ممرضو وتقنيو الصحة بسوس يطلبون الإنصاف

ممرضو وتقنيو الصحة بسوس يطلبون الإنصاف
الخميس 13 دجنبر 2018 - 04:33

انخرطت حركة الممرضين وتقنيّي الصحة بجهة سوس ماسة في الإضراب الوطني الذي دعا إليه المكتب الوطني للحركة، والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث رافقه تنفيذ اعتصام جهوي، انطلق الأربعاء، أمام المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتارودانت، من أجل “الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وإحداث الهيئة الوطنية للمرضين وتقنيي الصحة، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن، وإدماج جميع الخريجين المعطلين، وإنصاف ضحايا المرسوم 2.17.535”.

الاعتصام الجهوي، الذي نفذ أمام مندوبية الصحة بتارودانت والذي شهد تنظيم وقفة احتجاجية، رفعت خلاله شعارات استنكرت “سياسة الآذان الصماء والتفاوض تحت الطاولة لتغييب الملف التمريضي عن الحوار الاجتماعي القطاعي”؛ وهو ما دفع إلى “المرور إلى السرعة القصوى في التصعيد حتى تحقيق مطالب الممرض المغربي”.

حسن عبد اللوي، عضو لجنة الإعلام والتواصل بحركة الممرضين وتقنيي الصحة والمنسق الجهوي للحركة بسوس ماسة، قال، في تصريح لهسبريس، إن “دواعي الإضراب ينبغي أن يفهمها ويستوعبها المواطن المغربي؛ لأن الصحة ثمينة، حيث نطالب بأن ينال المواطن علاجات ذات جودة عالية ومن طرف أطر صحية مقتدرة. لذلك، نطالب بهيأة وطنية ومصنف كفاءات ومهن، لأجل أن يقوم كل طرف (طبيب، ممرض، تقني) بعمله، ولن يكلف ذلك الدولة أي شيء. كما نسجل حاليا وجود خصاص حاد في الأطر التمريضية، بالمقابل لا يزال آلاف الممرضين في عطالة منذ سنة 2013”.

ومن المطالب المرفوعة من طرف حركة الممرضين وتقنيي الصحة أورد حسن عبد اللوي “شروط الترقية مجحفة، معادلة عرجاء، 80 في المائة من الخدمات ينفذها الممرض، متابعات قضائية، موتى بالعشرات، عاهات مستديمة، في الوقت الذي يكون التعويض هزيلا”، مضيفا “إن تمت تسوية وضعية الممرض والمهني ماديا ومعنويا، فلن يعود ذلك إلا بالنفع على المرضى، وبالتالي على صحة المواطن”.

وكان المجلس الوطني لحركة الممرضين وتقنيي الصحة قد ندد بالموقف “اللاوطني واللامسؤول للحكومة ووزير الصحة تجاه الإضرابات المتكررة لآلاف الممرضات والممرضين، ومعاناة المواطن جراء الشلل في المرافق الصحية”، داعيا الحكومة ووزارة الصحة إلى “الكف عن تهديد الأمن الصحي للمواطن المغربي، وفتح باب الحوار”، حسب بيان صادر عن التنظيم ذاته.

‫تعليقات الزوار

9
  • صلاح
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:11

    تحية لكل الغيورين على مهنة التمريض، لن يضيع حقكم ما دمتم تدافعون عنه.

  • محمدبرزوك
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:27

    هذه الحكومة لايهمهااضراب الممرضون او حتى اضراب كل المصالح بالمغرب،فلقداضرب قبل الممرضين اطباء والبريديون وموضفواالجماعات والقائمة طويلة لكن الحكومة لاتحرك ساكنالربما تريد ان يقع ماهو افظع واخطر من الاضراب لاقدرالله.

  • مواطن صادق
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:38

    فئة الممرضين هي من نجد أولا كمواطنين أمامنا داخل كل المنشئات الصحية و هي آخر من يودعنا خروجا منها،في حين لا وجود للأطباء إلا في الأوراق الإدارية،كيف يعقل أن من يشتغل أكثر و يحمل على عاتقه قطاع الصحة بنقائصه و مساوءه يأخد دريهمات و من لا يوجد أصلا له حصة الأسد،أنصفوا ممرضينا و معلمينا و رجال أمننا.و عاقبوا المستهترين و الغائبين الدائمين من الأطباء.لا لتفقير الغني و إغناء الفقير!!

  • sage-femme
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:47

    Je me demande pourquoi le gouvernement a négligé catégoriquement l'emploie des sages-femmes qui choment !

  • مواطن
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:55

    ارى ان مطالب الممرضين وتقنيي الصحة مطالب مشروعة ومعقولة وتصب في صالح المواطن بدرجة اولى، فلا بد من الوزارة ان تعتني باطرها وتحفزهم ماديا ومعنويا للرقي بمهنة التمريض التي تقدم 80% من الخدمات الصحية للمواطن، فلا يعقل ان الاف الممرضين يعانون من البطالة في ظل الخصاص المهول حسب منظمة الصحة العالمية، الممرض الممارس يعاني والمواطن يعاني.

  • دايز
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:06

    استغرب لهذا الاستهتار بمصالح الناس و المرضى من طرف هذه الوزارة التي لا تريد حلحلة مشاكل موظفيها لماذا هذا الاحتقار و التجاهل الذي تواجه به هذه الفئة بعد عشرات الايام من الاضراب وللاشارة لحد الآن الممرضون لازالوا يستثنون المستعجلات و الانعاش من هذه الاضرابات هل تراهن الوزارة فقط على هذه المصالح الحيوية و تكتفي بها و كأن باقي المصالح العادية لاتشكل اهتماما كبيرا بعنى هل تنتظر وزارة الصحة ان يتم شل المصالح الحيوية مثلا.!؟؟؟ اعطوا الناس حقوقهم ومفى استهتارا بحياة و صحة المواطنين

  • atbib
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:04

    انا كطبيب بالنسبة الاخطار المهنيه فاغلب الممرضين معرضين للخطر متلنا. لدا يجب انصافهم . أزيد على دالك الهيئة لديهم الحق

  • ممرض
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 07:22

    عندما تذهب الى مركز صحي ولا تجد طبيب تجد الممرض.تذهب الى مصلحة في المستشفى 8 صباحا تجد الممرض و الطبيب لم يحضر بعد.لا تجد الطبيب و تنفس على غضبك على من ومن يمتصه؟ الممرض.نعم.رغم كل الصعاب تجده بقربك رغم أن 80% من العلاجات هو من يقدمها و منها من العلاجات ما ليس في قائمة أعماله قانونيا.سيبقى الممرض الشاب بصمته في الميدان.القطاع الصحي في طريقه الى الخوصصة.من تمرد؟الممرض.ومع ذلك تجده واقفا

  • ولد الشعب
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 08:56

    اذا كنت
    تمارس عملك وتساهم ب 80% من مجمل الخدمات المقدمة
    وجل عملك ممنوع عليك طبقا للقانون ولكن مفروض عليك من الوزارة الوصية
    ولا وجود لهيئة لتحمي مهنتك من الدخلاء
    ميز عنصري تجاهك في الترقي ونسبة النجاح والسنوات الأقدمية المطلوبة
    وحملة الشواهد في عطالة رغم الخصاص المهول في الموارد البشرية
    انك انت الممرض في المغرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة