مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد

مسيرات المولد النبوي .. عادة شبابية طنجاوية تمتحُ من إرث الأجداد
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:00

في كل ليلة من ليالي المولد النبوي الشريف، تجوب عددا من شوارع أحياء طنجة الشعبية مسيراتٌ يردد الحاضرون فيها أناشيد في مديح خير البرية رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن الأمطار كانت حائلا ليلة أمس في إحياء هذه العادة، إذ اقتصرت على المساجد فقط.

ودأب مجموعة من شباب المدينة، منذ سنوات مضت، على تطوير العادة القديمة لدى سكان طنجة، والشهيرة بـ”ليلة التبشير”، التي كانت تقتصر على التجمع في مساجد وبيوت متفرقة وذكر الله ومدح رسوله صلى الله عليه وسلم؛ لكنها مؤخرا أصبحت تأخذ شكلا آخر، إذ يتم استخدام مكبرات الصوت في تجمعات ثابتة في البداية، يتم خلالها ذكر الله ومدح أشرف الخلق، قبل أن تنطلق على شكل مسيرة تجوب مجموعة من الأحياء وتعرف إقبالا كبيرا من طرف الساكنة التي ترافقها من بدايتها إلى نهايتها.

وتتجمل مجموعة من الأحياء الشعبية لاستقبال المناسبة، قبل أن تنطلق الاحتفالات مباشرة بعد صلاة المغرب وتستمر إلى وقت متأخر، على شكل مسيرات يتقدمها ويحضرها مجموعة من الأطفال، يتمّ تجميلهم خصيصا لإضفاء رونق على هذه التجمعات الاحتفالية.

ويتم خلال هذه المسيرات إطلاق مجموعة من الأمداح المُسجلة سابقا حيناً، أو ترديد أخرى مباشرة من طرف بعض الفرق الإنشادية التي تخصص لها منصة لهذا الغرض.

وبنفس الطريقة التي تبدأ بها، تتوقف المسيرات في أماكن وساحات محددة مسبقا، ليتم بعدها ختم التجمّع والتفرق على إيقاع مديح خير البرية.

وكانت ساكنة مدينة طنجة وضواحيها في السابق تطلق على ليلة الاحتفال بالمولد “ليلة التبشير”، والتي كانت تشهد تجمعات للرجال في المساجد، بينما تتجمع النساء في بيت إحدى المتطوعات التي تقوم بتضييفهن طمعا في الأجر.

في المقابل، لازالت عادة ترديد الأمداح بالمساجد، بشكل رسمي أو شعبي، متواصلة، وإن كانت الطرق الجديدة غطت عليها وأصبحت أكثر إقبالا من طرف الساكنة.

حري بالذكر أيضا أن الاحتفالات بالمولد النبوي تستمر إلى غاية ما يعرف بـ”سابع المولد”؛ وذلك من خلال عادة “موكب الهدايا” الذي يجوب ساحة المدينة الرئيسية بالبوليبار.

‫تعليقات الزوار

20
  • Salut
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 00:45

    قبح الله الجهل السيرة النبوية تكون داخل البيوت و المساجد و ليس بالخطلات في الشوارع و الأزقة و ارتفاع أصوات النساء والغريب أن هذا في طنجة هذا يدل أنها فقدت أبنائها يا حسرتاه!!!!!!

  • ابو مصعب
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:10

    السلام عليكم (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمل عملا ليس من امرنا فهو رد ) اي مردود عنه وكلنا نعلم ان هذه الأعمال ليس من هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام وأن الفاطميين هم من ابتدعو هذه ايام حكمهم لمصر ليطفو الشرعية عن حكمهم ومن التمس الهدي في غير الكتاب والسنة اضله الله ونقول لكل من يطبل لمولد النبي اتي لنا بالدليل وكيف احتفل الرسول بمولده وما هي الطقوس التي اعتمدها فبيننا وبينكم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة

  • خاشقجي رحمه الله
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:11

    بعد قليل سيغزوا الوهابيون و السلفيون خانة التعليق لشتم كل من احتفل بذكرى المولد النبوي بدعوى أنها من البدع.

  • ABDERAHMAN
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 01:27

    بارك الله فيكم يأبناء الشمال لا زلتم كما عاهدناكم تبرهنون على تشبتكم بهوية هذه الأمة بطريقتكم…. في الوقت الذي يبدل البعض أقصى جهده في محاولة يائسة لطمسها….

  • الفقير
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 02:19

    عندما أراد حكام السعودية الضهور بصورة انهم حماة السنة والشريعة اصدر علماء الوهابية تحريم قيادة المرأة للسيارة بدعوى انها فتنة مع العلم ان الأصل فيه في كل بلاد المسلمين هو الإباحة لكن عندما قرر بن سلمان إضعاف الوهابية وسمح للنساء بالسياقة أصدر علماء الوهابية بجواز سياقة المرأة للسيارة وهم نفسهم من حرمها سابقا ولو قرر بن سلمان الإحتفال بالمولد لرأيت المنابر تهتز بالفتاوي التي تبيح وتجيز الاحتفال به ذكرت ذلك هنا لأننا كلنا نعلم من أين تأتي الفتاوي المسمومة والمغلفة بأحاديث نبوية لا علاقة لها بالموضوع .

  • عبد ربه
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:37

    السبب في هذا الجهل هم رجال الدين (ليس كلهم) الذين لا يهمهم إلا الولائم، لماذا لا يخبرون هذا القطيع المسكين أنهم يحتفلون في حقيقة الأمر بوفاة خير البرية و طبعا عن غير قصد!!! لأن هذا التاريخ المزعوم هو بالضبط تاريخ وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم. أما تاريخ ولادته فلا يُعرف عنه إلا أنه كان يوم الإثنين، بل حتى الشهر غير ثابت.
    يا عباد الله، اعطوني إحساسا أنه لازال فينا عقل!!
    و لمن يحب أن يعرف متى بدأ هذا الإحتفال الهجين فليبحث عن إسم " عبيد الله اليهودي " في كتب التاريخ و سترون صحة كلامي.
    اتبعوا السنة و دعوكم من الشوائب و الشبهات.
    محبة الرسول صلى الله عليه و سلم تكون باتباع سنته، احفظوها بارك الله فيكم.

  • مفيد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:01

    ما كان لنبي أن يحتفل بمولده.. و لا بإنجازاته.. و لكن يمكن للمؤمنين من بعده أن يحتفلوا بمولده.. ألم يضئ الله لمولده صلى الله عليه و سلم الشام و الجزيرة بأكملها فإذا الدنيا احتفلت بقدومه أليس حربا بمن في الدنيا أن يحتفلوا به.. لكن الاحتفال ليس بالتطبيل و الشطيح.. الاحتفال يكون بذكره و الصلاة عليه و الصلاة من البشر على النبي صلى الله عليه و سلم هي طلب من الله أن يزيده رفعة في الجنة و تقربا من الله عز و جل و أن يمكنه من الشفاعة ما أعطاها لواحد سواه..
    ماذا تريدون لهذا الشباب؟ إما الارتماء في حضن الحبيب المصطفى و الاقتداء به أو الارتماء في حضن الجهل و التطرف؟
    في وقتنا الحالي لم تعد لنا علاقة لا بالفاطميين و لا بالوهابيين و لا بجماعة ما.. لنا رب نعبده و لنا رسول نتبعه و نحبه و نقدره و نصلي عليه و نذهب لشغلنا و مشاغلنا فإذا فرحنا ذكرنا الله و رسوله و إذا اشتد علينا الحال ذكرنا الله و رسوله.. و لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. و السلام.

  • كمال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:53

    خلو الناس تفرح ما دام لم تسيئ ولا تظر احد.
    سبب تخلف المسلمين ونبذهم من باقي البشريه هو التطرف في كل شيئ والاعتقاد بأنهم على حق والباقي على باطل.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:13

    السلام عليكم

    التعليق رقم 3 و رقم 5

    تعليقكما يثبت بأن الإحتفال بالمولد بدعه وليس في الإسلام من شيئ حتى أن ردكما ضعيف ومتشكك، أتركا خاشقجي وقيادة المرأة وأجيبا على هذا السؤال؟

    هل إحتفل رسول الله بمولده ؟ وهل فعل أهل بيته ذلك وأصحابه؟

    طبعا لا .. إذن من شرع هذه البدعة الخطيرة التي توافق نفس يوم وفاته؟

    إنهم الشيعة العبيديون في مصر (الفاطميون) فهل أنتما من المذهب السني؟ فعليكما أن تتركا هذه البدعه وأما إذا كنتما من مذهب آخر فأنتما حران ولكن لا تقربا السعوديه في حجتيكما.

  • لطيفة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:54

    الى المعلقين الذين يقولون أن الإحتفال بمولد الرسول بعدة. الله أعطانا عقل نفكر به. لماذا لانحتفل ونحيي الذكرى لنذكر أطفالنا وشبابنا بالنبي وأخلاقه وسيرته؟ ان معظم الأطفال والشباب لم يعودو يعرفون شيئا عن دينهم ورسولهم وهذه مناسبة للتذكير وإحياء سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام.فما العيب في ذلك؟؟؟؟

  • Khalid
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:09

    الديانة المنشارية تحلل نشر المسلمين والاستماع إلى الموسيقى وتحرم الموسيقى الروحية و الاحتفال بالمولد النبوي. بالله عليكم اعطوني اية واحدة تحرم هدا.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:47

    و الله لا أدري كيف يفكر بعض المعلقين!!
    أقول لكم إن هذا اليوم يوافق يوم وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم، فيردون دعنا نحتفل و نسبح و نذكر أبناءنا بسيرة الرسول صلى الله عليه و سلم!؟
    راه تاريخ ولادة الرسول صلى الله عليه و سلم غير معروف. بدلا من تخراج العينين قراو و قلبو عاد كتبوا…
    الشهر غير معروف، الثابت فقط هو أنه ازداد يوم الإثنين. بغيتوا تفهموني أنكم اكثر حبا للنبي صلى الله عليه و سلم من الصحابة؟! هم اتبعوا سنته و أنتم تحتفلون بيوم وفاته. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • منتظر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:57

    إلى محمد سعيد KSA..
    و أجب عن هذا السؤال.. هل قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تحتفلوا بمولدي من بعدي..
    ثانيا ألم يقل النبي قبيل وفاته أنه اشتاق لأحبته.. قال الصحابة أو لسنا أحبتك يا رسول الله ؟ قال أنتم أصحابي.. أحبته هم الآن من يتفكرونه بمولده و وفاته و سيرته.. أعندما تتفكر حبيب لك لا يرق قلبك و لا تدمع عينك؟
    هذا ليس عيد و لكنه ذكرى.. فلا تقسحوا قلوبكم يا أهل الحجاز و إن كان قبر النبي صلى الله عليه وسلم و المسجد الحرام على أرضكم فهذا لا يعني أن لكم العلم كله.. لقد برز أكبر العلماء في الأرض الإسلامية كلها من دمشق إلى القرويين..

  • ماسين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:42

    واضح بان هناك وبالرغم من تواجدنا في القرن الواحد والعشرين يريد أن نستمر في عيش حياه سوداويه بدون تجديد وبدون تحديث وبدون تطور كما كان الحال عليه العرب في القرون الغابره. اي البرقع واللحيه طولها متر ونصف واللباس الافغاني و بدون بسمه ومع تشائم من الحياه لا حدود له.
    ينعت كل ما هو اجتهاد ببدعه . وهذا في حد ذاته قمه في التطرف والتعصب والرادكاليه.

  • محب النبي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:32

    …كلام كثير لايسع المقام هنا لذكره ولكن مجاراة للمتنطعين المتفيهقين ممن يشجعون ويحبون أشياء أخرى دون التفكير في عرض تلك المحبة وذلك التعلق على الشرع الا عندما يتعلق الأمر بالفرح برسول الله …أقول وخاصة لصاحب التعليق الثاني أنموذجا للمتشبعين بالفكر الدموي الضال ممن يعتقدون الدين هو مايفهمونه وشحنوا به من طرف غلاة من يعتقدونهم من العلماء اللاعبين للحرير….إن استعمالكم لوسائل التواصل بدعة لأنها لم تكن في زمن السلف وهو من ابتداع الكفار واستعماله اقتداء بهم وهذا لا يجوز….وبيننا وبينكم كتاب الله وسنة رسوله……يا أمة ضحكت من جهلها الأمم..

  • saiis
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:53

    ما رآه المسلمون حسن فهو عند الله حسن قال عليه الصلاة والسلام لا تجتمع أمتي على ضلالة . وقد اجمع المسلمون منذ القرن السابع على الاحتفال بمولده اول من كتب كتابا في مولده عليه الصلاة و السلام هو المحدث الحافظ المغربي بن دحية وتبعه الكثير من العلماء كالسيوطي والسخاوي واستحسنه بن حجر العسقلاني وغيرهم كثير فلا عبرة بالوهابية ادعياء السلفية

  • نورالدين العيسي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:56

    العطلة تجعل الوقت بين يديك افعل فيه خيرا لك حسب افكارك و بطبيعة الحال ما الضرر في هذا اناس اجتمعوا على ذكر ومدح النبي عليه الصلاة و السلام بمناسبة او بدونها بالعكس يجب التعامل مع الامور باجر ذالك وان تكرمت وافتيت فيه فذالك لايس من شأنك .
    باز شي تعليقات عقيمة لا تجيد الى المزاحمة بدون تفريخ اخلاق التسامح مع الحضن او مفهوم الدولة في مجتمعنا بكل بساطة ونخوة .

  • ossama
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:05

    السﻻم عليكم
    أيها اﻷحبة اﻹختﻻف واسع في قضية المولد النبوي الشريف ولكن ﻻ خﻻف أن اﻹختﻻط والرقص بالمزامير محرم باﻹجماع لورود أدلة التحريم
    ولن نقول أن اﻹختفال بدعة ولن ندخل فؤ التفاصيل ولكن يبقى السؤال المطروح هل يرضى رسول صلى الله عليه وسلم كيفية اﻹحتفال (الرقص والمزامير واﻹختﻻط والخروج في أزقة الشوارع نساء ورجاﻻ وأطفاﻻ )؟؟؟
    وهل هكذا نعلم أبنائنا سيرته صلى الله عليه وسلم؟؟

  • رحال
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:59

    اختلف العلماء في يوم 12ربيع الاول هل هو ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يختلف العلماء في يوم موته الذي هو يوم12 ربيع الاول فهل نحتفل بميلاده ام بموته صلى الله عليه وسلم!!!؟.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 06:32

    لن استغرق الكثير لأن صاحب المقال أصاب جزاه الله خيرا في عنوانه حيث قال عادة شبابية و إرث الأجداد ونحن لا نتبع لا ذاك ولا ذاك بل ما شرع الله عز وجل ونبيه عليه الصلاة والسلام.

    لقوم يعقلون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات