محكمة النقض تبرئ رئيس جماعة في قضية "تعذيب أستاذ تارودانت"

محكمة النقض تبرئ رئيس جماعة في قضية "تعذيب أستاذ تارودانت"
الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:00

قضت الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بالرباط، الأسبوع الماضي، بطي ملف قضية “أستاذ تارودانت” الذي اتهم رئيس جماعة تنزرت ومن معه، منذ سبع سنوات، باختطافه واحتجازه وتعذيبه. وقرّرت الغرفة ذاتها عدم قبول طلب دفاع المشتكي، وتأييد حكم الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بأكادير، القاضي ببراءة المتهمين في هذه القضية.

ويأتي قرار الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، والقاضي بعدم قبول الطعن من لدن دفاع المشتكي، بعدما أن أصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية بمحكمة الاستئناف بأكادير سنة 2015 حكمها بتبرئة رئيس الجماعة المذكور ومن معه في هذه القضية، وكذا تأييد الحكم من لدن الغرفة الثانية بالمحكمة ذاتها شهر مارس الماضي.

الحسين أبو الرحيم، رئيس جماعة تنزرت بإقليم تارودانت، المتهم الرئيسي في هذه القضية التي تابعها الرأي العام الوطني والدولي باهتمام منذ سنة 2011، أكد أنه بريء من التهم الموجهة إليه رفقة باقي المتهمين من لدن الأستاذ المشتكي، مشيرا إلى أنهم متشبثون ببراءتهم في جميع مراحل الدعوى.

المسؤول الجماعي ذاته أضاف، في تصريح مقتضب لجريدة هسبريس الإلكترونية: “لدي ثقة كبيرة في القضاء، وكنا حريصين في هذه المدة أي منذ خروج هذه القضية إلى العلن على أن لا نبدي رأينا من أجل عدم التشويش على مسار المحاكمة وترك القرار للقضاء لقول كلمته في حقنا بتبرئتنا أو إنصاف المشتكي”، مشيرا إلى “أن التهم الموجهة إليه ومن معه لا أساس لها من الصحة”، وفق تعبيره.

مصدر قريب من عائلة المسؤول الجماعي ذاته أوضح أن الرأي العام كان أكبر ضحية في هذه القضية من خلال تسويق معلومات مغلوطة إليه من قبل المشتكي وبعض وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن “المتهمين من حقهم الآن دفع دعوى قضائية لرد الاعتبار عكس الرأي العام الذي وقع في “فخ” الخدعة والكذب”، وفق تعبيره.

وتعود تفاصيل هذه القضية إلى سنة 2011، حيث اتهم أحد الأساتذة المسؤول الجماعي ذاته وثلاثة أشخاص آخرين باختطافه واحتجازه وتعذيبه، داخل ضيعة فلاحية بأولاد برحيل بإقليم تارودانت.

‫تعليقات الزوار

39
  • Mghrib
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:11

    Tu parle de la pseudo justice, même un conseiller municipal s'en sort à merveille imaginez un grand responsable.

  • soussi
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:12

    القضاء المغربي للأسف يتحكم فيه السماسرة الذين تعج بهم المحاكم والذين يوجهون القضايا لصالح من يدفع أكثر إذ يمكنك شراء القضاة ووكلاء الملك ورجال الأمن وحثى صغار الموظفين ولكل شئ تمنه حسب صغرأو كبر القضايا ……

  • اكادير تحتضر
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:19

    سلام عليكم الاخوان
    واش يلاه وصلات نوبة ديال هاد الملف هههههه ونعم القضاء والله ظلم باش القضية ديال سنوات ويلاه وصلات باااز

  • مغربي
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:19

    لو كان شخصا من الشعب المذلول لأعطيت له 50 سنة مع الأعمال الشاقة مثل أبناء جرادة و الريف

  • ابو علي
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:20

    المال في المغرب ماذا يفعل الظالم يرجع مظلوم و المظلوم يرجع ظالم ما اجملك يا مغربي الحبيب

  • mustafa dr
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:30

    لا حول ولا قوة الا بالله إذا كان فعلا ضحية ديال هاد الأشخاص ربي يأخذ الحق ديالو مسكين وإن كان إفتراء منه فهناك من له مصلحة في ذالك والله أعلم.

  • عبدالله
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:35

    الحجة للأقوى …..حسبي الله ونعم الوكيل ….. ولا حول ولا قوة إلا بالله ….ماتت الضمائر … وانتهى كل شيء …

  • ابن زاكورة
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:46

    هل تصدق ان ملف من 2011 حتى الآن 2019 عاد بث فيه. خير الكلام ماقل و ذل، القضاء في المغرب من سيئ إلى الأسوأ.

  • Maria
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:51

    العدل عند الله وحده لا شريك له في عدالته الحكيمة…

  • المهدي
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 15:59

    تعليق 9 ، تمٌ احياء ملف 2011 ليؤنس ملف حامي الدين ويعطي الانطباع بأنه ليس استثناء يطرح كل هذا اللغط .. راه زعما المسألة عادية وماشي غير حامي الدين بوحدو .. والله أعلم .. من جهة ثانية هذا الذي في الصورة باين بوحاطي وكذاب من الطيارة غير من داك التمسكين ديالو ….

  • سيمو
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 16:14

    إلى شوماج
    نتا تتشفى فالرجال التعليم حيت واقيلا مداير والو فحياتك. رجال التعليم مربو أجيال . ورغم ذالك مغلوبون على أمرهم. يعانون في صمت. خلي عليك رجال التعليم وسير شوف الأطباء شنو كيعملو بالعباد في سبيطارات. هه حاكرين غير على رجال التعليم..
    أنشري يا هسبريس.

  • معلق
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 16:50

    أغلب المعلقين ما زالوا يحنون إلى شرع اليد و قانون السيبة و لا يؤمنون بالعدالة المجردة. لمجرد أن يكون المتهم مسؤولا او غنيا يطالبون بتطبيق اشد العقوبات عليه بغض النظر عن ثبوت التهمة عليه من عدمه.

  • يوسف
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 17:04

    دابا اصبح المعلم هو من يجب محاكمته لتغليط القضاء والتصريح بقضايا وهمية السؤال هل هذا المعلم له عائلة وهل بلغت عن اختفائه لدى السلطات ثم هل غاب فعلا كل هذه المدة ولم يره احدا حرا طليقا في فترة غيابه وهل هو على ما يرام من الناحية العقلية ثم ما هو السبب الذي جعل رئيس الجماعة وضعه فيما يشبه الاقامة الجبرية هل لابتزازه اذا ثبت ان رئيس الجماعة اخذ اي شيئ من املاك الاستاذ كيفما كانت الحجة شراء رهن او ماشابه ذلك فهذا يعني ان المعلم على حق اما اذا كان العكس فوجب محاكمة المعلم بالبلاغ الكاذب وتضليل العدالة

  • Mohamed
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 17:06

    خلاو القضية حتى تنسات من الرأي العام عاد حكمو بالبراءة على عميل المخزن.

  • امزيغ من كطالونيا
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 17:07

    لاتحزن فان الله معك ادا كنت مضلوم فان الله سياخد حقك منهم كن مطمءن فان الله يراك ويسمع كلامك استنف دعوتك اليه فان له رجال غلاض لا يعصون ما امرهم ويفعلون ما يومرون

  • ايت واعش
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 17:46

    بو الرحيم من الشخصيات النافدة اموال طاىلة ضيعات مدرسة خصوصية وووو .ولا اعتقد ان القضاء سينصف فقيرا معدما امام تاجر ..لا احد يصدق احكام القضاء ..ولكن الله لايظلم عنده احدا…التاجر غالبا ما يحاكم ظله وفق قانون ساكسونيا ..ماذا سيقول بوالرحيم وغيره لله تعالى ..اما محاكم المغرب فالمال يشتريها طولا وعرضا ..متى انصف القضاء المغربي مظلوما واحدا…فهاتوا البرهان ان كنتم صادقين

  • متفائل حامد لله وحده
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 18:13

    كما قال احد المعلقين السابقين محكمة النقض ممعهاش اللعب .فهي اخر درجات التقاضي وتتدارك الهفوات والاخطاء التي يمكن ان ترتكب ابتدائيا واستئنافيا .اعرف احد الاشخاص تمت ادانته ابتدائيا بشهرين حبسا موقوف التنفيد وتم تاييد الحكم استئنافيا وفي اخر المطاف تمت تبرئته من طرف محكمة النقض .القصة كالتالي هو موظف عمومي وكان ضحية شكاية كيدية من طرف احد الاشخاص من اصحاب السوابق العدلية ومدفوع وبايعاز من رئيسه في العمل ومن احد الاشخاص ممن يسمون انفسهم اعيان المدينة .القرار الدي تم الاستناد اليه في تبرئة المتهم عدم وجود حالة التلبس فيما يدعيه اللدي يسمي نفسه الضحية وان الشهود اللدين تمت الاستعانة بهم في شهادة الزور هم من اقرباء الضحية .(والحمد لله اللدي انصف المضلوم المتهم ولو بعد حين)

