ملف القاصرين المغاربة يَقُض مضجع سلطات سبتة ومليلية المحتلّتين

ملف القاصرين المغاربة يَقُض مضجع سلطات سبتة ومليلية المحتلّتين
السبت 15 دجنبر 2018 - 07:00

يبدو أن ملف القاصرين المغاربة بات يَقُض مضجع السلطات المحلية في ثغري سبتة ومليلية، بعدما قفزت أعداد الأطفال الوافدين غير المصحوبين بذويهم إلى أرقام قياسية، خلال السنوات الأخيرة، بحيث شهدت مدينة ملقا الإسبانية مناقشات ثنائية طويلة بين الحكومتين المغربية والإسبانية، خلصت إلى ضرورة إدخال تعديلات على القانون الإسباني لحماية الطفل، بغية إيجاد حل عاجل لهذا المشكل الذي عمَّر طويلا.

وأعلنت حكومتا البلدين عن إنشاء لجنة تتكون من خبراء، ستشرع في عملها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تُناط بها مهمة إعداد نص قانوني جديد يتضمن بعض التعديلات على القانون الخاص بالأطفال القاصرين، المعروفين اختصارا بتسمية “MENA”، وسيتم رفع التوصيات النهائية إلى الحكومة المركزية في مدريد، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسبانية.

خوان خوسيه إمبرودا، حاكم مدينة مليلية المحتلة، قال، في تصريحات صحافية، إنه “من الضروري إدخال تعديلات نوعية على قانون حماية الطفل، بغية الاستجابة لكارثة تزايد القاصرين الأجانب، المتحدرين أساسا من منطقة شمال إفريقيا، لا سيما أن العديد منهم لا يوجدون في أي محنة إنسانية، وإنما يتعلق الأمر بالهجرة الاقتصادية فقط”.

وأضاف خوسيه إمبرودا أن “التشريعات الموجودة في القانون الخاص بالقاصرين قد وُضعت من أجل حماية الأطفال الإسبان؛ لكنها تُطبَّق حاليا حتى على القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم، علما أن الحالات تختلف جملة وتفصيلا”.

وذكرت وكالة الأنباء “أوروبا بريس” أن اللقاء، الذي جمع خوان فيفاس، حاكم مدينة سبتة المحتلة، بنظيره في مليلية، وجه توصيات إلى الحكومة الإسبانية من أجل تحمل مسؤوليتها في مجال الهجرة، عبر إجراء تغييرات عاجلة على التشريع الوطني. كما تطرق إلى معضلة ازدحام مراكز الاستقبال بفعل التدفق الكبير للأطفال.

وحسب أرقام رسمية صادرة عن الحكومة الإسبانية، فإنه “خلال عام 2016 كان هناك حوالي 3900 قاصر أجنبي غير مصحوبين بذويهم في مختلف المناطق المحتلة؛ من بينهم 1072 في الأندلس، و999 في مليلية، و246 في سبتة”.

ويبلغ عدد القاصرين المغاربة الذين تسللوا إلى مدينة سبتة المحتلة بطرق غير قانونية، إلى حدود متم سنة 2017، حوالي 800 قاصر، يوجدون حاليا في مركز الإيواء الخاص بالقاصرين الأجانب غير المرفقين بأولياء أمورهم.

‫تعليقات الزوار

14
  • Hamido
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:36

    وانت تمشي في الشارع أو جالس في المقهى أو في إحدى الحدائق في أوربا؛قد ترى منشورا يحمل صورة قطة أو كلب ضاع من صاحبه.يحمل المنشور جميع المعلومات عن الحيوان المختفي:الاسم والسن والنوع ورقم الهاتف مع جائزة مالية لمن أدلى بمعلومات عنه.في نفس الوقت أطفالنا مشردين في أوربا لا يسئل عنهم أحد. الدولة العميقة تهتم بالقطار الفاءق السرعة وتنظيم المونديال والمؤتمرات الدولية والترحيب بالافارقة. . .بعض الأنظمة لاتستحي إطلاقا.

  • ستيتو حمو
    السبت 15 دجنبر 2018 - 07:49

    سيحان الله !!!ملف القاصرين يقلق سلطات اجنبية اما سلطات الدولة المنتمين اليها فيظهر انه لا تعنيها هذه المأساة !!!في تجاهل تام لوضعية مواطنيها !! في إطار سياسة العام زين !!!
    وهذه من غراءيب هذا الزمان !!!

  • عبد الكريم بوشيخي
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:41

    كمغربي يجب أن اعترف أن الرئيس الجزائري الراحل الهواري بومدين كان الشخص داهية السياسي صنع القضية الوهمية ضرب بيها المغرب في مقتل أصبحت دولة معلقة سياسيا والاقتصاديا مستنزف عسكريا لا يستطيع المغرب اتخاذ أي القرار السياسي أو حتى الرياضي بدون تكون القضية الصحراء الشبح كابوس يخيم على سياسته الموارد الدولة التي يجب تذهب إلى قطاعات التعليم والصحة والبنية التحتية تذهب تسليح الجيش والصفقات العسكرية الشراء اللوبيات ومواقف الدول صالح القضية الصحراء كم مليار من قوت الشعب يذهب القضية الصحراء دعم المواد الاستهلاكية الاقتصاد الريعي كي يكسب ولاء الصحراويين بوخربة دار المغرب سكيور في رويضة هذه الحقيقة يجب اعتراف بيها المغرب تصرف معه بالسذاجة السياسية كان يجب يدعم الحركة الانفصالية في الجزائر في القبائل غرداية ازواد باش يدير التعادل هكذا تصرف الدول حتى تبقى عرضة الابتزاز الدولي الكاميرون التي نريد ارضاءها اعترفت بي البوليساريو منذ الثمانينات لم تسحب اعترفها منها علاش مصر جنوب افريقيا ترشحوا لم يهتموا الكاميرون لي أن ليس لديهم القضية الصحراء مشؤومة حرمتنا من كأس إفريقيا وكثير من الفرص الاخرى

  • الشريف
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اما بعد أناشد هسبريس أن تنشر هذا المقال .
    أن مايحدث من ظواهر إنسانية مماثلة لدليل قاطع لفشل التدبير في البلاد و كثرة الظلم .
    لما يصل رب أسرة إلى فقدان الأمل في وطنه ويدفع مبلغا لرمي فلذة كبده في أراضي اسبانيا .كيف سينشا هذا الطفل هل التربية المسيحية من اكل و أفكار ستتركه لشانه قبل بلوغه لا والف لا .قد عهدنا أن الأوروبي ليس حمارا فهو يعطي واحد أورو ليجني عشرة أورو فيما بعد .الحمير هم نحن تستثمر عشرة أورو لنجني واحد أورو لان تسعة أورو تسرق لا محالة .
    المهم لا أريد التدخل في التفاصيل.لكن أن الله يمهل ولا يهمل وكل فرد له مسؤولية في مايحدث البلاد والعباد سيحاسب في الدنيا قبل الآخرة.

  • كمال
    السبت 15 دجنبر 2018 - 08:56

    ملف القاصرين المغاربة بسبتة يجب أن يقض مضجع السلطات المغربية وليس سلطات مدينة سبتة.

  • هشام
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:16

    كان الأولى أن يقض مضاجع المسؤولين في المغرب وليس سلطات الاحتلال في سبتة ومليلية صحيح (اللي استحوا ماتوا)

  • نيتشه
    السبت 15 دجنبر 2018 - 09:23

    هي نتيجة السياسات الاجتماعية الفاشلة للمخزن و علاوة انا اطالب بطرد جميع القاصرين الغير مراقبين لان جلهم نشأ في بيئة عائلية غير سليمة و هؤلاء الأطفال لا يشرفون المغاربة في شىء يتعاطون السرقة و السعي و المخدرات لينتهي بهم الحال في السجن
    انا اسكن بجانب أحد مراكز إيواء القاصرين و أعاني يوميا منهم
    اما سبتة و مليلية محتلتان فهذا كلام فيه جدل
    السيد مصطفى شاكري يبدو انك تحتكم إلى الجغرافيا و تجهل التاريخ

  • Amir
    السبت 15 دجنبر 2018 - 10:06

    الجهل والتشبث بالخرافات الذي ينخران عقول غالبيه هذا الشعب هو الذي جعلهم يفرخون الاطفال بالجمله ويقذف بهم الى الشوارع معتقدين ان مائده من الطعام ستنزل عليهم من السماء لكي يطعمون بها اطفالهم.

  • AbuZakarya
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:02

    Je vois madame Bouchikhi elle se reveille sur l Algerie et elle dort aussi sur L Algerie c est son seul sujet meme si certains croient que madame bouchikhi elle une personne des hautes spheres etc.. Au fond elle est juste une malade je vous assure qu elle ne peut meme pas se payer un caffe au comptant tout est au credit de l epicier du coin au marche de l Abattoir
    Alors madame bouchikhi vous pouvez me citer juste une seule je dis bien une seule annee ou le maroc n avait pas de dettes et sans recevoir de l aide
    je ne crois pas que vous etes capable
    de toutes formes je garde votre syndrome a l abri afin de mieux rire car en vous l idiotie deborde
    et comme vous ne possedez ni un seul gramme de dignite.. VOUS VOUS DONNEZ UN PERSONNAGE devant votre ecran et votre ordinateur de recyclage poubelle

  • catalonia
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:32

    nowdays spain becomes as our mother in law . the big thieves or the deep state doesnt know or they dont want to know. how much are moroccan citizens suffring.shame on them shame on them

  • Ibrahim
    السبت 15 دجنبر 2018 - 11:44

    ما دام الفساد منتشرا في جميع أركان المغرب و براعمه اصبحة عبيدا في مجتمعها فلا داعية لذكر أن سبتة و مليلية محتلتان. ويبقى السؤال أين الثروة مطروحا !!!

  • محمد
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:00

    المشكل ليس في القاصرين المغاربة بقدر ما هو المشكل في المشاكل التي يتسببها هؤلاء القاصرين لسكان المدن الإسبانية بصفة خاصة وأوروبا ببصفة عامة من سرقة بالعنف والقتل والإغتصاب والتحرش وخطف حقائب السيدات هالإعتداء عى العجائز وإحتلال الأماكن العمومية وتحويلها إلى مأوى لأستهلاك كل أنواع المخدرات وإقلاق راحة السكان ومنعهم من النوم ناهيك عن التلفظ الكلام النابي والألفاظ الخارجة عن الحياء أمام النساء والأطفال

  • mahmoud le kabyle
    السبت 15 دجنبر 2018 - 14:07

    ر د لي البوشيخي سياسة اهروب الي الامام ما دخل الجزائر يعني حتي الامطار الي ما طحتش عندكم سبابها الجزائر ههههه ياله من غباء

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي