24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. في تبيان المضمر من خطاب الأستاذ عبد الإله بنكيران (5.00)

  2. دراسة: تحليل الدم يكشف تلف المخ بسبب الزهايمر (5.00)

  3. السيارات والصناعات الغذائية تنعش المبادلات التجارية المغربية المصرية (5.00)

  4. زهير لهنا سوبرمان حقيقي.. إقرؤوه لأطفالكم! (5.00)

  5. النيابة العامة تأمر بتشريح جثة سيّدة حامل ببرشيد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | رفض نقابي لتدخل مسؤول صحي بمشفى الغساني

رفض نقابي لتدخل مسؤول صحي بمشفى الغساني

رفض نقابي لتدخل مسؤول صحي بمشفى الغساني

عبر تنسيق نقابي خماسي عن استنكاره لما أسماه "إهانة المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس للأطر الصحية المشتغلة بمستشفى الغساني بمدينة فاس، خلال اجتماع لتدارس أسباب إقدام مديرة المركز الاستشفائي على تقديم استقالتها؛ إذ عمد المسؤول الجهوي إلى استفزاز واستصغار الأطر الصحية، مغادرا قاعة الاجتماعات ورافضا فتح باب الحوار والسماح لهم بإبداء رأيهم والرد على مغالطاته"، وفق تعبير بيان نقابي توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية.

وفي هذا السياق، خاض العشرات من النقابيين عن الكونفدرالية العامة للشغل (CGT/SNSS)، والفدرالية الديمقراطية للشغل (FDT/SNSS)، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام (SIMSP)، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (UNTM/FNSS)، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب (UGTM/FNS)، الإثنين، وقفة احتجاجية غاضبة أمام المديرية الجهوية للصحة بالعاصمة العلمية للمملكة، استنكارا لمجموعة من المشاكل والمعيقات التي يتخبط فيها قطاع الصحة بالجهة، وردا على ما أسموه "السياسة الديكتاتورية" للمدير الجهوي في معاملته للأطر الطبية بمستشفيات الجهة.

ورفع المحتجون شعارات غاضبة ومنددة بـ"التصرفات الاستفزازية وعجرفة المسؤول الأول على القطاع، وكذا للمطالبة ببقاء الدكتورة مارسو زكية على رأس إدارة المركز الاستشفائي الجهوي الغساني بمدينة فاس، بحكم الخدمات الجليلة التي قدمتها للمنظومة الصحية".

خليل رفيق، عضو التنسيق النقابي الخماسي، قال في تصريح لهسبريس: "الوقفة الاحتجاجية جاءت كرد فعل طبيعي على انسحاب المدير الجهوي لوزارة الصحة من الاجتماع"، عقب تحرك وصف بغير العادي للعشرات من الموظفين والموظفات أجل نيل توضيحات بخصوص استقالة رئيستهم وجمعهم توقيعات واصطفافهم إلى جانبها.

وأضاف رفيق أن "قرار طلب الاعفاء من طرف المديرة جاء تحت الضغط وبسبب استفزازات متكررة من طرف مسؤول الجهة"، مشيرا إلى رفض التنسيق النقابي الخماسي تدخل المدير الجهوي في مهام مديرة المستشفى، مؤكدا في الوقت نفسه "وجود عناصر معروفة مشبوهة تتحرك في الخفاء وتحاول خلق الفتن وتغذية الاحتقان داخل المستشفى خدمة لأجندات سياسية معينة"، على حد تعبيره.

من جانبها، ربطت هسبريس الاتصال بالدكتور المهدي البلوطي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس، الذي رد على مكالمتنا من داخل اجتماع رسمي بالولاية، قبل أن يتواصل معنا كريم بشري، رئيس مصلحة الموارد البشرية والمنازعات، نيابة عن المدير الجهوي.

وقال بشري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "مديرة مشفى الغساني قدمت 13 طلبا للإعفاء من مهامها، وطلبها الأخير كان موجها إلى وزير الصحة، وقد احتفظ به المسؤول الجهوي لأكثر من 5 أيام لفسح المجال أمامها إن هي أرادت التراجع عنه قبل إرساله إلى المصالح المركزية".

وأضاف بشري أن المسؤول الجهوي للصحة "اجتمع بالعشرات من الموظفين والنقابيين، وقدم وجهة نظره بخصوص الموضوع رغم التزاماته وارتباطاته المحددة وفق أجندة عمل"، مشيرا إلى أن "الضغط الذي مورس على المديرة لا أساس له من الصحة، وقد حظيت بتزكية وبطاقة بيضاء في كل المشاريع التي تم البصم عليها في سبيل تجويد الخدمات الصحية المقدمة لعموم المواطنين".

وأبرز بشري، الذي كان يتحدث نيابة عن الدكتور المهدي البلوطي، المدير الجهوي لوزارة الصحة بفاس مكناس، أن الأخير "فسح المجال أمام تدخلات النقابيين والموظفين تجاوزت في مجموعها 15 تدخلا، قبل أن ينهي الاجتماع بسبب ضيق الوقت"، مضيفا أن "أسباب الاستقالة وحدها المديرة تعلمهما، ها هي قُدامْكمْ سوْلوها واشْ عمري مارست عليك شي ضغوطات؟"، لتجيب الدكتورة مارسو زكية "لا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - غريب الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 09:43
13 استقالة؟؟؟ هذا يعني أن الضغوطات مستمرة من مدة طويلة
2 - البوعزاوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 12:46
بالله علينا كفاكم ضغوطات واستفزازات وقحة مستهترة على الشرفاء لنكن صادقين ومعقولين جزاكم الله عنا كل الخيرات الإدارية..
3 - موظف بمستشفى الغساني الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:25
ما صرح به المدير الجهوي على لسان رئيس مصلحة الموارد البشرية هو كذب و بهتان
أولا لم يمر على تولي السيدة المديرة المحترمة إدارة مستشفى الغساني سوى 13 شهرا و بقولهم أنها قدمت 13 إستقالة هذا يعني إستقالة كل شهر و هذا إستبلاد لعقول المواطنين.
ثانيا المدير الجهوي إستدعى موظفي الغساني و بدل أن يوضح أسباب إستقالة السيدة المديرة المحترمة قام بإهانتها و إهانة الموظفين و تبخيس مجهوداتهم و تلطيخ صورتهم .. و هم بالإنصراف رافضا التعقيب على كلامه اللامسؤول و لم يتدخل سوى 5أشخاص و قام بمقاطعتهم و ليس 13 شخصا كما جاء في المقال.
ثالثا كيف نفسر سرعة إرسال المدير الجهوي لطلب إستقالة المديرة المحترمة الى السيد الوزير في ظرف 5 أيام و لم يستدعيها لحثها على التراجع على إستقالتها كما يفعل مع باقي المسؤولين التابعين له علما أن المديرية الجهوية توجد داخل أسوار مستشفى الغساني و لا تبعد على إدارته سوى بضعة أمتار.
4 - السلامي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:59
السيدة مديرة المركز الإستشفائي لجهوي بذلت مجهودات جبارة أدت لتحسين جودة العلاجات و الخدمات المقدمة.ضغوطات كثيرة مورست عليها لدفعها للتخلي عن إدارة المستشفى لحسابات سياسية ضيقة. تصريحات المديرية الجهوية فيها مغالطات كبيرة للرأي العام للأسف. شيء يندى له الجبين أن تحارب الكفاءات و الشرفاء في هذا البلد
5 - الزماط الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:55
المدير الجهوي يستمر في كذبه
مديرة مستشفى الغساني انسانة درويشة و نزيهة
النقابات الخمس صدقوا رجال
النقابات الثلاث الاخرى (umt cdt ODT ) كل واحدة فيهم لها حساباتها الشخصية و استفادتها من امتيازات اعطيت لهم من طرف المدير الجهوي
6 - لا بد لليل ان ينجلي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:51
اتمنى تدخل صاحب الجلالة للقضاء على الطغيان والفساد المتفشي بقطاع الصحة بفاس وتحية للدكتورة مارسو زكية الإنسانة الطيبة التي تعمل ليل نهار بكل تفان من اجل تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين
7 - نقابي مبدئي و حر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 20:07
الدكتورة زكية مارصو إنسانة طيبة وخلوقة و طبيبة تشرف مهنة الطب بالمغرب و مسؤولة إدارية نزيهة بشهادة الجميع بفاس موظفون ونقابات صخية و تعمل بجد فهي في نكران الذات وتغليب المصلحة العامة على الخاصة..
قطاع الصحة في حاجة إلى أمثال هذه السيدة المحترمة والجميع يتمنى عدولها عن قرارها الذي جاء تحت ضغوطات بسبب تحركات بعض المشوشين بالغساني أعداء النجاح.
تحية للتنسيق النقابي بفاس باصطفافه إلى جانب الحق.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.