  • Amazighi
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:05

    لو تم فحص دمه في المختبر عند العثور عليه في الكوخ سيتبين عن نوع الاكل و السعة الحرارية و كذلك البكتريا في الدم الناتجة عن عدم التحرك و كمية الاكسجين في الدم و حموضية الدم ،ثم نسبة الكالسيوم في الدم بسبب غيابه عن اشعة الشمس ..

  • soussi
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:14

    يا أخي متفائل التعليق 18 ، بعض القضايا لا يسمح لهاحثى بدخول المحاكم حيث يثم حفظها من طرف وكيل الملك لضعف الأدلة والفاهم يفهم …..

  • said lmaalam
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:22

    وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا.
    أين الزوبعة و الكدب و البهتان الدي كان يروج له الأستاذ. الله ياخد الحق هداك الأستاد تنسی أن الله يمهل و لا يهمل

  • younes
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 19:43

    قاليك طي الملف ههههه وزعما داك الاستاذ يكون غي كايمثل هادي سبع سنين؟ ماكانتهاهمش حد ولكن ان حكم لهم بالبراءة فيجب البخث عن المسؤول عن ذاك الفعل وليس طي الملف بمعنى اقباره..العدالة يجب ان تكون عمياء لا تفرق بين الناس كيفما كان لونهم او عرقهم ومنصبهم لكن في المغرب عندنا عدالة حولاء ههه

  • المزابي
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 20:10

    سبع سنوات بعيدا عن أشعة الشمس. في هذه القضية يجب أن يعاقب أحد الطرفين. إما عقوبة بسبب الاختطاف و الاحتجاز و التعديب أو عقوبة بسبب البلاغ الكاذب.
    غريب أمر العدالة بوطننا الحبيب.

  • الله أكبر
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:33

    يحيا العدل…ابوالرحيم رجل مستقيم و يعرف ما له و ما عليه المنطقة بأكملها تشهد له بهذا و الكل لم يصدق هذه الخدعة و الوشاية الكادبة بسبب التوقيت الدي إنفجر فبه هذا الفلم (قبل الإنتخابات البرلمانية لسنة 2011) دواعي هذه القضية سياسية من الدرجة الأولی.

  • achraf
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 21:45

    اذا كان الجاني بريءا فمن هو الذي حول استاذا بكامل قواه العقلية الى واحد من اصحاب الكهف ثم مامصير الابحاث والمعاينات التي اجرتها الضابطة القضاءية بمكان العثور على الاستاذ بضيعة الجاني..

  • Ahmed boukal
    الأحد 16 دجنبر 2018 - 22:53

    كيفاش هاد الأستاذ كيدعي الخطف الإحتجاز و التعديب مدة 5 سنوات و مني داز فالتلفازة و فالأخبار مباشرة بعد العثور عليه في الضيعة كيبان في أحسن حالاته الصحية و العقلية و الوجه ديالو كيبان بيخير و على خير و الغريب فالأمر أنه يتكلم بطلاقة و بطريقة محكمة…؟!؟!؟!؟! هل ممكن أن تكون مخطوف و محتجز و تتعدب كل يوم و عند العثور عليك يجدونك في أحسن حالاتك الصحية و العقلية ؟!؟!؟!؟ الإخوان را 5 سنوات هديك ماشي 5 دقائق.

  • anas aghbar
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 01:09

    الأستاذ و أشقائه إختاروا الشخص الغلط لتلفيق هذه التهمة المغرضة و البشعة لأن رئيس الجماعة من أطيب خلق الله و أتعامل معه أزبد من 10 سنوان و لم أری فيه إلا الخير وهذه شهادة لله
    الأستاذ عليكم أن تسألوا عنه في مسقط رأسه، سامحه الله لأن مهنة التعليم و المادة التي يدرسها لا تتماشی مع سمعته التي في الحضيضي الحضيض.

  • متتبع من أبناء المنطقة
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 01:18

    يا إخوان من ليس له إلمام شامل بحيثيات القضية و خباياها لا يقيم محكمة ويبدأ في محاكمة المُتقاضين …
    أحذاث القضية وقعت في جماعة تينزرت ومقرها بدوار تاكورزمي رئيس هذه الجماعة السيد الحسين بو الرحيم كان يعمل في قطاع التأمين بالدار البيضاء وهو منتمي لحزب سياسي قوي بالمنطقة والشخص الثاني هو الأستاذ عبد الله ناصر من عائلة معروفة بتاكورزمي أصل النزاع هو صراع انتخابي محض مُغلف بنزاعات على أراضي هي أصلاً في ملكية أُناس توفوا مند سنين طويلة وأبناؤهم غادروا المنطقة بصفة نهائية إما إلى أوربا أو مختلف مناطق المغرب .
    هناك مصالح شخصية واستحواد جائر على أملاك الغير بطرق ملتوية استُعمل فيها الدهاء وجهل الساكنة البسيطة وشراء الدمم وهناك أيضاً صراعات انتخابية جمعت الشخصين وتضاربت مصالحهما وأصبح كل واحد يتحين الفرص لتلفيق التُّهم الخطيرة للآخر وبكل الطرق الممكنة.
    كان أجدر بالإثنين ما داموا أبناء هذه المنطقة الطيبة أن يتعاونوا ويتحدوا لما فيه خير الساكنة عوض التركيز أكثر على المصالح الشخصية والمخططات الحزبية بهذه الجهة.

  • Soussi
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 01:40

    و بشحال هاد البراءة؟؟ الكل يعلم البيع و السراء الموجود في محاكمنا للاسف صدق رسولنا الكريم حين قال:"قاضيان في النار و قاض في الجنة"

  • Aghbar
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 10:10

    الحق يعلو ولا بعلا عليه
    هداك الأستاد مع الأسف نسى أن الدنية فانية و الضلم ضلمات يوم القيامة، و الله مزال مستوعبش كيف لشخص مسلم و يدرس مادة الإسلاميات يلفق تهمة لأخيه المسلم بسبب سياسي أو بسبب شخصي !!!
    إن الله يمهل و لا يهمل يا أستاد ناصر عبد الله
    مبروك البرائة للرئيس

  • عصام
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 17:53

    تحية الى السيد محمد ايت احساين الصحفي صاحب المقال والى جميع طاقم جريدة هسبريس، أود أن أصحح أمرا، فمحكمة النقض ليس دورها تبرئة شخص أو إدانته، وإنما دورها هو النظر في مدى احترام المسطرة، وبالتالي فإنها تعيد الى محكمة الاستئناف القضايا التي عرفت خرقا للمسطرة، أو ترفض طعنها، وبعبارة اخرى فهي لا تنظر في مضمون القضية، بل تنظر في الشكل، وهل تم احترام المساطر والآجال والشروط وتطبيق القوانين المناسبة. واسألوا أهل القانون ان كنتم لا تعلمون.

  • Hassan swed
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:28

    الملف ديال هذه القضية كان تالف كل هذه السنوات؟؟؟ لي فهم شي حاجة يشرحلي، لك الله ياوطني.

  • hassan
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:16

    رئيس الجماعة بريئ من هذه التهمة براءة الذئب من دم يوسف.

  • محمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 01:13

    آلاف الذين يعرفون الحقيقة وتابعوا أطوار الملف يواسون بكل ألم الأستاذ ويندبون حظ العدالة …… وكثير منهم يطلب منه أن يخرج الى الصحافة لفضح كل من تلوثت يده بدمه في هذه الملف . خاصة أنه يرد دائما بانه لن يرد على أحد ما دام الملف بين يدي القضاء .
    فهل سيفعل الأستاذ بعد قرار محكمة النقض ؟
    الملاحظة الثانية أن بضع ذبابات إلكتروني بأسماء متعددة و المؤدى لها مسبقا لا يمكن بأي حال أن يغير الحقيقة ولو كان مدادها من ذهب .

  • hassan
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 01:52

    للتوضيح الأستاذ يدعي أنه كان مخطوف 6 سنوات!! إذا لماذا لا أحد من عائلته تقدم ببلاغ إختفائه طيلة هذه المدة ؟
    هل يعقل أن يختفي أبوك أو أخاك أو إبنك مدة 6 سنوات و متمشيش تقدم بلاغ عند المخزن ! الناس كمشيو عند البوليس في نفس اليوم أو تاني يوم للتبليغ عن إختفاء أحد المقربين منه… هاد الأستاذ عندو أبناء و زوجة و عائلة… كيفاش حتی واحد مفكرش إمشي عند الأمن ؟!! غريب و عجيب

  • غيور
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 18:50

    أسرة الأستاذ أعلنت وطنيا عن اختفائه منذ 2007 على أعمدة جريدة الصباح وبعدها على أمواج برنامج إذاعي ولدى المركز القضائي …… وبحثوا عنه في كل اتجاه للدعايات التي كان مصدرها معروفا ….
    أخطر من كل ذلك شهود المتهم الرئيسي أكدوا أمام المحكمة أنهم شهدوا زورا …….
    باراكا من تسييس قضية الأستاذ ……فالله ضامن لنصرة المظلوم ولو بعد حين

  • hassan
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 12:07

    كدب و بهتان يا تعليق رقم 35!!!
    لا يوجد أي محضر في المحكمة فيه بلاغ العائلة حول إختفاء الأستاذ و جربدة الصباح لم تعلن إختفائه كما تدعي لم يدلي الأستاذ في المحكمة بأي شيئ من هذا القبيل لا يوجد أي بلاغ لا في الإداعة لا في الجرائد لا عند الشرطة أو الدرك…
    مجرد إشاعات كباقي الإشاعات التي كانت تروج لها عائلة الأستاذ منذ 2011 و لم تعطي تمارها لأن الحق يعلو ولا يعلا عليه و الله يكره الضالمين.

  • غيور
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:10

    رد عل 36 وبإيجاز شديد :
    1》 مقال في جريدة الصباح ليوم 12|07|2007 .: نجهل مصير أخينا ناصر عبد الله بعد مطاردته من طرف العصابة نفسها ..
    》 شكاية الى السيد الوكيل العام عدد 806|08 … بحثنا عنه في كل مكان من أجلنا ومن أجل أبنائه …..
    3》 شكاية أحيلت على المركز القضائي يوم 05 مايو 2009 تحت عدد 464 |09 ……
    4》 برنامج إذاعي " مانزاك أوللي لاح " بمعنى " أينك يأ ذاك الذي غبر " .

  • غيور تابع
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:04

    تابع ا لرد على التعليق 36 .
    5》 بعد توصل أسرة الأستاذ بالرسالة الخطية التي يخبر هم من خلالها مجهول بأن أخاهم تحت يد المتهمين و بالإسم تقدموا رفقة اارسالة بشكاية الى وكيل الملك تحت عدد 3750 |2011 يوم 03 أكتوبر 2011 قبل العثور على الأستاذ بالقبو داخل ضيعة أحد المتهمين والوارد اسمه في الرسالة ، قبل العثور عليه بأزيد من أسبوع .
    6》 نبذة من الخبرة القضائية ومرفقاتها التي خضع لها الأستاذ " …..الإضطراب .. من أمثلة ذلك ….معسكرات الإعتقال ؛ التعذيب ….الخطف والأسر لمدد طويلة مع التهديد بالقتل ….

    هذا قليل من كثير … …… أنشري يا هسبريس

  • غيور (تابع )
    الجمعة 21 دجنبر 2018 - 14:50

    تابع الرد على 36 :
    أمالك سكتي أ 36 ؟
    صافي خفتي نزيدوك من الأدلة القاطعة ؟
    الحقية في هذا الملف مجلجلة وخطيرة ودامغة …….رغم الدسائس التي خضع لها هذا الملف وأنت أعلم بها جميعها .
    وبالمناسبة أسألك عن مصير محضر شهود المتهمين الذين اعتقلوا وافرج عنهم بعد ذلك لكن محضر الواقعة طار …..شكون غبروا ؟ ….نزيدك ولا مزال ؟
    لا تنس أنه ما ضاع حق وراءه طالب ….. وما يعلم جنود ربك إلا هو …….

صوت وصورة
الفهم عن الله | كلام الناس
الأحد 17 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | كلام الناس

صوت وصورة
خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن
الأحد 17 مارس 2024 - 17:30

خلف الستار | مسلسل إيبوهاسن

صوت وصورة
أسرار رمضان | فضل الصدقة
الأحد 17 مارس 2024 - 17:00 1

أسرار رمضان | فضل الصدقة

صوت وصورة
جني الفراولة في ضيعات الغرب
الأحد 17 مارس 2024 - 14:12 2

جني الفراولة في ضيعات الغرب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال