24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تجار يدينون هدم سوق نموذجي لأسباب "عنصرية"

تجار يدينون هدم سوق نموذجي لأسباب "عنصرية"

تجار يدينون هدم سوق نموذجي لأسباب "عنصرية"

أصيبت امرأة في العقد الخامس من عمرها في عملية هدم الطوابق العلوية للمحلات التجارية بالسوق النموذجي المعلم عبد الله، التي باشرتها صباح الخميس السلطات المحلية لعمالة الحي الحسني بالدار البيضاء، رغبة منها في منع تجار من إفريقيا جنوب الصحراء من مزاولة أنشطة تجارية.

وتسبب أعوان، كانوا يشتغلون تحت إمرة ممثلي سلطات عمالة الحي الحسني في عملية الهدم، في سقوط واجهة محل تجاري على السيدة المصابة بمرض القلب، ما تسبب لها في رضوض في رأسها وكتفها الأيمن.

وقالت عائشة كرزي، رئيسة جمعية تجار السوق النموذجي المعلم عبد الله، إن أصحاب محلات هذا السوق تفاجؤوا بمباشرة ممثلي السلطات المحلية لعملية هدم المحلات التجارية، رغم أنها شيدت بترخيص شفوي من المسؤولين.

وأوضحت كرزي في تصريح لهسبريس: "السوق النموذجي المعلم عبد الله تأسس سنة 2002، عقب عملية ترحيل الباعة المتجولين، وفي سنة 2012 طلبت منا السلطات المحلية وقائد المنطقة تعلية محلاتنا، وهو ما قمنا به في الحين".

وأضافت رئيسة جمعية تجار السوق النموذجي المعلم عبد الله: "في الأيام القليلة الماضية اتصل بنا قائد دائرة الوفاق، وطلب منا منع مواطني دول جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية من مباشرة أنشطة تجارية بالسوق، وهو ما رفضناه كجمعية".

من جهته اعتبر حسن الصمدي، عضو فرع الحزب الاشتراكي الموحد بمنطقة الحي الحسني، أن "عملية الهدم صاحبها شطط في استعمال السلطة، وهو أمر غير مقبول بتاتا".

وأضاف الصمدي في تصريح لهسبريس: "أخبرنا أعضاء جمعية السوق بأن عملية الهدم كانت بسبب رغبة السلطات المحلية في منع مواطني دول جنوب الصحراء من مزاولة أنشطة تجارية بالسوق النموذجي، وفي حالة صحة هذه التصريحات فإنه لا يسعنا إلا أن ندين هذا القرار العنصري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Kamal Deutschland الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:15
والله نحن شعب مريض وٱستأنسنا بالسيبة والخواض والتحرميات وكل واحد باغي إدير لبغا.خليوني ندير أش بغيت ولا نحرك راسي ولانطيح ولا نتعرا. قالت ليك ترخيص شفوي.لاحول ولاقوة إلا بالله.واحد كان في الكاريان جا من العروبية دار سكن عشوائي خدا بقعة فابور وحنا والدينا خدمو حياتهم كاملة وماداروش بقعة.والله نحن شعب غريب.كلهم كيقولو نفس الهدرة دائما،مريضة، الراجل مخدامش،ليتامة ...... واو.
2 - ali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:17
أولا يجب التنبيه إلى ملاحظة مهمة(رغم أنها شيدت بترخيص شفوي من المسؤولين.)اي اننا أمام الكيل بمكيالين وهل يعقل أن يتم تشييد بناء بترخيص شفوي ماهادا العبت وحينما تم الهدم لعب من يشجع الفوضى من جمعيات انتهازية على وتر العنصرية خطير مانسمعه اليوم فاما أن افعل ما اشاء واما اقول ما اشاء يجب تحريك المسطرة القانونية ضد كل من يلعب في معترك ضار بالدولة وكدالك كل من يعمل خارج الضوابط المعمول فيها في مجال البناء يجب أن يعاقب لكي يكون عبرة للجميع فكفا من الفوضى.
3 - othmane الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:30
لعملية هدم المحلات التجارية، رغم أنها شيدت بترخيص شفوي من المسؤولين.
وامنيكم و كتحتجو سركم غلط ديالكم
4 - الفوضى باسم حقوق البشر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:57
ندير الفوضى وإلا راكم عنصريين ، شعب له حساسية من النضام والجمالية يحب الفوضى والازبال يجب النظر في عمل بعض الجمعيات و أهداف مكاتبها
5 - maghribi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:02
بترخيص شفوي من المسؤولين....
العنصرية....
كلام لا يدخل عقل ولفتو العشواءية و ملقتوش باش تبررو السيبة اللي بغيتو ديرو و قلتوا العنصرية ضد الافارقة !!
6 - ح.ع الله الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:11
"رغم أنها شيدت بترخيص شفوي من المسؤولين"

بدون تعليق !

واش كاين شي حاجة في القانون اسمها "الترخيص الشفهي" ؟
7 - said الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:13
les marocains sont des champions du desordre , du caos, du degradation du decor surtout exterieur de leurs immeubles et maisons propres immaginons pour les autres edifices et espaces publiques… et après ils crient au scandale quand les autoritès interviennent, de quel racisme vous parlez?, construire de baraques et de 2 etages en plus! et vous voulez que personne ne face rien ?et la première occasion ou allah yaster quelque chose de grave arriverà ,tous il seront la a critiquer a droit et a gauche le manque des autoritès et blablablablabla
8 - العبدي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:32
ناس بانية قفوزة بحال ديول حمام بدون تراخيص و الخطير في الامر الافارقة لا يتوفرون على اوراق اقامة ،،،، خطوة حميدة تقوم بها السلطات ، تباركالله عليهم ، سير لباريس و لا برلين و دير فراشة ولا براكة و تفرج ،،، لي معجبوش الحال الزرواطة
9 - رشيد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:14
المشكل في الأسواق النمودجية تكون بلا عقد تمليك ،حيت ان بعض المستفيدين يقومون ببيعه بتنازل وهذا التنازل اصبح في بعض الحالات أوربما جلها غير قانوني مند 2011 والمشتري في هذه الحالة عرضتا لضياع ماله هنا يقع المشكل
10 - كمال الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:14
ترخيص شفوي في دوله يقال عنها انها عصريه وحديثه مضحك والله.
تطبيق القانون وبصرامه ان اقتضى الامر لا يعني عنصريه.
واضح ان العديد تعود على الاحتيال .النصب و
الطرافيك الغش والتخربيق والتحرميات ولا يريد تغيير سلوكه .
11 - متعجب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:09
ابطال في التعليقات، وعندما تزور سوقا من هذه الأسواق تراهم يتهافتون على اقتناء الحاجيات من هؤلاء الباعة العشوائيين.
لو رفضنا التسوق من هذه الأسواق العشولئية لما وجدت اصلا ولن يكون هناك أي تلاعب.
نفس الشيء فيما يخص التسول والمتسولين
12 - oujdi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:05
لم أسمع أي بشر على وجه الأرض يكره وطنه و يسب رموز الدولة إلا المغرب خذوا العبرة من الأفارقة المهاجرين الذين يبيعون في العراء عندما يسألون عن بلدهم ومسؤوليته داءما يذكرونهم بالخير إلا المغاربة
حرام أيها المغاربة
13 - الحقيقة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:28
إلى الأخ oujdi يا أخي الآراء هنا هي مناقشة ومعالجة مشكل ينخر وطننا وليس قذف ولا سباب فهناك طبقة لايهمها الا الحصول على مبتغاها ولو بالفوضى واختراق القانون ولما تمنعها السلطات تأتي بجمعيات للدفاع عنها بإذن شفوي والله يهدي ما خلق
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.