السلطات تخفض مبلغ ترحيل سكان "المحج الملكي"

السلطات تخفض مبلغ ترحيل سكان "المحج الملكي"
الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 09:23

قررت سلطات مدينة الدار البيضاء تخفيض مبلغ ترحيل سكان المحج الملكي إلى 10 ملايين سنتيم عوض 20 مليونا، إلى جانب الاستفادة من مساعدات مالية لكراء الشقق السكنية، في خطوة تهدف إلى تسريع وتيرة انتقال قاطني الدور المتداعية والمهددة بالانهيار.

وقررت السلطات الترابية للمدينة إبعاد شركة “صوناداك”، التي فشلت في معالجة موضوع الترحيل لمدة 27 سنة، مع إحلال شركة “إدماج سكن” التي ستشرف على عملية الترحيل بشكل مباشر.

وقال مصدر من عمالة مقاطعات آنفا إن العامل رشيد عفيرات أشرف بشكل مباشر على هدم 82 بيتا آيلا للسقوط، خلال الشهرين الماضيين، كانت تشكل خطرا على القاطنين والمارة.

وأضاف المصدر أن سلطات عمالة آنفا قررت خفض المبلغ الذي تسدده الأسر المتفرعة إلى النصف، إذ أصبحت مطالبة بأداء مبلغ 10 ملايين سنتيم عوض 20 مليونا، لتسريع وتيرة الترحيل، وإنقاذ أرواح سكان المدينة القديمة.

وقال مصدر لهسبريس في تصريح خاص: “السيد العامل ما يهمه حاليا هو إنقاذ أرواح الساكنة. وقد تقرر أيضا تخصيص مبالغ مالية لمساعدة السكان على تسديد مبالغ كراء الشقق السكنية، في انتظار انتقالهم إلى المساكن الجديدة”.

وتأتي هذه الخطوة بعد توالي انهيارات بيوت المدينة القديمة، إذ يؤكد النشطاء الجمعويون أن السبب الحقيقي في توالي هذه الكوارث يعود بالأساس إلى امتناع السلطات المنتخبة عن إصدار رخص إصلاح البيوت أو ترميمها، لدواع لا علاقة لها بالقانون، مضيفين أن السكان الذين كان يفترض أن يتم ترحيلهم صوب النسيم وامقيليبة في الحي الحسني، في إطار تهيئة مشروع المحج الملكي الذي لم ير النور منذ عقود، وجدوا أنفسهم يقيمون في بيوت متهاوية نتيجة حرمانهم من حقهم في إصلاح بيوتهم.

ووجد السكان أنفسهم مجبرين على الرحيل صوب مناطق بعيدة عن الدار البيضاء، رغم أن الدولة خصصت لهم الوعاء العقاري المشمول بنزع الملكية منذ سنوات بكل من امقيليبة والنسيم، وقامت بتحيينه في إعلانين منفصلين بالجريدة الرسمية خلال الفترة الممتدة ما بين 2011 و2013.

وينص هذان الإعلانان على أن الهدف من وراء نزع الملكية لعقار امقيليبة هو إنشاء شقق سكنية بمنطقة النسيم وامتداد ليساسفة، حيث تتواجد حاليا أزيد من 200 شقة لم تسلمها بعد شركة صوناداك لأصحابها من سكان المدينة القديمة.

‫تعليقات الزوار

7
  • مدوخ 2
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 10:06

    تمعنوا في خلفية الصورة وذاك المنزل الذي يبدو شامخا اين كانت السلطات عندما اقدم صاحب العقار على بناء الطابق الخامس على اساسات متهالكة اصلا يرجع تشييدها الى فترة الحماية وكيف سمح لنفسه بالمخاطرة بعائلته وبقية الساكنة . وتجده اول المتباكين عند حلول الكارثة * الحاصول تا واحد ما زين *

  • Touhali
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 10:17

    لولف سكن وسط المدينة صعب رحيل منها.
    لهم شوق لبقاء في سكن وسط المدينة، كما هو الحال بالنسبة لدوار حسيبو. لولف صعب جداً.

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 10:18

    مشروع عمره 27 سنة ولم يخرج بعد إلى الوجود . لا زال في مرحلة المخاض الأخد والرد والمزايدات التافهة. هدا غير إنجاز شارع اسمه المحج الملكي كان قد امر باحداثه الراحل الحسن الثاني انداك . فكم من الوقت يلزم المغرب لإنشاء مطار دولي كبير كمطار إسطنبول التركي. ربما عدة قرون ….ادا كنت في المغرب فلا تستغرب.

  • متغرب مستغرب
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 11:37

    لو ان السلطات قامت بعرض هذه الاحياء لتصوير افلام الحرب والاكشن كعادتها في عدة مناطق اخرى، لستطاعت بناء مجمعات جد راقية لسكان ولكن حتى مثل هذه العائدات تختلس كما يختلس كل شئ في هذا الوطن. لك الله اللّٰه يا وطن و يا شعب.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 11:54

    هؤلاء البشر سبحان الخالق يلعبون مع المخزن لعبة القط مع الفار كما يحدث في الدار البيضاء كذلك يحدث في مدن أخرى كالرباط مثلا فهؤلاء البشر منهم من استفاد مرات ومرات من السكن بطرق ملتوية مثال واحد أقدمه لكم من مدينة الرباط اعرفه حق المعرفة واستغرب منه في شخص امرأة لها طفلان بنت وولد استفادت من سكن مساحته تقريبا يصل إلى المائة متر به غرفة ومطبخ ومرحاض فعندما تسلمت السيدة البيت باعت نصفه لجل اتفقت معه على أن يبني لها منزلها وكان لها ما أرادت وبعد مدة ليست بالقصيرة باعت المنزل ورجعت إلى البراريك في حي القامرة لتستفيد مرة أخرى وهناك مئات ومئات والقائمة طويلة فمن الظالم المخزن ام البشر والمشكل أن هؤلاء البشر أغلبهم قدموا من البوادي في هجرة فتحت لهم في عهد الحكومات السابقة

  • المحج الملكى
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 11:57

    لا إصلاح ولا تنمية ولا ازدهار ولا حتى راحة نفسية وأمان فى وجود مافيات متعددة تتحكم فى كل مفاصل الدولة الكاريانات عقود مضت ولم يتمكنوا من القضاء عليهم فكيف سيكون هناك تقدم وتنمية أين ذهبت الأموال المخصصة لهذا الغرض …

  • يوم الحساب
    الثلاثاء 4 دجنبر 2018 - 17:36

    الجهات المسؤولة لاتسلم للسكان رخص من أجل الإصلاح أو البناء لأن غرض المافيات هو أن تقع هذه المنازل لايهمهم السكان الذين سيمتون ولا يهمهم أين سيذهبون بل همهم هو الحصول على الأرض المتواجدة في أفضل موقع بوسط المدينة وثمن المتر المربع يساوي الملايين وكل هذه الحجج والأكاذيب فقط من اجل الحصول عليها.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش