24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تنصيب "أمغار ن تقبيلت".. عادة قديمة ترافق ذكرى المولد النبوي

تنصيب "أمغار ن تقبيلت".. عادة قديمة ترافق ذكرى المولد النبوي

تنصيب "أمغار ن تقبيلت".. عادة قديمة ترافق ذكرى المولد النبوي

في تقليد ضارب في القدم، تنتظر ساكنة تلاڭلو يوم المولد النبوي الشريف لاختيار رئيس جديد للقبيلة، يسير شؤونها، ويلجأ إليه المتخاصمون ليحكم بينهم.

ورغم أن الحكم والقرار الآن بيد مؤسسات الدولة وأجهزتها، فقد ظل أفراد قرية تلاڭلو، الواقعة بجماعة تاغبالت بنواحي زاكورة، محافظين على هذه العادة القديمة بالطقوس ذاتها التي كان بها أجدادهم وأسلافهم يختارون "أمغار ن تقبيلت" أيام كان القرار في كل صغيرة وكبيرة يعود إليه.

"أمغار" و"أَنْبْدَادْ"

"يعمل "أمغار" على تسيير أمور الحياة الدنيوية والدينية، بمساعدة مستشارين يسمون "إِنْبْدَادنْ"، يتمتعون بعضوية دائمة حتى الموت أو العجز، على أن يغطوا جميع فخدات القبيلة عكس "أمغار"، الذي لا تدوم ولايته سوى سنة واحدة"، يقول محمد باعزيز ابن قرية تلاڭلو.

ويستطرد باعزيز، في حديث لهسبريس الإلكترونية، قائلا: "من شروط المستشار أن يكون صاحب شخصية قوية ومؤثرة، حيث تكون كلمته نافذة، ويكون على قدر كبير من الفطنة والذكاء. كما يجب أن تكون أخلاقه حسنة، ليكون مقبولا لدى الجميع. ويمثل هذا المستشار فرعا من الفروع الستة التي تشكل القبيلة، وهي: آيت عبــو، آيت سعــيد، آيت جعـفـر، آيت الغـازي، آيت هكــو وآيت شعـيب".

اختيار الـ"أمغار"

لا تدوم ولاية قائد القبيلة سوى سنة واحدة، إذ قبل أسبوع تقريبا من ذكرى المولد النبوي يجتمع رجال قبيلة تلاڭلو وسط الدوار بشكل علني لتحديد الفخدة التي سيكون منها رئيس القبيلة هذه السنة.

ويوضح محمد باعزيز هذا الطقس الانتخابي قائلا: "عندما يتم اختيار الفخدة أو الفرع الذي سيكون منه "أمغار"، يجتمع وجهاء هذه الفخدة ورجالها لاقتراح الرجل المناسب لهذا المنصب، ويقدمون مقترحاتهم إلى مسيري الشأن في القبيلة".

ويضيف "يتم عقد اجتماع مغلق يضم الـ"أمغار"، الذي انتهت ولايته، و"إنبدادن" ونوابا وغيرهم لتحديد الرئيس المرتقب، على ألا يتم الإعلان عن ذلك أمام عموم أفراد القبيلة حتى يوم التنصيب".

"تازلافت نايت عبو"

يبدأ حفل التنصيب بتبادل صحون الكسكس بين الأسر، ويذهب الأطفال والشباب إلى المسجد لقراءة الأذكار والصلاة ومدح خير الأنام. وبعد صلاة العصر يتناول الجميع لقمة من قصعة آيت عبو. وهي، حسب باعزيز، قصعة كسكس كبيرة يتم إعدادها من طرف فخدة آيت عبو كرد دين قديم أخذته من القبيلة في زمن ما.

"بعد ذلك يصعد جميع الحاضرين إلى سطح المسجد لاختيار الـ"أمغار" الجديد، والإعلان عن هويته أمام الملإ بوضع نبات أخضر على رأسه مثل الحناء أو "الفصة" أو غيرهما، حيث يجلسون على شكل دائرة، وأهل القبيلة واقفون حولهم. ويقوم الـ"أمغار" المنتهية ولايته بحمل غصن من الزيتون أو شتلة من نبتة "الفصة" أو الحناء في يده، وخلفه باقي أفراد القبيلة، ويشرع في الدوران حول الجالسين، وبعد سبع دورات يقوم بوضع النبات الأخضر على رأس الـ"أمغار" الجديد بشكل مفاجئ، وسط تصفيقات وتهليلات الحضور"، يضيف باعزيز.

بركة الأولياء

ومباشرة بعد تنصيب الشيخ الجديد، يقوم الجميع بزيارة بعض الأضرحة للتبرك، آملين أن يكون القائد الجديد فأل خير، وأن تكون سنة ولايته سنة أمطار وخير وبركة.

أما في اليوم الموالي لذكرى المولد النبوي، فيقدم الرئيس القديم جميع مفاتيح الأبواب والصناديق وحسابات ما تم جمعه أو إنفاقه، فيما يعمد الرئيس الجديد إلى إعلان برنامجه السنوي، وكذا القوانين التي يريد سنها أو إلغاءها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - مراسل الخميس 22 نونبر 2018 - 06:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أن هذه ليست بألعادات بل إنها من البدع التي تركوا لكم اليهود و الشيعة و مازالت راسخة لاتنقرض في جميع ربوع الدول العربية. اتقوا الله تعالى دكرى. ..!!! أي ذكرى ونحن يجب علينا أن نذكره و نصلي على حبيبا محمد صلى الله عليه وسلم كل تانية
اتقوا الله يا مسلمين يقول صلى الله عليه وسلم حلل لنا عيدان عيد الأضحى و عيد الفطر .من أين أتيتم بهذه البدع . لم يتبث على أن الصحابة رضي الله عنهم أنهم إحتفلوا بمولده . إقرأوا الكتب وأنضروا إلى التاريخ. ستجدون أن الدولة الفاطمية الشيعية هم من ابدعوا هذه البدع .والتي أصبحت مرصوصة في عقول المسلمين اتقوا الله كما قال صلى الله عليه وسلم : ستتبعون سنن من قبلكم ....
وشكرا
2 - حداش الخميس 22 نونبر 2018 - 07:00
كل ما ذكرته اخي في هذا الموضوع رائع وجميل،باعتباره موروث ثقافي مغربي قح . باستثناء ما قبل الفقره الاخيره ((يقوم الجميع بزيارة بعض الأضرحة للتبرك)). الى متى سنتحرر من هذا الفكر الجاهلي
3 - متتبع من تيديلي الخميس 22 نونبر 2018 - 07:04
هذا العرف من حيث المبدأ والاهداف مما أقره والشرع ورحب به،لا نه يروم إلى إصلاح ذات البين ،والوقوف على وجه من سولت له نفسه أن يتعدى على الآخر بأي وجه من الوجوه من أنواع الظلم ،ويضع حدا للعديد من النزاعات في مهدها قبل أن تصل إلى المحاكم. وغيرها من المقاصد المحمودة والأهداف النبيلة.لكن هناك طقوس في تأسيس امغار جديد قديشوبها بعض الشركيات كالاستغاثة بالاضرحة والأولياء مما يخالف الشرع الله اهدي الجميع والسلام عليكم .
4 - مغربي الخميس 22 نونبر 2018 - 07:11
شاءت الاقدار ان اعيش بين هؤلاء الناس ثلاث سنوات قليل من المتخاصمين من يلجا للقضاء غالبا مشاكلهم تحل في اطار القبيلة
5 - حسن الخميس 22 نونبر 2018 - 07:15
سبق لي ان زرت تلك المنطقة صيف سنة 1994 . سكان تلاكلو وما أدراك ما سكان تلاكلو، انهم أناس طيبون، كرماء، يوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة
6 - mohammed hemmid الخميس 22 نونبر 2018 - 09:36
ce mode d'organisation est vraiment revolu . actuellement il y a des institutions de l'etat qui jouent leurs roles et il n y aucune place pour la djmaa ou fkhda ou autre nous sommes tous des marocains sans distinction de couleur alors que ce genre de pseudoelection cesse une bonne fois pour toute
7 - مولاي سلام الخميس 22 نونبر 2018 - 09:39
انهم ينصبون "أمغار" هل تفهم ماذا يعني ذلك ?يعني أن الناس أمازيغ وان اختاروا مناسبة ميلاد محمد "ص" فلأنهم يقدرون النبي لأنه يؤمن بالشورى واطعام الناس وهذا ما يفعلون الآن وهو موروث حضاري ورثوه عن أجدادهم فزكاه إسلامهم فطوبى لهم وهنيئا لهم فما هم وهابيين ولا داعشيين
8 - محمد أحمد المختار الخميس 22 نونبر 2018 - 09:43
الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف لايدخل في خانة سنة اوبدعة بل يدخل من باب المباح الواسع وهل يضرنا في ديننا أن احتفلنا بميلاد نبينا واتخذناه عيدا لنا نصل فيه الأرحام ونتدارىس سيرته صلى الله عليه وسلم ؛بل يجب أن نزيد على الاحتفال الفلكلوري باحتفال آخر هو اتباع سنته صلى الله عليه وسلم حتى يحق علينا قول ربنا تعالى( وماكان الله معذبهم وانت فيهم )
9 - مبدع الخميس 22 نونبر 2018 - 11:17
البدع هي استغلال الدين في السياسة
10 - Libre الخميس 22 نونبر 2018 - 12:46
في قباءل الاطلس المتوسط بنواحي خنيفرة توجد نفس الطقوس حيث يتم انتخاب امغار اعريمن اي زعيم الشباب وكدا خمس من المستشارين يسمون احميل تكون صلاحيات امغار واحميل محصورة في فض النزاعات بين افراد القبيلة وتنضيم عملية الري والحصاد وفرض الغرامات على المخالفين او مقاطعتهم اجتماعيا واقتصاديا اما سبب ابتكار هذه العملية فحسب احد الباحثين فهي تعود لفترة الاستعمار وبعد ان اصبح الاعيان تابعين وخاضعين للسلطة الاستعمارية عمل شباب القباءل على تاسيس تنضيم مستقل كرفض للسلطة الاستعمارية
11 - مواطن صريح الخميس 22 نونبر 2018 - 13:20
وفجأة صار الجميع يحل ويحرم الكل صار فقيها.شعب منفصم الشخصية
12 - حسان الخميس 22 نونبر 2018 - 15:30
95 %من المغاربه الايعرفون الا منطقه الغرب. لدا نرجو من الاعلام ان يعرف ان المغرب كبير .وان يعرف بالمناطق المنسيه كالجنوب الشرقي.المناطق التي يسكنها صحراوى.
13 - Peace الخميس 22 نونبر 2018 - 16:09
هذا رائع فعلا, موروث ثقافي مغربي, ينظم العلاقات و المسؤوليات داخل القبيلة في يوم مولد خير البرية و يتبركون بالاولياء, و الدعاء بالأمطار والخير والبركة. يجب احياء مثل هذه العادات الحسنة, لعل الله يرحمنا برحمته الواسعة.
14 - ابراهيم درا الخميس 22 نونبر 2018 - 19:44
انا اعرف جيدا هذه القرية،لكن ما قيل في الاخير غير موجد (يقوم الجميع بزيارة بعض الأضرحة للتبرك)و(كسكس آيت عبو) .لا أعرف كيف سولت له نفسه قول مثل هذه الأمور
15 - استاذ سابق بالمنطقة الخميس 22 نونبر 2018 - 23:42
أتذكر جماعة تغبالت وايت مناد وتلاكلوا وكل الدواوير المجاورة....رغم قساوة الظروف الطبيعية. الا ان الناس يتعاملون معاملة طيبة. وحضرت مثل هذه التقاليد...والتلاميذ هناك لديهم ذكاء جيد...فعلا امغار أو شيخ القبيلة.. ينظم امور السكان... ويتدخل فيما بينهم للصلح.. ويفرض غرامات مالية على من ارتكب خطأ.. فمثل هذه الاعراف تساعد في حل العديد من المشاكل..
16 - سعيد الأحد 25 نونبر 2018 - 17:11
نعم انا إلن المنطقة و شاهد على هذا الموروث اما ماقيل عن الأضرحة و قصعة كسكس فتلك عادات كانت ولم تعد فمء نعومة أظافري لم يسبق ان أقيمت الا ان تنصيب اظغار ما يزال يقام و كل الفخر لنا بهذه القرية وبعادااهاا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.