محكمة وجدة توزع 36 سنة على معتقلي "حراك السندريات" بجرادة‬

محكمة وجدة توزع 36 سنة على معتقلي "حراك السندريات" بجرادة‬
الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:00

تواصلُ المحكمة الابتدائية بوجدة إصدارَ أحكامها في حق معتقلي “حراك السندريات” بجرادة، فبعدَ إدانة 12 شخصاً بأحكام تفوقُ في مجموعها 24 سنة، واعتُبرت لدى البعض “قاسيةً”، قضت غرفة الجنايات بالمحكمة ذاتها أمس الخميس بحبس 18 محتجاً من “الجراديين” بأحكام بلغت في مجموعها 36 سنة، تتراوحُ بين شهرين وثلاث سنوات.

وتابعت المحكمة الابتدائية لوجدة المحتجين بتهم تتعلق بـ”إضرام النار وتدمير ممتلكات عامة والتحريض على ارتكاب جرائم أو المشاركة في تظاهرة غير مرخص لها”، حسب ما صرَّح به عبد الحق بنقادى، محامي المعتقلين.

وقضتْ المحكمة ذاتها بالسّجن في حقّ كلّ من عبد الحق بوركبة، وعز الدين ميموني، وحسن فلاقي، ورضوان معناوي، وميمون حمداوي، والحسين بناصرّ، وصالح هاشم، وخالد خنفري، ومحمد الكيحل، بالسجن النافذ 3 سنوات لكل واحد منهم؛ بينما قضت بسنتين في حق كل من أيوب الزياني، ومصطفى علوان، وبسنة سجنا نافذا لكل من محمد هدية الله، ومحمد الرحماني، ويحيى اسماعيل، ومصطفى حساني، وعبد الإله حمادي.

المحكمة ذاتها قضت بالحكم على الناشط مصطفى علون بشهرين نافذين، وأربعة أشهر في حق محمد خربيش.

ويتابعُ هؤلاء المعتقلون بتهم تتعلق بـ”إضرام النار عمدا في ناقلات بها أشخاص والمشاركة في ذلك، ووضع أشياء في طريق عام تعوق مرور الناقلات وسيرها، وإهانة واستعمال العنف في حق موظفين عموميين، وكسر وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والمشاركة في ذلك، وحيازة السلاح بدون مبرر مشروع، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، والتحريض على ارتكاب جنايات وجنح، والعصيان المسلح، والمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها”.

وفي السياق ذاته، كان معتقلون عدة باشروا إضرابا جماعيا عن الطعام الشهر الماضي، عقب تردي أوضاعهم بسجن وجدة. والتحق المعتقل معاذ الصغير بركب كل من المعتقل محمد حبشاي الذي يعاني من مضاعفات صحية خطيرة جراء إضرابه عن الطعام لما يزيد عن 25 يوما، والمعتقل خالد خنفري الذي وصل يومه العاشر من الإضراب.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة إنه “راسل الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بوجدة لطلب تدخله العاجل في الموضوع، بما يضمن حق المعتقلين في الحياة والسلامة البدنية”، مُعبرا عن قلقه الشديد تجاه الوضعية التي يوجد فيها المعتقلون، والتي “تشكل مسا مباشرا بحقهم في الحياة والسلامة البدنية”.

وطالب الفرع، في بيان له، “الجهات المعنية، بما فيها إدارة السجن المحلي بوجدة والوكيل العام، بتحمل مسؤوليتها والتدخل العاجل وفق الصلاحيات المخولة لها قانونا، من أجل الوقوف على وضعية المعتقلين والاستجابة لمطالبهم، بما يضمن حقهم المقدس في الحياة والسلامة البدنية المنصوص عليها في العهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب”.

‫تعليقات الزوار

39
  • aziz
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:13

    تطلب الحق في العيش الكريم :20سنة حبس.تسرق الملايير:عفى الله عمى سلف.تقتل روح:1 سنةحبس مع العفو الملكي انها فعلا دولة الحق والقانون!!

  • bardad
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:14

    بلادنا سخية في توزيع الاحكام السجنية بدلا من توزيع ثروة البلاد
    لك الله يا وطني

  • zak
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:15

    الأحتجاجات في المغرب كانت سلمية وحظرية مقارنةا مع فرنسا، المحاكم المغربية فقدت تقت المغاربة

  • هنيئا بديمقراطية القمع
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:15

    عودة موفقة للمغرب من الباب الواسع لسنوات الجمر والقهر و الرصاص…هنيئا بديمقراطية التبواط و القمع والتفرشيخ المخزنية في معالجة المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة في العيش الكريم و المساواة و الكرامة و المساواة لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية…

  • youssef maaseik
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:18

    السياسة القمعية كالعادة، من يطالب بحقه يدخل السجن ومن ينهب ويسرق خيرات البلاد ليل نهار، يتمتع بكامل حريته بامتياز مع تقلده مناصب مهمة في الدولة ما عسانا أن نقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل اللهم أظهر الحق وارفع الظلم والباطل عن العباد،

  • OUJDI
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:18

    C'est honteux, des gens qui sont dans la merde, la misère totale, ils ont des familles à nourrir , des enfants.
    Ils ont réclame juste un travail digne
    et enfin de compte il ramasse des années de prison
    C'est ça la liberté d'expression et le droit de l'homme chez vous.
    C'est de l'Injustice

  • مستغرب
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:20

    نطالب القضاء المغربي ان يوجه بوصلته الى الناحية الاخرى حيث ناهبي المال العام من خانوا الثقة و عرقلوا ولا زالو يعرقلون مشاريع التنمية مما جعل هته الجموع تخرج للتضاهر

  • القضاء حفار القبور
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:21

    مهزلة! بكل هذه الأحكام البهلوانية التي تصدر منذ سنتين في حق شعب « وصلته للعظم" فان القضاء ان لم يلجم فهو قبل ان يقبر البؤساء في غياهب السجن فهو في الخير يحفر قبر المخزن واذنابه. اصبح القضاء المغربي حقا مهزلة في جمهورية الموز. أقول لاحبائي المغاربة التواقون للحرية، لا تيئسوا فان الأزمة تلد الهمة ولا يتسع الأمر الا اذا ضاق.
    المغربي الكندي

  • fador
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:21

    لم نسمع قط محاكمة المفسدين بل يتم اعفائهم ليتقلدوا مناصب اخرى مستقبلا نحن لسنا مع الشغب لكن لا اضن ان من يخرج للمطالبة بحقه سيخرب و يدمر بل هي الاعيب المخزن حسبي الله و نعم الوكيل

  • مغترب حر
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:24

    لماذا ينتقم القضاة في المغرب من الناس هكذا؟؟ هل هؤلاء قضاة ام مخازنية فرض النظام؟ في فرنسا حدث الشغب امام انظار العالم بل هاجمت الجماهير الشرطة وقطعو طريق الشانزيليزيه الشهير ولم نسمع عن هاته التهم ….سياتي السي الرميد ويكذب التقارير الدولية واننا بلد الحريات وليسنا ببلد تعسف وانتقام

  • عبد الله
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:24

    قالها العثماني المغرب احسن من فرنسا

  • عبد الرحمان
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:25

    أتسائل لمذا لم يتكرر سيناريو احتاجاجات امانديس الراقية التي جلبت انظار العالم و جعلت الشركة والدولة تخضع لمطالب المستهلكين لم تتكرر في احتجاجات جرادة وتينغير , أوليست نموذجا على احتجاجات بفعالية اكبر …للأسف هناك مخربون اثناء الاحتجاجات يشعرون بالفوضى و يطلقون العنان لنزواتهم في تخريب الاملاك الخاصة والعامة للدولة واملاك الخواص …و يقوضون المطالب بسحب حتى التراخيص ان قدمت

  • جرادي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:33

    هم طالبو بالحق في العيش الكريم .والعدالة استجابت فأنصفتهم .ستوفره لهم في زنازن فاخرة .*****ولمدد اطول .اليس هذا هو الكرم .

  • Samir
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:33

    هذا هو نتيجة العبودية و السكوت و الخنوع. أنكم تستحقون ذالك أيها المغاربة لأنكم لا تتكلمون و لا تنتفضون. كيفما كنتم يول عليكم. الشعب المغربي هو الذي صنع هذا الضلم بسكوته و انبطاحه. أي حياة هاته و الانسان خلق حرا و يعيش في المغرب عبدا متملقا.

  • مغربي اصيل
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:35

    كم انتم لطفاء ايها المغاربة، يقومون بقمعكم في كل شيئ و انتم تتمنون و ترجون، ههههه سعدات الحكومة بشعب مذلول و مقموع، لا يستطيع حتى التعبير عن رأيه سلميا، لو تم نطق هذا الحكم في دولة شعبها واع ، لقامة القيامة لحين اسقاط رموز الفساد، و لكم في فرنسا مثال

  • مجرد شبح
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:39

    لك الله يا مدينتي العزيزة فبعد أن نهبوا خيراتك هاهم الان يلقون التهم و يسجنون أبنائك فصرت اليوم بحق مدينة أشباح فهذا هو حالك كما هو الحال فى جميع وطني الحبيب تحولنا الي أشباح بعد أن امتص مصاصو الدماء كل دمنا. شباب بلا أمل بلا حياة بلا مستقبل……. فماذا ننتظر من هؤلاء الوحوش!!!! …..

  • ahmed
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:44

    franchement je ne sais pas comment la justice marocaine compte les années de prison, voyons les
    manifestations des gilets jeunes en France, l'état et les
    médias sont tous réagis vers le sens positif mais nous tous contre les citoyennes
    vivre le Maroc

  • stof
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 15:45

    في المغرب دائما الفقراء هم الدين يدخلون السجن. الظلم في واضح النهار. لي طلب حقو يدخل للحبس. قالك حقوق الأنسان.

  • Majid
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 16:01

    هذه سياسة قديمة وناجعة "كبرها تصغار" ؛ بمعنى أن الأحكام القاسية مجرد ورقة ضغط على العمال لإسكاتهم.

  • Lotfi
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 16:13

    قصر العدالة بوجدة من حيث صدرة الأحكام التي تتجاوز قرن من الزمن لحدود اللحطة مع العلم أن أزيد من نصف المعتقلين ينتظرون مدة محكوميتهم : فقط في التسمية نجد أنه هناك تناقض كبير بين الكلمتين فالقصر يوحي إلى شيء من التعالي والتفاخر هذا إن لم نقل إلى التجبر و التسلط أما العدالة فهي مبتغى كل الشعوب ولأجله إنتفضت مدينة جرادة وهي كلمة تدعو إلى الطمئنينة وتحمي من الظلم في حين نجد أن كل معتقلي حراك جرادة مظلومين فعن أي عدالة نتحدث ونسمي بها محاكمنا؟
    سنذهب إلى كلمة أخرى وهي التي تؤسس للعدل وهي كلمة دستور وبالضبط الدستور الممنوح اي الدستور المغربي وتحديداً سنتوجه إلى الفصل 29 من الدستور ونتسأل لما تم إعتقال كل هذا العدد من معتقلي الحراك؟؟؟ وهذا الفصل ينص على حريات الإجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي وهذا ما شهد به القاصي والداني بل حتى مسؤولون من داخل الحكومة بنفسهم شهدوا على سلمية وحضارية ومشروعية إحتجاجات سكان جرادة في الأخير يبقى السؤال الأكبر
    هل يحق لنا ان نتحدث عن شيء إسمه عدالة في المغرب؟

  • ولد الري_________ش
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 16:14

    في بلادي ظلموني …………..من طالب بحقه يسجن ومن اعطى الامر بدهسهم بسيارات الامن نجى بفعلته وسخروا العدالة للرمي بهم في السجون ن!!!!! ربي انت ادرى واعلم بالظالمين لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك اللهم انتقم من كل الظلمة.رسائل واضحة تحاول الدولة ان تمرهها للمواطنين حتى يقبلوا بالفساد والمفسدين والعيش في ذل وهوان.

  • سفيان الهولندي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 16:15

    في اهل الريف تتشفون وتقولون انهم يستحقون السجن واما إذا تعلق الأمر بمنطقة اخرى في المغرب فغالبية المعلقين معهم من هنا تستمتج ان المغاربة لايعرفون معنى الحرية للتذكير فأنا مع إخوتنا في جرادة ومع حقوقهم المشروعة

  • Hamido
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 16:21

    هؤلاء دخلوا السجن برأس مرفوعة. دخلو السجن من أجل حقوقهم وليسوا من المشرملين أو قطاع الطرق.الأحكام الصادرة هي رسالة لكل من فكر يوما في المطالبة بحقوقه تحت حكم المخزن.لكن هيهات المغاربة لم يعودوا خائفين. صمت الطبقة السياسية يعني أنهم موافقون على مايحدث. لكن لي اليقين أن اليسار الاشتراكي الموحد لن يسكت. المناضل عمر بلا فريج الوحيد الذي زار المنطقة رغم تدخل وزارة الداخلية لمنعه من دالك. لكنه سافر إلى هناك وقال كلمة حق "هؤلاء الناس يعيشون في القرن. 19."شكرا بلافريج.

  • diaz med
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 17:00

    السلام عليكم.
    وانا اكتب هذه الكلمات هناك 19 تعليق. تسعة منها ليسو مغاربة،او بالاحرى مغاربة مبحوث عنهم في الخارج.ستة ،اعداء المغرب( الجزاءر و بوزبال) والباقي هم المغاربة الحقيقيين.انا لست ضد المضاهرات والمطالبة بالعيش الكربم، ولكن اقول لا لتخريب ممتلكات الدولة والمواطنين.لماذا تقارنون فرنسا بالمغرب؟ اقولها واكررها :العمل ،اقول العمل العادي والمتوسط ،اجرته تعيش بها في المغرب احسن من فرنسا.
    وباراكا من تبوحيط….هاذ البلاد خاصها الرجال .ماشي الكسلاء والعدميين.ماباغين الخدمة.ماباغين العسكر.ماباغين الساعة…..باغين لي اخدم عليهم.

  • DANIEL
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 17:00

    ويا لي كيتفرجو ويا لي ساكتين راه كلكم غادي يجي عليكم الدور مدينة مدينة دار دار دوار دوار,ويا لي باغيين يخدمو راه نساو الخدمة ويا لي باغيين يتعالجو نساو العلاج ويا لي باغيين يقريو وليداتهم راه المدارس ديالنا كيحطو فهم اربعة على الطاولة واولادكم ماغديش يقراو ونساو الكرامة والعيش الكريم في المغرب .

  • class
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 17:21

    قليلة هاد السنين فيمن طالب برفع الظلم والعيش الكريم الاحسن فهاد البلاد تكمش وسكوت وتسنا يوم الممات ,,,,,يا شعب ,,,,, ضحكت من جهله الامم الى متى ستستفيق وتنصدم بالواقع المرير هو انك مجرد كائن بلا وجود خلق ليتفرج على وكالين الحلوى

  • محمد
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 17:45

    تعلم كل ما حدث من أحداث في فرنسا و باريس و أضرار لحقت كبرى المحلات خسائر من 50 الف أزور إلى مليون أزور لمحل شهير القضاء الفرنسي حكم على المعتقلين ب 3 أشهر نافذة أو غير نافدة و تم إطلاق سراح الباقي لأنه ليس هناك دليل على أنه من غرب ورغم أن المظاهرات غير مرخصة تعلم و من اسيادكم أيها العبيد

  • باز
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 17:49

    ههههه أضحكني تعليق قال الأجرة في المغرب تعيش بيها أحسن من فرنسا هههههههههه أنا عشت فالمغرب و ف فرنسا إتق الله يا هاد بنادم تقارن المغرب ب فرنسا أقل أجرة 1200 أورو 35 ساعة فالأسبوع و مساعدة مالية إلى كانت الأجرة أقل من 1500 أورو و الصحة و التعليم و شوماج إلى ما خدامش يعونوك ف السكن مكانش الرشوة عندك حق ف حاجة غادي تديها الحكرة و الظلم ما كانش …. و علااااام شي ناس بااز

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 18:04

    شباب احتجوا من اجل عمل شريف وعوقبوا بثبات سنوات من اجل و اجل ومن اجل مجموعة القانون الجناءي.و مولاهم عبد المولى مولى التعاضدية بصدد النهب ولا من مستنكر.والمصيبة انا نعيش جوع اهل جرادة وظنك عيش اهل جرادة الابطال.ونقرا في الصحف فلان نهب وفلان بصدد النهب.والزيارات العامة خارج التغطية.وبالامس تقدمت بشكوى ضدالمسمى العشوش عبد الله ناءب اول للوكيل العام بمكناس من اجل رشاو علنية.طمست الشكاية ونقل صاحبهم الى تازة بدون تكليف ولا زال ينهب.

  • عبد الحق
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 18:17

    إلى رقم 25 daiz med
    هل تعلم أن الأراء تختلف أم لا؟

    لمادا تأكد في تعليقك أن كل من يخالفك الرأي ليس بمغربي !!!!!!!

    عجبا من أمرك تتكلم عن أشياء لا تعرف عنها حتى زفة!!!!

    أمثالك مع كامل الأسف الشديد من يزكي لطغاة أن يشربون من دمنا بمباركة من امثالك اكررها
    هل تعلم لمادا لم يسقطون أو يتم محاسبتهم…….
    لأنه و بكل بساطة يوجد أمثالك في المغرب

    الفرنسيين أذكياء و رجولة
    لا يطعننون في بعضهم البعض
    أمثالك اعتبرهم أكبر خونة للوطن
    لا تستحق أن تكون مغربي
    تبا لأمثالك مصاصين دمائنا و نهابين خيرات البلاد و العباد مند الإستقلال إلى يومنا هذا
    مغربي و لست جزائري أو من البوليزاريوا أو من المريخ

  • Nader
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 18:20

    Morocco is injustice country what happend in El Hociema and in jarada is message from the system that u can’t protest to have u rights so if u find a way leave for ever and don’t come back !

  • Abdellah dhaissi
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 18:22

    وبزاف!عيقو شويا..تصالحو مع أولاد الشعب!بنادم را حشمان ما بغاش يخرج العار!نصيحة لله قبل ما يفوت الفوت!

  • diaz med
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 18:25

    باز.
    انا عايش في فرنسا و في المغرب واعرف مااقول.والله لولا بعض المساعدات ( كما الحال في المغرب) لمتم جوعا.1200 اورو هههه.السكن بكم.الاكل الضراءب والمواصلات.اصلا، مجرد مقارنة فرنسا بالمغرب فهو انجاز في حد داته.وهل قارنت مردودية العامل في فرنسا ومردودية العامل( الكسول) المغربي؟ 1200 اورو هههه…..

  • الى med diaz
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 19:22

    اذا كان المغرب افضل من فرنسا فماذا تفعل في فرنسا ولماذا لا تزال فيها؟ احزم حقائبك وتعال عش في جنة أسيادك الذي تسبح بحمدهم, اقسم لك انك لن تعود فأنت تعرف ما هو المغرب وما هي فرنسا ولكن النفاق والانانية وقول الزور طغوا عليك

  • من هولندا
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 19:41

    يا معلقين ..
    لا فائدة من إلقاء اللوم بعضكم على بعض. الخطأ خطأ المخزن لكن شعبا لا جرأة له على قول "لا" لا يستحق أن يعيش. سواء في الريف أو في جرادة لم يخرج أحد للمطالبة باستقلال منطقته عن الوطن و حمل العلم المغربي و صورة الملك لا تغنيان عن الحق شيئا، لماذا خلط الأمور هكذا؟ للشعب أينما كان الحق في طلب حقه وفق إمكانيات المسماة بالدولة. دولتنا تعطي بسخاء لمعظم دول إفريقيا و تدشن فيها معامل، مستشفيات و طرق كما أن أغبى شخص فينا يراقب عن كثب كيف يتم تهريب أموال الشعب إلى الخارج و اقتناء فيلات و بارطمات بها كما و ضعها في بنوك شتى. إذن المسألة مسألة طلب إنصاف و ليس طلب انسلاخ عن الوطن أو إعلان عصيان مدني. عجبا لأولئك الذين يهوون لحس الكابا و الضرب في مواطنيهم ظلما و عدوانا، أما يعلم هؤلاء الجهلة أنهم فقط يحملون معاول و فؤوس من أجل هدم ما تبقى من هذا الوطن؟ إوا باز ..

  • غاضب من المهجر
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 19:46

    ادعو المغاربة الى التريت والهدوء والايمان بالقدر خيره وشره في المرض والجوع والموت والزهد في الدنيا والدعاء علئ الغرب الكفار في كل جمعة بالبلا والدمار للتنفييس على الروح ونسيان الواقع الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  • ولد الري_________ش
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 19:50

    الى الاخ عبد الحق_31_لا يستحق صاحب ذلك التعليق حتى الرد عليه لسبب بسيط جدا لان كلماته المتراجلة تفوح منها رائحة نتنة كالتي تفوح من كل الاجهزة القذرة ببلادنا.

  • مغرد بدون منقار
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 21:20

    نداء من مواطن بسيط إلى الشعب المغربي تتقادفون الكلمات النابية بينكم دون طائل .
    هل وجدتم يوما تعقيبا من طرف من يهمه الأمر .؟
    هل سمعتم يوما اعتذارا من مسؤول أخطأ في حق الشعب ؟هل تظنون أن لردودكم اي وقع على المسؤولين او تأخذ بعين الإعتبار ؟
    تردون اوتعقبون . منكم من مع ،ومنكم من هو ضد المقال او الحدث مالجدوى من كل هذا الجدال الأجوف .فلو كان على الأقل نوعا من الإستطلاع او إحصاء للردود هل هي سلبية او إيجابية ؟هل هي صحية؟ وهل الموضوع يستحق او في حاجة إلى ردود ؟
    اقصد ان يكون تفاعلا مع هاته الردود وأن يكون هناك مختصون يقيمون الآراء والمداخلات ويصتخلصون العبرة ليست في الجميع فنحن نرد على واقعة او حدث او مقال دون الإحاطة بجميع حيثياته وعليه وجب تقييم الردود وتصحيح المفاهيم حتى تعم الفائدة ويمتنع الجميع اعتذر ان كنت مخطئا .

  • م.حر
    السبت 8 دجنبر 2018 - 00:50

    ويتابعُ هؤلاء المعتقلون بتهم تتعلق بـ"إضرام النار عمدا في ناقلات بها أشخاص والمشاركة في ذلك، ووضع أشياء في طريق عام تعوق مرور الناقلات وسيرها، وإهانة واستعمال العنف في حق موظفين عموميين، وكسر وتعييب أشياء مخصصة للمنفعة العامة، والمشاركة في ذلك، وحيازة السلاح بدون مبرر مشروع، والتجمهر المسلح في الطريق العمومية، والتحريض على ارتكاب جنايات وجنح، والعصيان المسلح، والمساهمة في تنظيم مظاهرة غير مصرح بها.
    {الطريقة القمعية الجديدة عوض القارورة و ما يتبعه و يا ما استكثر القضايا و الملفات من هذا النوع و سوف تلاحظون نفس الاسطوانة و يمكرون . و لكن االه غالب على امره و بناء السجون فلا حول و لا قوة الا بالله .سوف يعلمون اي منقلب ينقلبون }

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش