريد حلا للمشكل
كيف وبماذا
بالوسائل القانونية .
لماذا
لأن الجميع سيربح المعتدي والمعتدى عليه
وعاش المغرب الموحد
12 - maghribi qohhh الخميس 15 نونبر 2018 - 14:23
بعض العنصريين يرون في هذه الاحتجاجات احتجاجات قبلية فمنهم من يقول عليهم بالاحتجاج بأكادير والآخر يقول أنهم يريدون طرد العرب من سوس والآخر يقول على السوسيين الرجوع الى موطنهم الأصلي بسوس..فأنا أقول لهؤلاء العنصريين الدمويين أن المغرب بلد واحد ولكل مغربي الحق أن يحتج بالقانون في أي شبر من وطنه ..كما أقول لهولاء العنصريين لو كنتم مكان المحتجين ورأيتم ممتلكاتكم تنهب وتتلف لقمتم بالاحتجاج بالرباط وليس في البيضاء فقط ..كفاكم عنصرية وكفاكم من افكار مشيل عفلق والقدافي وغيرهم من القومجيين ..كلنا مغاربة ومن فيه بذرة تامغريبيت سيقف الى جهة الحق..والسلام
13 - Azizi الخميس 15 نونبر 2018 - 14:24
قرى سوس اغلبها تتواجد في الجبال.وحيزها الجغرافي صغير.لان اجدادهم.لم يستطيعوا الدفاع عن انفسهم قديما في عصر السيبه. فلجووا الى الجبال. من حقنا ممارسه حقنا في الرعي ونمط عيشنا.كحق مكتسب. مارسه اجدادنا .مند الاف السنين.
14 - سوسي حر الخميس 15 نونبر 2018 - 16:52
سكان سوس معروف عليهم الصبر وتفادي المشاكل مع أي كان، ومعروف عليهم احترام الغير وثقافة الغير وحضارته وحقوقه.
لكن في المقابل السوسي لا يرضى ولا يقبل بالحكرة والشمتة.
مسؤولية الدولة قائمة وثابتة في موضوع الرعي الجائرـ وعليها أن تتدخل حتى تحمي السوسيون واراضيهم من هجوم بعض الرعاة الذين يستقوون ببعض الشخصيات النافذة.
واذا كانت الدولة عاجزة عن ذلك فعليها ان لا تمنع السوسي من الدفاع عن حقوقه التي توارثها أبا عن جد، والسوسي مستعد للدفاع عنها بالغالي والنفيس.
للإشارة فقط فإن الرعاة ليسوا كلهم صحراويون، فأغلب ملاك رؤؤس الماشية هو شخصيات مغربية نافذة يستغلون نفوذهم للفرار من المتابعة.
ومازل الوقت كاف لتدخل الدولة قبل ان يأخذ السوسيون الأمور بأيديهم.. عندها لن تلوم الدولة الا نفسها..
15 - معلق الخميس 15 نونبر 2018 - 17:20
إلى المعلق رقم 1 : الدار البيضاء ليست حاضرة الشاوية بل هي مدينة أسسها الجنرال ليوطي وفتحها لكل المغاربة والأروبيين من إنجليز و إسبان وفرنسيين عليك قراءة التاريخ بحياد وبعيدا عن العاطفة . فمعضم أبناء جلدتك كانوا يسكنون دور الصفيح حتى أواخر الستينيات وبداية السبعينيات والثمانينيات . ولم يحدث أن سكن أحدهم المركز الذي كان حكرا على الأروبيين واليهود والتجار من أهل سوس و أهل فاس .
وبعيدا عن تاريخ الدار البيضاء مدينة كل المغاربة إن المشكل المطروح في المقال ليس مشكل رحل بل هو مشكل تهجم الدولة على أملا ك الخواص تحت يافطة المياه والغابات .فيما الرحل والخنزير البري هو فقط وسائل خسيسة تستعملها الدولة لتهجير الساكنة .
على كل أبناء الدار البيضاء الذين يكرهون الهجرة القروية أن يساندوا هذه المضاهرة لأن إيجاد حل لهذا المشكل سيساهم في عودة العديد من أبناء سوس إلى أراضيهم المغصوبة و سيساهم ذلك في استقرار الأجيال القادمة والكف عن الهجرة نحو المدن مثل الداربيضاء
إّذن فمن يدعي أن المشكل لا يخص الدار البيضاء فهو واهم أو يحاول إبهام نفسه وغيره .
16 - Brahim الخميس 15 نونبر 2018 - 17:25
لا ينسى صاحب تعليق 1 الملقب بالعروبي ان جل ساكنة الدار البيضاء من جهة سوس .
17 - العروبي الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:40
جغرافية الدار البيضاء توجد في سهول الشاوية.
وسهول الشاوية تقطنها قبائل الشاوية قبل دخول الاستعمار وقبل انتفاضة الشاوية 1907.
وقبائل الشاوية هي اولاد حدو مديونة اولا حريز وأولاد سعيد وووووووو.
والدار البيضاء لا توجد في درعة أو ملوية. لذا فالواقع يقول ان أغلبية سكانها من محيطها القريب محيط قبائل العروبية: دكالة وعبدة واحمر والشاوية والرحامنة وورديغة والشياظمة والغرب.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.