طقوس غريبة توقظ "الشيخ الكامل" .. و"جذبة عيساوة" تطرد الجن

طقوس غريبة توقظ "الشيخ الكامل" .. و"جذبة عيساوة" تطرد الجن
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:00

رغم الأجواء الممطرة، استقبل ضريح الشيخ الهادي بنعيسى، دفين مدينة مكناس، الآلاف من الزوار، منهم مريدو الطريقة العيساوية على الخصوص، والذين توافدوا عليه، من كل حدب وصوب، لأجل إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، التي انطلقت أمس الثلاثاء وتواصلت اليوم الأربعاء في حضرة صاحب هذا الضريح المعروف بالشيخ الكامل.

وتحمل الكثير من المريدين قطع مسافات طويلة، وآخرون تحدوا كبر سنهم أو الإعاقة أو المرض لحضور طقوس الجذبة العيساوية؛ لعل ذلك يخفف من معاناتهم الدنيوية، حاملين معهم هدايا إلى هذا الشيخ دفين قبره منذ أزيد من خمسة قرون.

ويبقى كل شيء مباحا داخل ضريح الهادي بنعيسى إلا التصوير الذي يعتبره المشرفون على تنظيم المزار عدوا لدودا يمس بالمشاعر الخاصة بالمريد والزائر، إذ لا يتم التسامح إطلاقا مع استعمال آلة التصوير أو كاميرا الهاتف المحمول لتوثيق ما يجري داخل الضريح.

طقوس أغرب من الخيال

تحول، أمس الثلاثاء، الموافق لإحياء ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، باب اجديد، المقابل لضريح الشيخ الكامل، إلى ساحة لالتقاء مريدي الطريقة العيساوية وزوار هذا الضريح من مختلف مناطق المغرب، قبل انطلاقهم حفاة نحو مقر الضريح، في لباس أبيض فاتح، لالتماس بركة هذا الولي الصالح وهم منغمسون في طقوس الجذبة، لا يريدون أن يستفيقوا من نشوتها.

“الناس تأتي إلى ضريح الشيخ الكامل طالبة بركة هذا الولي الصالح، منهم من يطلب البنين، وآخرون يلتمسون الصحة والعافية والشفاء من أمراضهم. كما أن الفتيات يزورون الضريح طلبا للزواج”، يقول محمد بنسلام، أحد المتشبعين بالطريقة العيساوية، والذي ذكر لهسبريس أنه دأب منذ أزيد من 15 سنة على زيارة ضريح الإمام الهادي بنعيسى انطلاقا من مدينة سيدي سليمان.

وما يميز طقوس هذا التقليد القديم، الذي يعيش على إيقاعه ضريح الشيخ الهادي بنعيسى، توجه الطوائف العيساوية نحو مقر ضريح الشيخ الكامل في جماعات على إيقاع “الغيطة” والطبل، وهم يرددون اسم الجلالة “الله”، ويضربون على صدورهم في انتظام، وما إن يقتربوا من الضريح حتى يطلقوا سيقانهم للريح، ويلوذون إلى داخله لينغمسوا هناك في طقوس أخرى.

زوار من كل حدب وصوب

رغم أن الأمطار واصلت تساقطها بمدينة مكناس يوم ذكرى عيد المولد النبوي الشريف، إلا أن ذلك لم ينقص من وهج الإقبال على ضريح الشيخ الهادي بنعيسى، حيث اضطرت عناصر الأمن والقوات المساعدة، التي أشرفت على تنظيم زيارة مقر الضريح، مرارا، كما عاينت ذلك هسبريس، إلى وقف الدخول إليه، إذ اضطر المئات من الزوار إلى الانتظار لساعات طويلة، تحت التساقطات المطرية، قبل أن يتمكنوا من تحقيق رغبتهم.

ولا يقتصر الإقبال بهذه المناسبة على ضريح الشيخ الكامل من طرف ساكنة مدينة مكناس وضواحيها، بل يشكل هذا الضريح مزارا من مناطق بعيدة، كما هو الشأن بالنسبة لفرقة “الغيطة العيساوية” من دوار القلعية ضواحي طنجة، التي أكد رئيسها عبد القادر الخضراوي لهبرسيس مازحا أن فرقته تستطيع إيقاظ “لالة عيشة” من مرقدها، مضيفا: قائلا: “نحن نطرد الجن بفننا الجميل..نحن عيساوة ونستطيع إدخال محبينا في الجذبة، فترتاح نفوسهم بعد أن يستفيقوا منها”.

مصطفى البقالي، الذي قاطع زميله المقدم الخضراوي، أكد، من جانبه للجريدة أن فرقته تقدم بمناسبة إحياء ذكرى عيد المولد النبوي بضريح الشيخ الكامل التراث الجبلي والذكر والتراث المشيشي، مؤكدا أن الأجواء الممطرة، التي خيمت على مدينة مكناس، منعت الطوائف والفرق العيساوية من أحياء هذه المناسبة في أحسن الظروف.

وفي غمرة هذه الأجواء استغل فرع مكناس للمنظمة الإفريقية لمكافحة داء السيدا التوافد الكثيف على ضريح الشيخ الكامل لتنظيم قافلة متنقلة للكشف عن الأمراض الجنسية بالمكان، وهو الكشف الذي أكد نجيب الذهبي، المسؤول عن هذه القافلة، لهسبريس، أنه يتم في سرية تامة، ويعرف إقبالا مهما من طرف الزوار.

من الشيخ الكامل إلى سيدي علي بنحمدوش

انطلقت، اليوم الأربعاء، الطلائع الأولى من ضريح الشيخ الكامل قاصدة ضريح سيدي علي بنحمدوش، الكائن بقرية المغاصيين ضواحي مدينة مكناس، لينطلق من هناك فصل ثان من الطقوس أكثر غرابة، خصوصا ذلك الذي يقيمه المثليون الذين يعتقدون بكونهم أبناء “لالة عيشة” التي يقولون إن قبرها متواجد قرب ضريح سيدي علي بنحمدوش.

وإذا كان إحياء موسم سيدي علي بنحمدوش معروفا أكثر بتوافد المثليين وطقوس السحر والشعوذة، فإن مريدي الزاوية الحمدوشية ما فتئوا يؤكدون أن هذه الطقوس لا علاقة لها بسيدي علي بنحمدوش، معتبرين أن إحياء موسمه هو مناسبة للذكر والتقرب إلى الله.

وعلمت هسبريس أن مصالح الدرك الملكي، وكما كان عليه الأمر خلال السنوات الماضية، ترابط بمداخل ضريح سيدي علي بنحمدوش بغية الحد من توافد المثليين على قرية المغاصيين لإحياء طقوسهم الخاصة التي كانت تقام في ما مضى علنا.

‫تعليقات الزوار

79
  • h.m
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:05

    من هم سكان مكناس؟ وفي اي دولة تقع لانني لم أعهد مثل هذه الاعمال بالمغرب…

  • سالم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:07

    تخلف في تحلف يجب محاربة هذه الطقوس التي لا تسمن و لا تغني من جوع.

  • simo danmark
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:08

    راه مكاين شي جن بحال بنادم….الجهل والتخلف والأضرحة والسحر والشوافة وووووووو أين الحكومة من كل هدا……اه نسبت راه حتى الحكومة تؤمن بهده الخزعبلات

  • مكناسي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:08

    نحن في 2018 و لا زالت هذه الطقوس مستمرة. قمة الجهل و الشرك بالله. اللهم إن هذا منكر

  • الله ايحد الباس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:08

    هذا راه الشرك بالله الله يستر

  • mmmmmmmm
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:09

    لاحول ولا قوة إلا بالله….حنا في الألفية الثالثة و مازال كاين هاد الجهل…و الشرك بالله…الله يهدينا و صافي

  • مهندس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:09

    اين المدافعون عن هؤلاء؟ هل هذا هو حب النبي صَل الله عليه وسلم؟؟؟

  • nour lhouda
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:10

    لا حول ولا قوة الا بالله الجهل بأم عينه الله والرسول بريئان من هذه الخزعبلات التي ابتدعتموها

  • حبيبة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:10

    جذبة لا تطرد الجن بل العكس تجلبه فأنت في عهد مع الجن ما دام هؤلاء الناس يذبحون ويقدمون قرابين للجن وهذا حرام .أفضل حل لطرد الجن هو القرآن الكريم والذكر

  • مواطن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:13

    تكليخ الشعب و تجهيله من اولويات الدولة … الصورة تضهر من السبب ..

  • جهل الدين
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:15

    الناس تجهل دينها وهذا هو سبب كل هذه المصائب، الشعب لا يتعلم دينه والدولة لا تريد أن نتعلم ديننا.

