24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سلطات البيضاء تشن حملة ليلية لتحرير "درب عمر" من "الفراشة"

سلطات البيضاء تشن حملة ليلية لتحرير "درب عمر" من "الفراشة"

سلطات البيضاء تشن حملة ليلية لتحرير "درب عمر" من "الفراشة"

شنّت السلطات المحلية بعمالة أنفا بالدار البيضاء، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، حملة واسعة لتحرير الملك العمومي على مستوى درب عمر القلب النابض للعاصمة الاقتصادية.

وشرعت السلطات المحلية في تحرير الشارع الرئيسي بدرب عمر، حيث عملت على تكسير عدد من العربات المجرورة التي يستعملها الباعة بهذا المكان، إلى جانب تكسير عدد من المعدات الخاصة بهم.

وعبّر عددٌ من الباعة بدرب عمر عن غضبهم وتذمرهم من هذا السلوك الذي قامت به السلطات المحلية، خاصة أنها لم تتمكن إلى حد الساعة من توفير مكان خاص بهم لنقلهم إليه، حسب تعبيرهم.

وطالب الباعة، الذين حضروا عملية تحرير الملك العمومي والإجهاز على عرباتهم التي يستعملونها، السلطات المحلية لعمالة أنفا بإيجاد بديل لهم؛ على غرار ما تم على مستوى عمالة سيدي البرنوصي، التي أنجزت أسواقا نموذجية للباعة المتجولين وأصحاب "الفراشة".

وقال يونس، وهو من التجار في درب عمر، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية: "لقد سبق للسلطات تقديم وعود من أجل الاستفادة، لكن شيئا لم يتحقق"، مضيفا: "منذ سنوات ونحن نشتغل هنا، ولقمة عيشنا هنا، ولا مكان لنا غير هذا".

وتأتي هذه المداهمة الليلية من سلطات ملحقة درب عمر في إطار الدورية التي كان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد وجّهها إلى ولاة وعمال الأقاليم، التي تنص على ضرورة تحرير الملك العمومي واسترجاع الشوارع من العربات المجرورة والفراشة.

ويطالب سكان العاصمة الاقتصادية السلطات الولائية، على رأسها الوالي عبد الكبير زاهود، بتعميم حملات تحرير الشوارع والأزقة من الباعة الجائلين، والذين يسهمون في عرقلة حركة السير إلى جانب تحويل بعض الأحياء إلى مزبلة كبيرة.

وقد أعلنت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للتهيئة"، في وقت سابق، عن قرب تنقيل سوق درب عمر من مكانه الحالي، بعد أن اختيرت عمالة مديونة كفضاء لاستقبال هذا السوق؛ بالنظر إلى ما يسفر عنه من اكتظاظ بالعاصمة الاقتصادية، بسبب وجود العديد من الشاحنات المتخصصة في نقل السلع والبضائع إلى مختلف ربوع المملكة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - متتبع. الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:11
اتمنى أن تحرر جميع المدن من غلق الطرق بالفراشة . اتمنى ان يضعوا حدا لغلق الرصيف من طرف اصحاب الحدادة والنجارة و الثلوت الصوتي الذي اصبح متداخلا مع منازل السكان . اتمنى ان يضعوا حدا لوقوف السيارات فوق الرصيف المخصص للمشاة والراجلين .اتمنى ان يضعوا حدا لاحتلال المقاهي للارصفة وقس على ذلك.
2 - Abdelwaehed IDRISSI الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:14
للأسف، عملية تحرير الملك العمومي محفوفة بالزبونية والإجحاف في حق البعض دون الآخر. خير دليل على ذلك، أصحاب المقاهي الذين لازالوا يحتلون الأرصفة، مما يضطر المارة إلى استعمال الطريق العام والكل يعلم الخطر المترتب عن ذلك. وكمثل على ذلك، بعض المقاهي المتواجدة بشارع لاكروا بالقرب من المحطة الطرقية أولاد زيان.
3 - زكرياء المغربي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:16
يجب ان تكون مظاهرة تعم كل شوارع الدارالبيضاء ضد سلطات البيضاء المفسدين
4 - مهاجر الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:17
حملة ليلية...واش كاين شي واحد بعقلو او كيحترم عباد الله يخدم التراكس بالليل؟
5 - بيضاوي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:22
عندو 2 العيالتت و6 الأطفال ويحتل الملك العام ..... فين غادي بهاد الكلخ .... جنيتي على نفسك وجنيتي على اولادك .... الكلمة الاخير تبقى للسلطة وياريت هادشي يتعمم فجميع المدن لتحرير الملك العام من هاد المافيات
6 - مراكشي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:22
صراحة بادرة طيبة لأن ظاهرة احتلال الشوارع والأزقة وغلقها أصبحت خطيرة جدا بالمغرب ولا تطاق.
ولن يفهم قصدي سوى من يقطن بجانب هذه الفوضى.
لكن لا ننسى أن على السلطات والمجالس الجماعية والبلدية ٦ن تقوم ببناء أسواق ليجتمع فيها هؤلاء الباعة حتى لا نحرمهم من كسبهم اليومي، وذلك في احترام للساكنة والطريق والقانون.
7 - فؤاد الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:25
كتقطعو على ناس رزقها باغينهم يخرجو يگريسيو ديرو حملة وشدو صحاب لي سارقين المال العام ديرو حملة وقفووعلى السراقة و مصاصين الدماء مابانو ليكم غير هدا الناس دراوش معندهم لي يوقف معاهم الله يغرق ليكم الشقف كاملبن يا الشفارة غدا نتحاسبو يوم القيام نتوما سبب المكاعة و التشرد و الجريمة فينما بانت للشاب المغربي شي طريق كتسدوها عليه خاليونا غير نخرجوومن هدا البلاد والاه حتى تبقاو فيها غير نتوما و داك الاخطبوط وزير الارض و الهواء و السماء و القمر
8 - دمحم الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:27
كل الاغلاط من الأحزاب السياسية انتخب عني ادافع عنك أو أغلق عيني عنك أو ماذا سيفعلون لك أصبحت لغة الفساد من المنتخبين و لغة انتخاب ووو أما التاجر الغير الفاسد يدفع الضراءب و يغلق متجر و يترك الشارع للمفسدين و البلطجة مثل شوارع إقليم جرادة و وجدة. فوالله التجار أصبحوا يستعينون بأهل التدريبات لبيع سلمهم و التجول بها عبر الشوارع للحصول على تجارة لن يبقى لهم إلا فيها الا المنافسة مع الفراشة و السلع الفاسدة مثل اللحم السري وووو و. عسى السيد وزير الداخلية يسمع لصوة الاتحاد و ليس للكلام الفارغ من السياسة و السياسيون الذين لا يمثلون إلا 12% من المغاربة.
9 - مواطنة الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:28
طريقة الشونتاج للسلطات هذه لا يمكن أن تستمر
كيف لشخص إحتل الملك العام ... و إستفاد ماديا لسنوات ... بلا حسيب و لا رقيب لا يدفع أموال الضريبة كالتجار الذين يتبعون القانون.
و في الأخير يطالب الدولة أن تعطيه محلا من أموال دافعي الضرائب الي هوما الشعب المغربي.

هاد السنوات كاملين كون شريتو محل ماشي غكريتوه و خدمتو بطريقة قانونية ...
10 - مواطن2 الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:33
ظاهرة الفراشة والباعة المتجولين واحتلال الفضاءات العمومية من طرف ارباب المقاهي والمتاجر مظهر من مظاهر التخلف وضعف القرارات المتخذة من حين لآخر..لا ينكر احد صعوبة ومخاطر محاربتها ...لكنها شر لامفر منه..والشيء الذي لا جدال فيه هو ان الباعة المتجولين قضوا على التجارة المنظمة والخاضعة للرسوم الضريبية ...هناك من المتاجر من لا يبيع عشر ما يبيعه البائع المتجول...اما الفوضى التي يحدثونها فحدث ولا حرج...وهم مستعدون للقيام بالاعمال الاجرامية اذا تطلب الموقف ذلك...لقد تجردوا من الاخلاق والمعاملة الحسنة. باستثناء اقلية قليلة ..ولا فرق بينهم وبين سائقي الطاكسيات...كل تخصص في ميدانه..والهدف واحد = نهب المواطن = المجهودات التي تقوم بها الدولة الى حد الآن لم تقلص من الظاهرة ...لكنها تبقى محاولات على كل حال...والحل كله في استمراريتها.
11 - ورززات الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:35
الله الله هادوك الفراشين ماشي مواطنين مغاربة عطيوهم حقهم في أسواق نمودجية خدمو بلادكم سهل تقول لبنادم حيد من هنا حل ساهل ولكن الفراش الله عالم به مسكين شحال من واحد كيتشرد في المغرب بين ليلة ونهار المخير فيهم معندوش snss والنصف من الفراشة أصحاب تقاعد وتزير في مصاريف الحياة كيعاون قطاعات غير مهيكلة ولدتهم حكومات غير مهيكلة ولا نزيهة فيقو يامغاربة في الإنتخابات كنصوتو على واحد مصالحش ب200درهم وانتضر العواقب خمس سنوات بثمن 40درهم للعام تأهيل المدن وقت ما حيدوك بلا بديل ولا ريبوا ليك البراكة بلا بديل وما غير دالك كنوضو نغوتو دبا مينفع غوات بعتي صوتك .ابابا لماذا تحتج
12 - الفراشا الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:37
هههههه شر البلية ما يضحك فراش ومزوج زوج عيالات ووالد 6 ديال النفوس أكبر جريمة هى هادى وأكبر تخلف كيعيش فيه الكثيرون واش خممتى بعدا قبل ماتولد هادوك 6 دنفوس المسؤلية لكبيرة ديالهم من تمدرس وأكل وشرب وملبس ومسكن وتطبيب ووو... وزيد حتى لسيدى بوزيد الا تعلم أيها الفراش ومن شاكل شاكلتك أن سبب خراب الدول الإفريقية هو النمو الديمغرافى وتزايد السكان لا ش كتولدو بزاف باغيين غى تعمرو لحباسات والخيريات والشوارع بالشمكارا والبيطالا انا ماشى ضد النسل والخلف والذرية ولكن راه الوضع الإقتصادى ديالنا فى تدهور متزايد مللى الوزير أو العامل تلقاه والد 1 أو زوج وإلى كثر كاع 3 دالأبناء ونتا الزلط داير بيك ووالد 6 فين غادى واش المخزن كال ليك ولد 6 أو 7 راه مشا داك المثل للى كيقول كل واحد إتزاد برزقو وفكر شويا فى العواقب راه هادوك الأبناء نتا للى مسؤل بيهم وكيحملوا لكنيا ديالك ...
13 - العيناوي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:39
يجب ان يعم النظام جميع المدن المغربية وانذار اصحاب المحلات الذين اصبحوا يخرجون هم ايضا سلعهم في الطريق . نعم هم يفعلون ذلك ضدا على الفراشة حتى لا يحتلون ابواب محلاتهم ولكن هناك محلات لايوجد بها فراشة ومع ذلك يخرج اصحاب المحلات سلعهم مما يجعل من المستحيل المرور احيانا . اما الفراشة فيجب ارغامهم على الامكنة التي تمنحها اياهم السلطة وان لا تبقى تلك الاماكن خالية واحيانا مقرا للمجرمين والهاربين من العدالة ومن رفض تلك الامكنة وعاد لوضع سلعه في الارض يجب ان يحاكم . العديد من الناس اخذوا يغيرون مقر سكناهم من كثرة الضجيج والاوساخ والازبال التي يسببها الفراشة في الازقة وبابواب العمارات والمساكن . وهناك ايضا اماكن للسياحة كمثلا السويقة بالرباط وشارع القناصل بنفس المدينة اخذ يتجنبها الناس لان اصحاب المحلات يخرجون سلعهم بالكامل مما ينتج عنه اغلاق لشوارع جميلة كانت ممرا لسكان الرباط وايضا السياح . المهم يجب فرض القانون بالقوة ولا مجال للتساهل مع محبي الفوضى والازبال واحتلال الممرات
14 - fohami najib الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:45
يجب تحرير الملك العام من المقاهي إلي جالسين فيها شي وحدين النهار كولو لتبركيك ؤ الحظيا أما الفراشة فراه الدارالبيضاء عمرات غير بلعروبيا فيناهما بيضاوا مشاو بكري تحاولو
15 - badr الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:47
تحرير الملك العمومي في منتصف الليل؟ هل لا يعلم هؤلاء أنهم يخالفون القانون؟ الناس نائمة وهناك من سيذهب للعمل صباحا أو للدراسة أو مرضى٠
16 - marocain الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:49
oui, c'est raisonnable et logique. Il faut libérer tous les espaces publics des "farrachas". car le domaine public n'est pas fait pour ça
17 - jamila الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:52
Je ne comprends pas pourquoi concernant les cafés qui ont envahi tous les trotoires et qui pose un réel problémes pour les pietons qui doivent circuler parfois sur la route causant ainsi des risques d'accident et parfois des incidents surtout pour les enfants qu'attend les autorités locales pour libérer ces espaces publiques et pourquoi ce n'est pas fait à cejour malgrés le constat faite et les plaintes à ce sujet ?...............
18 - غيثة الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:52
و الله اصبحت السيبة تعم جل البلاد لا أحد يحب أن يعيش في نظام و تحت ابو بند قانون تخوله الدولة ...و إن بحتنا من خلف هده الظاهر سوف تجد نفس الأشخاص الدين يملكون المحلات التجارة لما يقل الرواج يلجؤون لمثل هده الظاهرة...وقد إنتشرت خاصة مع الربيع العربي أصبح كل فرد يتصرف كما يحلوا له و يضع قانونا لصالحه ضاربا بعرض الحائط كل قوانين التي وضعتها الدولة للعيش بسلام ....و الله المستعان
19 - الرابط الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:56
اصبح من سابع المستحيلات المرور بالسيارة في الطريق الرابط بين عين الروز والصخيرات رجاء حرروا هذا الشارع أيضا أو ضعوا في بدايته علامة منع المرور وهكذا نقنع أنفسنا بعدم جدوى المحاولة الانتحارية للمرور منه
20 - ادريس الوردي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:05
بادرة حسنة لتحرير الملك العام. راجيا ان تعمم على جميع القطاعات التي تعرقل المرور، وخاصة أصحاب المقاهي التي لا يخضع جل أصحابها الى القانون.
21 - فرحات الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:08
بعد تجديد قارعة الطريق بشارع لاكروى و تلبيط الرصيف نطالب من رئيس المقاطعة. ان يعطي أوامره لإقامة حاجز لتقسيم الطريق بملجأ وسط الطريق و علامة منع الوقوف نهارا . والسماح للسكان بذلك .مع تعيين البقعة الأرضية المتواجدة بدرب مكوار للوقوف بالأداء زنقة 6 تحت بواسطة عقد كراء سنوي
ونرجو تحرير زنقة دورب من الباعة الجائلين مع تنظيم سوق نموذجي لهؤلاء مع الاسبقية لسكان درب الكبير
22 - maroc الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:12
و بعد ما هو الحل سنستمر في Tom and jerry الى ما لا نهاية. الحلول و البداءل تم تطبيق القوانين
23 - عبد العالي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:14
نعم من اجل تحرير الملك العام. و بالمقابل يجب ايجاد حلول جذرية للباعة المتجولين. هم ايضا لهم عائلات و اطفال و الفراشة هي مصدر عيشهم الوحيد.
24 - كريم الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:18
لماذا لا تتحرك السلطات في دربالسلطان الفداء لتحرير الملك العام ليس الرصيف الذي احتله الباعة الان شوارع وازقة هاته العمالة احتلت عن اخرها من طرف بعض الجهلة الذين يمنعون الناس من المرور الى منازلهم واحد شاد زنقة كاملة ومخرج عينيه من الفوق.
25 - Hamadaville الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:31
السلام عليكم
فبعد قراءتي لمجموعة من التعليقات لاحظت ان مجملها يصب في نفس الطريق ألا وهو ان التاجر المتجول او الفراشة او كل من يحتل الملك العام هو السبب في الأزمة التي نعيشها من هذا الجانب، لكن هل فكرنا قليلا في المسؤول الحقيقي عن المشاكل التي يعاني منها المغرب؟؟!! ألا تتفقون معي أن المسؤول هو المحسوبية والزبونية وعدم مراعاة الضمير المهني في جل التحركات الاصلاحية بالمغرب.
هناك حلول كثيرة وموضوعية لحل جميع الأزمات التي يمر منها المغرب من تعليم وصحة وبطالة وووو لكن هل يراعا الضمير الوطني في وضع الحلول على أرض الواقع.
في الأخير أقول لكم مابني على باطل فهو باطل
26 - mazhari med الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:31
, c'est très raisonnable et il ne faut pas oublier aussi les magasins qui mettent des pierres ou n'importe quoi pour ne pas stationner aussi la société qui met les sabots vous payez sans que votre voiture soit en sécurité et beaucoup d'autres choses bizarre
27 - متتبع الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:54
كل اصحاب الفراشات يصبحون بدون دخل يومي، اذن يتزايد التشرميل.
لماذا لا تخطط السلطة اولا مستقبل هؤلاء قبل مصادرتهم.؟
على كل حال : الدمقراطية وحقوق الانسان فقط في العري والمخدرات...
28 - لحلو الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:01
هناك من يحن ويعطف على هؤلاء الفراشة بالقول ان لهم عائلات وابناء . اغلبية الفراشة قليلوا الادب ويتركون الازبال بابواب المنازل والعمارات والطرق ايضا الصداع والكلام النابي طول النهار وجزء من الليل والملاحظ ان عدة مقاطعات وجماعات خصصت لهم امكنة كبيرة جدا بعيدة بعض الشيء عن امكنة تواجدهم ويرفضون ذلك لانهم يريدون الفوضى وعدم اداء اي شيء .صديق لي يسكن بقرية اولاد موسى بسلا ذهب بي الى محل قريب من دوار جبالة اي قريب من جميع سكان القرية تم بناء مركب كبير مثيل بملعب لكرة القدم لكبره انجزوه للفراشة لكي يتخلوا عن وضع سلعهم وخضرهم في الشوارع . فرفضوا رفضا تاما وبقي المركب فارغ لشهور حتى احتله اصحاب "البال" اي الثياب المستعملة التي تاتي من الخارج . وليس فقط سلا ولكن جل المدن وضعت مخططات لبناء مركبات للفراشة ولكن اكثريتهم يرفضونها .لذا فيجب استعمال القانون ومنعهم من احتلال المجال العمومي وايضا اتمنى ان يتم هدم كل الاسلاك والحديد والذي اقاموها اصحاب المقاهي خارج مقاهيهم واحتلوا بها ممر الراجلين
29 - أدربال الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:12
من الواجب أن تتعامل السلطات بنوع من الليونة مع هده الفئة
إنها قنبلة يمكن ان تنفجر في اي وقت في حالة ما ادا لم نحسن التصرف معها.
كيف سيكون رد فعلك عندما تستيقظ في الصباح و تجد ان مصدر رزقك الوحيد قد تم تخريبه ؟
طبعا سيكون عنيفا .
الحدر واجب .
30 - bourguiba الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:20
سوف تظنون أن ما سأقوله هو افتراء أقسم بالله وأن معرفي صحيح وأتحمل كامل مسؤوليتي في ما سيرد ...وقع بالنرجس بفاس انتفاضة ساكني شارع النماء بعدما استفحلت الأمور نتيجة التلوث بمختلف أنواعه روائح السمك وصياح الباعة والكلام الفاحش والنابي وهلم جرى ...فانتفض السكان وعدنا القائد الممتاز بلقاء تحاوري وفرح الناس وتهيؤوا للقاء السيد القائد وهم يظنون أن السلطة أخيرا سوف تنصفهم وتعيد السكون والهدوء للحومة لكن صدقوني وجدنا الباعة المتجولون كذلك تم استدعاؤهم وخرج القائد الممتاز وطلب من الجميع الدخول فلما استفسرت قال أنه ينوي خلق جوا من الرضى والتفاهم بين الباعة المتجولون لكن متمركزين بجوار شققنا وبين المتضررين ...قد تظنون أنني بالغت فوالله هذا هو الحاصل عش يوما ترى خبرا عشنا حتى التقينا بالقائد الممتاز الذي يرعى الفوضى بلا حياء ولا استحياء
31 - maghribi libre الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:28
يجب تحريرنا من سيطرة الفراشة وتعميمها في جميع المدن والقرى بدون استثناء
نحن إلى جانب وزارة الداخلية
32 - larbi الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:41
Il y a longtemps que les pouvoirs publics laissent ces gens occuper les trottoirs, les avenues et les rues alors l'anarchie totale dans nos villes, les passants les voitures ne trouvent plus où marcher les commerçants qui paient les loyers les impôts se trouvent face à une concurrence déloyale et sont obliger à leurs tours de se faire une place au trottoir pour vendre leurs marchandise, le cas de Douar Chikh lemfeddel à Salé en est l'exemple il est temps de rendre la vente sur trottoir un crime pour éliminer cette anarchie et rendre nos villes propres
33 - Oujdi الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:42
اختفت جمالية المدن بانتشار الفراشة في جميع أبواب مدينة وجدة .لدرجة تتير الغتيان كل مضاهر التخلف .كيف يعقل مركز المدينة السياحي ساحة باب سيدي عبد الوهاب مليءة الملابس البالية المستعملة وكل انواع الخردة وانتشار كل مظاهر البؤس .اين هي السلطات المحلية من كل هذا قمار نشالين عاهرات ...
34 - لا للفوضى و لا لقطع الأرزاق الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:47
لا للفوضى و العشوائية كما لا لقطع الأرزاق.
يجب أولا محاسبة كل المسؤولين الذين تغاضوا على نمو هاته الظاهرة التي تسيئ للمدينة و البلد و حقوق المحلات التجارية حتى صار المشكل اليوم معضلة و مصيبة حقيقية.
ان طرح سؤال بسيط على كل هؤلاء الفراشة هل كنتم تدفعون يوميا او اسبوعيا او حتى شهريا أي مقابل مادي او عيني لجهة او شخص ما سيردون عليك ب نعم .
35 - وعزيز الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:50
و يتزامن هذا مع مراجعة إدارة الضرائب للتجار الموجودين هناك الذين قد يتدرعون بان الباعة العشوائيين ينافسونهم و هم لا يودون الضرائب ...
يعني حذف دريعة من الدرائع حتى لا يبقى التملص الضريبي ..!
و الفرق قد يبنى به سوق نموذجي للباعة ... واستخلاص ضرائب "إضافية " منهم
يعني ان النظام و تكافؤ الفرص مربح للجميع ...

بفكرة إيجابية نتقدم
و بفكرة سلبية نتاخر
36 - بزيز مليكة الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:58
السلطة كتدير خدمتها لابد من تحرير الملك العام الفراشة كيبداو صغار حتى ميدو الشارع كامل المارة كيعانيو وأصحاب المحلات كيعانيو زيادة على الازبال والفوضى والسرقة والكلام الخايب منتديات تحرير جميع الملك العام في المغرب كامل في الدول الاوربية الفراشة منظمين وغير 3ايام في الأسبوع من من الصباح إلى حدود الواحدة بعد الزوال كيحمعو الابغيتي تشرين من عندو مع 12او 12 ونصف مايهضرش معاك وما يبعليك لأنه هيعرف الا بقا غادي ادي الضريبة والبلدية كتدوز تنقي السوق الذي هو عبارة عن ساحة كبيرة مافيهاش كرارس ساكنين حنا في المغرب الفراشة كيطيبو وكيسكنو حدا سلعتهم حتى كيامنو ابن الملك ديالهم
37 - منير الجمعة 14 دجنبر 2018 - 12:59
يجب شن حملة شاملة ضد أصحاب المقاهي الذين يحلتون الأرصفة الخاصة بالراجلين أمام أعين السلطات المحلية
38 - تاجر متجول الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:51
كلنا مع الحق.إذن يجب على المسؤولين أن تعم هذه الحملة كل الأماكن حتى تقضي على ظاهرة أو آفة كانت سببا رئيسيا فيما يقع الآن من فوضى وأوساخ داخل المدن.لا للفراشة ولا للعربات.
مدينة نظيفة لأناس نظيفين ويحي الحق.وشكرا
39 - الطاهر جوال الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:51
بالله عليكم هل البائع المتجول هو من يحتل مساحة 25 متر مربع و يضع فيها ما يناهز 10 مليون سنتيم من السلع؟ هذا احتلال للملك العام...لأن العربات أصبحت قارة في الشوارع و السلع أصبحت قارة كذلك في الأماكن العمومية يغطيها أصحابها ليلا ليأتوا اليها صباحا...هذا بالاضافة الى ظاهرة "التبراح" و الصياح من طرف الباعة لجلب الناس اليها...صراحة الساكنة في جميع المدن المغربية أصبحت غير مرتاحة لا داخل بيوتها و لا خارجها...الفوضى و الترييف سيدا الموقف....
40 - بوعيون الجمعة 14 دجنبر 2018 - 13:56
السؤال الذي على الدولة والحكومة والجماعات هو اذا استمر هذا التراخي وعدم الحسم في القضاء على الفوضى في الطرقات في الازقة في الاحياء وفي الماثر التاريخية . سيصبح غذا مستحيل ان يجب الانسان حتى من اين يمر وسيصعب على حتى السيارات السير لانهم سيكونوا بصحبة الراجلين الذين بدورهم لن يجدوا طريقا او ممرا للمشي عليه . هذه الاشياء بدات تظهر الان المواطنون يسيرون بصحبة السيارات والمقاهي تحتل الممرات الخاصة بالراجلين والسلطات تتفرج او متامرة على الفوضى . نعم المحتلين المجال العمومي من فراشة ومقاهي يجب محاربتهم وبقوة واعطاء ذعائر لاصحاب المقاهي لان منهم من احتل ممرات الراجلين واخرين احتلوا حتى اجزاء من الطرق الخاصة بالسيارات . يجب ان تشن الدولة حرب على الفوضى لانها تخلق اللاستقرار وتهرب السياح وتخلق حوادث سير وتعطي صورة قبيحة عن بلادنا
41 - Jawad الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:21
صدقت اخي البيضاوى الفقر والاولاد تسمى عدم الاكترات واخطر كلمة تقال في المغرب (ما علل باليش)
42 - ☆☆☆ ناقدة ☆☆☆ الجمعة 14 دجنبر 2018 - 14:28
متفقة مع تحرير الأرصفة من طاولات المقاهي و السيارات. حرام وفي يوم الجمعة بالذات يوم الصدقة والتقرب إلى الله الاعتداء على فراشة فقراء يقتاتون من تجارة مؤقتة ورزق غير قار ريثما تتحرك ضمائر المسؤولين والوفاء بوعودهم لهذه الفئة الهشة.
كان على السلطات إنجاز حملة تطهير للشوارع والازقة من المجرمين والمتاجرين في الخمور والمخدرات التي تنخر أجسام أبنائنا. و منع المسلمين من دخول الحانات والملاهي الليلية ما عدا الأجانب. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
43 - مغربي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:23
يالله.اراك للاحتجاجات والوقفات وتدخلات الحقوقيين والفاعلين .ورزق المحامين.وووووو.........
44 - karsten koepp الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:25
احن الى ايام المرحوم الحسن الثاني و ذراعه الايمن سي دريس البصري طيب الله ثراهما و اسكنهما فسيح الجنان و الفردوس الاعلى من الجنة .....احن الى سنوات الرصاص شعب جاهل و امي لا ينفع معه الا سياسة المرحومين المذكورين ....الحسن الثاني و البصري الله يجدد عليكم الرحمات
45 - Casawi الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:25
لا يدفعون الضريبه. رغم ان يربحون 150 درهم في اليوم على الاقل.ويحتلون الرصيف.هولا حتى وان اعطوا شغلا في المعامل سيرفضون. لقد الفوا الفوضى.يسكنون في الكاريان باحتلال ملك الغير. ويحتلون الرصيف في تجارتهم. لم يدفعوا درهما قط في حياتهم كضريبه.انهم وسارقوا المال العام كيفكيف.
46 - ما فاهم والو الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:31
السلام عليكم السؤال الذي يجب ان يطرح بقوة لماذا هذه الفوضى ؟؟؟؟!!! وما الحل ؟؟؟؟!!السبب مجموعة من العوامل .واهم عامل هو الجهل المركب . متلا وضعية البلد كارثية بكل المقاييس مديونية 50 مليار دولار أو اكتر ؟؟؟! وما يترتب عن ذالك من اتباع املاءات صندوق النقد الدولي .من تقشف و تقليص عدد الموضفيين ومايترتب عن ذلك بطالة ......؟؟؟! قطاع التعليم كارتي الصحة الأمن العدل كارتية؟؟؟!! وزد على ذلك الزواج وكترة الإنجاب 5 أو 6 أبناء هي بمتابة جناية ؟؟؟! والله اهم شيء انصح الشباب به هو عدم الإنجاب في هذه الضروف اللهم يتعذب واحد ولا يتعذب معاه ولادو والسلام
47 - mimoun الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:41
الاءعتداء علي الملك العاء نتمني ان يصل الي مدينة الناظور الريستورانت امام سوق الموركب يحتلون الرصيف والشارع بسنادق المشروب العمالة والبلدية والبشاوية والمقاطعة والكوميسيرية كولهم غظو النذر عن هاذا لاءنو مورتاشين السيارة ممنوع توقف حذاهم شوارع حتلوها بلكامل وسيرتون وقت الصيف الجالية كتكون كتير ولوواحد من الحكومة ان تصد لهاذ التشوه بلمدينة ميمون oslo
48 - متـــــــــــألم الجمعة 14 دجنبر 2018 - 17:41
اشنو البديل.......
لو ان هذا الفراش وجد عملا يحفط له كرامته وكرامة اسرته ما قبل هذه البهدلة.
قبح الله البطالة والفاقة. لم يسبق للبلاد ان شاهد مثل هذه الطاهرة الغريبة. ومن المسؤول......................
49 - مقاول ذاتي الجمعة 14 دجنبر 2018 - 18:46
هذه الظاهرة الفراشة تتحمل مسؤولتها وزارة التجارة، من اين يشتري الفراش السلعة دون فاتورة، ويشتري من عند بائع بالجملة الذي يؤدي الضريبة واخفاء الدخل النوار الذي يتجلى في مبيعاته للفراشة ، فكيف يعقل اني بائع اكتري محل كنخلص الضرائب وعندي سجل تجاري ونفس ممولي يمول الفراشة،هذا جشع بائعي الجملة والوزارة الوصية.
50 - Youness الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:10
يجب تعميم تحرير الملك العمومي في كراج علال و قيسارية الحفاري وسوق الذباب القريعة والحي الحسني والألفة وووووووو هدشي راه بزاااااااااف واش ما عندكمش تراكسات
51 - Memo oujdi الجمعة 14 دجنبر 2018 - 19:44
Pour quoi ne pas menner une compagne de sensibilisation pour boycoter tout se qui est hors la loi
52 - hassia الجمعة 14 دجنبر 2018 - 20:12
بالصراحة توحشت المغرب.قضيت4أشهر ودخلت المانيا فى نوفمبر.توحشت لكرارس,لبغال ولحمير,طاكسيات,لفراشة والنقاشات.الفوضى وكترة المشاجرات مع بعض أو مع الأمن.الكل يصيح (عاش الملك)ومنهم من يحمل صورة الملك معه,فوضى عارمة,توحشت أطفال لاينامون حتى منتصف الليل وهم بالشارع وبالغد للمدرسة بلكاشا واقلا.يتبع
53 - سعيد الجمعة 14 دجنبر 2018 - 23:07
يجب تحرير درب عمر من الشينوا، ولاد البلاد يفرشو في الأرض و الشينوي ورث درب عمر، بلاد تعطي غير للبراني، و الشباب المغربي لاجئ في وطنه
54 - Chirine السبت 15 دجنبر 2018 - 12:51
في الحقيقة هذه كارثة حلت بالمغرب، اعطي مثال واخظ السيد جاء من الظار البيضاء متزوج وزوجته بالخمار اكثرى منزل في السفلي عنظ عاءلة محترمة من بعد جاب كروسة ومن بعظ صلاة العصر يستغل مكانا في قيصارية وادي الذهب في الرباط السيد دور الحركة مزيان ترك المنزل الاول بضع فيه السلعة واكثرى منزلا اخر للسكن وهذا كيخدم من الرابعة زوالا الى العاشرة ليلا في الصيف لا ضريبة ولا هم بحزنون ولي كرى ليه الدار الاولى يعيش في محنة
55 - العربي السبت 15 دجنبر 2018 - 16:32
عاش الملك الذي يسهر علي النضام و الامن في المملكة. شكرا علي افراغ الملك العمومي من الفراشة الذين يعتبرون انفسهم فوق القانون.
هؤلاء الفراشة التجار لا يؤدون الضراءب و يحتلون ممرات الراجلين و طرق السيارات. عاش الملك الساهر علي النضام
56 - محمد السبت 15 دجنبر 2018 - 18:09
نحن مع تحرير الملك العمومي سواء تم بالليل أو بالنهار . أنا أفضل أن يكون هذا التحرير بالليل . لأنه لا يعرقل سيرا ولا يحدث فوضى ويعمل على تنظيف الأملاك العمومية المحررة قبل ارتفاع نشاط السكان البيضاويين
57 - Saïd الاثنين 17 دجنبر 2018 - 13:34
C'est pour quand le tour des cafés?
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.