نجم مقاطعي الانتخابات يصعد بطنجة في مسيرة فاقت التوقعات

نجم مقاطعي الانتخابات يصعد بطنجة في مسيرة فاقت التوقعات
الإثنين 21 نونبر 2011 - 01:13

في الذكرى التاسعة بتعداد الشهور التي قضتها حركة 20 فبراير في الشوارع مطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد ،كانت شوارع مدينة طنجة يومه الأحد 20 نونبر على موعد وصف بـ”التاريخي” بالنظار للحشود البشرية التي تقاطرت على ساحة “التغيير” في وقت مبكر استجابة لنداء الحركة الذي دعت فيه عموم الطنجيين إلى مسيرة شعبية لإعلان مقاطعة الانتخابات التي تجري يوم الجمعة المقبل.

وبدا أن أسبوع التعبئة الميدانية الذي دشنه شباب الحركة منذ الأحد الماضي قد أتى ثماره بشكل جيد ،مع خروج مسيرات حاشدة من مناطق مختلفة بالمدينة قاصدة ساحة “التغيير” حيث مركز الانطلاق التقليدي لكل مسيرات 20 فبراير في حين واصلت السلطات حصارها للساحة مع إنزال أمني كثيف قياسا على العدد من رجال الأمن الذي يتم به حصار الساحة عادة.

العنوان العريض لمسيرة الأحد كان واحدا بينما أخذ أشكالا تعبيرية متعددة ،حيث عبر المشاركون الذين تجاوز عددهم ال100 ألف مشارك عن رفضهم لانتخابات 25 نونبر بإبداعات متعددة تراوحت بين رسوم كاريكاتورية وصور لمعتقلين سياسيين ولافتات تحمل إحصائيات بحجم الاختلاسات التي مست قطاعات عمومية متعددة،بينما ركزت الشعارات المرفوعة بدورها على المواطن المغربي واستهدفته بشكل مباشر مطالبة إياه بقطع الطريق على ألاعيب “المخزن” ، “باي باي زمان الطاعة …هدا زمان المقاطعة” ،”يامغربي بدرك هل…المقاطعة هي الحل”،”يامغربي جا وقتك….نوض هدار على حقك “،”طنجة الأبية….المقاطعة شعبية”.

المسيرة التي انطلقت في حدود الساعة الرابعة مساء أخذت مسارا طويلا شمل شوارع وأحياء شعبية عديدة بالمدينة (بني مكادة،بن ديبان، كاصاباراطا،شارع أطلس، شارع أنفا،شارع فاس،شارمكسيك، شارع محمد الخامس) قبل أن تختم المسير الحاشدة عند حدود الثامنة مساء.


وكان لافتا التعاطف الشعبي الكبير مع شعارات حركة 20 فبراير بدليل التزايد الملفت لأعداد المحتجين عقب المرور بالأحياء ذات الكثافة السكانية أو بأحد الشوارع حيث لوحظ تراجع كبير في عدد المتفرجين الذين كان يحلو لهم مراقبة المسيرة عن بعد لينخرط الجميع في رفع الشعارات التي تعددت إيقاعاتها ورسائلها.

بينما شكل حضور العديد من الوجوه المعروفة لدى الشارع الطنجي بالعمل لدى سماسرة الانتخابات مقابل تعويضات مادية موضوعا دسما تناوله المحتجون باستغراب كبير،في حين توارت الحملات الانتخابية المحتشمة ليتسيد صوت المقاطعة مساء طنجة في أمسية وصفها نشطاء الحركة بالخالدة.

كما عاينت “هسبريس” نجيب بوليف وكيل لائحة المصباح يراقب المسيرة عن قرب أثناء مرورها أمام مسجد الأندلس،وكذا عرفت المسيرة حضور قناة ” كنال بلوس ” الفرنسية التي تعد برنامجا خاصا عن الانتخابات في المغرب.

الدعوة إلى مقاطعة الانتخابات في مسيرة اليوم مرت بهدوء في غياب شبه كامل للعناصر الأمنية باستثناء الإنزال الكبير بساحة التغيير،ودون تسجيل أي احتكاك غير مرغوب فيه لتتم تلاوة البيان الختامي الذي تم فيه التأكيد على عزم مناضلي الحركة المضي قدما في “معركة المقاطعة العملية من خلال المشاركة المباشرة في الأشكال الاحتجاجية من وقفات ومسيرات بدل الإمتناع السلبي عن التصويت فقط ” والرهان على تسجيل أدنى مشاركة في تاريخ الانتخابات كرد قوي على مناورات ما أسماه البيان بـ”المخزن”،بينما تم تجديد الدعوة للمشاركين لاستئناف حملة المقاطعة يوم الاثنين 21 نونبر حيث ضربوا موعدا في حي طنجة البالية مع الساعة السادسة مساء.

‫تعليقات الزوار

123
  • Mountassir
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 01:44

    Bravo, Bravo, Bravo.
    Manifestation populaire, avec des milliers et des milliers de participants, on n'arrive même pas à voir le début et la fin de la marche. Climat démocratique, civilisé (aucun dégât ni trouble à signaler) et jovial.
    Les détracteurs du mouvement, n'ont plus aucun argument à apporter, aucune des manifestations qu'ils ont convoqué n'a ressemblé ni de près ni de loin à ces manifestations, et figurez vous qu'ils ont tout tenté, même payer les gens pour y aller!
    Pour combien de temps encore, le système politique acuel continuera d'ignorer la voix de ces milliers de citoyens ?

  • طنجوي مفقووص
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 01:50

    أنتم الأمل, أنتم الخلاص, أنتم المستقبل, ياشباب الحرية ياشباب طنجة الأبيّة.
    والله لو خُدتم بنا البحر لسرنا معكم,الإبتلاء, والضرب, والإعتقال, بل حتى الموت-معكم-أشرف موت.
    20فبراير الأبية تحياتي.
    حتّى النصر—————Hasta la victoria siempre

  • الموضوعي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 01:51

    ليس لك خيار 3 ايها المخزن اما الاستجابة لمطالب الشعب او الثورة و لسيادتكم واسع المضر.

  • elessati m
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 02:00

    تحية إجلال و إكبار لسكان مدينة طنجة على إصرارهم إسقاط الفساد .و جميعا من أجل مقاطعة هده المهزلة.

  • عبدالرزاق الحائك
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 02:20

    منذ عقود وهذا الشعب مرفوض له رأي أو كلام ، تزور إرادته وتسلب ثرواته ويفقر ويجهل ويحرم من أن يعيش كريما , لكنه الآن رشد أو لنقل الان فقط أعلن عن رشده ، لأنه أبدا لم يكن قاصرا كما أريد له أن يكون , وهذا ما لم يفهمه صناع القرار ومرتزقة السياسة ، لكن سيأتي الوقت الذي يفهمون فيه ، وحينها يكون الأوان قد فات

  • في دقة واحدةab.azzam
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 02:22

    وفينكم ءءءءءالي يقول لينا المضاهرة فيها حوالي 1000الله يعطينا وجهكم تبعتوا الكادبين حتا اصبحتم امثالهم تحية نضالية للضمائر الحية النهاية ليكم يا عباد الدرهم النصر قادم بمشيئة الله الى مزبلة التاريخ كامثالكم في السجون الليبية ان شاء الله عاش الشعب

  • Mohamed
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 03:26

    Chapeau pour les tangerois et pour tous les marocains libres !
    fier d'ête tangerois !

  • papa
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 03:51

    c est une vielle video la pluie …. cest sec….

  • week end
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 04:33

    c'est un dimanche ,tout à fait normal que les gens sortent se défouler un peu ,crier ca fait du bien pour se délibérer de ses démons mais la question c'est: parmi ces 100 000 combien de personnes ont le droit de vote( 18 ans)? et parmi ceux qui ont le droit de vote combien sont ceux qui appartient à la Jamaa de si abdesslam ? et pour le reste combien de purs et nets qui qui n'ont jamais corrumpus ni étaient corrumpus

  • baltaji
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 04:35

    aujourd'hui j ai pris ma decision , je rejoin le mouvement 20 fevrier , vive le 20 fevrier
    Dieu – La patrie – Le PEUPLE

  • libourki
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:09

    في الدول الديمقراطية تكون هناك محكمة عليا للإنتخابات تتولى مسؤولية تسيير الإنتخابات ومراقبتها ومحاسبة المخالفات وتتمتع هذه المحكمة باستقلالية تامة وبسلطة سياسية مستقلة حيث تتكلف بفرزالأصوات وتقرر الطعن أو عدم الطعن في فوز مرشح كما تراقب التصويت على أي تغيير دستوري، أما في مغربنا فالمتهم هو القاضي والمحامي وهو السلطة التنفيذية وكل شيء في يد الملك.

  • شاهد عيان- طنجة
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:23

    مسيرة رهيبة وغير مسبوقة ساكنة طنجة نزلت كلها لشارع لتظاهر هدشي خطير على إستقرار لبلد الكل أصبحت له ثقافة الإحتجاج في الشارع ياربي سلامة

  • mezrouii znassniii
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:36

    إنطلاقا من كلامك أرى أنك راض عن الواقع الذي آل إليه المغرب من إنحلال خلقي
    و فساد مالي وووووووو……..
    و أنت تنادي لتصويت للصوص كشفهم الزمن وتآكلت دعائمهم
    إذا نحن مع التغيير مهما كلفنا و تبآآآآآآآآ للجبنإءءء، الذين فضلوا الذل على العز، العز الذي مات من أجله أجدادنا

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:52

    مع الأسف يستمر البعض في تهميش أنفسهم عن الفعل السياسي القابل للتأثير على أمور التسيير.
    الفعل السياسي المفيد لتطور الديمقراطية في بلادنا يتطلب على العكس العمل على أن يعي المواطنون و يمارسون حقهم في الاختيار حاليا، و واجبهم في المراقبة مستقبلا.
    عملية بناء الديمقراطية في مجتمعنا يتطلب عملا شاقا و طويلا. و الابتعاد عن ساحة العمل السياسي المشارك فعليا في بناء التطور الديمقراطية في بلادنا هو هروب من تحمل المسؤولية وبحث عن حل سهل:
    فالمقاطعة تطلب فقط قول لا، ثم لا، ثم الجلوس بعيدا عن ساحة القرار التي تشهدها صناديق الاقتراع.

  • ramsis
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:54

    ما اجمل "عاش الشعب" حقا نريد ان نعيش

  • itri
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 07:51

    y a rien qui gratuit dans ce monde pori toute les civilisation on payer cher la liberté alors nous rêvé pas d une liberté gratuite c'est impossssssssiiiiiiiiibbbbbbbbbllllllllle

  • mohamed - france
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 08:25

    الى المدعوة مغربية خالصة او بالاحرى مخزنية خالصة

    ليكن في علمك ان المسيرات كانت تنطلق في بداياتها على الساعة العاشرة صباحا ولان مكان انطلاق المسيرات هو ساحة التغيير ببني مكادة حيث يتواجد واحد من اكبر اسواق طنجة الشعبية قررت الحركة النظالية تغيير مواعيد الانطلاق لتمكين التجار و البائعين من كسب لقمة عيشهم في ظروف ملائمة خصوصا بعد ان حاول النظام المخزني اللعب على هذا الوتر باستعداء جمعيات التجار والحرفيين و الباعة ضد المتظاهرين ..

    اما باقي ترهاتك و سخافاتك حول النوم فهي اتفه من ان اضيع وقتي في الرد عليك..

    المجد لحركة 20 فبراير

    طنجاوي مهاجر يخاتل هموم الوطن من غربته

  • omar
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 08:25

    مضى زمن الضحك على الشعوب
    الشعوب هي اللتي تصنع تاريخها الان

    بارك الله في اهل الشمل والشعب المغربي كله

    وليسقط كل المفسدون والسماسرة

  • عبد الله
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 08:33

    الانتخابات في شكلها الحالي مضيعة للوقت وهدرا لاموال الشعب
    ان الاوان لاصلاح جدري قبل فوات الاوان
    يا ليت قومي يفقهون يا ليت قومي يعقلون…

  • Driss
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 08:35

    Même si on 'est pas spécialiste pour compter le nombre des manifestants rassemblés, je trouve que l'auteur de l'article qui avance le chiffre de 100000 , avec tous mes respects ,
    .n'est pas hônnete avec les lecteurs!!! . le nombre ne doit pas dépasser 2000 environ.Il suffit de comparer les 100000 manifestants au YEMEN qu'on voit des fois à la télé pour comprendre!!.J'invite l'auteur de l'article de transmettre les informations d'une façon réaliste et professionnelle .

  • عبدو
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:27

    تبارك الله عليكم والله هاذ الشي كيفرح الله ينوركم ويسسد خطاكم وينصركم على هاذ المفسدين الي كيفكروا اف راسهم اكثر ما يفكروا في الشعب
    والله الاحزاب ما يجمعوا هاذ الناس كاملين واخا يبقاو يحلموا
    انتهى زمن الظلم اعتقد ان زمن العدل والمساواة بدات تظهر ملامحه وبدا يتشكل
    لن اصوت لن اصوت حتى احس ان لصوتي معنى

  • bichri mohammed
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:27

    POURQUOI LA VILLE DE TANGER CONNAIT CETTE ÉBULLITION CONTRAIREMENT AUX AUTRES VILLES DU PAYS? IL FAUT CHERCHER RAPIDEMENT LES CAUSES RÉELLES ET APPORTER LES REMÈDES NÉCESSAIRES

  • houssain
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:36

    علاش متصوتوش، وشتا ابغيتو يا 20 فبراير او يا حزب العدل والاحسان. يا سيدي رها الفتنة اشد من القتل، ال كاع الاحزاب معجبوكمش راه عنكم الحزب ديالكم او ديرو الحملة ديالكم الا قدرتو تقنعو الشباب باش يصوتو عليكم مرحبا، بصح هاد الفتن راه مكيبغيها لا ربي ولا العبد، المغرب راه مشي مصر او مشي ليبيا، الله يرحملكم الولدين اتقوا الله فهاد لبلاد اوخليو ولادنا او ولادكم ايعيشو فامان ، راه الاستقرار لي كيخلينا نقراو،او هوا الي يخلينا نتعلمو شي مهنة ول شي صنعة نسترزقوا بيها، او لستقرار هو لي يخلينا نربيو و لادنا,

  • fatima
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:36

    لماذا نقاطع الانتخابات؟ هذا حقنا ويجب ان نمارسه علينا ان نصوت وسنختار مرشحنا ولكن سنتابعه ونحاسبه لن ننتظر مرور5 سنوات ثم ننتقم بتصويتنا على مرشح آخر وهكدا دواليك بل يجب ان تكون لدينا ثقافة المحاسبة و المتابعة واتمنى ان يبقى بلدنا بلدا آمنا٠

  • marocaine de Tanger
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:38

    je suis tanjeroise et je serais lA PREMIERE au urnes le matin du 25 novembre ainsi que tte ma famille,collegues,voisins et amis , j irais pcq je suis persuadee que boecotter les elections est encore pire de ne pas voter ,voter mm sur qq un qui ne sera pas a la hauteur de ns esperances et encore mieux que de laisser ces betes asoiffees au sang realiser leurs voeux.. ;sachez au on est des millions ET non des milliers d habitants a TANGER ,. VIVE TANGER ET VIVE LE ROI DU MAROC

  • fouadiss
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:44

    صوتو لقطع الطريق على المفسدين……………..

  • ba3arroub
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:09

    ils étaient 1000000,tu as oublié le fameux zéro…
    donc les manifestants ont dépassé le million!
    c ça l objectivité des média,et le professionnalisme

  • hakim
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:15

    BRAVO ! Le Peuple Marocain du du Nord!!
    Le train du changement au Maroc est en marche !
    Rien ne pourra l’arrêter !
    Seul le changement radicale tant attendu par le peuple Marocain pourra calmer ces mouvements de révoltes populaires !!
    Si le pouvoir continu de faire semblant de rien voir! Il court à sa perte!!
    ET QUE VIVE LE MAROC ET QUE VIVE LE PEUPLE MAROCAIN DU NORD DU SUD DE L'EST ET DE L'OUEST! TOUS SANS EXCEPTION!!!

  • فيصل الرباطي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:23

    تابعت الشريط و تمعنت في الصور و حاولت ان أرى علما لعله اتأكد أن فعلا هذه التظاهة نظمت ببلدنا الحبيب المغرب ، لكن الاسف و لا علم و راية واحدة ترفرف في التظاهرات تدل ان هؤلاء مغاربة .
    حاولت مع كثير من صور و أشرطة حركة 20 فبراير لكن نفس الامر يتكرر بل أرى أعلام دول اخرى مثل فلسطين و تونس و مصر و سوريا ، في حين أن شباب هذه الدول يرفع علم بلده في كل مناسبة لن أبالغ ان قلت ان في بعض التظاهرات علم لكل متظاهر و أحيانا أعلاما بطول الشارع

    العلم رمز من رموز الامة و الوطنية

    اذن هل هؤلاء المتظاهرين وطنيين و لماذا لا يعتزون برموز الامة

    لن اذهب بعيدا و اشكك في النوايا ،

  • azrawi66
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:28

    100 ألف متظاهر !!!فعلا شيء مؤسف .هل هاته هي الديموقراطية في نظركم ، هل بالخروج ألى الشارع لاثارة الشغب و الفوضى ،هل هاته هي روح المواطنة ….ما الذي استفدتموه من وراء هاته المسيرة ؟ لا شيء.
    يا مغاربة احكموا عقولكم ، ليست الدعوة الى المقاطعة هي الحل ، بل لنتجه صوب صناديق الاقتراع لابداء آراءنا و تحديد مواقفنا لان السلبية لم تكن يوما هي الحل .

  • Marocain en Allemagne
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:28

    bravo, tbarkellah 3liikommmmmmmmmmm, tous les marocians en ellemagne sont avec voussssssssssssssss. on est avec vous . le chamgement va venir inschallah

  • arsalan
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:31

    تستمر حركة 20فبراير باطلاق اكاذيبها ،محاولة التأثير بطرق ملتوية على الرأي العام،اليس هذا بالضبط ما تعيبه هذه الحركة على المخزن والاحزاب الحالية،اكيد ان لكل واحد منا قريب او صديق بطنجة فليسأله عن حقيقة هذه المسيرات ليعرف حقيقة اللعبة التي تلعبها حركة 20فبراير.عند رؤيتي للمقاطع المرفقة بالمقال اثار انتباهي أمران في المقطع الاول اضحكتني طريقة رقص الدبكة على الطريقة السورية ،وهذا يثبت ان هذه الحركة لا تنطلق من وعي ذاتي بل تستنسخ بكل بلادة كل ما تراه على الجزيرة وأمثالها،الامر الثاني هو ان الاعداد التي تظهر على الشريط ليست كلها من حركة 20فبراير فإذا دققتم النظر سترون انهم مواطنين جلبهم الفضول ،ونحن مغاربة ونعلم انه بمجرد حدوث حادث او حدث بسيط تجد العشرات تتجمع حبا في الاستطلاع والمقاطع امامكم للتأكد.

  • طارق
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:32

    كباقي المناسبات حين لا يتمكن مناهضو حركة 20 من الرد السليم و المنطقي يلتجئون إلى الضرب تحت الحزام أو السب الغير المباشر.
    6: مغربية خالصة تقوم بسب الطنجاوة.
    3 ، 7: يصفون المشاركين بالعدلويين، و كأن كل مشارك هو من العدل من جهة ، و العدل و الإحسان عبارة عن بوعو من جهة أخرى.
    12: يلجأ كذلك إلى التشكيك في عقل ، نضج و كرامة المشاركين.
    يا سيادنا أحسن رد جاكم قبل الأوان عن طريق أول مشارك، إذا فعلاً كنتم في المستوى نظمو مسيرة مثلهم و تمكنوا من جمع نفس الأعداد دون تدخل مخزني. راكم بالفلوس أو مجمعتوش نفس الأعداد.

  • tanouart
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:41

    Tout à fait! Et j'ajoute que parmi ces 100 000 combiens de gens comprennent de quoi s'agit il vraiment et les retombés réels de leur comportement, certains personnes on les trouve là où il ya un appel à diminuer le prix de la farine, du sucre, l'huile, ….etc.
    Les pauvres ! Ils n’ont pas les moyens ni le temps pour comprendre qu'il s'agit d'un matche politique et c'est eux la balle!
    Je dit à ces marocains qui sont visée par Al ADLWALIHSAN depuis toujours méfiez vous car « La méfiance est la sagesse des faibles ».

  • ggna
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:44

    100 ألف طالبوا بمقاطعة الانتخابات من أجل بقاء الديكتاتورية والفساد. عندما سنقاطع الانتخابات فإنا سنصبح مثل سوريا وتنونس أيم بنعلي ومصر حيث كان حزب الدولة هو الذي يسود. كونوا عقلاء.. لم أشهد يوما شعبا ضد الانتخابات والديمقراطية مهما كان حجمها، اللهم ديممقراطية ناقصة أو ديكتاتورية مطلقة..

  • ahmed
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:54

    تحية إجلال و إكبار لطنجة الصامدة و لكل المدن

  • مغربي حر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:01

    1:
    ما لا أتفهمه إطلاقا، ويعبر عندي عن هزالة فكرية بعد السياسية، أنه وبعد كل هذه الجموع الغفيرة التي تنزل إلى الشارع على طول المغرب وعرضه، يوازيه تواصل مع المواطنين يفوق تواصل الأحزاب ٣٣ مجتمعة، علاوة على كل الندوات والمحاضرات والكتابات التي تبرز مواطن الخلل العميق وأسباب المقاطعة وأبعادها وجدواها..إلخ، بعد كل هذا لا زال هناك من يتحدث عن "مقاطعة سلبية!". والحقيقة أن ما يجب الحديث عنه هو "المشاركة السلبية" في الانتخابات ترشيحا ودعاية وتصواتا، عندما تكون هذه المشاركة مشاركة في إطالة عمر الاستبداد وإضفاء الشرعية عليه والمشاركة في تزيين وجهه البشع، غريب أمر بعض الفاعلين، الفضلاء النزهاء افتراضا، حين يغرسون رؤوسهم في وحل السياسة الرسمية، ويصرون في عناد سخيف على تفويت الفرصة التاريخية عن أنفسهم بالانضمام إلى الشعب، وتعبئة من لا زال سلبيا منه، للضغط من أجل فرض تغيير حقيقي وإنتاج وسائل حقيقية لمحاربة الفساد والاستبداد، وملاحقته مسؤولية مسؤولية، إدارة إدارة، مؤسسة مؤسسة، … من رأس الهرم إلى أدناه…

  • السميدع من المغرب الشامخ
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:04

    لا نريد ان يحكمنا فقيه يدعي العصمة و يكفر كل المغاربة اننا يا ملكنا الهمام سئمنا من هؤلاء الروافض و المرتزقة يريدون الفتنة لبلدنا و دينهم مبني 9 اعشار منه على الكدب و الغدر فافعلها يا ملكنا الهمام نحن اولاد الشعب نفديك بدمائنا فافعلها كما فعل جدنا يوسف بن تاشفين المرابطي حين دك حصونهم بمدينة تارودانت في القرن ال12 الميلاديي فنناشدك الله يا ملكنا الهمام ان تبرهن لهم انه لا مكان للرافضة في مغربنا و لا للملاحدة اننا نكرههم و متشوقون ان نتلقى و لو اشارة بسيطة منك لنسحقهم عن بكرة ابيهم فانت يا ملكنا اميرنا و حمايتنا من ابناء المتعة و الاخماس الدين يتلقون الدعم و التمويل من ايران و الجزائر و احزاب الشياطين في العالم فقبل ان يستفحل الامر عليك ان تعطينا اشارة لسحقهم و عشت يا ملكننا الهمام حاميا للملة و الوطن فلا تهاون مع ابناء الديوث الروافض و الملاحدة الكلاب السعرانة انهم يدوسون على دستورنا و مواثيقه التي صوت عليها الشعب و بشهادة العالمين و لهدا يجب ان يحترموا ارادة الشعب و ان كانوا كما يتبجحون انهم الاغلبية فلمادا هربوا من صناديق الاقتراع!!!! و الله انهم اقلية مرتزقة يضحكون على رعاعهم

  • wissal
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:13

    Voter est une obligation . Moi je vote le PJD

  • maghribia hta lmout
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:21

    كل هذه المظاهرات لن تزيد المواطنين الحقيقيين الا ثباتا على مواقفهم الراسخة في المشاركة في هذه الانتخابات التي تشكل اختبارا للكل اما دعاة المقاطعة فهم موجودون في كل دول العالم و هذا اكبر دليل على الحرية الموجودة في المغرب وان كنتم فعلا 200 الف فالمغاربة يفوقون 40 مليون على فكرة من قام باحصائهم و كيف فعل?

  • hamid
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:22

    vive tanger vous etes l'espoire de notre payer
    continu continu tanger jusqu'à la victoire

  • س, اسفي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:27

    شكرا لكل من خرج في مسيرة طنجة العظيمة، فليسمع المافيوزيين اصحاب الاحزاب الادارية و العلمانية الذين سيروا البلاد و ارجعوها الى المرتبة 130 حسب مؤشر التنمية، هل هناك ظلام اكثر من هذا الظلام يا من تدعون بهتانا بأنكم "متنورين" سحقا لكم و لاحزابكم و سحقا للحكم العائلي

  • التصويت دون تسجيل في اللوائح
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:30

    السلام عليكم
    أدعو الله أن تقرؤوا هذا التعليق يا إخواني المغاربة
    هل تعلمون أن بإمكانكم التصويت دون تسجيل في اللوائح الإنتخابية
    خذوا معكم البطاقة الوطنية سواء القديمة أو الجديدة و صوتوا يوم 25 نونبر
    شكرا على النشر
    آخر الكلام السلام

  • ثائر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:34

    السلام عليكم
    تصوروا معي لو توقفت هذه المسيرة لحظة لصلاة العشاء جماعة؛ كنا احترمناهم اكثر. على الاقل كنا سنفهم ان هناك وازعا دينيا لديهم.
    لا حول و لا قوة الا بالله.

  • adam
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:37

    مقاطعة الإنتخابات واجب انساني و وطني على كل مغربي يريد التغيير الحقيقي!
    إذا الشعب يوما اراد الحياة، فاليقاطع الإنتخابات!!

  • 25 nov ma7adrinch
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:38

    تحية كبير لناس طنجة و مامصوتينش أو ماغادينش نصوتوا

  • ali
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:44

    تحية للجماهير الشعبية بمدينة طنجة الابية .يوم 20نونبر كان يوما تاريخيا بكل المقاييس لعدد الحضور الجماهير السعبية العدد فاق كل التوقعات .نتمنى من الشعب المغربي المزيد من النضال حتى تحقيق المطالب العادلة للشعب المغربي.عاشت حركة 20 فبراير

  • azoiuz
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:55

    على الشعب المغربي ان يقوم بواجبه الوطني وهو التصويت في الاستحقاقات المقبلة وذلك بكثافة لقطع الطريق على الذين يهربون من صناديق الاقتراع ويطالبون بالمقاطعة وانبه الشعب المغربي ان المجموعة لا تريد المشركة في التغيير من الداخل ولكن لهل اجندة خارجية تريد فرضها على الشعب المغربي .
    السؤال المطروح الان هو كالتالي : لماذا لا تشارك هذه المجموعة في الانتخابات التشريعية وترشح ما لديها من اطر عليا كما يدعون حتى نتمكن من معرفة قوتها داخل الشارع المغربي
    لكن الملاحظ هو اختباؤها وراء المقاطعة لانها لاتقدر على المواجهة بواسطة الصناديق وتعرف ان جزءا كبيرا من الشعب المغربي يعزف عن التصويت مند مدة ولهذا ارتات هذه المجموعة اللعب على هذا الجانب والاختباء وسط الذين يعزفون عن السياسة .
    ولكن اتمنى ان يكون الشعب المغربي ان يكون في المستوى المطلوب للدفاع عن هذا الوطن الغالي وثوابته الوطنية وخاصة ان اعداء الوطن من الخارج يتربصون بنا .فعلى الشعب المغربي ان يكون واعيا بما تريده هذه المجموعة من فتنة في المغرب كما انها تريد ان توصلنا الى ما وصلت اليه بعض الدول العربية ولكن هيهات هيهات ……..المرجو النشر وشكرا

  • خليل
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:55

    ما اثار انتباهي في الصورة نجد لافتة لحمار مكتوب عليها – غادي نصوت – فهل من يمارس حقه في التصويت حمار في نظر المناضلين بالتقليد
    **
    انشر يا عزيزي

  • وليد امجد
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:56

    سلام عليكم و رحمة الله

    لنكن منطقيين فان حركة 20 فبراير على صواب على كل مطالبها و لكن لنكن واقعيين ملك محمد سادس نصره قا بتغيير الدستور …ايضا هناك بعض الاحزاب التي لازال الامل متعلق بها

    حسنا لماذا تقاطعون الانتخابات …فلنصوت لا مشكل …ان تم تنفيد مطالب الشعب هذا ما اردناه و ان لم يتم كذلك نعود (و ان عدتم عدنا صدق الله العظيم)

    المرجو عدم قطع الانتخابات لان نحن ديموقراطيين فنعطي فرصة اخيرة …ان لم يتم نعلن على تورة

  • dada
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:00

    الحمد لله كاينين الرجال فهاد البلاد الابي بشبابه الطموح الذي استجاب له القدر رغم كل محاولات القمع المخزني و انا بدوري احيي شباب طنجة و اقول لهم لقد اتلجتم صدورنا

  • youssef
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:00

    SVP donnez nous des solutions sinon vous restez chez vous dans vos maisons , je défit celui qui guide cette manifestation s'il était le chef de gouvernement de faire sortir le Maroc de tous les problèmes qu'il connais

  • nezar
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:00

    ce que je vois dans ces videos moi ,c 'est des personnes qui s'amusent qui font la féte ,c'est dimanche si j'etait à tanger j'aurai surement descendu moi aussi faire la fete, ca n' aurait pas fait de mois une partisane du 20fevrier pour autant.à ces20 fevrier et à ceux qui les manipule de loin je veux leur dire :cessez votre comedie le peuple marocain n'est pas si con pour placer son sort netre les main d'une bonde de gamin que vous etes.

  • سلاوي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:05

    هههههههههههه مند نعومة اظافري و انا اعرف ان طنجة معقل العدليين ههههههههه على سبيل المزحة لن يدوخني هدا الفديو لان معظمهم عدليين نعم لولا 20 فبراير لما كانت هناك بعض التغييرات و نعم لا زال امامنا طريق طويل لنصل للديوقراطية لكن اكثر شيئ يهمني هو وحدة المغرب و المغاربة باختلاف اعراقهم لان بعضالاطراف العنصري تريد استغلال الظرفية لتزرع الفتنة بين المغاربة

  • الطنجاوي حميد
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:09

    أيتها المخزنية القحة ….طنجاوة اللي كتقول عليهم كسولين و ناعسين …هوما اللي رافعين راس البلاد بالنظال المستمر رغم أن مستوى المعيشة في طنجة أحسن بكثير من مستوى معيشتك….الفرق أن البعض يرضى بالذل و العار …و يردد شعار المخزن (حتى حد ما كيموت بالجوع ) كما لو أنه حيوان خلق لياكل….الناس في طنجة تريد الكرامة و الحرية ….حنا في طنجة أكثر ما يؤلمنا هو ذهاب كرامتنا في الادارات العمومية….و إذا انت عجبك الموظف يسبك و ينعل والديك …هذاك سوقك….انا طنجاوي و لن أرضى بذلك و تحية لكل شرفاء بلدنا الحبيب من طنجة للكويرة…..

  • hicham chaair
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:10

    أنا سأشارك بإذن الله،و لي ثقة أن هناك أحزاب و مرشحين يستحقون أصواتنا،و الله الموفق

  • saloma
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:12

    سأصوت و لا يهمنا ٢٠٠ألف متظاهر مع الفساد و الفتن, العدل و الاحسان شبعو أموالا و لم يغيرو شيئا في أغلب المدن و القرى,, وووووو, كل ما فعلوه هو هدم الطرقات و إعادة بنائها حتى إدا مرّ الملك محمد السادس ظهرت له كل المدينه نظيفه و

  • Ramos
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:15

    Et ilya des millions qui vont voter. c'est ça la democratie. il faut respecter le choix de tout le monde. les peuples y compris le peuple marocain ont luté et présenté des sacrifices pour avoir le droit de vote et ilya des peuples qui n'ont pas eu cette chance. Voter c'est un droit et un devoir; ceux qui ont peur de la democratie tantpis pour eux

  • أحمد
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:17

    كم من مرة يخطأ الصحافيون وهو يكتبون عن المسيرات والحقيقة أن العدد لا يتجاوز 6 آلاف شخص السؤال هو كم عدد المشاركين في صف واحد إذ أن الغالب الأعم في الطرق والشوارع المغربية لا يمكنه أن يتجاوز 10 أشخاص ولكي تحصل على 20 ألف مشارك وجب أن يكون عدد الصفوف ألفين .
    ولكي أبسط كثيرا يجب إحتساب عدد الأشخاص في كل صف أو سطر مضروب في عدد الصفوف بمعنى أنكم تنشرون كلاما فارغا كما كان يفعل الاستاذ خالد السفياني حينما كان يتحدث عن المسيرة المليونية لمساندة العراق وفلسطين وهي بالكاد لا يتجاوز العدد فيها 100 ألف أو 150 ألف وحتى نكون مقنعين إن ملعب الدارالبيضاء في مقابلة للمنتخب الوطني أو الرجاء والوداد يكون الملعب ممتلئا عن آخره ومعنى ذلك أن عدد المتفرجين 70 إلى 80 ألف كما أن ملعب مرشان بطنجة القديم كان ممتلئا عن آخره وحينما يقدم عدد المتفرجين لا يتجاوز13 إلى 15 ألف لا تكذبو كما يفعل الصحافيين الأجانب أو المراسلين حتى تمر روبورتاجاتهم كي يحصلوا على أجورهم لأن مشاركة ألف شخص لا يعتد فيها وفق مقاييس الصحافة الدولية، لكن البعض سامحه الله يضخم كي يحصل على أجرته وهو مغلوب على أمره

  • عبد العزيز
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:36

    مما لا شك فيه أن المغرب يشهد تغييرات وإصلاحات دستورية مهمة وهي في الحقيقة بداية صحية لتغيير شامل يهم جميع المصالح التشريعية والاقتصادية والاجتماعية وكل المرافق التي تهم المواطن المغربي، إلا أن بعض الأشخاص ينصبون أنفسهم لسان الشعب وبدون تفويض منه يريدون عرقلة بداية هذه التعييرات والإصلاحات لاعتبارات شتى منها ما هو فكري متزمت أكل عليه الدهر وشرب ومنها ما هو سياسي لم يعد له تموضع في الاتجاهات السياسية الحديثة. أقول لهؤلاء وأولئك كفى من النقد من أجل النقد وإذا كانت لكم دراية بالسياسة فعليكم الانخراط في السياسة والدخول إلى الانتخابات للفوز بالحكم في إطار مشروع بدل الخروج مع كل من هب ودب إلى الشوارع والأزقة لازعاج راحة المواطنين وتهديد سلامتهم وممتلكاتهم. أقول لهؤلاء احمدوا الله على مغربكم الذي تتوفر فيه على الأقل الحد الأدنى للحرية والتعبير وإلا لما وصلتم إلى الشارع وخرجتم للتعبير عن آرائكم بدون ترخيص من السلطات المحلية. الله يهديكم إن أردتم التغيير فعلا فعليكم المشاركة في الانتخابات كمرشحين وكمصوتين فيها بدل الكلام بدون فائدة.

  • KHALID TAYBI
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:41

    IF I SEE HOW ANGRY THE PEOPLE IN THE STREET …I WILL NEVER BE A CANDIDATE FOR ANY PARTY . I CAN'T SEE HOW SOME PEOPLE REPRESENTING THOSE ACTUAL PARTIES IN MOROCCO STILL WANT TO WIN AND STILL HAVE THE BELEAVE THAT THEY ARE GOING TO CONVINCE THE MOROCCAN POPULATION TO VOTE FOR THEM .

  • الحضراوي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:44

    غريب امر من يدعي من خالفه الراي انه مخزني او بلطجي، كفاكم تبعية واحترموا ارادة الشعب، الشعب صوت لدستور الامة بنعم وهو الآن سيصوت لمن يختار في استحقاقات 25 نونبر بكل نزاهة و مسؤولية، والمغرب ماض في مسيرته التنموية بشهادتنا نحن المغاربة وكل من سولت له نفسه نعتنا بالمخزن لاننا مع الاصلاحات التي دشنت قبل الحراك و الربيع العربي مند عقد من الزمن نقول له من بدايته احترم حرية وآراء الآخرين ان كنت من دعاة الاصلاح كما تزعم.

  • *الحقيقة
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:47

    إخواني المغاربةوالمغربيات الأحرآر!لقد إنتظرنآ مند عقود*التغييرفي جميع المجالات،خآصة محآربة الفسآد والمفسدين،العدآلة،الكرآمة،الحرية،الديمقرآطية،التعليم،الصحة،الشغل…كموآطنة مهاجرة غآضبة على حرماننا من حقنا في التصويت المباشرعن طريق السفارات والقنصليات عوض التصويت بالوكالة.
    الحل في نظري هوالتصويت وبكثآفة على حزب أغلبيته ناس نزهآء دو كفائآت عالية وبرنمجهم يستجيب لمتطلعاتكم من عدآلة وتنمية…
    إن أصوآتكم أمآنة على عاتقكم سوف تحآسبون عليها في الدنيا قبل الآخرة *لا تبيعوا أصوآتكم للشفآرة،الشناقة وأصحآب الأموال.وإدا حصل التزوير في نتائج الإنتخابات آنداك يجب الخروج بكثآفة إلى الشارع والمكوت فيه حتى النصر إنشاء الله.لقد قاطعتم إنتخبات2007وأعطيتم الفرصة للأقلية الفآسدة كي تنهب أموآلكم وهدا هو هدفهم الأسمى حيث يسخرون بلطجيآتهم لمقاطعة الإنتخابات لكي تبقى لهم الطريق فآرغة…ولكم وآسع النظروالسلام.
    *الحقيقة

  • AHMED DE CASA
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:50

    علاش متصوتوش، وشتا ابغيتو يا 20 فبراير او يا حزب العدل والاحسان. يا سيدي رها الفتنة اشد من القتل( الله الوطن الملك)عاش اللمك عاش الشعب المغربى صوتو لقطع الطريق على المفسدين

  • مغربي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:51

    شكرا يااحرار طنجة ونخن كدالك مامصوتينش

  • citoyen
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:54

    je voterai pour ne pas laisser le terrain libre aux ignorants aux obscurantistes !!

  • حسن المصباحي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 12:58

    منذ عقود وهذا الشعب مرفوض له رأي أو كلام ، تزور إرادته وتسلب ثرواته ويفقر ويجهل ويحرم من أن يعيش كريما , لكنه الآن رشد أو لنقل الان فقط أعلن عن رشده ، لأنه أبدا لم يكن قاصرا كما أريد له أن يكون , وهذا ما لم يفهمه صناع القرار ومرتزقة السياسة ، لكن سيأتي الوقت الذي يفهمون فيه ، وحينها يكون الأوان قد فات

  • علاش مقاطعين....
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:02

    من يقول "صوتوا كي تقطعوا الطريق على المفسدين" نقول له: قاطع كي تقطع الطريق، ليس فقط على حزب أو شخص ما، بل على النظام الفاسد المستبد برمته الذي يريد أن يتلاعب بإرادة الشعب.
    سنصوت، ونريد أن نصوت، ولكن بعد إرساء قواعد حقيقية للديمقراطية ببلادنا.
    في الماضي صوتوا حتى عييتوا… آش غيرتوا..؟؟ واااااالووووووو
    لذلك قاطعوا لتساهموا في التغيير الحقيقي في غد المغاربة الحقيقي: غد الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.

  • hassane berkani
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:22

    je suis sur et certains que le gouvernement marocain di que la selection depasser 99% pas vrais c est ca l habitude de gouv jamios dire la verité

  • فبرايري و أفتخر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:23

    قد أفهم دعاة مقاطعم المسلسل الانتخابي المغربي لأنني صوتت مرتين في عهد محمد السادس أملا في التغيير لكن خاب أملي… لكن لا يمكن أن أفهم من يطلب مني أن أدهب للأختيار يوم 25 نونبر… أختار من من بين من؟ كلهم انبطاحيون و خدمة زبانية النظا… فالعيب ليس في الملك لكن في حاشيته و الملك لا يتواصل مباشرة مع الأحزاب بل مع "وسطاء"… هنا المشكل
    اليسار و جربناه… الاستقلال و خدلنا… G8 و كايخدم غير الأغنياء و الليبرالية المتوحشة غادي يبيع ما تبقى من الوطن… العدالة و التنمية و خدلتنا بتمسكها غير المبرر بالملكية الدستورية عوضا عن البرلمانية… لا أتصور أن من خدلك في نظام الحكم في الاصلاحات الدستورية سيسعدك في تفاصيل الأشباء…أحزاب الوسط التي لا تمثل الا نفسها؟
    قولوا لي بربكم من سأختار؟ شباب رضي بالريع السياسي؟ نساء لا تمثل الا همومها؟
    أنا مقاطع لأنني لا أملك حتى حق الأختيار… أنا أقاطع لأن اللعبة غير متكافئة… أنا أقاطع احتراما لشهيد أسفس و شهيد الحسيمة و كل شهداء حركة 20 فبراير… أنا أقاطع لأنن أريد للمغرب أن يدخل نادي الدول الديمقراطية لا أن يدخل ب "زواق الديمقراطية"…

  • Maghrébiii
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:25

    بعدما تعالت اصوات المقاطعين اريد ان اقول :
    ——————————————————
    المقاطعة ليست الحل و لا تعبر عن الرأي البناء ولا تخدم المواطن الضعيف والفقير و ليعلم
    اصحابها انها في صالح المفسدين و سماسرة الانتخابات… فليكن لك رأي وقم بالبحث عن حزب تشعر انه سيخدم البلاد وكفى من عقلية قطيع الاغنام يجب ان يكون لك فكر مستقل نابع من
    داخلك… وعلموا ان هذه انتخابات ليست كسابقاتها و جعلوا التفائل امامكم ليتغير حال بلادنا.
    —–
    حزب العدالة و التنمية هو املنا من بعد توفيق الله سبحانه و تعالى
    وراه كولشي تيطور و تزيد كدام ( تركيا ، ماليزيا ، الهند ….) واش حنا مشي بنادم … بغينا فيقوآآآآآآآآآآآآ يا اخوان

  • nourdine
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:28

    السلام عليكم بعد أيام تنطلق الانتخابات المغربية والذي أنصح به اخواني وأخواتي في المغرب هو المسارعة للمشاركة في هذه الانتخابات الفاصلة في تاريخ المغرب لاسباب أولها أنها أول انتخابات تجري بعد تعديل الدستور المغربي وثانيا أنها أول انتخابات تجري بعد ما يعرف بالربيع العربي وتغير الأحوال في بلدين من بلدان الاتحاد المغاربي ليبيا وتونس وثالثا -وهو الأهم- أن هذه الانتخابات يصعب جدا تزويرها فاليوم غير الأمس والأوضاع اختلفت تماما فأرجو أن تحشد القوى الاسلامية الجهود وألا تختلف وما نشرته قريبا عن الانتخابات التونسية في هذه الصفحة وفى موقع التاريخ صالح للاستفادة منه فى الانتخابات المغربية ان شاء الله تعالى ولعل الله تعالى يمن علينا بانتصار المسلمين في هذا البلد العزيز والله الموفق. (محمد موسى الشريف)

  • argaz
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:28

    الفتنة راه المخزن ليدرها
    اما التضاهر عن الضلم حق و ليس فتنة
    يا مخزن ياحقير
    المجد والخلود للمغاربة الاحرار و الخزي و العار لكلاب المخزن

  • farid
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:36

    هناك من يدعو الى التصويت بحجة المشاركة في العمل السياسي وتجنب العدمية وفي حقيفة الامر هؤلاء ينظرون فقط الى مصلحتهم الشعب حين يقول لا يعبر عن موقف واضح من المهزلة يعبر عن ادميته كبشر تستحق مطالبه ان تلبى العبودية ولت وهذا قرن الواحدوالعشرين واصوات البشر مسؤولية كبرى ولن تباع في اسواق النخاسة تحية الى الشعب المغربي والى الطانجويين انه اول مرة اشاهد بلدي يصرخ ويثور احذر ايها الشعب لاثم لا لاتذبح نفسك ولا توقع شيكا على بياض ولو اوهموك بالدراهم والمناصب لا . حتى نعرف هل المغاربة قطعان غنم ام نحن بشر ولنا كرامة

  • عبد الرحمان
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:40

    مند 20 فبراير الى 20 نونبر لا اعرف بالضبط مادا تريد هده الحركة وما هى مطالبها هل يردون تخريب هده البلاد ام هما اناس محرضين من جهة معينة و موولين بالمال ويقدمون اشخاص للواجهة لا يعرفون ما يقدمون ولا ياخرون فالدستور تغير والانتخابات مطروحة فمن اقتنع بالحزب او برنامج اى حزب او الشخص فان اراد ان يصوت يصوت وان اراد ان يضعها فى الصندوق خاوية او حتى ان لا يسجل نفسه فى اللوائح فهو حر فقبل كل شىء علينا ان ننظر الى مصلحة البلاد فنحن جميعا مسؤولون عن هدا الوطن فلاداعى ان نرى اعداءنا يضحكون علينا عاش المغرب وعاش الملك وشعارنا واحد الله الوطن الملك

  • سعيد الجبهاوي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:41

    سيكون يوم تاريخي في المغرب إذا توحدنا من أجل مقاطعة إنتخابات .
    التغير من أجل مسقبل للمغاربة بأكملهم يأتي من مقاطعة هذه الجرثومة الخبيثة
    إذا كانت هناك شفافية في إعلان عن النتائج التصويت كن أكيد بان ستكون نسبة المشاركة ضعيفة وتخيب توقات الدولة ويكون الشعب المغرب قد أحسن ما فعل بكونه قاطع الإنتخابات .
    كلنا سنقاطع …

  • الحقيقية في صناديق الاقتراع
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:42

    ايام قليلة تفصيلنا عن الانتخابات و غريب في الامر ان رموز الفساد لا زالوا في اماكنهم ينتظرون اصوات الناخبين و يبحثون عنه في كل مكان ويدقون ابوابه و يعدونه بتحقيق افضل له و لعائلته من لاحظ البرنامج السياسي الاحزاب فهي تتشابه في مضمونه و مكوناته و رموز الفساد يقولون بدون حياء حان الوقت للتغيير ماذا اي تغيير يتحدثون و يهللون بعدما كانوا هم الضالمين اصبحوا مضلومين الله اكبر الشعب المغربي لم يعطيكم فرصة اخرى و مقاطعة الانتخابات حتما ستكون نتيجة لمجموعة من عوامل انتشارالبطالة و الفقر و المخدرات و الجريمة اصبحت في قنوات التلفزة في سطور مشهد سياسي المغربي سيعرف عقم و ان لم يتم طرد هؤلاء الاوغاد العابثين بالتروات البلاد و حقوق العباد سحقا تم سحقا لا و الف لا هذه المرة فنحن لكم بالمرصاد عاش الشعب المغربي ابطال رجال اكتب يا تاريخ الديمقراطية من الشعب و ليس من السلطة العليا اقول الشعب يريد اسقاط الانتخابات لا لتصويت في ضل ما نعيشه

  • maghribi
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:44

    أن العدد لا يتجاوز 6 آلاف شخص السؤال هو كم عدد المشاركين في صف واحد إذ أن الغالب الأعم في الطرق والشوارع المغربية لا يمكنه أن يتجاوز 10 أشخاص ولكي تحصل على 20 ألف مشارك وجب أن يكون عدد الصفوف ألفين .
    ولكي أبسط كثيرا يجب إحتساب عدد الأشخاص في كل صف أو سطر مضروب في عدد الصفوف بمعنى أنكم تنشرون كلاما فارغا كما كان يفعل الاستاذ خالد السفياني حينما كان يتحدث عن المسيرة المليونية لمساندة العراق وفلسطين وهي بالكاد لا يتجاوز العدد فيها 100 ألف أو 150 ألف وحتى نكون مقنعين إن ملعب الدارالبيضاء في مقابلة للمنتخب الوطني أو الرجاء والوداد يكون الملعب ممتلئا عن آخره ومعنى ذلك أن عدد المتفرجين 70 إلى 80 ألف كما أن ملعب مرشان بطنجة القديم كان ممتلئا عن آخره وحينما يقدم عدد المتفرجين لا يتجاوز13 إلى 15 ألف لا تكذبو كما يفعل الصحافيين الأجانب أو المراسلين حتى تمر روبورتاجاتهم كي يحصلوا على أجورهم لأن مشاركة ألف شخص لا يعتد فيها وفق مقاييس الصحافة الدولية، لكن البعض سامحه الله يضخم كي يحصل على أجرته وهو مغلوب على أمره

  • بخالفي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:49

    قطعاهذيه المضاهرة فها عراب واشلوح لماذا يرفع علم العنصورية ولى يرفع العلم الوطن الى كانة هاذي المضاهرة موجهة للشعب المغربي المطاب الوطنية يرفع العلم الوطني لئن هاد الم يرفع في الدوال المغاربية من لدن المتصهيينن لمذا لا يرفع في مورطانيا لانهم طردو الصهاينة

  • Morad
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:50

    مدينتي الغالية طنجة العالية بسكانها الاخيار والله العظيم ما فرقني عن مدينتي الا سياسات المخن لتفقيرية التجوعية لكل حر شريف محب عاشق لمغربه ارض اجداده. والله لو كنت في المغرب لشاركت في كل التظاهرات المنادية باسقاط الاستبداد. وفقكم الله

  • مغربي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 13:51

    الشهيد خلا وصية
    لا تفريط فلقضية
    كرامة، حرية، عدالة اجتماعية

    الدساتير الممنوحة
    فلمزابل مليوحة

    عاش الشعب

  • lagziri
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:08

    السلام عليكم
    تدعون لمقاعة الانتخابات ومن الاولين اللدين دعو لمقاعتها يقودون حملة لصالح حزب وردة الشوك السامة
    عندما بدل وغير الخليفي المتخلف وجهته اصبحت متاكد من ان 20 فبراير تلب على حبلين حبل العدل و الاحسان و حبل الاحزاب العجوزة
    اقول لكم و لكل مغربي اني بصفتي مواطن مغربي قح اني سوف اختار من اصوت عليه
    و بالاكيد والمؤكد ان مرشحي لن يخرج الا من العدالة و التنمية او لا منتمي و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • ayman
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:08

    سيكون يوم تاريخي في المغرب إذا توحدنا من أجل مقاطعة إنتخابات .

  • Marocain
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:17

    Voter est une obligation si cela peut contribuer au développement et au progrès du Maroc ce qui n'est malheureusement pas le cas pour les élections du 25. Tous les éléctions depuis l'indépendance ont été truquées, corrompues et manipulé et tous laisse croire que que les prochaine élections ne feront pas exception.

  • الأطلسي MIMOUN
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:24

    دايماً ترفعون الولاء لإسبانيا أيها الطنجويون…سنصوت ضدكم….وسنزحف لدككم من أعالي الجبال إدا إقتضى الأمر….لن نسمح لكم ولمن يدعمكم بخلق الفتنة في هدا البلد…والأيام بيننا؛؛؛؛؛

  • نضال
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:27

    ماذا لو خرج المؤيدون للتصويت ؟كم هو عدد سكان طنجة ؟وكم عدد سكان المغرب ؟هل نلغي
    رأي كل هاته الملايين ؟ ومتى كان رأي الأقلية
    يغلب رأي الغالبية الساحقة من الأمة ؟

  • امازيغية حرة
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:06

    مقاطعة الانتخابات والدعوة الى ذلك هو موقف صريح لا يحتاج الى الشرح ومزيدا من التفصيل وهو موقف وتعبير حر كما لكم الحق بالتصويت لنا الحق في المقاطعة….

    تحياااااتي لاخواننا بطنجة

    .. والمجد لحركة 20 فبراير

  • tata
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:16

    Certains commentateurs pensent que, malgré ces manifs énormes partout dans le pays, il y a un espoir de voir une participation aux élections qui dépasse au moins les 30% de la fois passée. Détrompez vous, cette fois le taux de participation ne dépassera pas les 5% si falsification y'en a pas. Le Makhzen a du pain sur la planche et les marocains ne lâcheront pas. Mamfakinech.
    Precision: Le mouvement du 20 fevrier c'est le mouvement de la classe moyenne, des étudiants, des employés, des cadres, des sans emplois, et ca n'est pas le mouvement de adl wa ilhssane ou autres..

  • احمد
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:32

    الكل يسمي غيره بالفساد فلما ايها المصلح لا تنزل لتتحمل المسؤولية وارنا كما تقول نساءنا حنيت يديك الله يهدينا حتى منبقاوش نهضروا بزاف ونخدموا اكثر

  • سامية الطنجاوية
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:39

    هاد المقاطعة معندها حتى معنى حيت التصويت واجبنا بيه غيتقرر مصيرنا و مصير ولادنا و براك يا ٢٠ فبراير متستغلي الناس انت و ديك العدل و الاحسان حيت غير كتطبلو وتردو على راسكم

  • al maghreb
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:42

    بقاء الديكتاتورية والفساد. عندما سنقاطع الانتخابات فإنا سنصبح مثل سوريا وتنونس أيم بنعلي ومصر حيث كان حزب الدولة هو الذي يسود. كونوا عقلاء.. لم أشهد يوما شعبا ضد الانتخابات والديمقراطية مهما كان حجمها، اللهم ديممقراطية ناقصة أو ديكتاتورية مطلقة..

  • م العربي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:50

    ادا قاطعنا الا نتخابات سنساهم في الفساد وسنترك الباب مفتوخ لا صحاب الشكارة ويشترون الا صوات القليلة اما ادا عبر جميع المواطنين واختيارهم الرجل المناسب وهكدا نقطع الطريق على المفسدين اما من ينادي بمقاطعة الا نتخابات فهو بايد و يساهم في الفساد اكثر من قابض الرشوة .واما من خرج يوم الا حد من 20فبراير وغيرهم عليهم ان يكونوا دمقراطيين ادا كانوا ينادون بها فعليهم ان يحترموا مشاعر المغاربة ولا ينعتوهم بالحمير والعبارات التي كانت مكتوبة فب اللوافت لان كل واحد خر في قراراته فعلى جميع المغربة عليهم رد الا عتبار عبر القضاء ضد هدا النعت الهمجي الغير الحضاري الحمار هو الدي ينهق ولا يفقه شىء

  • maghribi hor
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:57

    ادا كان من سيشارك في الانتخابات بلطجي فأنا بلطجي ساشارك ان شاء الله.
    حركة 20 فبراير لا يمثلها الا اليساريين الحاقدين و العدليين الانتهازيين و المثليين أعود بالله ومن يتبع هؤلاء فهو منهم , و هؤلاء هدفهم خلق الفتنة في البلاد و الشعب الحر يكره هؤلاء , صدقوني أن غالبية المغاربة يكرهون حركة 20 فبراير .

  • مغربي حر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:26

    سيكون رفض جماهير شعبنا لمهزلة الإنتخابات الاتوقراطية الشكلية المزيفة رفضا عارما ومؤثرا هذه المرة. و ماهذا الا تعبير مركزعن احتدام التناقضات بين جماهير الشعب الغفيرة والتحالف الطبقي الحاكم ، الذي يواصل اضطهادها واستغلالها وامتصاص ما تبقى من دمائها على صحون الراسمالية الامبريالية ووفق طقوس وحشية موجهة من مؤسساتها الاقتصادية و المالية..

  • Une marocaine libre
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:26

    Même si on 'est pas spécialiste pour compter le nombre des manifestants rassemblés, je trouve que l'auteur de l'article qui avance le chiffre de 100000 , avec tous mes respects ,
    .n'est pas hônnete avec les lecteurs!!! . le nombre ne doit pas dépasser 2000 environ.Il suffit de comparer les 100000 manifestants au YEMEN qu'on voit des fois à la télé pour comprendre!!.J'invite l'auteur de l'article de transmettre les informations d'une façon réaliste et professionnelle

  • حسينة - من الجنوب
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:34

    ليس الأهم هو الكم الجماهيري في مدينة طنجة بل عودة 33 موقعا (مدينة )بعد أشهر من التوقف ها رسالة إلى المخزن مفادها أن الجزر لن يتبعه سوى مد أقوى و أن الحركة لا زالت قادرة على التعبئة الشاملة متى أرادت ذلك ، و ليخسأ المخزنيون الذين سرهم توقف النضالات في كثير من المدن و ليبتلعوا ألسنتهم عوض التودد للشعب
    أنشري يا هسبريس لو سمحتم

  • ahmadou
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:35

    Aujourd'hui j'ai pris ma décision: JE VAIS ALLER VOTER LE 25 NOVEMBRE. Parce que ces gens là n'ont rien compris. Il est temps de leur barrer la route et de leur dire GO OUT. Les marocains ne veulent pas de adliyenes ni de vieux gauchistes. les marocains veulent construire leur pays en travaillant et non en criants dans les rues tous les dimanches. combien parmi ces crieurs font leur travail convenablement, combien parmi ces gens sont à l'heure dans leur travail, combien parmi eux respectent leur concitoyens. Combien parmi eux respectent la propreté de leur ville, combien parmi eux respectent le code de la route. Etre un bon CITOYEN C'EST AU QUOTIDIEN ET NON EN CRIANT CHAQUE DIMANCHE

  • مناضل تقدمي حر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:40

    من هذا المسكين أو هذه المسكينة،اللذان مازالا بحسن نية يعتقد خيرا في هذه الدولة،أقول لكم بكل صدق،إن كل من سيصطف بجانب هذه الدولة الفاسدة وكل من يدور في فلكها من أحزاب وأعيان…إلخ لن يؤدي إلا إلى الذل والهزيمة لهذا الشعب الجريح،و سيساهم في أن يستمر البلد متأخرا منحطا تعاني فيه الشريحة العظمى الفقروالتخلف و الأمية وانعدام الحضارة الفعلية،والتقدم الحقيقي لبلدنا الحبيب،فمن يريد التغيير حقا وينشده لاداعي له في المراوغة اليوم،ويقول أنه سيتوجه إلى صناديق الإقتراع معتقدا أنه ، بمواطنته هذه التي تنعدم شروطها السياسية والدستورية ومقوماتها ا لديموقراطيةضمن النسق السياسي المغربي القائم،سيساهم في تحريك المياه الأسنة الراكدة التي وضعنا في براتينها هذا النظام المخزني الفاشل،الذي حل الزمان أخيرا من أجل تجاوزه، والسؤال المطروح بكل صدق هو:من هذا الحزب المغربي الذي ستفرزه صناديق الإقتراع أو هذه القوى القادرة على حمل مشعل التغيير من داخل المؤسسات الصورية ، إن الحل يا شباب هو أن نجعل من المرحلة قطيعة مع المخزن وخدامه،وأن نأسس لنظام شعبي ديموقراطي في مصلحة جميع المغاربة…

  • halim
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:46

    تمنيت لكون كنت طانجوي ونخرج من هاد الحلقوم ليفصدري .لعز لطنجة اوماليها.

  • AHMED
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:06

    هؤلاء المراهقون تفرعنوا ويجب الضرب من حديد على أيديهم , وليقع ما يقع من بعد, على كل حال يجب ان يذوقوا مرارة الإهانة , فلو كانوا في أمريكا راعية الديمقراطية لمسحت بهم الأرض, ولكنهم رأوا الحرية في المغرب فلم يقنعوا بها ,حتى جعلوها فوضى , أقول لهم استعدوا للأسوأ يا من تسول لهم أنفسهم إثارة الشغب , لن تنعموا بما تريدون , استعدوا لعشرات السنين من القتال,الناطو لن يدخل المغرب ,لأن المغرب لا نفط فيه ,ولاستة حمصهههههههههههههههههههههههههه

  • driss el bourakadi
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:27

    tres bon est
    vive tanger vive 20 fevrier

  • hilali
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:29

    تحية اجلال لمناضلي طنجة من اخوانهم المراكشيين سيرو على الدرب لن ولن نصوت

  • karim
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:31

    معكم يا احرار طنجة ان لم يتم الاستجابة للمطالب فبتالي يجب الرفع من مضامنها …………..والله الا رجال وداعكم من شي وحدين راه مقلوبة عليهم القفة

  • yAcine
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:34

    جميعا من أجل مقاطعة هده المهزلة.

  • dfax
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:35

    بعد قراءة عدد كبير من الردود … نستنتج ان الصراع مازال مستمرا .
    من جهة بين قلة تدافع عن النظام بسبب ارتطباط مصالحهم الشخصية بالقابضين على دفةالحكم.
    وبين ماطنين يدافعون عن المصلحة العامة
    وسيتمر النضال يق يكون مستقبلا طاحنا .

  • مغربي حر
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:43

    نحن انصار حركة واحد يوليوز يوم التصويت بنعم عن الدستور يجب علينا كمغاربة متابعة الاصلاع والتصويت وادلاء باصواتنا لمن يستحقها بهذه الطريقة فقط يمكننا السير بالمغرب الحر نحو التقدم فلا تسيروا وراء تعليقات اعداء وحدتنا الترابية لان معظم التعليقات مستوردة فدعونا نجعل اليد في اليد لبناء مغرب الغد وليخسا الحاقدون

  • مواطن مغربي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:48

    كالك حتى طنجاوة ولاو كيعرفو يغوتو او يهدرو….كالك المقاطعة، شكون نتوما أصلا؟؟طرتو اولا نزلتو غادين تابقاو والو، مجرد حاقدين او مخربين او ما غادينش تحقو داك الشي اللي باغين يا حركة التخريب و الفساد. حنا مغاربة حتى لموت هاكذا خلقنا او هاكذا غادي نابقاو،او غادين نصوتو او نشاركو حيت حنا مواطنين شرفاء او عندنا غيرة على مغربنا. الله مع بلادنا او نتوما الله يديرلينا منكم شي تاويل ديال الخير.

  • بيتار
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 17:55

    أنا أقول المجد للمغرب الحبيب المجد لمحمد السادس ناصر الأقوياء والضعفاء والمحتاجين،النصر للوطن الغالي الذي نعيش في كنفه في أمن وأمان يحسدنا عليه الكثيرون، ولتسقط حركة ٢٠ فبراير الحاقدة،ولتسقط العدل والإحسان بكل أعضائها الخونة ناكري الجميل جميل الوطن الحر المترفع عن أمثال هؤلاء الخونة،نحن لمغاربة محبي السلام محبي التغيير،سنشارك بقوة

  • محمد الطانطاني
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 19:06

    ناري ناري المغاربة جايين
    و المخزن سير بحالك و المغرب ماشي ديالك

  • HEDHODE
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 19:26

    ءنشاء الله من مليون الى 5 مليون العز لولاد طنجة حنى معاكم حتى الموت و حتى سقوط الحكومة العلوية ءنشاء الله

  • عشرة كاملة
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 19:44

    انظروا إلى ما يحدث من جديد في ميدان التحرير في مصر. شباب التحرير يطالبون بتسليم السلطة للشعب وليس للدكاكين الإنتخابية. الشباب يطالبون بقانون يمنع كل من ساهم سابقا في إفساد البلاد. ناهيكم عن المطالبة بحل الحكومة وإنشاء حكومة إنقاذ وطني.
    ماذا عنكم في 20 فبراير؟ باستثناء كرنفال يوم الأحد لم تتمكنوا من إنتاج أي شكل من أشكال التجديد أو التصعيد علما بأن رؤوس الفساد (و أفراد عائلاتهم) هي التي تتصدر لوائح الإنتخابات في تحدٍّ صارخ لإرادة الشعب.
    لذلك أقول لكم في 20 فبراير:
    1-الشعب -وأنتم جزء منه- اختار المقاطعة في تجاوز صارخ لما يسمى الأحزاب السياسية.
    2-بعد إعلان نتائج المسرحية يتوجب على تنسيقيات الحركة الدخول في اعتصامات مفتوحة في الميادين والساحات العمومية.
    3-رفع لائحة مطالب آنية على رأسها محاكمة المفسدين.
    4-الإعلان عن بطلان نتائج المسرحية الهزلية.
    5-حل الحكومة والبرلمان.
    6-إعلان عاهل البلاد لحالة الإستثناء.
    7-إنشاء دستور توافقي بين الملك وأطياف الشعب المغربي
    8-إجراء انتخابات نزيهة تنبثق عنها
    9-حكومة قوية تقود إلى
    10- مصالحة وطنية وتنمية شاملة
    تلك عشرة كاملة.

  • doukkali
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:22

    الفعل السياسي الحقيقي بالمغرب هو مقاطعة المهزلة والمسرحية التي تخوضها الأحزاب بعض الأحزاب وهي واعية أن لا سلطة لها ولا حول ولا قوة لها أمام ملكية تمتلك كل الصلاحيات وتحرك مؤسسات قةية لاتتحكم فيها الحكومة. فالملكية يحددها الستور كسلطة فوق دستورية تنمحي معها كل السلط الأخرى. فلماذا إعطاء المصداقية لعبث وسراب الانتخابات، أنا أقاطع أنا موجود ولكن شريطة أن تتحول المقاطعة إلى فعل جماهيري واسع يسحب أية مصداقية وشرعية مزعومتين عن الانتخابات.

  • طنجاوى
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:30

    اود ان ارد على التعليق رقم 88 و110 الاول تكلم على انه وقبل كل شىء عنصرى لان نعت سكان طنجة بانهم يقدمون الولاء لاسبانيا الى اخره والثانى 110 يجمع على ان سكان الغرب والجنوب على انهم هم المغاربة الحق وانهم هم الشرفاء الى اخره
    وهدا شىء مؤسف جدا فنحن كلنا مغاربة من طنجة الى الكويرة كما اود ان احيط علما لهدا الشخصين اينهما الطنجويون الحقيقيون فسكان طنجة الان يفوعددهم مليون ونصف فادا احصينا فسنجد ان الطنجويون لا يمثلون حتى 10فى المائة من هدا العدد فاتمنى ان يكون التعليق فى صميم الموضوع ولاداعى ان ننعت المدينة وسكانها فيمكننى ان اقول لهما بنفس الطريقة التى علقوا بها ان طنجة عامرة غير بالعروبية فنحن كلنا مغاربة و تحت راية واحدة وملك واحد وهو ملك جميع المغاربة وابقاه الله دخرا ورمزا لهدا البلد والسلام طنجاوى

  • سرغيني
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:46

    اغلب المغاربة متفقون على ان اصلح نضام يجمع شملهم ويضمن استقراربلدهم هو الملكية الدستورية .
    لكن يريدون القطع مع عهد الاستغلال من طرف بطانة السوء زريعة فرنسا.
    والعيش في وطنهم بكرامة.
    ليتحقق هذالابد من العدالةالاجتماعية.

  • سلفي ناصح أمين إن شاء الله
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 21:40

    نحن إخوانكم السلفيون لا نخوض في السياسة ولا نشارك في الانتخابات ولا نقبل بشئ فيه حكم بغير ما أنزل الله إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، ولكن وبذات الوقت نجدد البيعة لولي أمرنا في هذه البلاد وهو الملك محمد السادس – حفظه الله – ونتقرب إلى الله بتلك البيعة وننصح كل مسلم مغربي أن يتقي الله في ولي الأمر وأن لا يشق عصا الطاعة ، والخروج على الحاكم وعد احترامه وتأليب الناس عليه هو منهج الخوارج وهو بدعة و ذنب عظيم عند الله فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) ونتمنى لولي أمرنا – وفقه الله – أن يقمع كل من يثيرون الفتن ويصنعون الفوضى ويألبون عليه العامة والغوغاء وجهلة الناس . وننصح الملك حفظه الله ونحثه على التعامل مع هؤلاء بحزم وقوة وأن لا تأخذه فيهم رأفة ولا رحمة فهم والله من شرار الخلق ويريدون ذهاب الأمن الذي تنعم به الممكلة المغربية ويريدون لبلادنا أن تصبح بؤرة للفتن والقلاقل كما حصل لبلاد أخرى . اتقوا الله ولا تفارقوا الجماعة ولا تشقوا عصا الطاعة ولا يغرنكم حلم ولي الأمر معكم فهو قادر إن شاء الله على أن يقمع شروركم وهذا من حقه – بل هو واجب عليه

  • joba1
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 00:03

    بعض الإخوة يخافون لمشاهدة مثل هذه المظاهرة ، لاداعي لخلق تهيئات مثل الفتنة … المغاربة مهما يكون متحابون ومتسامحون مهما بلغ الإختلاف ، لا تزعجنا الديمقراطية لانها صمام الأمان وحتى المتظاهرون لم يتجاوزوا الخطوط الحمراء وكانت مطالبهم معقولة، فالكل يعرف كم من شمكار وقمار وشفار أصبح عضوا -رئيسا في المجلس البلدي او حتى برلماني حقيقة نحن مغاربة يزعجنا هذا، كما ان أكثر من 30 حزب ظاهرة غير صحية ، وبهذه المناسبة اناشد المغاربة ان ينظروا الى الجارة الإسبانية كيف مرت امس 20/11/2011 الإنتخابات بهدوء تام كما ان الإشتراكيين اعترفوا بالهزيمة امام الفوز الساحق لليمين الشعبي ، وكان شئ لم يكن علينا ان نقوي الديمقراطية داخل الأحزاب من خلال خلق قطبين حقيقين يمين ويسار ، من خلال حوار شامل دون اقصاء اي مكون مهما كانت مرجعياته باستثناء التطرف و العنصرية الدينية و العرقية – اليمين =حزب الإستقلال-العدالة و التنمية-الحركة الشعبية- * اليسار: الإتحاد الإشتراكي- التقدم و الإشتراكية-اليسار الإشتراكي الموحد – وعلى اليمين و اليسار استقطاب المكونات الراديكالية ( الشرفاء فقط داخل الأحزاب المذكزرة ).

  • TETUANI
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 00:30

    شعار الداخلية هو احنا الي نختارو و احنا كنقولو مجبرنا منختارو هذه هي الديموقراطية
    VIVA MARUECOS

  • مغربية
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 01:31

    المقاطعة ليست هي الحل فبالمقاطغة ستصعد نفس الوجوه والاحزاب وسندور في نفس الدائرة ل 5 سنوات اخرى
    الحل هو في تحكيم ضميرك وحبك لبلدك وتصويتك على من تتوسم فيه االخير والنية الحسنة
    نديرو الي علينا والباقي على الله

  • جاد
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 11:15

    حتى ولو نزعتم ملابسكم ورقصتم عراة وابرزتم عوراتكم امام الملا سوف نصوت ونشارك في الانتخابات والله الوطن الملك.يا عبدة الشيخ الاخرق.

  • tanjawi
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 12:46

    مرة أخرى تبين لنا ان حركة 20 فبراير كدابة بإمتياز
    أنا كنت في شارع باستور عندما مرو من أمامنا المسيرة كانت كبيرة نعم و لكن ليس بحجم 100000 كما يكذبون في المقالة كان في المسيرة فقط قيادات من العدل و لإحسان و النهج و السلفيين الذين يريدون دولة من غير أمن و لا قانون و يطالبون بإطلاق سراح أشخاص كانو يخططون لقتل أبرياء
    أقول لعشرون فبراير بطنجة إدا كنتم تريدونها حرب أهلية فإنتضرو الشعب المغربي أنتم قلة انتم فقط أبناء بني مكادة أبناء الهجرة القروية أما أبناء طنجة المدينة أبناء طنجة الحقيقين سوف يهبون و معهم الأوفياء و الوطنيين من جميع اسقاع المملكة من أجل تطهير طنجة المغربية و ليست الريفية كما يضهر من رفع الأعلام الإنفصالية الأمازيغية من الأوباش و عبدة البارصا و المادريد إدا كانت لديكم غيرة على الوطن إرفعو الأعلام الوطنية
    و أقول لكم أنا مخزني و أفتخر و لن تحكمو هذا البلد أبدا شعارنا الخالد : الله الوطن الملك

  • الثورة الحقيقية هي التصويت
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 19:11

    ا دا كنتم يا 20 فيفي ديمقراطيين وتؤمنون حقا بالراي الاخر فانتضرو يوم الاقتراع ولا تشوشو على احد مي يريد ان يصوت يصوت ومن يريد ان يقاطع فليقاطع ومن غير فوضى او فتنة هدا كل ما نريده ويجب على الجميع ان يتحمل مسؤليته وان يتقيل النثيجة بكل روح رياضية لا ننا كلنا احرار في قراراتنا وهده هي الديمقراطية الاختلاف شيء صحي ولكن الاحترام واجب.. الا انني من وجهة نضري المتواضعة يجب علينا التصويت لمن نراه مناسب لكي نقطع الطريق امام المفسدين وهده هي الثورة الحقيقية …..مواطنة من اكدير لها الحق في التعبير عن رايها

  • كريمينو
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 19:30

    حسب ما ألاحظه و يلاحظة كافة المغاربة، بأن الملك محمد السادس هو الوحيد الذي يعمل من أجل مستقبل المغرب، و لهذا حسب رأيي … نترك المجال للملك يعين الوزراء و يراقبهم و يحاسبهم على أعمالهم، و نربح ما يتقاضونه البرلمانيين لمدة 5 سنوات لتضاف تلك الأجرة في ميزانية الدولة… أما الأحزاب فلم نرى منهم ما يثلج الصدور منذ عهد الاستقلال… و حتى حركة 20 فبراير تطبل من أجل الوصول الى مبتغاها و لا يهمها المواطن المغربي… هيهيهيهيه و الله واحد ما انثيق فيه ما عدا الملك نصره الله… هيهيهيهيهيه كل هذه الضجات و التطاحن من أجل أبناء الشعب…هيهيهيهيه و الله لا أركبتو على ظهري…

  • didwa
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:12

    فقدنا التقة في الكل لا نعرف من يستحق التصويت، كل واحد يخدم مصالحه الشخصية وينسى مدينته لا يوجد إصلاح وخير دليل مدينة القصر الكبير، تنعدم فيها النظافة كلياً أزقة وشوارع مليئة بي الأزبال عربات الخضر والباعة وسط الشارع لا يوجد أمان معدل السرقة مرتفع لا يوجد إحترام لا تستطيع أن تترك زوجتك أو إبنتك وحدها لن تسلم من قلة أدب المارة .شباب المدينة بدون وظائف إلا إدا كان هناك مسؤول يعرفك أو بدفع رشوى كبيرة الشباب في ضياع يريد الكل الهجرة، أنا أحب الملك محمد السادس نصره الله و أثق كثيراً بأنه يكافح من أجل التغيير أتمنى أن يغير الفساد وأن يصبح المغرب بلداً يوفر لشعبه ما يحتاج إليه لأننا نعاني جداً

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب