وزارة التجهيز تعلن تثنية طريق فاس - تاونات

وزارة التجهيز تعلن تثنية طريق فاس - تاونات
السبت 1 دجنبر 2018 - 05:19

أكد عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاونات، أنه، في إطار المشاريع الكبرى، جرت برمجة تثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات، والتي بلغ حجم الاستثمارات المخصصة لإنجازها 1560 مليون درهم بتمويل، في إطار شراكة بين كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية ومجلس جهة فاس مكناس ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي لتاونات.

وحسب بلاغ صادر عن عمالة تاونات، توصلت هسبريس بنسخة منه، فإن مسؤول وزارة التجهيز أوضح، خلال تنظيم لقاءين تواصليين مع منتخبين محليين ترأسهما عامل إقليم تاونات مطلع هذا الأسبوع، أن الاتفاقية المتعلقة بهذا المشروع في طور المصادقة، والدراسات التقنية الخاصة بها في مراحلها الأخيرة.

وكان هذان الاجتماعان، اللذان احتضنهما كل من مقري جماعتي كلاز ومزراوة، خصصا لدراسة وضعية قطاع الطرق على مستوى دائرة تاونات ودائرة طهر السوق ودائرة غفساي، بحضور المسؤولين الجهويين والإقليميين للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وأورد البلاغ ذاته أن عمر الحداد، المدير الجهوي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بفاس مكناس، تطرق في عرضيه بهاتين المناسبتين إلى الإكراهات والصعوبات التي تؤثر على وضعية الشبكة الطرقية بإقليم تاونات، والمتمثلة، على الخصوص، في ارتفاع كمية التساقطات المطرية، مشيرا إلى أن الشبكة الطرقية “عرفت تحسنا ملموسا خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من أنها لا ترقى إلى مستوى طموحات وتطلعات الساكنة المحلية ومستعملي الطريق”.

من جانبه، أوضح عبد الإله عزمي، المدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاونات، أن طول الشبكة الطرقية بإقليم تاونات يبلغ 1232 كلم، منها 1183 كلم مبنية و49 كلم في حالة مسلك، مشيرا، وفق ما أورته هذه الوثيقة، إلى أن المشاريع الطرقية المنجزة والمبرمجة والتي هي في طور الإنجاز في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم تاونات بلغت 390 كلم بتكلفة 649 مليون درهم.

وأوضح البلاغ ذاته أن برنامج تأهيل الطرق المصنفة، المبرمجة في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي برسم الفترة 2017 – 2022، يشمل 264 كلم و5 منشآت فنية، بتكلفة إجمالية تقدر بـ376 مليون درهم.

‫تعليقات الزوار

10
  • أبشع طريق وطنية 1/2
    السبت 1 دجنبر 2018 - 07:25

    اذا ولجتم مدينة تمارة من مدخلها الجنوبي ابتداءا من مدينة الصخيرات على الطريق الوطنية رقم 1 على طول 17 كلم سوف تكتشفون أنها لم تتغير منذ عهد الاستعمار! لأنها ممتلئة بحفر و اتربة و اوساخ و ضيق و ظلام و تلوث و حوادث سير و لا ممر طرقي للراجلين و لا مدار طرقي و لا منظم ضوئي لحركة السير على هذه الطريق التي تصبح في مدخلي المدينتين شارع الحسن الثاني رغم كثافة الأحياء على ضفتيها و اكتضاض حركة السير فيها. بين المدينتين تم تشييد قنطرة واد يكم الجديدة الذي ترك أكوام بشعة من الأتربة المتراكمة قربها إثر عمليات الحفر بجانب الطريق المذكورة،

  • أبشع طريق وطنية 2/2
    السبت 1 دجنبر 2018 - 07:26

    هل يوجد في المغرب كله طريق وطنية (و هي الأولى تاريخيا) اخطر و اقبح من هذا المقطع الطرقي بين مدينتي تمارة و الصخيرات في غياب تام للسلطات المعينة أو المنتخبة بعمالة الصخيرات تمارة ؟ ماعدا الترقيعات التي تمت أواسط شهر رمضان 2017 بمناسبة مرور الموكب الملكي منها مدة بضع دقائق . يكفي أن تقم هسبريس مشكورة بتصوير فيديو للطريق الرابطة بين الصخيرات و تمارة خاصة عند المساء أثناء رجوع ساكنة المدينتين إلى مساكنها لنكتشف فضاعة و مآسي مستعملي هذه الطريق التي لم تتغير منذ عهد الاستعمار!

  • السلام عليكم
    السبت 1 دجنبر 2018 - 07:53

    ها المعقول دابا تعجبني الحال ولو اني لا تقطن في هذه الجهة إلا اني سعدت كثيرا اتمنى ان نعمل كثيرا ونتكلم قليل ونتواصل

  • مفيد
    السبت 1 دجنبر 2018 - 08:14

    خبر سعيد.. أتمنى أن ترافق فتح هذه الطريق استثمارات و أوراش للشباب.. و أتمنى أن تصل التثنية إلى الحسيمة حتى تصبح فاس حسيمة جهة اقتصادية متميزة..

  • متقاعد
    السبت 1 دجنبر 2018 - 08:28

    متى سيتم الافراج عن ايموزار _فاس … الطريق التي لم يعد بها سوى الاسم…

  • simo
    السبت 1 دجنبر 2018 - 09:15

    هكذا قالوا عن الطريق ببن غفساي والرتبة منذ أكثر من 3 سنوان عند انطلاق الأشغال فيه أنها ستتم في غضون سنة فقط (25 كلم) ولحد الآن لازالت تنتضر الإسفلت. ونفس الشيء الطريق بين فاس والوارتزاغ عن طريق الولجة التى تنقص بأكثر عن 20 كلم عن الطريق المار بعين عيشة. ونتمنى عن ينجز هذا الطريق فعلا عوض الوعود فقط واللقاءات وإلتقاط الصور.

  • الغيدوني المفضل
    السبت 1 دجنبر 2018 - 10:06

    تاونات لم تأخذ حقها من المستحقات الواجب منحها. وخاصة في ما يتعلق بالتزهيز والشبكة الطرقية. منطقة غفساي نموذجا. قد يتضح لك الأمر أما وانت داخل أو خارج من هذه الدائرة الترابية لتفاجأك تغير وتباين في حالة الطرق من مهترأة إلى متوسطة أو العكس. خذ مثالا لذلك الطريق الرابطة بين جماعة بني احمد وجماعة تبودة.

  • مسافر
    السبت 1 دجنبر 2018 - 10:24

    وماذا عن طريق التي تربط فاس ب طنجة او فاس بتطوان. التي تعتبر طريق رئيسية بمواصفات دوون المستوى مقارنة مع عدد العربات المستعملة لهذه الطريق

  • يوسف الزروالي
    السبت 1 دجنبر 2018 - 11:27

    ياوزير التجهيز والنقل الطريق الإقليمية P5304 الرابطة بين دائرة غفساي وجماعة تبودة بإقليم تاونات في وضعية كارثية (نوع الاسفلت المستعمل، جوانب الطريق) رغم الملايين من الدراهم التي رصدت لها. قوموا بمحاسبة الشركة التي قامت بانجازها ولتكن عبرة لباقي الشركات التي ستقوم بإنجاز الطرق المستقبلية.

  • el bakkouri
    السبت 1 دجنبر 2018 - 12:38

    واين نصيب طريق الوحدة الرابط بين تاونات والحسيمة المفتوحة ايام الاستعماريجب الاعتناء بالمقطع الرابط بين تاونات وكتامة مرورا عبر مشكور واخلالفة

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم