24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. العثماني يحرك الوزراء لتفادي ضياع أرشيف الإدارة (5.00)

  2. "رسالة تحت التراب" تعيد ملابسات مصرع آيت الجيد إلى الواجهة (5.00)

  3. نفاد مخزون الأدوية بمشافي المملكة يعرض حياة المواطنين للخطر (5.00)

  4. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بطء حيازة وثائق إدارية يُغضب مواطنين بماسة

بطء حيازة وثائق إدارية يُغضب مواطنين بماسة

بطء حيازة وثائق إدارية يُغضب مواطنين بماسة

عبّر مواطنون في الجماعة الترابية "ماسة"، بالجنوب الغربي لإقليم اشتوكة آيت باها، عن تذمّرهم إزاء عدم تمكنّهم من نيل وثائق إدارية من المرفق الجماعي، وخاصة عقود الازدياد، مبرزين ضمن اتصالاتهم مع هسبريس أن "الموظفين أخبروهم باستحالة الحصول على وثائقهم إلا بداية الأسبوع المقبل".

وأوردت إفادات المتضررين من خدمات مصلحة الحالة المدنية بالجماعة الترابية لـماسة أنهم قصدوا المرفق الإداري أمس الأربعاء، لكنهم فوجئوا بإضراب عن العمل خاضه موظفو الجماعة، لينتظروا إلى اليوم، لكن دون التمكّن من قضاء أغراضهم، "رغم أن الحصول على عقد ازدياد لا يكلف مصالح الجماعة وقتا طويلا"، على حدّ تعبيرهم.

ووفق شهادات مرتفقين فقد عرفت مصلحة الحالة المدنية بجماعة ماسة، منذ نحو أسبوعيِن، اضطرابات في أداء مهامها، إذ شهدت توافد الساكنة المحلية والطلبة من أجل استصدار عقود ازدياد، لاستعمالها في ملفات نظام المساعدة الطبية وبرنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة، أو ملفات اجتياز المباريات، لاسيما تلك الخاصة بقطاع التعليم، "دون أن تتمكن المصلحة من معالجة الاختلال"، على حدّ قولهم.

حسن بوركعا، رئيس الجماعة الترابية لماسة، الذي نقلت إليه هسبريس انشغال الساكنة وتذمرها من خدمات المرفق الذي يُسيره، قال في تصريح لهسبريس إن "المشكل مكمنه عُطل في البرنامج المعلوماتي الخاص بالحالة المدنية، وهو البرنامج الذي جرى تثبيته من طرف المجلس السابق في إطار صفقة مع إحدى الشركات، لكن دون تضمين دفتر تحملات الصفقة عملية الصيانة الاعتيادية".

وأضاف المسؤول الجماعي ذاته أن المصالح الجماعية تنكب بإمكانياتها الخاصة على عملية إصلاح العطب، في وقت يعمد موظفو المصلحة إلى تلبية طلبات المرتفقين، التي تطلّبت منهم العمل أيام العطل الأسبوعية، من أجل تعبئة عقود الازدياد يدويا، الأمر الذي دفع إلى طلب الانتظار من المرتفقين إلى بداية الأسبوع، حتى تتم الاستجابة لطلباتهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - مواطن2 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:34
موضوع الحرمان من الحصول على بعض الوثائق او البطء في تسليمها قائم يعرفه الجميع....والادارة المغربية في الكثير من الحالات ترفض تسليم وثيقة بمبررات عدة لا ترتكز على اي سند...شخص اراد الحصول على شهادة ادارية بعدم زواج ابنه في المغرب ...ابنه الذي غادر ليعيش في الخارج ولم تطا قدماه البلاد منذ 44 سنة...مزودا بعدة وثائق منها رسم الازديادبالمغرب والنسخة الكاملة ونسخة البطاقة الوطنية ونسخة جواز السفر المغربي وتصريح بعدم زاج ابنه بفرنسا مصادق عليه من طرف سلطاتها...هذا كله لم يشفع له في الحصول على وثيقة بعدم زواجه بالمغرب...بعلة انه غير حاضر رغم ان الاب اقترح على الادارة الادلاء بالتزام مصادق عليه يتحمل فيه مسؤولية تسليم تلك الوثيقة...وفي الاخير تم رفض تسليمها...علما بان ولده خطب سيدة ويستعد لمراسيم الزواج...السؤال = اين العيب في تسليم مثل هاته الوثيقة ذات المنفعة الشخصة دون الحاق الضرر باحد.
2 - احمد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:08
تحية لسي حسن بوركعة رئيس جماعة ماسة...الرجل الذي لا يرضى بالتماطل...الرجل الذي يسشتغل بجد من اجل الاستجابة لمطالب الساكنة التنموية...هذه مجرد مزايدات ... لو تم اجراء البحث لتبين ان تلك مجرد مزايدات لا غير ولظهرت مبررات اخرى لا يرجوها البعض ... نحن نعرف جيدا رئيس جماعة ماسة...
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.