  • جونيمار
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:19

    الجن يرى الإنسان ويتفرج عليه بالمجان والإنسان بصره محدود الديك أحد منه لذلك تراهم جهلا غوفالا يضحكون للهواء ويوم يعلون ويمرضون يقصدون العلم ولا يقصدون الشيخ الناقص ولا العيساوي الخالص

  • آية دعاء
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:20

    قبح الله الجهل. قمة الجهل والتخلف والشرك بالله. قال الله تعالى:(إن الله لا يغفر أن يشرك به.ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)صدق الله العظيم

  • خير خالف لخير سلف
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:21

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هذه هي محبة رسول الله كما يدعون يحبونه بالشعودة و الخرفات و الجن و العرافات إضافة إلى الشذوذ الجنسي الذي يحيونه في مكناس و في ضواحيها (موسم سدي علي) و لا أخد يخفى عليه هذا المنكر، لا حول و لا قوة الا بالله، الرسول عليه الصلاة و السلام بريء منكم و ممن يحيون هذه المصيبة الكحلة الذي يسمونها عيد المولد النبوي… أهل السنة الذين على المنهج السليم لم يثبت قط أن أقاموا هاته المنكرات، و مصدرها هم الشيعة الذين دخلوا المغرب عبر التاريخ و هم الذين يحتفلون بميلاد الحسين و فاطمة و علي… رضوان الله عليهم، و من يحتفل بأعياد الميلاد هم الكفار من النصارى و اليهود و من على ملتهم… أما نبينا عليه السلام و من بعده الصحابة و التابعين و تابعي التابعين لم يصلنا منهم أي أثر ولو موضوع!

  • samir
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ونحن في القرن21 ومازلنا نعبد الها اخر بدون الله , الجهل والامية والفقر , وهل من تريد الزواج او الابناء يذهب الى قبر ويطلبه على ما يريد , هذه كلها تقاليد كانت في العصر الحجري او العصر الطباشيري , وحتى القبور اصحابها تتبرء منكم.

  • هشام
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:23

    المغرب عبارة عن مستشفى للامراض العقلية
    (((((إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ ۖ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)]))

  • Ali92
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:24

    أنا ولد مكناس وهادشي اللي كايوقع فالميلود راه سميتو الزنى والفساد وماعندو تا شي علاقة بعيد المولد النبوي، الكارثة العضمى من بعد الشيخ الكامل هو سيدي علي، الدولة عارفة باللي المغرب كامل كايتكب تما والديور كايتكراو وكايكون غير المنكر ومع ذالك ماكايتحركوش بالعكس هما كايحميوهم باش ياخدو راحتهم. ماكاين تا شي مخلوق على وجه الارض يقدر يعاون شي واحد ولا شي وحدة من غير الله، هادوك اللي كايمشيو لسيدهوم علي هما النيت اللي كايمشيو والعياذ بالله لعند الشوافات والسحرة لان قلوبهم بعيدة على الله وعلى السنة ديال رسول الله. الله يحفظنا وصافي. شكرًا هسبريس وعيد مبارك سعيد

  • bensaid
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:24

    ادا رأيت مثل هده الطقوس فاعلم انهم في متاهات الجهل و الفقر يسبحون.

  • سناء
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:25

    هذا شرك بالله و تخلف،لاحول ولا قوة الا بالله

  • اتقواالله
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:27

    للأسف الشديد نحن في القرن الواحد والعشرين ولازلن نرا هذه الطقوس الشركية!!!!
    اتقوا الله ياعباد الله فالله هو النافع والضار هوالمعطي والمانع وليس الشيخ الكامل

  • معاد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:27

    وهذه الأضرحة والولاة تحضى بعناية الدولة وتتلقى هبات مالية!!! اللهم ابعد عنا الجهل والكفر والشرك.

  • سولات رضوان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:28

    اتقو الله في هذا الشعب المسكين
    اللهم إن هذا لمنكر

  • الامبالات
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:29

    توجه الطوائف العيساوية نحو مقر ضريح الشيخ الكامل في جماعات على إيقاع "الغيطة" والطبل، وهم يرددون اسم الجلالة "الله"، ويضربون على صدورهم في انتظام،
    هل نحن ف ايران ام ماذا???
    انهم قوم ضلو واضلو

  • H MEN
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:29

    لماذا لاتحترمون مايومن به الاخرون?رغم ان القران يقول :لا اكراه في الدين.هل ستقبلون ان يهاجم شخص ما تومنون به?

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:29

    c'est l'ignorance et et la naïveté chez beaucoup de marocains qui croient à des histoires transmises de générations en générations sur soit disant le surnaturel de certaines personnes qui étaient tout simplement des fkih ou des charlatans . la plupart de ces maladies sont psychologique voir psychiatriques

  • جهل وتخلف
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:32

    جهل وتخلف مادامت توجد مثل هذه الجهالات والتى تمولها الدولة وتكرس لها فلن نتقدم إلى الأمام … أمة تقدس الجهل وتنشره للأسف …

  • ber nour
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:33

    وبي مبارك الدولة المغربية .قمة الجهل يا أهل مكناس تحررو من هذه الخرافات والجهل .عار على أهل مكناس. فى فيكم الطبيب والدكتور والعالم ووووووو

  • الفقير
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:35

    ليس كل ما أبدع منهيا عنه، بل المنهي عنه بدعة تضاد سنة ثابتة، وترفع أمرا من الشرع

  • Nokia
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:37

    اتمنى ان يتم قصف كل المزارات بكل مريدها حتى يتم تنظيف البلد من الحثالة والجهل

    السيد ميت 5قرون
    الايمان بالبشر.. لافرق بينكم وبين النصارى و الشيعة …شوهتم الاسلام !!!

  • Hamido
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:38

    ما يخيفني فعلا أن يكون هؤلاء الزوار ممن يصوتون في الانتخابات .لأنه لا يعقل أن نتقدم إلى الأمام مع هؤلاء المواطنين الذين لازالوا يؤمنون بهده الأمور.

  • براءة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:39

    يدّعون أنهم يطردون الجن ويوقظون قنديشة la contesa من قبرها ويربطون خرافاتهم الشركية بالمولد…فهل بعد هذا الضلال ضلال ؟ اللهم إنا نبرأ إليك منهم ومن طقوسهم. أين علماء الدين ؟ أين الذين يعتلون المنابر ؟

  • عادي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:43

    لا حول ولا قوه الا بالله
    أمة ضحكت من جهلها امم

  • جلول المهبول
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:45

    هناك بدع وضلل وفي المغرب اكثر المدفونين والمبني عليهم لايعلمهم الا الله راه قبيلات كانوا يتناحرون على ضريح لمن ينتسب وعند ما طال النزاع ضحك الذي بنى الضريح وقال لهم لهذا جد هذا ولا هذا انما هو حمار كان عزيز عليا وعندما توفى لطول عشرته وتنقله دفنته وبنيت عليه الشيخ الكامل فاش كامل هل اوصى بالموسيقى والفساد وزيارته وتعليم الناس الجهل سيحاسب ان قال هذا

  • عبد الهادي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:53

    أين وزارة الأوقاف؟ وأين العلماء الأجلاء من هذه الطرق البدعية المنتشرة في بلادنا التي تخالف نهج السلف الصالح؟ يجب توعية الناس في خطب الجمعة وغيرها وهدايتهم إلى الطريق المستقيم، وتخليص البلاد من هذه الطقوس والعادات والممارسات التعبدية المخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل بالقبور والأولياء والبدع بكافة أشكالها. ممارسات تخالف شرع الله وما جاء في كتابه وما ثبت عن رسوله ﷺ ، ألم يقل الله عز وجل:" وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ "، ألم يقل رسول الله ﷺ: "ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة" قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: "ما أنا عليه وأصحابي". وقال رسول الله ﷺ كذلك: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". (أي من ابتدع في الدين بدعة يضاهي بها تشريع الله فهي مردودة عليه غير مشروعة ومُحدِثها آثمٌ)، الم يقل رسول ﷺ كذلك: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى".

  • Abdoul
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:56

    Mes amis notre pays est enfoncé dans l'ignorance jusqu'aux oreilles. Pitié pour ce pays. Il faut combattre ces pratiques.

  • موحد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:00

    دابا الشيخ الكامل مات هاذي 500 عام.. غادي يعطي و يعطي و يعطي.. مسكين.. يلا كان رجل صالح.. دعيوا معاه يرحمو ربي و يغفر له و يتوب عليه..
    آش مسكين غادي يعطي للناس و هو أصبح ترابا..
    زعما في هذا الزمان الناس مازال ما فاقت من الغفلة.. الله يعفو عليهم و ينقدهم مما هم فيه من جهل.. اطلبوا من رب الشيخ الكامل.. هو اللي كيعطي.. أما الشيخ الكامل هو النيت محتاج الدعاوي..

  • رشيد من Köln
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:02

    الحمد لله. .. أنا أحب بلد التوحيد لأنه ..
    ١. لا يوجد فيها وثن يعبد من دون الله من قبر وليّ يزار أو ضريح يطاف به…

  • ن.محمد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:07

    ايها الناس النبي عليه السلام بريء بهذه اللاعمال اللتي تقومونا بها هذه الاعمال شرك بعينه اتقو الله في انفسكم.

  • ستيتو حمو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:07

    الغريب ان الدولة التي تحسب نفسها عصرية تشجع هذه التصرفات وتدعمها بالاموال والحماية وتكثر من مواسم الزوايا والاولياء .

  • مول جمص
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:09

    نفس السلطة اللتي تمنع الاعتكاف والاحتفال بمولد النبي تسهر على راحة هؤلاء
    الله يدير تأويل الخير وصافي

  • مجدوب
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:17

    اين انت السيد الوردي لتتمم اغلاق هاذه المحلات .كما اغلقت بويا عمار فهذه تحسب لك نحن في القرن العشرين ما زلنا نعيش الخرافات والبدع ونتشبت بمعتقدات ما اتى الله بها من سلطان.يا شعب ويا امة تضحك عليكم الامم هادا عار على. جبيننا ،اين نحن والامم نريد محو الجهل والفقر والنهوض بالتعليم والصحة ونحن نعيش التخلف العقلي والاخلاقي ،مازالت هذه الاضرحة تقدس وتمجد دليل على. مقياس تخلفنا

  • مقاطع
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:17

    الى الاخ H MEN يا اخي "لا إكراه في الدين " تقال لغير المسلم وهادو بدون شك راهم مسلمين ولكن راهم على ظلم عظيم لا يغتفر ولو تكلم ذلك الميت لتبرأ منهم

  • مغربي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:30

    أحترم أتباع هذه الطريقة العيساوية ولهم كامل الحق في ممارسة طقوسهم طالما أن هذه الطقوس تجري في جو من السلم و الأخوة والتعاون بين الناس. استغرب من بعض التعليقات التي يحمل أصحابها فكرا متطرفا وأقول لهؤلاء دعوا الناس وشأنهم فمفاتيح الجنة ليست بأيديكم.

  • سيدي كرموس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:32

    العقائد الفاسدة هي كل عقيدة تخالف عقيدة التوحيد.
    تتنوع مظاهر العقائد الفاسدة ومن أكثرها انتشارا في مجتمعنا :
    – زيارة الأضرحة وتقديم الذبائح لها.
    – زيارة المشعوذين والعرافين وتصديق أقاويلهم.
    – التصديق بالأبراج وأقوال المنجمين

  • مكناسية
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:35

    كمكناسيين نحن ضد هدا التخلف لدرجة اننا نمتنع عن الخروج في ذكرى المولد النبوي إلا للضرورة لصعوبة التنقل و اكتظاظ الشوارع بل يصل الأمر إلى إغلاق بعضها ناهيك عن ارتفاع سعر بعض الحاجيات مثل الدواجن و الخضر … و ازدحام المواصلات …. نحن كمكناسيون بريئين من تلك الطقوس ولا ندهب للشيخ الكامل لا في ذكرى المولد ولا في باقي أيام السنة .

  • جواد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:45

    االهم الجدبة بعساوة وحمادشة وكنتوة ولا ااجدبة العصرية ديال تالولفار اللي داز فكازا

  • Radd
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:53

    Rad
    من اراد الشفاء من مرض او اراد الزواج او اراد البنين او اي اي شئ من متاع الدنيا فليتوجه الى الشافي الكافي العزيز القدير المالك لكل شئ في جوف الليل وأثناء السجود وفي كل اوقات الاستجابة وليس الى ميت لا يملك لنفسه شئ بل هو الاحوج الى دعائنا..

  • NeoSimo
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:59

    قرإت جميع التعليقات إلى حد تعليقي هذا بحثاً عن عاقل حقيقي…

    لن نعيش في المغرب في وئام وسلام إلا إذا "دخل كل واحد سوق راسو" ولم يحكم على الآخرين بسبب "إعتقاداتهم" ففي الأخير الإيمان بالشيء لا يخضع إلى منطق… بل هو إيمان واعتقاد… وكما لا تريد أنت أن يشكك أحد في إيمانك لا تشكك في اعتقادات الآخرين…

    أنا لست منهم لأدافع عنهم أو عن غيرهم لكنني أدافع على المسالمين وما أستطيع أن أقوله هو أنني لم أرى "ارهابي" صوفي…

  • Mohammed
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:01

    المشكل أولياء الأمور هي التي تدعم بهباتها هده المناكر لكي يبقى الشعب غبيا أميا يؤمن بالخزعبيلات ويقفلون دور القرآن اين انتم من الإسلام

  • البقالي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:04

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم …انا اسكن بحوالي خمس دقائق عن الضريح ولم ادخل له طول حياتي …لكنني اعرف المقدمين والقيمين عنه…عبيد الصنم المعبود المخدرات بجميع انواعها … المصائب …

  • الخرافة اقصاء العقل و العدالة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:06

    حين يستفحل الفقر بأي مجتمع كان تنتشر به الأمية ثم الجهل و هكذا يضعف بين أهاليه التمييز العقلاني و الاحتكام للعقل والواقعية والموضوعية و العمل و الاجتهاد فيفتح الباب على مصراعيه امام الانهزامية و انعدام الثقة بالنفس و ربط كل فشل او تفوق بعناصر خارجة عن النفس و الشخص المادي فتنتشر الخرافة و الدجل و الاشاعة تغذيها جهات لترويج هاته الثقافة و هذه الظلامية لخدمة أجنداتها أحيانا سياسية و اخرى مادية ربحية عبر التشجيع على تمجيد و خلق هالة خارقة حول بعض القبور و الاضرحة و الزواية و بعض الأشخاص بعضهم وهميين و اخرون بتاريخ و سيرة مجهولة او مغلوطة و طبعا يجيش لذلك اعلام مرتزق و رجال ' دين' انتهازيون فاسدون ' و هكذا يغيب عقل الفرد عن كل تساؤل و تحاور و مطالبة لمحيطه و المحيطين به بأي عدالة..هذه سياسة و نهج اتبعها العديد من المستبدين و الانتهازيين سواء لادامة سلطتهم او لاعطاء شرعية لاغتنائهم الغير مشروع او لتبرير استعبادهم لغيرهم . عموما نشر و التشجيع على مثل هاته الثقافات عبر الشعودة و الخرافة و الاضرحة هدفه اقصاء فئة من المجتمع و لو لحين و اضفاء شرعية على استبداد و اغتناء فئة اخرى معينة.

  • ام ندى والبنون
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:09

    اعوذ بالله من غضب الله ..الشرك بعينه !

  • البنوري
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:10

    العرب جنس لا يصلح إلا بالدين، فإن ابتعدوا عن الدين رجعوا إلى الجاهلية.

  • اسم كاتب التعليق
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:10

    كيف يمكن لاشخاص ان يطالبو بحقوقهم وهم لا يزالو يؤمنون بالخريف والخزعبلات لا يفكرون و لا يشككون في كل معلومة تلقهوها من ابائهم او حتى في المدرسة.. الطريق بعيد يا بلدي المغرب عفوا انه مغربهم هم

  • Jamal Alaoui
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:18

    أليس المغرب دولة إسلامية،مالكية المذهب،أشعرية العقيدة ؟ أليست له إمارة المؤمنين؟ لماذا لا نسمع في خطب الجمعة طوال حياتنا عن التحذير من مثل هذه المواسم الخبيثة ؟ األيس للمغرب علماء يُفتُون بتحريم هذه المواسم ؟ فهل يا ترى باعوا دينهم بأبخس الأثمان ؟ أليس للدولة وزارة وصية ؟ فهل يا ترى أصبح دورها لا يتعدى ما هو إداري ؟

  • driss
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:53

    التخلف و الجهل بالذين .هذا هو المغرب .

  • مواطن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:53

    جهل و دجل و شعوذة و إفلاس اخلاقي و رشوة و موت الضمير و تخلف و أمية في مقابل موازين و مهرجان چناوة و موسم سيدهم علي و الشيخ الكامل و رچراچة ووووو الخ………. را حنا معطلين بزاف في زمن الرقمنة و التكنولوجيا الافتراضية الله المستعان واقيلا را حنا عايشين في بعد زمني اخر في عالم اخر

  • علماني يتدخل
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:54

    الطقوس , تعبر عن تاريخ غني وحضارة لشعب مترسخ , ومن يقولون بأن هذا كلاخ فهم يريدون تعويضه بكلاخ آخر جاء من الشرق , زيارة الأضرحة هي متواجدة في جميع البلدان حتى لدى المسيحيين والكل يتبرك بأوليائه وحماته سواء كانوا من الجن الصالحين أو الأرواح الصالحة لأن الكون مقسم لطائفتين لا علاقة لهما بالأديان , الصالحون والشياطين فكما هنالك بشر صالحون هنالك بشر شياطين وهم أحياء يمشون على الأرض فالشياطين ليست بحاجة للموت لكي يموتوا فقط يموت الأحياء , لكن الأماكن لعل لها تاثير على الأرواح فعالم الأرواح لا يفسره العلم ولا التكنلوجيا والمثليون هم موجودون وليس لأحد الحق في قمعهم بإسم الدين لأنهم من خلق الإله

  • meknassi
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:04

    الجهل والامية والفقر . لا حول ولا قوة إلا بالله . المنكر بعينيه .

  • بوعزة بنقدور
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:06

    خرفات وخزعبلات وشركيات ما أنزل الله بها من سلطان. أين هم المهرجون الذين يتمشدقون بثوابت الامة.

  • bio
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:25

    "الميلود" بالشيخ الكامل جذاب وجميل من كل الجوانب ومن لم يحظر له فقد فوت عليه مناسبة ولا اروع:
    + الطواءف العيساوية من كل المدن المغربية
    + الموسيقى الروحية الجميلة
    +التجارة بكل اصنافها
    + تذوث حلوة الميلود اللذيذة
    +العاب حديثة
    +قباءل من كل الجهات
    +تنظيم امني جيد
    +متعة العين
    +سعداة مكانسة به

  • Mohamed
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:38

    كان الشيخ الشريف محمد بن عيسى إمام أهل السنة و الطريق إلى الله يلقب بالكبريت الأحمر وببركة أهل السماء والأرض. وقد قال الشيخ سيدي بصري دفين قبة السوق بمكناس (بتصرف): وقد تربى محمد بن عيسى في بيئة علم وصلاح، وكان رحمه الله منذ ولد متحليا بالكمال والجلال والجمال ولم يظهر عليه عيب خيانة قط لا في الحال ولا في المقال، وكان كريم النفس مهيب المنظر كثير الأدب جميل المعاشرة صاحب محبة وحنانة حلو الكلام..
    وما كاد أن ينتهي من علوم الشريعة حتى كان قد تأثر بالحكمة والحقيقة سيما والطريقة الجزولية الشاذلية قد عرفت حركة روحية عالية..
    قضى الشيخ محمد بن عيسى حياته في تدريس الأمة وتوجيهها بمدينة مكناس بالجامع الأعظم،ولم يزل إلى اليوم يحفظ له تعليمه وتدريسه ونفعه الأمة بصفة عامة وذلك بواسطة رخامة عتيقة ملصقة على سارية من سواري المسجد تحمل اسمه، وقد وقفنا عليه وشاهدناه"؛ كما وقفت عليه بنفسي وشاهدته..

  • مواطن2
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:49

    على كل مغربي ان يتاكد من مشروعية ذكرى المولد النبوي …وبعد ذلك يقرر الاحتفال بتلك الذكرى من عدمه….شخصيا بحثت في الانترنيت وتاكد لي من خلال قراءات متعددة لفقهاء مرموقين معروفين بصدقهم وامانتهم ان تلك الذكرى لا وجود لها شرعا…بل ان عددا كبيرا منهم اعتبروها بدعة ولا سند لمشروعيتها قطعا….الا ان البعض اجازوها ما دامت تتضمن اشعارا في مدح رسول الله ..وفي الحقيقة كل امر فيه شك الابتعاد عنه افضل…والله اعلم.

  • يونس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:57

    هذا شرك و العياد بالله. أول ما قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الدعوة للتوحيد و نبد اللجوء للغير للتوسط لله. قمة الجهل و التخلف

  • سفيان
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:10

    من ينظم مثل هاته الشركيات ويسهر على حمايتها ومن يشارك فيها ويؤمن بها والله الذي لا اله إلا هو لهؤلاء هم شرار الناس عنده وينتظرهم عذاب الجحيم ان لم يتوبوا

  • ورديغة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:21

    اين هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مما يقع في هذا الضريح لأحد موتى المسلمين من شرك وطقوس الجاهلية الاولى
    الا يوجد مرشدون مسلمون في هذه المدينة يهدون الناس الى الطريق المستقيم؟

  • ابو ابراهيم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 23:47

    اللهم اغفر لنا ولهم… ضلال في ضلال.. ترى أين هي المجال العلمية.. ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية…

  • ماجد واويزغت
    الخميس 22 نونبر 2018 - 00:01

    للأسف الشديد الدولة كتشجع هاد الممارسات

  • مكناسي
    الخميس 22 نونبر 2018 - 02:19

    للتوضيح فقط سكان مكناس لا علاقة لهم بهذا
    و اغلب الزوار من الغرب و الدواوير المجاورة

  • مطلوم
    الخميس 22 نونبر 2018 - 04:14

    الشيخ الكامل .الكمال لله وحده يلتمسون البركة والدرية والصحة والزواج من ميت معدوم نسال الله العفاية تركو الواحد الاحد الفرد الصمد الدي بيده ملكوت السموات والارض والتجؤي الي قبر صاحبه في امس الحاجة لا الدعاء له.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:53

    السلام عليكم

    أرسل الله سبحانة 124 الف نبي ورسول كما جاء في الحديث الذي صححه الألباني، يا الله هذا العدد الكبير ليفهم بن آدم بأنه هو الواحد الأحد الفرد الصمد ومع هذا كله وتضحيات الأنبياء والرسل والعذاب الذي حل ببعض الأمم نجد ان تعداد المسلمين اليوم الربع تقريبا من تعداد سكان العالم !!!

    ومن هذا العدد عدد ليس بالهين ممن تتعلق قلوبهم بالأولياء والمقبورين!!!
    إذن كم نسبة من هم على التوحيد الخالص ؟

    حتى رب العالمين ينتقد العناد البشري وهو خالقهم وأخبر بهم، قال تعالى:

    وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)

    وقال تعالى:
    وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا (18)

    وقال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ سورة البقرة (186).

    اللهم أحينا مسلمين وأمتنا حنفاء على ملة أبينا إبراهيم لا نشرك بك شيئا.

  • يوسف
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:54

    الصوفيه افيون الشعوب، تخدير للعقل وانعكاس في الخرافة يجب رمي كل هؤلاء في مستشفى للأمراض العقلية……. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • hicham
    الخميس 22 نونبر 2018 - 11:12

    اهل مكناس لا علاقة لهم بالموضوع فالزوار 90% منهم غرباوة اما موسم سيدهوم علي بن حمدوش اي موسم المناكر بامتياز فزواره من كافة انحاء المغرب حيت تنتشر الرذيلة بكل انواعها تحت انضار السلطة التي تسهر على راحتهم

  • بوسماحة
    الخميس 22 نونبر 2018 - 13:40

    الجهل بالدين وعقيدةالتوحيد الفاسدة والفقر والاقصاء يبقي هؤلاء في الجاهلية اللولى وجاهلية قبل البعثة.
    نحمل الدولة ورجال الدين بعدم القيام بواجبهم لمحاربة الطقوس وارشاد الناس الى الحق والعقيدة الصحيحة والتوكل على الله.ولا معبود الا الله.
    ويبقى هذا نهي عن المنكر وامر بمعروف
    الشرك ظلم عظيم…
    جزاكم الله خيرا

  • المغترب المتمرد
    الخميس 22 نونبر 2018 - 17:05

    أحسن شيء هو
    المقاطعة
    لهذا الشرك البواح الذي تشرف عليه الدولة و السلطات
    وفضح المسؤولين عليه ومن يموله

  • motard
    الخميس 22 نونبر 2018 - 17:59

    هذه إحدى أسباب تخلف هذه الدولة مجموعة من الجهلة و دوي العقول المتحجرة اللذين لا زالوا يعيشون في ظلمات الجهل والشرك

  • رجل مغربي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:21

    يقولون هذا ضريح لولي صالح .وما أدراكم أنه ولي صالح؟بل وما أدراكم أن المدفون بشر أصلا؟وما أدراكم أن القبر فارغ من الداخل او ان حمارا أو كلبا أو قردا أو خنزيرا هو المدفون؟والآلاف من المتخلفين يستغيثون به تبا لكم أيها المشركون ولأمثالكم الويل لكم إن لم تنتهوا وتربصوا إنا معكم متربصون.شوهتم صورة المغرب والمغاربة بجهلكم إنتهوا خيراً لكم.ابتعدوا عن الأضرحة وتوبوا إلى ربكم تفلحوا.

  • Marocain
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:16

    محاربة هذه الطقوس تعني محاربة سياسة الدولة.هذه تلطقوس المتكررة سنويا هي بمثابة اغيون هذه الجماهات التي تزايد عددها بعد كثرة البطالة وتوفر الفراغ.الدولة تصفق لمثل هذه الزوايا بل وتعتمد عليهم في نشر هذه الافكار تلسامة بين الشباب.
    الدذبة بالنسبة لهم اداة تشحين الجهل كن عامهم هذا الى السنة المفبلة.
    الشعوذة وعمل الزواوي عنصران يكرسان التخلف وعدم المبالات بالمحيط المعاش غيه

  • anwar
    الخميس 25 أبريل 2019 - 17:11

    وما أوتيتم من العلم الا قليلا أخي أنت لم تعش هذه الطقوس أو يالأحرى لم تصب بمس جني وتغيب عنك أشياء كثيرة لا تعرفها كنت مثلك في البداية نصيحة ابحث قبل أن تتكلم

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله