تأهيل ميناء يثير مخاوف سكان بمدينة الصويرة

تأهيل ميناء يثير مخاوف سكان بمدينة الصويرة
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:48

انطلقت، مؤخرا، مشاريع تندرج في إطار برامج تثمين المدن العتيقة بكل من مراكش وسلا ومكناس وتطوان والصويرة. وعرفت هذه الأخيرة تنفيذ مجموعة من المشاريع التأهيلية لتحسين ظروف عيش الساكنة، ورفع جاذبية المدينة على المستويين الثقافي والسياحي.

وفي هذا السياق، انطلق ورش تأهيل ميناء مدينة الصويرة. لكن هذه المبادرة أثارت مخاوف مجموعة من المهتمين بتراث حاضرة الرياح، وكذا الفاعلين الجمعويين، باعتباره مرفقا ثقافيا واقتصاديا وسياحيا، والوحيد على الصعيد العالمي والوطني الذي يعرف “سقالتين”: الأولى قديمة للسياحة، والثانية كأول مركز للأرصاد الجوية بالمغرب، وفق تصريح حفيظ صادق، وهو فاعل جمعوي مهتم بالتراث الثقافي لحاضرة الرياح.

وأضاف صادق أن “تأهيل الميناء يجب أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الشروط، منها المحافظة على جماليته، والإبقاء على الحوض المائي القديم، لأن توسعته تشكل خطرا على المنازل الآيلة للسقوط بحي الملاح وكذا حي ابن عنتر، بسبب هجوم الرمال على الشاطئ، الشيء الذي لم يعرفه منذ 90 سنة خلت. وهذا الوضع الجديد سيُفقده هو الآخر جاذبيته”.

وأشار الفاعل الجمعوي إلى أن مشروع ميناء “كابسيم” طرح منذ 20 سنة. وتساءل قائلا: “لماذا لم يفكر المسؤولون في بناء ميناء جديد بسيدي كاوكي ليقوم بالدور الاقتصادي، والحفاظ على الميناء القديم كمعلمة ثقافية وجزء من الرأسمال اللامادي لمدينة الصويرة، التي يتم التخطيط لجعلها وجهة سياحية بامتياز؟”.

من جهته، قال ميلود شاشا، وهو مرشد سياحي، لهسبريس إن “الميناء من المعالم المهمة جدا في مدينة سياحية بامتياز، لدوره في التنمية المحلية”، مشيرا إلى أن توسيع مساحته والعمل على نظافته شيء إيجابي. “لكن كنا نود أن يعتمد تأهيله على مقاربة تشاركية تشكل جوهر كل الخطب الملكية والحكومية”، يضيف المرشد السياحي، الذي طالب بأن “يحافظ المشروع على أصالة هذا المرفق، ببقاء كل الحرف التي كانت ترتبط به، كبيع السمك والأوراش التقليدية لصناعة القوارب”.

في المقابل، أوضح هشام جباري، رئيس المجلس الجماعي لمدينة الصويرة، أن “الجماعة كشريك في هذا المشروع، الذي يسعى إلى توسعة الميناء، لا يجب أن تثير تخوفات المهتمين والفاعلين في المجتمع المدني، لأن مكتب الدراسات أنجز دراسة تقنية عن المخاطر البيئية، ويستحيل أن لا يكون قد انتبه إلى فرضية زحف الرمال، وتهديد مياه البحر للدور الآيلة للسقوط”.

وأوضح جباري أن “هذا المشروع، الذي لا يزال في شطره الأول، مهم جدا لكونه سيساهم في التنمية المحلية. لكن يصعب تقييمه حاليا لكونه ما زال في حالة الإنجاز”، مشيرا إلى أن برنامج التأهيل يتم في سياق المسؤولية والمحاسبة”. وأكد رئيس المجلس الجماعي لمدينة الصويرة أن “الإصلاح سيتدارك هذه الملاحظات أو بعضها في حينه”.

‫تعليقات الزوار

7
  • rachid
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:32

    آسفي التي وطئ عقبة بن نافع أراضيها آسفي أعرق وأقدم مدن المغرب يتم تجاهلها في هاد البرنامج .لكن التاريخ شاهد وﻻيقبل التحريف

  • مواطن
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:52

    شيء إيجابي أن نسمع مثل هذه المشاريع التي تصب في صالح العموم
    ولكن كلام المعلق حول مدينة آسفي يطرح العديد من التساؤلات ، كيف لمدينة ضاربة في التاريخ أن تعاني الإهمال في صمت ، تلوث و فقر و بطالة ، مشاريع ضخمة تضخ الملايير في خزينة المملكة ، و حال المستشفى كما تركه المستعمر و زد على ذلك الثانويات و المدارس القديمة التي تركها المستعمر أيضا ، شوهت المعالم التاريخية و هدم المطار …. لك الله يا آسفي

  • احمد الصويري
    الخميس 22 نونبر 2018 - 02:52

    ساكنة الصويرة غير مبالية بعملية تأهيل الميناء والدليل على ذلك عدد المعلقين بهذا المنشور يبرز مدى تخوفهم من العملية ، يقول قائل غالبية الساكنة أمية أو غير مطلعة على العالم الافتراضي ، لكن أين هي الفئة المثقفة أو مايسمى بالانتلجنسيا بالمدينة ؟

  • حفيظ صادق
    الخميس 22 نونبر 2018 - 15:22

    موكادور ميناء تامبوكتو

    في سنة 1765 م قرر السلطان محمد بن عبد الله بناء ميناء الصويرة اللدي يعتبر من أهم الانجازات في عهده ودالك لمضاهاة ميناء اكادير.و أصبح ميناء الصويرة زمن سيدي محمد بن عبد الله أهم ميناء، أضحت معه موكادور تلعب دورا تجاريا وتعنى بالمراقبة التجارية البحرية بعدما أجبر القناصل والتجار الأروبيون بآسفي، أكادير، الرباط على الإقامة بموكادور مركز تجمع الأنشطة التجارية للجنوب المغربي. كما أصبحت تمثل نقطة التقاء جميع القوافل الإفريقية والتبادل التجاري حتى اعتبرها الأولون بوابة تومبوكتو.

  • الشيخ والبحر
    الخميس 22 نونبر 2018 - 19:09

    بدأت تظهر عليه عوامل الشيخوخة والإهمال منذ سنة 1970 غادر أرباب المراكب ومعامل التصبير مدينة الصويرة وباعوا ممتلكات الصيد إلى الغير المحترفين انتهى زمن استيراد الشاي وتصدير التكيدة والشعير ، تقلصت حركة الصيد من سردين وسمك التصدير كثر البحارة والسماسرة والمتجولين والمتسكعين لم تعد المرسى سوى مكان للتأملات .

  • محمد الحيحي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:04

    لا تنتظر شيءا يذكر من مدينة تغط نخبها في السبات ،واغترب عقل شبابها فاطلقو الشعور وتعاطوا المخدرات واعتنقوا فلسفة الهيبيزم.مدينة تجذرت فيها لوبيات تعتاش علا الريع والفساد وسكان عرفت عنهم الاستكانة والخنوع.لك الله يامدينة الرياح.

  • محمد الكبير البطمي
    السبت 24 نونبر 2018 - 22:04

    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم صدق الله العظيم. يشرفني انا ابن مدينة الصويرة كخبير بحري خريج المعهد العالي للدراسات البحرية ان اجزم بان مشروع اصلاح ميناء الصويرة في رايي ; قد تم بالمواصفات المتطلبة من الدراسة المتعلقة بالتأثير على البيئة و بالبرامج المعلوماتية المتخصصة في دراسة اقصى تاتيرات الموج والتيارات البحرية على الساحل وليس عشوائيا وان الاراء التي ابديت بشانه لا اساس لها.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب