لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية

لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية
الأحد 18 نونبر 2018 - 17:50

شرعت لجان للافتحاص المالي من وزارة الداخلية في إجراء بحث دقيق في مجموعة من الصفقات التي أشرفت عليها مجموعة من مقاطعات مدينة الدار البيضاء.

ووفق معطيات توصلت بها هسبريس، فإن وزارة الداخلية شرعت في إجراء افتحاص لصفقات تهم الأنشطة الثقافية والأشغال التي أنجزت داخل تراب مقاطعة الحي الحسني، للوقوف على مدى توافقها مع القوانين الجاري بها العمل.

وأكدت مصادر مسؤولة لهسبريس أن الافتحاص، الذي يشمل مقاطعات أخرى التي يبلغ عددها 16 مقاطعة في الدار البيضاء، سيهم المبالغ المالية التي تسلمتها جمعيات محلية في إطار برنامج تمويل مشاريع هذه الجمعيات في مجالات ثقافية وفنية على وجه الخصوص.

وتعمل المصالح التابعة لوزارة الداخلية على رصد مجموعة من الخروقات، التي تهم المشاريع التي تم تمويلها لفائدة جمعيات مدينة الدار البيضاء، في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقالت مصادر جمعوية إن هناك مجموعة من المشاريع التي استفادت من تمويلات ضخمة تجاوزت قيمتها أحيانا 400 مليون سنتيم ولم تجد طريقها إلى الوجود، أو توقفت بشكل نهائي.

وذكرت المصادر أن ملايين الدراهم تصرف على مشاريع تتقدم بها منظمات المجتمع المدني أصبح مسيروها لا يفرقون بين مالهم الخاص وبين المال العام.

ورصد نشطاء في المجتمع المدني وجود بعض رؤساء الجمعيات الذين اغتنوا بشكل كبير، من خلال استغلالهم للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لجلب تمويلات لمشاريع لم تر النور؛ ومن ضمنها مشاريع تربوية واجتماعية.

وأسهم غياب المراقبة الميدانية بشكل كبير في تفشي ظاهرة استغلال الأموال العمومية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أو حصرها فقط في مراقبة الوثائق من طرف لجان الافتحاص، بل والاكتفاء بافتحاص مشروعين أو ثلاثة من أصل آلاف المشاريع التي استفاد أصحابها من تمويلات كبيرة.

‫تعليقات الزوار

17
  • الهاشمي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:06

    نعم القرار، المال السايب كيعلم السرقة كما أرجوا من المسؤولين الوقوف على البنية التحتية لجماعة الحي الحسني والعناية بكافة التراب الجماعي ليس بالطرق الرئيسية فقط.

  • مواطن
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:11

    هذا حال جميع ربوع المملكة من طنجة الى كويرة
    نهب و سرقة بدون حسيب و لا رقيب
    خاصة الصفقات العمومية التي تقوم بها الجماعات و المقاطعات و الجهات .
    اسالو حزب العدالة و التنمية الذي يسير مدينة الدار البيضاء،عن اموال المشاريع الخصصة للبنية التحتية
    اسألو عميد مدينة الدار البيضاء المنتمي للعدالة و التنمية اي اموال التنمية المحلية و اي اموال الدعم المخصص للجمعيات و اين اموال المبادرة الوطنية للثنمية الاجتماعية التي ذهبت للجمعايات لمحسوبة على العدالة و التنمية في المدينة .
    التماسيح و العفاريت هم اصحاب البواجدة الذي خربو البلاد و العباد و استغنو على ظهر الشعب الشعبوي الامي الجاهل

  • الامبالات
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:15

    رؤساء الجمعيات اغتنوا بشكل كبير
    لا يفرقون بين مالهم الخاص وبين المال العام

  • شاكر
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:32

    لجان من الداخلية -مجلس جطو – لجان من الولاية -وبعد مرور الزمان سنسمع لجان من لا ندري لافتحاص ملفات اللجان السالفة الذكر وهكذا إنها وسيلة للتمظهر بالجدية داخل مسرحية هزلية.

  • محمد
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:44

    غياب المراقبة والمحاسبة هو السبب في تغول البعض ممن لا يفرقون بين مالهم والمال العام … كما هو الشأن في جماعة أيت يول بإقليم تنغير ..أي واحد من النوادي النسوية يعمل إلى حد الآن ؛لماذا؟ الفساد يستشري هنا . القانون يستهتر به المسؤولون علانية . والإفتحاص ضروري لوقف النزيف.

  • علي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:51

    الله
    يجعلني
    نتيق

  • و محمد
    الأحد 18 نونبر 2018 - 18:53

    قسما لو اشتغلوا بجد حتى يبنيوا شي سجن القدرة الاستيعابية ديالو تضاعف قدرة عكاشة يخصصوه غير لهد القضية

  • بيضلوي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 19:03

    هناك فوضى لامثيل لها داخل المقاطعات الترابية والمستفيدين هم الإدارة نظرا لتغييب المنتخبين كما أن الادارة تلعب دور القط (كملو من عندكم) ….

  • مغربي
    الأحد 18 نونبر 2018 - 19:09

    كتبت جريدة الصباح عن أحد نواب رئيس مقاطعة بعمالة عين السبع وكيل شركة تأمين يسهل مأمورية شهادة التامين من اجل المشاركة في الصفقات هل يفتح الموضوع من جديد؟

  • القهوة.والياسمين.وكونيتو
    الأحد 18 نونبر 2018 - 19:45

    تعالوا الى مدينة اسفي وحققوا في صفقات شركات المناولة اوسوطريطونس في الم ش ف ومعمل الطاقة وستتفاجؤون كيف لشركة واحدة هي المهيمنة داءما على السوق والفاءزة دوما وكل سنة.

  • Younes
    الأحد 18 نونبر 2018 - 19:56

    بالله عليكم ايتها اللجنة السامية ان تحلي بمقاطعتي الفداء و عين الشق اكبر الخروقات في جيع المجالات و خصوصا بالصفقات المشبوهة و التعامل مع مقاول او اثنين فقط اما بقسم التعمير فالخروقات بالجملة

  • كريم
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:04

    زوروا عمالة الفداء درب السلطان هناك الكثير من المشاريع المتوقفة لسنين.

  • ما فاهم والو
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:26

    السلام عليكم أودّ ان اخبركم ان المغرب بلد فقير فالداخل الاجمالي الخام 100 مليار دولار في السنة لساكنة 36 مليون نسمة غير كافي ؟؟؟؟!!! هدا من جهة من جهة اخرى سرقة أموال الدولة تعمق الفقر للدولة متلا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قامت ببناء ملعب قرب المعرض الدولي بمبلغ معين بناء على صفقة عمومية ؟؟؟!! الملاحض بمجرد انتهاء الاشخال تلاتة أشهر الملعب أغلق بمعنى غير صالح للعب بمعنى تصرف الأموال الطاءلةة بدون روية واضحة العبت تم العبت

  • الحق
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:36

    راه كينين شحال من جمعية الاباء في عدد كبير من المدارس العمومية كيجمع فلوس الاباء في كل سنة لايقومون باي نشاط او أي شيء للتلاميذ النقوذ لا نعرفها اين تذهب المرجوا من المسؤولين على القطاع النظر في ذلك و جزيل الشكر

  • Ahmed
    الأحد 18 نونبر 2018 - 20:37

    لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية
    اتمنى من هذه اللجن زيارة مشروع السوق النموذجي
    بحي مولاي عبد الله .عين الشق . حيت ان هذا المشروع لا زال معلقا ولم يكتمل بعد بتهئة الحديقة
    المتواجدة بالقرب من مستشفى السقاط واعدادية ابن ماجة. كما ان هذا المشروع لا زال لم يستفد منه اي احد في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  • مواطنة مغربية
    الأحد 18 نونبر 2018 - 21:21

    نتمنى من هده اللجان مراقبة مقطعات سيدي مومن وجماعة سيدي مومن هدا الحي الدي ضاع حقه لا طرقات والازبال دون حاويات انتشار الحمير والبغال امام المدارس وبيين الازقة وكان حمير وبغال المغرب كلها تجمعت هناك مع العلم ان هناك احياء جديدة وبنايات فاخرة وكدلك فلات لارقيب ولا حسيب .
    اضافة الى انبعاث دخان كل ليلة يحرقون نفاياث خاتقة وعلى مرئ العين .

  • achraf
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 07:33

    وماذا عن مدة انجاز المشاريع التي لا تحترم بتاتا . فالقناطر التي تشيد على طول طريق الجديدة تسير بوتيرة ضعيفة وسط تضمر وغضب البيضاويين.فالعمال صاروا مثل البرلمانيين لا نراهم الا نادرا. كفا عبتا بهذا الوطن و المواطنيين

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال