24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شركة التنمية المحلية "تقصي" منتخبين بالبيضاء

شركة التنمية المحلية "تقصي" منتخبين بالبيضاء

شركة التنمية المحلية "تقصي" منتخبين بالبيضاء

باتت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للتهيئة" تتحكم في دواليب جماعة الدار البيضاء، إذ تسيّر الشركة وتدبر غالبية المشاريع الكبرى التي تشهدها العاصمة الاقتصادية؛ وهو ما جعل المجلس بدون أي دور.

وأضحت الشركة المذكورة تسيطر على ميزانية ضخمة تفوق ميزانية بعض الوزارات، إذ بلغت القيمة المالية للمشاريع التي تشرف عليها ما يزيد عن ألفي مليار سنتيم.

وتتحكم شركة التهيئة، التي يقودها إدريس مولاي رشيد، في ثلث مشاريع الجماعة؛ وهي المشاريع التي تتمركز غالبيتها في وسط المدينة ومقاطعة أنفا والمعاريف.

واعتبر عدد من المستشارين الجماعيين أن مجلس الدار البيضاء صار، بعد التوضيحات التي قدّمها رئيس شركة التنمية المحلية خلال اجتماع عقد قبل أيام بلجنة المرافق العمومية، مجلسا بدون أي دور؛ فالشركة تشرف على ثلث المشاريع، وتتصرف في ميزانية ضخمة.

وشدّد هؤلاء المستشارون الجماعيون، في حديثهم لهسبريس، على أن مدير المؤسسة اعترف خلال اللقاء المذكور بكون الشركة ليست بشركة تنمية محلية كما يعتقد الجميع؛ وهو الأمر الذي شكّل صدمة للحاضرين، خاصة أنها تتصرف في الملايير دون حسيب أو رقيب.

وتتوزع غالبية المشاريع التي تقوم بها الشركة، حسب المستشارين الجماعيين دائما، في مركز المدينة؛ بينما المناطق المهمشة والتي تلزمها مشاريع البنية التحتية تبقى مغيبة من برامجها، وهو ما رفضه المنتخبون، خاصة أن المناطق الأخرى تستلزم تحركا وليس إصلاح وجه المدينة فقط.

وتشرف شركة "الدار البيضاء للتهيئة" على عدة مشاريع؛ من بينها المسرح الكبير للدار البيضاء، وقناة حماية الدار البيضاء من فيضانات واد بوسكورة، وحديقة الجامعة العربية، والمركب الرياضي محمد الخامس، وحديقة الحيوانات لعين السبع.

وتهدف الشركة المذكورة، حسب ما أورده الموقع الرسمي لها، إلى إرساء بنيات تحتية بمعايير دولية، تهدف على وجه الخصوص إلى تسهيل حركة السير داخل المدينة وتحديث الطرق وحمايتها من الفيضانات، وكذا إحداث جيل جديد من مناطق الأنشطة الاقتصادية ذات طابع تجاري ولوجستيكي وصناعي برؤية تنافسية دولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - تاجر القرب بالبرنوصي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:39
نتمنى أن تشمل حتى أسواق القرب بالبرنوصي لأنا أموال أسواق القرب لم يعرف أيو تاجر منا أينا تذهب وشكرا
2 - ستيتو حمو الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:47
الريع في ابشع صوره لان الدولة تقوم بإنشاء مخلوقات تابعة لها كليا تضع على رؤوسها خدامها الاوفياء لإفراغ العملى الجماعي من كل مهمته ووجوده سوى اللغط الكلامي والاجتماعات الفارغة والقربلة المستمرة بين أعضاءها على اقتسام كعكة المنتخب وتسيير الاعمال الإدارية وتعتبر هذه الشركات شبه وهمية وصناديق سوداء يرصد لها الملايير بدون محاسبة ولا مساءلة
3 - تهيئة ساحة مسجد الحسن 2 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:48
المشكل الكبير في المشاريع التي تشرف عليها. شركة تهيئة الدار البيضاء. هو مراقبة الشركات التي تقوم ب الاشغال اد تستفيد شركة أخرى معروفة بجميع الصفقات. بلا مليار من الدراهم. دون مراعاة. للقوانين العمل والعمال على السوء. خاصة في مايتعلق باجور العمال وهذه الشركة تشغل ب80درهم في اليوم بدون ادنئ شروط السلامة في العمل اللهم سترات صفراء مكتوب عليها G...c وتستقدم العمال من الأقاليم مثل الرشيدية والجهات المهمشة.
4 - كلمة حق الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 08:12
دبا عاد فهمت علاش هذه المشاريع لا تسير بسلاسة و علاش داير العرقلة و اللا مبالات في الخدمة. هي شركة ديال واحد من الخوة!!! 2000 مليار غادي تبخر كيف العادة لانها شركة فوق القانون. كل عام يزور فيه اليطرون ديالي للصين كرجع مصدوم من التغييرات و الاصلاحات في مرافق المدن و تهييأتها. كل عام تيكون مشروع مكتمل و خدام. إما عندنا كل عام كتفتح ورش جديد و متيكملش أو تيكون غير مجدي و غير ذو فائدة كبيرة للمواطن. هذا تبديد للمال العام. واش زنقة أ عباد الله عامين و هوما سادينها و هذه الشركة شنو كدير. كتديق الطريق على الناس الي مخلصين الضريبة باش تكون الطريق واسعة و سلسة في الاستغمال. علاش؟؟ حيت بغاو إمرضوا المواطن الي عندو سيارة شاريها كريدي و هاز ولادو فيها باش يحميهم من الاجرام العمومي و يركب في الطرام الي بغاو ينجحوه صحا على حساب راحت المواطن.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.