24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | القضاء يعزل رئيس مجلس المحمدية و"البيجيدي" يتمسك بالقيادة

القضاء يعزل رئيس مجلس المحمدية و"البيجيدي" يتمسك بالقيادة

القضاء يعزل رئيس مجلس المحمدية و"البيجيدي" يتمسك بالقيادة

وضعت المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، اليوم الخميس، نهاية للصراع داخل مجلس مدينة المحمدية، إذ قضت بعزل رئيسه حسن عنترة، بعدما تقدم عامل الإقليم علي سالم الشكاف بطلب عزله بناء على تصويت غالبية أعضاء المجلس على ملتمس إقالته.

وجاء في القرار الذي خرجت به المحكمة الإدارية، قبل قليل من ظهر الخميس، أنه تقرر عزل الرئيس حسن عنترة من منصبه مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك، مع النفاذ المعجل.

الرئيس المعزول أكد في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية أنه سيتقدم بطلب لإيقاف التنفيذ، مع اللجوء إلى مسطرة الاستئناف.

من جهته، أكد نجيب البقالي، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية وأحد معارضي الرئيس المعزول، في تصريح للجريدة، أن "الحزب سيفتح حوارات مع كافة الفرقاء السياسيين من أجل مواصلة النقاش الموجود، على أساس أن تظل الرئاسة بيد حزب العدالة والتنمية".

وأشار المتحدث نفسه إلى أن كافة المواقع بالمجلس الجماعي ستخضع للتفاوض مع الفرقاء السياسيين، مشيرا إلى أن حزبه "منفتح على كل شيء".

وأكدت مصادر هسبريس من داخل حزب العدالة والتنمية أن النقاش الدائر حول اختيار خليفة لحسن عنترة، لقيادة سفينة مجلس جماعة المحمدية، ينصب على كل من منصف علي ومحمد ولد هنية.

جدير بالذكر أن المحكمة الإدارية كانت قد قضت بضرورة إدراج نقطة تتعلق بملتمس التصويت على إقالة الرئيس في جدول أعمال المجلس، بعدما تقدمت بها السلطات العاملية، ورفض حسن عنترة إدراجها بدعوى عدم توفر النصاب القانوني وفق ما تنص عليه المادة 70 من القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

وصوت في الجلسة الاستثنائية التي عقدت في منتصف أكتوبر الماضي، على مقرر إقالة الرئيس، 37 عضوا في القاعة من أصل 47 عضوا في المجلس؛ وهو ما اعتبره المهدي مزواري، عن الفريق الاشتراكي، في تصريح سابق لهسبريس، دليلا على أن الرئيس لا يتوفر على أغلبية.

واعتبر رئيس المجلس الجماعي أن ملتمس الإقالة الذي سبق للأعضاء المعارضين التقدم به وفق ما تنص عليه المادة 70 من القانون التنظيمي لم يستوف الشروط؛ ذلك أن أحد الموقعين عليه سحب توقيعه، بيد أن المعارضة تعتبر الإجراء سليما من الناحية القانونية؛ وهو الأمر الذي حدا بالسلطات إلى التدخل في القضية.

وعاش المجلس الجماعي للمحمدية، منذ أشهر، على وقع خلاف حاد بين الرئيس ونوابه وأعضاء من الأغلبية والمعارضة وجهوا إليه اتهامات بسوء التدبير والانفرادية في اتخاذ القرارات؛ بينما كان يعتبر ذلك مجرد "مزايدات سياسية" بعدما أخرج مشاريع كانت متعثرة في العهد السابق إلى حيز الوجود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عادل الزراري الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:31
ضربة قاضية للبيجيدي يجب عزل حكومة العثماني و أن يعينوا معالي الوزير عزيز أخنوش على رأس الحكومة لطالما هم يؤخرون أوراش التنموية جميع جهات المملكة
2 - درصاف الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:50
مع الأسف دائما يتم محاربة النزهاء في مدينة المحمدية.
3 - الوطنية الخميس 06 دجنبر 2018 - 15:55
هذا هو مصير من يشتغل بالتعنث والتشبث بالرأي وقلة الحوار. عنثرة كان قليلا ما يستقبل المتضررين في المحمدية ان لم نقول منعدم الاستقبال . فجمعية مهنيي الاسعاف بالمحمدية تصفق بحرارة لهذا العزل رغم انها لم تعد تشتغل بسببه هو لانه نشر الفوضى في القطاع بمنح الرخص لمن لا يستحقها من سائقي الشاحنات وسيارات الاجرة وعرض حياة المريض للخطر رغم انه على دراية بالمهنة مرة اخرى bon débarras
4 - sociallllllllllllll الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:03
الى المهلق عادل الزراري يا أخي لا العثماني ولا أخنوش يستحقون الحكومة اذا كان يعجبك أخنوش خذوه ليحكم عليكم في بيتكم
5 - med naji الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:19
واقع مدينة المحمدية جد كارثي فمدينة الزهور أضحت مدينة الازياء و الأوساخ فيكفي أن يلقي الزاءر نظرة على مدخل المدينة من جميع الاتجاهات و سيقف على حجم الكارثة فمدخل مدينة بر شيد و بن سليمان افضل حال من هذه المدينة . الأشجار الإنارة الطرقات إلى في غير. ذلك
6 - بكل بساطة عنترة تمت خيانته الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:48
بكل بساطة عنترة تمت خيانته من طرف اخوته في(( الحزب و الايديولوجية)) ...و بكل بساطة هذا الحزب سيرمى في أقدر ((مزبلة للتاريخ)) لما عرف عنه من خيانات زوجية و خيانة امانة و خيانة الاخوة و الاصدقاء والبكاء على الميت خسارة كبيرة كيف ان نتحسر على حزب فقد مصداقيته بمجرد خيانة الاعضاء فيما بينهم كيف لنا ان نثق فيهم ...كيف يمكن ان تثق فيمن خان اخاه لا و الف لا المحمدية ستدعسهم و ستطردهم زنقة زنقة شارع شارع بيت بيت دار دار
7 - ملاحظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:21
هاد الحزب المشئوم من نهار وصل للسلطة واحنا لور اش من نهار يمشي فحالو غي نرتاحو شوي
8 - سكينة عشوبة الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:42
السيد حسن عنترة، رئيس مجلس المحمدية من معان العز والكرامة.. معان الولاء والانتماء .. معان الوفاء والإخلاص .. معان الرجولة والبطولة والفداء .السيد حسن عنترة، يوم الأحد 18 نوفمبر أنقذ اسراء من الغرق في شاطئ المحمدية لولا شجاعة هذا رجل لو كانت كارثة وطنية ومجرد مثل هذا العمل البطولي يستحق وسام شعبي وطني مثل مواقع في فرنسا 2017 عندما أنقاض رجل أفريقي عجوز من الحريق مباشرةً أصباح تلك الرجل بطل وطني وضعيته كان مقيم غير شرعي وبعد تتويج الإعلام استقبله الرئيس الفرنسي مانويل مكرون ومنحة وسام وجنسية فرنسية أما الأستاذ حسن عنترة أنقذ اسراء كاملة من الموت فإذا عزلك القضاء من المجلس فستبقى رئيس في قلوب المغاربة ونحن لدينا الثقة الكاملة في قضاء فمحكمة الستئناف ستدرس القضية وستلغي حكم المحكمة الابتدائية أنت مطل وطني ورجل أكاديمي ونحن نعلم انك رجل الدولة ومعروف بموقفك وشفافيتك سكان مدينة المحمدية يشهدو جهودك وإخلاصك في العمل من أجل مدينة المحمدية ومن أجل الوطن مثال بسيط حديقة المحمدية مصنفة من أجمل حدائق العالم وليس غير على السعيد الوطني ولقد عملت الكثير لبلدك
9 - سكينة عشوبة الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:42
ومدينتك .. تعمل ليلاً نهاراً دون تعب أو كلل .. وعملت لوطنك لأن الوطن يستحق منك العمل ، والوفاء والإخلاص والانتماء .. هكذا عهدناك دوما مخلصاً وفياً لمدينتك ووطنك وإننا نعرفك وانعلم ويعلم الكثيرون جيدا لو تطول مدة رئاسة البلدية لعملت الكثير مما كنت تفكر به نحو مدينتك أضافه للأعمال الكثيرة التي عملتها وهي شاهد عيان لأبناء المحمدية ولكل من يأتي إليها ، لقد كنت تستضيف الخيريين من أبناء الوطن والضيوف ، وتراجع المسؤولين وأصحاب القرار والشركات من اجل الحصول على دعم مالي للبلدية ومن أجل النهوض بالمدينة بمعان على أكمل وجه وفقك الله لخدمة الوطن والمواطن .. وأعانك الله على حمل المسؤولية وأنت أهلاً لها حفظ الله المغرب العزيز الغالي آمناً مستقراً وحفظ الله جلالة الملك العظيم سيدي محمد السادس.
ولمدينتنا الحبيبة والعزيزة المحمدية مزيداً من التقدم والازدهار
10 - فضالي حر الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:59
قولة حق لا أخشى فيها لومة لائم حسن عنترة من أنزه الرؤساء الذين تعاقبوا على تسيير المحمدية و قد تمت محاربته من طرف لوبيات الفساد و العقار بالمدينة. و لحزب العدالة و التنمية أقول وصلت بكم النذالة حد التآمر على رفيقكم في الحزب، و مع من تتآمرون؟ مع زمرة المفسدين الذين عاثوا في المدينة فسادا...أ هذه هي انصر أخاك ظالما أو مظلوما؟ و هل كفه عن الظلم يكون بالتتآمر مع المفسدين...
11 - محمد دلال الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:22
يجب على حكومة العتماني الكارتية ان تستقيل او ان تقال سيكون يوم عيد وطني اذا اقيلت ان حزب الباجدة فشل في كل المدن ارحلوا رحمكم الله٠
12 - marocain fache الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:40
كنت اسمع عن حسن عنترة برجل مزيان ولكن المحاطون به ومن حزبه هما الاستبداديين ةالا نتهازيين واصحاب رشاوى
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.