24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مدينة ذكية" في العرفان تشجّع البحث العلمي

"مدينة ذكية" في العرفان تشجّع البحث العلمي

"مدينة ذكية" في العرفان تشجّع البحث العلمي

أقر مجلس مدينة العاصمة الرباط مؤخراً اتفاقية شراكة حول مشروع "المدينة الجامعية الذكية العرفان"، ستربط بين مختلف المؤسسات والمعاهد الجامعية لتشجيع البحث العلمي والاستثمار في العنصر البشري ورفع التحديات للنهوض بالتنمية المحلية.

وتضم هذه الاتفاقية مجلس مقاطعة أكدال الرياض، التي توجد مدينة العرفان في ترابها، وكلاًّ من جامعة محمد الخامس، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والمدرسة الوطنية العليا للمعادن، والمعهد الوطني للبريد والمواصلات، والمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ومدرسة علوم الإعلام، والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية، والمدرسة المغربية لعلوم المهندسين.

وتنص الاتفاقية على توظيف بعض البحوث العلمية لفائدة تنمية المجال الترابي، والبحث عن الموارد المالية والشراكات الوطنية الدولية لإنجاز المشاريع المشتركة، والتواصل مع القطاع الخاص لمواكبة الاختراعات العلمية والمبادرات ذات الصلة.

كما يسعى مشروع المدينة الجامعية الذكية إلى تشجيع ومواكبة المبادرات الإبداعية للطلبة والباحثين في مجالات مرتكزات المدينة الذكية، وتسخير وتعبئة الموارد الضرورية من خلال تعزيز الابتكار والأبحاث والدراسات في تراب مدينة العرفان، خصوصاً في مجالات العلوم الإنسانية والتنمية المستدامة والحكامة الجيدة وحماية البيئة والحركة الذكية والتطبيقات الذكية والنجاعة الطاقية.

وبموجب هذه الاتفاقية، سيتم تنظيم مباراة أفكار متعددة الاختصاصات حول المدينة الجامعية الذكية، وسيدوم العمل بها لمدة ست سنوات قابلة للتجديد، على أن يحدث حساب خصوصي لهذا الأمر ضمن ميزانية جماعة الرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - دمحم السبت 17 نونبر 2018 - 11:01
هل يمكن للمغرب أن يقدم دعوة ظد الجزاءر و البوليساريو بحجة احتجاز و سجن و تعذيب و مشاركة مرتزقة في خلق انفصالية عن المغرب بتندوف دعوة ضد الجزاءر و البوليساريو لدى المحاكم العالمية و لا سيما الأوروبية العليا للنظر في شرعية هذا الاحتجاز و سجن الأبرياء الصحروين بتهمة الانفصال بدون حجة و لا تقديم طلب للجوء السياسي للمنظمة العالمية و لا لاي منظمة حقوقية محايدة و لا حتى أمام أحد. نطالب بالإفراج عنهم فورا و بدون قيد و لا شرط و تنزيلهم بوطنهم الأم اى الصحراء المغربية.
نطالب كذلك بقطع الاعاناة الدولة عن البوليساريو و الجزائر لحجة عدم توفر المحتجزين لبطاقة اللجوء السياسي و اعتبارهم كرهاءين عند أو من طرف الجزائر.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.