أجواء احتفالات "رأس السنة" في البيضاء .. خمور وسهرات و"فجور"

أجواء احتفالات "رأس السنة" في البيضاء .. خمور وسهرات و"فجور"
الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:00

أصبح الاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية عادة مقدسة، تواظب شريحة عريضة من المغاربة على إحيائها كل موسم، بطرق تختلف باختلاف الفئات الاجتماعية والإمكانيات المالية، إذ تمتلئ الملاهي عن آخرها، لاسيما بمنطقة “عين الذياب” التي تعج بالزبناء وهم في حالة سكر طافح، وإن كانت فئة حريصة على الاحتفال رفقة الأسرة.

رغم أن الساعة لم تتجاوز الثامنة مساء، إلا أن بعض الحانات والملاهي الليلية وسط مدينة الدار البيضاء كانت تشهد حركة غير اعتيادية بخلاف العادة، إذ بدأت أعداد الزبناء تتضاعف كلما تحركت عقارب الساعة إلى الأمام؛ لكن الاحتفالات الصاخبة لا تخلو دائما من المناوشات الكلامية والشجارات بين روّادها، ما يُنغص الفرحة على الآخرين.

الفنادق والمطاعم لم تخلف الموعد السنوي

شرعت مختلف فنادق ومطاعم العاصمة الاقتصادية، قبل أسابيع من حلول السنة الميلادية، التي يكثر على أعتابها الرواج التجاري، في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والترتيبات التنظيمية من أجل استقبال الزبناء، لأنها تسعى إلى إرضاء ضيوفها طيلة وجودهم، وذلك بتوفير عروض استثنائية تخصّ هذه المناسبة، وإمتاعهم بسهرات فنية وحفلات موسيقية طيلة الليلة.

وزيّنت أغلب المحلات التجارية واجهاتها ومداخلها بشجيرات أعياد الميلاد، وجددت المنتجات التي تعرضها للبيع. كما أُضيئت خلال الأيام الأخيرة مصابيح بأضواء حمراء وزرقاء وخضراء على أسطح الفنادق والنوادي الليلية… يُخيّل للقارئ أن المشهد من بلدة أوربية أو أمريكية، لكنها ليست سوى مدينة الدار البيضاء التي ارتدت حلّة الأعياد.

بيع الخمور..تجارة مُربحة ومخاطر كثيرة

تحتفل الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود بهذه المناسبة على طريقتها الخاصة، إذ تعمد إلى اقتناء ما يلزمها من مشروبات كحولية من محلات بيع الخمور، التي تشهد انتعاشا تجاريا يختلف تماما عن بقية أيام السنة.

وعاينت جريدة هسبريس الإلكترونية تزايد الإقبال على هذه المتاجر طيلة عشية أمس الإثنين في العديد من شوارع العاصمة الاقتصادية.

وتسبّب الإقبال الشديد على هذه المحلات في حدوث فوضى كبيرة، إذ لوحظت طوابير طويلة من الزبناء طيلة ساعات قبل حلول ليلة “البوناني”. فئات عمرية مختلفة تتهافت على اقتناء مختلف أنواع المشروبات الكحولية، إلى درجة أن الحمولة الكبيرة التي يود بعض الزبناء اقتناءها دفعتهم إلى إحضار أكياس بلاستيكية سوداء لحملها.

سألت هسبريس صاحب متجر للخمور يقع في حي شعبي قرب ساحة الأمم المتحدة، المعروفة لدى الساكنة بـ”ساحة ماريشال”، عن طبيعة الرواج التجاري، فأجاب بصوت خافت بأن الإقبال تزايد بكثرة زوال أمس الإثنين، لاسيما في صفوف فئة الشباب، لكنه لم يخف استياءه من الفوضى التي طبعت طابور الانتظار، نتيجة نشوب بعض الملاسنات.

الملاهي الليلية..ليلة صاخبة

الساعة تشير إلى العاشرة ليلا، المكان مركز الدار البيضاء..عشرات الأشخاص يُطلقون منبهات السيارات، أملا في أن تفسح أمامهم الطريق، بفعل سرب السيارات الذي يتدفق من الأحياء المجاورة صوب قلب العاصمة، ما ساهم في الاكتظاظ المروري.

“كولشي سكْران. الصْداع والمْدابْزَة”، يقول شاب عشريني، ممسكا سيجارة رخيصة في يده اليمنى، متسائلا عن أسباب هذا “التحول غير المفهوم” في سلوك المغاربة..

يتريث قليلا للتخفيف من حدة لغته ويواصل: “الاحتفالات باتت تقض مضجع الشرطة بالمغرب، بفعل الانفلات الأمني الذي تشهده بعض الحانات، دون إغفال التهديدات الإرهابية المحتملة في أي وقت”.

الاحتفال داخل نطاق الأسرة عند شريحة معينة من المجتمع واقعي وله براهينه التي لا تحتاج إلى تعمق كبير في حجم الحوادث الكبيرة التي تقع خلال ليلة “البوناني”، حتى يركن أصحابه مطمئنين إلى قناعة تبرر لهم النفور من الحانات والملاهي، خصوصا داخل “المدينة الغول” التي تشهد استنفارا أمنيا طيلة هذه الأيام.

الحماية الأمنية..تشديد الإجراءات

إجراءات أمنية مشددة ووجود مكثف لعناصر الشرطة في مختلف شوارع وأحياء العاصمة الاقتصادية، في إطار الإستراتيجية الوقائية التي ترافق الاحتفالات خلال رأس السنة. لكن رغم ذلك لا تخلو بعض المناطق؛ لاسيما “عين الذياب”، من بعض الحوادث والاشتباكات مع العناصر الأمنية.

ويؤكد مصدر أمني، في حديث مع هسبريس، أن الاستعدادات الأمنية تبتدئ أسابيع قبل يوم الاحتفالات، من خلال رصد النقط السوداء التي توجد في العاصمة الاقتصادية، ثم وضع خريطة أمنية مدققة تروم تقسيم المدينة إلى العديد من المناطق الأمنية، ليتم إعطاء انطلاقة الاستعدادات الأمنية من مقر ولاية أمن الدار البيضاء، عبر توزيع العناصر الأمنية على دوريات عدة تجوب المناطق التي تُسند إليها، وزاد مستدركا: “لكن في جميع الاحتفالات تُعطى الأولوية لمنطقتين أساسيتين؛ مركز المدينة و”عين الذياب””.

‫تعليقات الزوار

123
  • مسناوي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:05

    هذا ما يحدث عندما يكون التقليد الاعمى للغرب و الابتعاد عن عادات و تقاليد البلد

  • ميتال
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:05

    وزعما هاد شي ماعارفينوش، آشنو الإستفاده من هاد الريبورتاج.

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:06

    اللهم انا نسألك ان تلطف بِنَا فإننا نتبرأ من كل فحش و فساد او زنا … اللهم انا نسألك ان ترحمنا برحمتك و تهدي الناس للطريق المستقيم

  • يوسف 22
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:09

    صراحة حنا لمغاربة لجهل والتخلف جعلنا شعب مسلم غير بالاسم.

  • خالد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:12

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم لا تهلكنا بما فعل السفهاء منا.والله العظيم لقد تعمدت قيام الليل بالظبط ما بين الحادية عشرة والنصف ليلا والثانية عشرة والنصف معدرة إلى الله عز وجل

  • خالد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:12

    لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…ويعجبوك فالكريتيك.

  • متتبع
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:13

    لاحول ولا قوة الا بالله ماذا اصاب ابناء وطني الحبيب يحتفلون مع النصارى في الملاهي والبارات والحانات وينسون انفسهم انهم مسلمين ماذا سيقولون لرب العالمين ان جاءتهم الموت غفلة وهو على هذا الوضع

  • بدر الوزاني
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:18

    ما شاء الله ويقولون دولة إسلامية … إنا لله وإنا اليه راجعون اللهم سترك يا ربي

  • مواطن
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:20

    اللهم اللطف بنا اللهم لا تؤخدنا بما فعل السفهاء منا حقيقة الامور ليست بخير النصارى هم اولى الشعوب بهده المناسبة ولم يفعلوا ما فعله المنخرفون المغاربة . اللهم تب عيلهم وعلينا يا الله

  • Yass
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:21

    هنيئا لنا نحن قريبون للوصول الى ما وصلت له ارووبا من علم و ازدهار ومعرفة وقراءة …. الى مالا نهاية.لكن للاسف نحن بدانا من النهاية.حتى الاوروبيين نراهم يحتفلون بطرق جميلة بدون شجارات …

  • hayat
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:23

    خمور و فجور….هههه
    و ماذا كنتم تنتظرون غير ذلك؟ صلاة و صلة ارحام و مساعدة الفقراء و احتضان اطفال الشوارع و المسنين المتخلى عنهم و و و……؟

  • منتصر
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:25

    هؤلاء هم من يصنعون صواريخ المغرب و يتباهون بكل ما هو غير إسلامي و يمدحون الغرب و يحتقرون الدين.. شف حالتهم كي دايرا.. الناس اللي كتخدم بالصح و توجد مغرب الغد صلاوو العشا و مشاو يرتاحو باش غدا إن شاء الله يرجعو للعمل..فهل يستوون.؟

  • الأستاذ خالد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:25

    أش خاصك العريان الخاتم أمولاي .
    هذا ما ينطبق عن المغاربة الذين يحتفلون برأس السنة الميلادية .
    يا حسرتاه على المغرب الدولة الإسلامية حيث يُباع فيه الخمر نهارا جهارا أما ملاهي الخمر والفجور فكثيرة هي حتى يُخيَل إليك أنك في
    في إحدى دول أمريكا اللاتينية .
    فنسأل الله أن لا يؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا.

  • جليلة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:28

    اللهم ان هدا لمنكر……………..اين نحن من الاسلام…………..

  • الحسين
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:29

    على ضوءهذه ال تقارير نسأل انفسنا مرة ثانية هل نحن على منهج الإمام مالك والعقيدة الأشعرية وتصوف الجنيد وإمارة المؤمنون؟
    وهل نستحق الأمطار والغيت من السماء؟ام نستحق غضب الله ان لم يتذاركنا برحمته وعفوه. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • Abou Walid
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:29

    بغيت نعرف هذاك قانون بيع الخمر لغير المسلمين على من ينطبق

  • ريندو
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:30

    عجيب امر هذا الشعب …..
    في الاحتفالات الدينية ترى المساجد قد غصت بالمومنين و كذلك اثناء هذه المناسبة نراهم خلعوا اثواب الورع و التقوى و انساقوا يسابقون الشيطان

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:34

    ثم يقول البعض لماذا المسلمون في ذل ومهانة وفي ذيل الامم , تحتفاون بعيد الرب مع من يدعون ان لله ولد ثم بعد ذلك تنتظرون نصر الله ،

  • Ahmed
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:36

    pour financer la santé et l'éducation il faudra réduire le budget du palais et controler plus les fraudes fiscales , et imposer un impot sur la fortune c'est une obligation pour le Maroc , utiliser cet argent pour former plus de médecins et les employer dans le secteur publique , construire plus d'hôpitaux , généraliser la couverture médicale et controler plus le travail des fonctionnaires , et employes , le travail par contrat doit etre la régle

  • said
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:37

    لكن هسبريس نشرت مقالا لسعيد لكححل عنوانه" كماشة التطرف تطبق على المجتمع"
    الا يحتاج هذا الذي يرى التطرف في كل مكان الى علاج نفسي?

  • علال
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:38

    سنة سعيدة للناس كاملين. وحتى اللي ما تيحتافلوش.

  • mann
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:39

    بصحة و الراحة : ياك لم يعتدوا على أحد و لم يحملوا السيوف و لم يسرقوا أحد فهم أحرار !

  • باز
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:42

    النصارى يحتفلون برأس السنة لأنهم ضالين وركبهم الجهل والبعد عن الله
    ولم ارى احدا منهم من سكر وفقد وعيه رغم انهم اصحاب الاحتفال
    اما نحن فحدث ولا حرج ما اثار انتباهي هي ان الفجر يؤذن والنَّاس لا زالوا يبحثون ان سيقضون بقية الليل في ما يغضب الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ميمون
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:42

    وخا نقولو حنا مسلمين وكنأمنو بجميع الرسل ..ويحق لنا نحتفل بميلاد المسيح مع أنه لا يوجد في الأثر تاريخ صحيح ليوم وشهر ميلاده ..معليش نتقبلو هاد التاريخ الإفتراضي ولكن يا أمة محمد هكا كتفرح أمة محمد ؟ هكدا يتم الفرح بميلاجد وقدوم نبي لإخراج ناس من الظلمات إلى النور نحتفل به بالعري والخمور والفسق ؟ وخصوصا حنايا المغربا ماشي عيب علينا وعار ..وبهاد الجهل ديالكم نقدرو نصليو صلاة الجنازة على التقدم لي كنطمحو ليه وتحسين ضروف المعيشة والصحة ..شعب ما كيفرقش بين الأولويات ديالو متنتظرش منو والو ..بون أني ..راه باين غادي يكون 2019 بون أني

  • zaki
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:44

    لاحول ولا قوة الا بالله.اللهم اهد شبابنا وحكومتنا وردّ بنا الى الطريق الصحيح رداً جميلا .كدولة عربية حشومة نستسلم بهاد السهولة. شراب وكلام فاحش وسُكر عٓلني .الله يحفظ

  • متابع
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:45

    كان من الاحسن تقليد الغرب في الأشياء الإيجابية،لنفع الفرد والمجتمع،اما تعطيل العقل والهروب من الواقع فلن ينفعنا في شيء.

  • Mohssin
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:46

    سنة سعيدة للجميع بالصحة و الفرحة و الحياة المديدة و المزيد من الذنوب و من لم يرغب ذلك فله ما يشاء. و باراكاو علينا من هاذ العناوين الحامضة، هناك أمور أهم يجب ان تناقشها الصحف.

  • Khaled
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حسبنا الله في من كان سببا من قريب أو بعيد في تدمير هذه الشريحة العريضة من الشباب. قال صلى الله عليه وسلم . من تشبه بقوم فهو منهم. لا تحتاج منا الى شرح. أصبح الإسلام غريبا في وطنه. يا للخيبة. بأي وجه سنقف أمام الله يوم القيامة. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • الدل و الفضيحة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:51

    ليس هذا باحتفال بل فوضى وبغاء وسكر وافراط ممن ؟
    وفي بلدمن؟ بلد الشرفاء والعلماء الفقهاء …الذي يجري عندنا لا يعاش باي. بلد من بلدان المسيحية…

  • الدل و الفضيحة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:51

    ليس هذا باحتفال بل فوضى وبغاء وسكر وافراط ممن ؟
    وفي بلدمن؟ بلد الشرفاء والعلماء الفقهاء …الذي يجري عندنا لا يعاش باي. بلد من بلدان المسيحية…

  • مغربية
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:54

    تبارك الله على بلاد الاسلام!!!!! علامات الساعة يالطييييف

  • سيد مواطن
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:54

    الحمد لله على نعمة الاسلام
    هو الحل شاء من شاء و كره من كره

  • الحقيقة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:55

    انا اعيش في قلب أروبا المكان الدي اعيش فيه ليلة رأس السنة مرت كأن شيئا لم يكن عادي جدا وهم المعنيين بالأمر سبحان الله وترى غالبية العرب يحتفلون احتفالا صاخبا مابقيت فاهم والو ……!

  • Ibrahim
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:56

    الشعب المغربي جاهل و يقلد الثقافات الأخرى تقليدا أعمى و في أتفه الأشياء. فتارة ترى أناسا يلبسون لباسا أفغانيا و بختزلون الإسلام في المظاهر الكذابة و تارة ترى من من يحتفل بنويل و يقتني شجرة الأرز. و الله لن يتقدم المغرب إلى الأمام مادمنا نعيش في هذا التخبط و الإزدواجية.

  • BOUYAOMAR
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:57

    ALCOOL .ALCOOL

    DANS UN PAYE SOIT DISANT MUSULMAN

    BOU YA OMAR

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:57

    ما بان ليكم غ الفجور نتاع المساكين،أما نتاع مالين الفلات حاطين ليهم الامن حاضيهم،اتايشريوا الشراب فمارجان، ادايرينوا كاع كادوات،بلا م نهضر على الفجور الي فالفنادق،امدوزينها حقا النصارى،التلتين ديالهوم عربان

  • ريان ارفود
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:59

    عادة مقدسة عندك انت لوحدك اما المغاربة فمقدساتهم معروفة … و الشريحة العريضة ؟؟؟

  • عكا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:59

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لتتبعن الامم دراعا بدراع وشبرا بشبر حتى اذا دخلوا جحر ضب لتبعتموهم ، قالوا آليهود والنصارى ؟ قال ومن ؟ ان المواخير والحانات اثر من آثار الاستعمار وثقافته ، لقد طردنا المستعمر واحتفظنا بثقافته ، وها نحن نرى احفادنا قد صاروا على خطانا لانهم وجدونا كدالك نصنع . والسوال هنا لماذا اغلقنا المدارس الصناعية التي شيد الاستعمار وورشاته وتركنا خماراته مفتوحة ؟ فلعل علماءنا الذين يشهدون هاذا المنكر والفساد ولا يتمملون قد قد سلموا به ، فلسوف نسأل ويسألون .

  • Aziz Canada
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:00

    اعيش في كندا وسط مدينة كبيرة الشوارع كلها هادئة والجيران في ديورهم.. ليلة عادية كباقي ليالي العطل.ناس في دارها تتفرج في فيلم ولااحد يهتم لا بحفلة ولا بحلوى الا المغاربة ههههههه

  • مسلم مؤمن مسالم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:01

    لا حول و لا قوة الا بالله
    أ هذه عادات و تقاليد مجتمعنا
    رحم الله والدينا و واليديكم عاشو في النقاء الروحي

  • المعلق الصغير
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:01

    Vous êtes des provocateurs
    C'est bien à cause de vous que le terrorisme est attisé et le gourou se réveille
    qu'elle est votre rôle dans cette société musulmane marocaine
    attiser la haine et provoquer la revolte
    qui va mener à quoi finalement
    si vous croyez que vous êtes des acteurs actifs dans la construction du pays eh bien vous vous trompé en fin sûrement que nous sommes pas d'accord sur la définition de la construction du pays
    allah عز و جل يقول (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)

  • meaulnes
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:02

    الله يكون في عون من يعمل في الامن والله يصبره ويعطيه قدرة التحمل الانحراف والتعربيد وبيع المخدرات امام ابوابنا بتنا ساهرين بالصخب مئات المتسوقين الماحيا والقرقوبي في الشارع العام ورجال الامن المساكين يسهرون ويتعدبون مع الاوباش ولكن يتم الافراج عنهم بعد تقديمهم حتى اصبح المنحرفون يرددون انا غير مستهلك او انا غير سكران اليست هناك نصوص جنائية للسكر والعربدة والاخلال بالحياء والتارة في الممنوعات انا درست المساطير ولكن اعتقد ان المسالة تتعلق بشيء اخر راه اعطين الرية بزاف لاولاد حاشاكم

  • adil
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:02

    الله يلطف بِنَا فين غاديين رجعنا أكثر من أوروبا في الإحتفالات والفجور والفسق

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:04

    ان رأس السنة ليس مناسبة لظاهرة كونية بل فقط تاريخ مرجعي لحساب بداية السنة الميلادية.
    فالمرجو من الناس فهم الامور في إطارها الصحيح.
    اما لمن اراد الاحتفال .. فمن الاحسن الاحتفال بطريقة عقلانية بعيدة عن العربدة الهمجية.
    سنة سعيدة للجميع

  • متابع مغربي عربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:10

    يروي ابن المقفع في كتابة الشهير كليلة و دمنة هذه القصة و يقول

    زعموا أن غرابا رأى حجلة تدرج وتمشي، فأعجبته مشيتها، وطمع أن يتعلمها. فراض على ذلك نفسه، فلم يقدر على إحكامها، وأيس منها، وأراد أن يعود إلى مشيته التي كان عليها: فإذا هو قد اختلط وتخلع في مشيته، وصار أقبح الطير مشيا …

    هذا هو حالنا نحن المغاربة ,,,, التقليد قي كل ما هو غربي حتى و لو كان فعلا سيئا

  • حيران
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:12

    اللهم لاتقبض أرواحنا إلا وانت راض عنا يارب برحمتك وعفوك واشهد أننا مسلمين لا متشبهين ولا مقلدين وصل وسلم على نبينا محمد

  • ابن سوس المغربي، حنا و هما
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:17

    الذي يعمله أبناء جلدتنا في المغرب الذين يدعون الإسلام لا يفعله اي بشر في العالم من الأديان الأخرى خمور مخدرات فساد عربدة سرقة مشاكل بوزبال لا يعرف ان يعيش عندما تشاهد أصحاب السنة الميلادية أنفسهم من الديانة المسيحية و غيرهم يخرجون إلى الساحات يرقصون يغنون يحتفلون بقدوم سنة جديدة تتفاجاء من سلوكهم الحضاري الفرح والسرور و كل واحد مع أسرته أصدقائه و لا ترى اي مظهر من مظاهر التخلف او تحرش او شى باستثناء احترام البعض الآخر احترام القانون العام عدم التعدي او عربدة و الانصراف في كل واحد في حاله دون مشاكل في حين بوزبال لا يرتاح الا في السجن بعد ان يفسد في الأرض فسادا

  • Ziyad
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:21

    في عهد حكومة الاسلاميين ارتفعت نسبة تناول الخمور .وارتفعت نسبة الضرائب منها .قاليك اسلاميين…بشااااخ

  • سير بنعالة تاتصيب صندالة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:23

    استحوذ عليهم الشيطان فانسهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون الأيام تمر والفتنة كل عام مرة اومرتين مثل البارحة أو خمسة أيام قبلها ولا هم يتوبون ولا هم يذكرون اللهم اهدنا يارب

  • مصطفى بهلول
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:23

    الحمد لله الذي عفى عباده المؤمنين
    هاذ عام مكين هاذا مات حذثة هاذا تقلب بطمبيلتو
    خليهم سكيري هاذي هي حالتو

  • مغربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:27

    سنة سعيدة للجميع وكل عام وانتم بخير. أحيي الأمن المغربي الذي بدل مجهودات كبيرة من أجل أن تمر الاحتفالات برأس السنة في أحسن الظروف.

  • وعزيز
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:28

    اذا التقى :
    المال
    الجهل
    الضمير الميت
    الابتعاد عن الطريق السوي
    النفاق الاجتماعي
    التقليد الأعمى
    البعد عن الله
    انعدام التفكير في عواقب التصرفات
    انعدام المسوولية
    و
    و
    فانتظر كل ما اقترف من أفعال و ارتكب من آثام و اكثر مما جاء في التقرير أعلاه
    انه الجهل المركب … انه "المال "الذي لا فائدة يترك ، انه النفاق الاجتماعي و انفصام الشخصية …
    كم يضيع من مال بلا فائدة …
    في حين تجد من لا يملك بما يدفىء ليلته الباردة و بما يطعم أولاده الجائعة و بما يداوي أمراضه المزمنة و بما و بما …
    انه النفاق الاجتماعي. و فقط … و حب الظهور بمظهر الواعي المتحضر الذي لا يعرف من التحضر سوى بمثل هذه الأمور …!!!!

    فلا حول و لا قوة الا بالله …

  • ساخط
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:30

    انه الجمهور الدي يتغنى باغنية في بلادي ظلموني.هو اصلا ظالم لنفسه.فقبل ان يلوم الدولة عليه ان يلوم نفسه.لانه هو المسؤول عنها.اما الدولة المنافقة فدلك تماما ما تسعى اليه.شرب وكمي وفسد ودير لي بغيتي.غير فوت عليك السياسة.انا اعيش في اوروبا لسنين طويلة والله مايحز في نفسي هو لما ادرك مدى كره الاوروبيين للمسلمين وبالمقابل ارى مدى التقليد الاعمى لهدا الغرب.على ربي لكان غير نقلدوهوم فالحاجاة الزوينة ديالهم.بحال الاحترام والمعقول

  • David cohen
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:31

    المغاربة عندهم 3 ديانات
    في رمضان مسلمين
    وفي راس السنة مسيحيين
    وباقي العام يهود

  • عبد الله
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:32

    السيد خالد(Khaled تعاطي السجائر و الانحدار الى المحرمات يبدأ عند الصغار،و المراهقين،و الشباب لأنهم لا يتلقون التعليم الكفيل بتجنيبهم الوقوع في الادمانات المختلفة،المنتشرة في الواقع المعاش،و اثر و وقع التقليد الأعمى بين حديثي. السن بعضهم لبعض،و دعوات بعضهم لبعض الى (ذوق البلية)بدون وعي لخطورة حركتهم الغير واعية بآثار ذلك الوخيمة،على مستقبلهم،هذه من الأسباب املك تكن من أهمها،لما نراه اليوم،من ممارسات

  • مهبول
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:35

    الخمور تباع بالعلالي يادلالي و من يبيع الخمور لا يعاقب لان الدولة هي من رخصت له لكن في المقابل المواطن المكلخ الذي يقتني هذه الخمور هو الضحية السهلة لرجال الامن .
    اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا يارب

  • أهل الروج
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:36

    وماذا كنتم تنتظرون من هذه الليلة ،هل كنتم تتوقعون من اصحابها قيام الصلوات الى الفجر أم انتم تنتظرون منهم الانكباب على البحوث في علوم الفضاء والفلك . إنهم بسطاء لايثقنون سوى شرب الخمور والتدخين وتبادل القبلات …

  • بن عداد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:37

    أفمن هو قائم آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب (قرآن كريم)

  • مواطن2
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:40

    تعليقي يهم الذين قضوا ليلتهم كما ورد وصفها في المقال ..اين يمكن تصنيفهم ؟ مع المسلمين ؟ لا اعتقد ولو انهم يحملون هذا الاسم …والاسلام يحرم الخمر والفساد…مع النصارى ؟ مقالات واخبار كثيرة قالت بان فئة قليلة منهم يقضون ليلة راس السنة خارج بيوتهم…لكن محافظين على النظام وحرية الآخرين…دون ذكر اليهود الذين لا يسمع عنهم شيء خلال راس السنة…ليلة راس السنة تخلق جوا من الاضطراب والقلق لعدد كبير من المواطنين…ولرجال الامن بصفة خاصة.تصوروا ان كل رجال الامن تجندهم ادارتهم الليلة برمتها ..علما بان اغلبهم عملوا اليوم كله..والمواطن لا يدرك ان رجال الامن مغاربة ولهم عائلة واطفال ينتظرونهم…السكارى يقضون الليل باكمله داخل الحانات …والسلطات العمومية ساهرة على سلامتهم..ومع ذلك ترى ان البعض ينعتهم بجميع النعوت المشينة..انه الجحود..لا ادافع عنهم ولست من جهازهم…ولكن رافة بهم فقط….ليلة راس السنة في المغرب تجسد الكثير من التخلف وليس لها اي معنى…وتلك الفئة تحتفل في الحقيقة بنقص سنة من عمرها…وهي لم تحقق اي شيء.سوى الاستمرار في التخلف.

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:40

    اظن بعض الشباب المغربي شباب المستقبل….
    فاقد الوعي تماما… ليلة الخمور والمشجارات والمخدرات والكل بنج ….. اعيش في السعودية منذ 16سنة لايوجد شيء بتاتا اسمه لبوناني أو رأس السنة أواحتفال بالمولد النبوي هنا احتفالا فقط .. لعيد الفطر وعيد الأضحى

    والعيد الوطني تأسيس المملكة العربية السعودية . الكل هنا داخل سوق راسوا من عملك الى بيتك الى صلواتك في المسجد… لا يوجد شجار ولا تجمعات… ولا كلام خادش للحياء ولا أحد يبيع السجائر بالتقسيط في الأزقة .. الله يصلح حالنا في المغرب

  • على منهج السلف الصالح
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:41

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،

    عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ". قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟ قَالَ : " فَمَنْ ؟ "

  • ياسين
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:45

    أنا اعيش في ابيسا بإسبانيا يعتبر فيها الاحتفال برأس السنة الميلادية مناسبة تجتمع فيها الأسرة في حفل عائلي في المنزل تقفل فيها جميع المحال التجارية وتخلوا الشوارع من الناس وكذلك نفس الحال عندما كنت في مدينة سنطندير شمال اسبانيا أما في المغرب فمظاهر الاحتفال تظهر بشكل ملفت تطرح معه تساؤلات حول هوية البلد الدينية والثقافية والاجتماعية التي طالها الكثير من التشوه بفعل التقليد الأعمى وحصر الإسلام داخل المساجد وبعض الطقوس الدينية المناسباتية ووضع الإسلام وشؤونه داخل وزارة مخزنية بدعوى الخوف من التطرف.

  • عمر 51
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:59

    وإذا سألتهم عن دينهم، قالوا لــك: [ نحن مسلمون ] ….إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ….[ الدين أو الإسلام خذه كلا أو اتركه كلا ]

  • abdelilah
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:01

    عجبت للمغاربة باحتفالهم هذا!!!!!
    فتساءلت أي دين هم يتبعون ؟
    تمر السنة الهجرية وكأنهم في مأتم وحداد
    وتمر السنة الأمازيغية وهم لها ينكرون

  • Achraf
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:01

    هل الغرب يقلدون المسلمين؟ طبعا لا .لقد اخدوا علوم العرب وارسلوا لما اسوء عاداتهم لتضليل الأمة وجعلها متخلفة. يجب ان ناخد كل ما هو ايجابي وان نتشبت بديننا وتعاليهه وكفانا من التقليد الاعمى الذي يجر المسلمين الى الفساد و الرديلة. افيقوا يا أمة محمد من سباتكم وكسلكم

  • hassia
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:02

    كان مرتقبا أن تخرج أفواج المتطرفين للسب والشتم ولعنة سكايريا وكأنهم ملائكة,كل حر فى تصرفاته ما لم يعتدى على الغير.لبغا يصلى يصلى ولبغا يسكر ينشط معا راسو.عادى فى المغرب

  • Abdel
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:04

    Cest pour ca les arabes ils ont les premier des premier dans le monde.ils ont renversser leurs relegion est leurs coutumes ils ont rester su melieu .ni islam ni autre relegion ni at.mais les arabes ce sont les epoucrittes

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:14

    هذا امر طبيعي في بلادنا فالوضى تعم في كل المناسبات ان المتخلفين وحثالة الناس هم الذين يقومون بهذه الفوضى في اوروبا يحتفلون براس السنة و الخمر عندهم يباع كما يباع الحليب وبثمن بخس ومع ذلك لا ترى في شوارعهم سكارى يتمايلون وينبسون بكلمات فاسقة ويتشاجرون لان الانسان الاوروبي ليس هو المغربي ان الفرق بين سلوكياتنا شاسع جدا ثم لا يجب علينا ان نحتفل براس السنة لاننا اولا لا نحس بتغير باوضاعنا الاقتصادية والاجتماعية اللهم تغير الى الاسوا في كل سنة ثانيا عند تقييمنا لاوضاعنا العامة نجد ان الاوضاع في العام المنصرم كانت احسن من العام الذي يليه لذا لا يجب علينا ان نحتفل بالسنة الجديدة بل يجب علينا ان نبكي على انفسنا عند استقبال السنة الجديدة شخصيا ينقبض قلبي في الدقاءق الاخيرة من انصرام السنة متاسفا من اني لم احقق بها شيءا كما ينقبض خوفا مما سنراه وسنعيشه في السنة القادمة

  • المهدي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:22

    أنا هنا في فرنسا في مدينتي والله العظيم لم أرى شيئاً يدل على الاحتفال سوى الحركة التجارية في الأسواق الكبرى قبل ان تقفل ابوابها عند الخامسة مساءاً بانتظام وهدوء لا حركة في الليل سوى بعض العائلات رفقة الأطفال التي خرجت لرؤية إطلاق الشهب الأصطناعية عند منتصف الليل في ساحة مقر العمالة la mairie ثم بعد ذلك الصمت والسكينة .. لم أشاهد شخصاً واحداً مخموراً ولا شجار ولا شيء …

  • تركيا العلمانية
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:31

    يتهمون تركيا بالعلمانية والاجواء في تركيا عادية لم ارى حتى قطة حلوى معروضة شعب يقدس معتقداته ولا يهتم بالغرب اليوم نحن نستغل عادي لا عطلة في تركيا

  • ملاحظة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:35

    من تم تعرف واش الاحتفال براس السنة حلال او حرام
    الله ارد بنا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:41

    اللهم اهديهم جميعا، ولاتواخذنا بما فعل السفهاء منا يارب.

  • Yazghi
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:46

    بل أجواء احتفالات "رأس السنة" في جل المدن المغربية (إلا من رحم ربي)… خمور وسهرات وفجور

  • خالد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:47

    الحمد لله على نعمة الإسلام التي لا يعرف راحتها واطمئنانها إلا من يواضب لعيها.
    ففي صباح اليوم ذهبت لصلاة الفجر بعد ليلة من النوم العميق المفيد.
    الحمد لله على نعمة الإسلام.

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:47

    السلام عليكم

    اللهم إهدي جميع المسلمين

    شكرا لك أخي صاحب التعليق رقم 60

    أكثر ما أزعجني في الخبر هو الإقبال على الخمور التي تذهب العقل وتشمع وتدمر الكبد !!
    فليحذر المسلم أن يموت وهو لم يتب من. خمر الدنيا فهذايحرمه من خمر الجنه.
    ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ: ( مَنْ شَرِبَ الخَمْرَ فِي الدُّنْيَا، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا، حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ ) رواه البخاري (5575) ، ومسلم (2003) من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما .

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:50

    إلى مهاجر 60. ماعلاقة رأس السنة الميلادية بعيد المولد النبوي، حيث وضعتهم في خانة واحدة ؟؟ إن الذين يدعون أن الإحتفال بعيد المولد النبوي بدعة (قبحهم الله) هم شياطين هذه الأمة. فحاول أن لا تكون منهم وتذكر الوعيد لهؤلاء في قوله تعالى : إن الذين يؤذون الله ورسوله…إلى آخر الآية. (والإذاية تكون باللسان). أما عن مايجري في عين الذئاب بالبيضاء، منطقة الفسق والفجور على الدوام، فما هو إلا غيظ من فيض، لأن ما خفي أعظم.

  • مغربية
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:51

    سبحان الله
    هد أصحاب تعليق فين تتكون أيام الانتخاب

  • Oujdi
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 10:53

    عندنا مثل يقول الزلط ميضلمش …..

  • ابن البادية
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:00

    69 – المهدي

    طبيعي ان لا تلاحظ وان لا تشاهد اي شيئ لأنك تسكن في HLM في الضواحي أو قرب احد الطرق السيارة ولا تذهب للاماكن التي يحتفل فيها الفرنسيين مثل المطاعم والعلب الليلة والمقاهي والبارات وكذالك حفلات العائلات في مجالس خاصة داخل البيوت و…

    كيفاش غادي تشوف وتعرف ؟
    راه بحالك دوزو 40 عام في فرنسا وما جايبن للدنيا خبار ما دينها غير في التقشف وارسال الفلوس للبلاد لا يستمتعون بحياتهم ولا يسهرون ولا اي شيئ حياتهم هباءا محصورة بين المدينة الفرنسية التي يسكنونها والمدينة المغربية التي ينحدرون منها في المغرب وفتحوا فيها ورش بناء منزل مند 20 سنة ولا زال لم يكمل الى اليوم
    ويا ليته كانوا يفعلون هذا من اجل الدخول الى الجنة بل هم لا دنيا لا اخرة في الدنيا منافقين وسلوكياتهم منحرفة يكذبون وينافقون ويعيشون منفصمين وحرموا انفسهم من كل الاشياء الجميلة وفي الاخرة سيستقبلهم عزرائيل بالزرواطة هذه هي مشكلة المنافقين

  • منير
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:00

    اي ملة يتبع العرب ؟ الجواب ليس صعبا ….

  • عزالدين
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:00

    تتكلمون عن هذه الأشياء و كأنها جديدة و دخيلة. هادشي جاري بيه العمل منذ عقود غير دبا القدرة الشرائية كاتسمح لبعض الناس هاته التصرفات. لو كانوا الفلوس أكثر كون دارو أكثر

  • حميد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:02

    نحن قوم اعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا بأس من الاحتفال في البيوت مع العاءلة ولعلنا نجد في ليلة البوناني ما نجده في الأعياد من صلة الرحم واطعام الطعام وإصلاح ذات البين مع الاختلاف في المقاصد فنحن نؤمن أن عيسى على نبينا وعليه افضل الصلاة والسلام عبد الله ورسوله ونبينا صلى الله عليه وسلم اول هذه الأمة وسيدنا عيسى آخر من يخرج فيها

  • مغترب
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:02

    ليلة الخمور
    ليلة الفجور
    ليلة المخدرات
    ليلة الفحوص
    ليلة المنكرات بكل أصنافها
    .. ..
    دولة اسلامية تصرف ميزانيات جد هامة لتأمين هذه الليلة "الأليمة" بل أكثر من هذا والانكى حيث تعطل الأمة غداة هذه الليلة ويصبح اليوم الموالي لها يوم عطلة "رسمية" لدولة مسلمة في حين نجد العكس حين تحل
    ليلة من أعظم ليالي السنة
    ليلة في أفضل شهر
    ليلة القدر
    حيث يبيت الناس المؤمنين تعبدا واعتكافا حتى الفجر
    ولاعطلة رسمية وكأنها تعاقب العاكفين والعاملين…..

  • hanicov21
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:06

    هذا ان دل علىى شيء انما يدل على ان المغاربة لم تعد لهم ملة ولا دين ولا مرجع روحي واسؤلوا من حجبوا الارزاق وافسدوا الاخلاق بحجة العصرنة والمدنية

  • خريبكي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:08

    رأس السنة سوق يقتني منه البلداء وهي تجارة محضة يسترزق منها أصحاب المصالح المادية

  • دمحم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:11

    اظن ان البيجدي اهدموا الإسلام في المغرب. 10000000 ملاين سائح لا تنفع إلا للعصيان و الشراب و الفساد و ليس للاستثمار و التقدم. أما الدولة تشجع ذلك الكل يعلم أن 90% من السواح يأتون إلى المغرب ليس من أجل الخمور و لا الفساد و الا الذعارة بل لأجل المغرب و لكن مع الأسف أن هذه العشرة الباقية تسلل على 90 الباقية و أصبح المغربي يقودهم في فسادهم و ليس فى علمهم أو صناعتها وووو الله يلطف بنا و كفانا من كذب البيجدي و الأحزاب السياسية.

  • الفرق بين السنة و العام
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:13

    هل تعرف الفرق بين السنه والعام
    شي عجيب فعلاً
    الفرق بين سنه وعام
    * لاحظوآ:-
    * قال تعآلى:-
    "ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما"
    (سورة العنكبوت) آية 14
    * كان من الممكن أن يقول رب العزة:-
    تسعمائة وخمسون سنه..!
    فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما
    – أن لفظ سنه:-
    تطلق على الأيام الشديدة الصعبة..!!
    * عندما قال تعآلى:-
    "تزرعون سبع سنين"
    (سورة يوسف) ايه 47
    – ولفظ عام:-
    يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم
    * قال تعآلى:-
    "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"
    (سورة يوسف) أية 49
    – وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء،
    إلا خمسين عاما……!!
    * لذا من الأفضل أن نقول…
    "كل عام وأنت بخير"
    * وليس كما يقال:-
    " كل سنة و أنت طيب"
    من أراد أن يتعلم فليقرأ القرآن ويتدبر معانيه
    اللهم إجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا

  • omar
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:15

    هده هي التقدم والتطور عندهم عندما تقول قال الله وقال الرسول يقول عنك متخلف رجعتينا 1400 سنة نسأل الله الهداية لهم لا يحتفل برأس هده السنة إلا ممن أتبع هواه سواء بالحلويات ولا بالخمر

  • كريم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:19

    عندما تتحدثون عن الشعائر من صلاة ومظاهر للصلاح كالحجاب . لاتفتأون تذكرون الارهاب والثقافة المغربية وخصوصياتها والتعايش وووو.اما عند ذكر الخمور والزنا وتقليد النصارى تصفون الواقع ببرودة وكأنه الأصل الموافق لثقافة المغاربة . نحن نعلم أن النفوذ الغربي لن يستمر. ولن يستمر معه الاستغلال الا بضمان ابواق تتغنى بحضارته الوهمية وتغطي على جرائمه في حق المغاربة طيلة عقود من الاستعمار المباشر وغير المباشر. تمويلات هذه المنابر كفيل بفضح أجندتها .وكما قيل قد تخدع بعض الناس كل الوقت او كل الناس بعض الوقت لكنك لن تستطيع خداع كل الناس كل الوقت.

  • مصطفى
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:24

    يجب أن لا نقول التقليد الأعمى للعرب فالغرب لم يفعل ما مثل ما قيل في هذا المقال ليس هناك طابور على محلات بيع الخمور والملاهي ليست مملوءة وليس هناك شجار وووووو حتى وإن حصل فيبقى بلد غربي الطامة الكبرى على بلدنا المغرب أليس هو بلد إسلامي لا ينبغي أن يكون فيه مثل هذه المعاصي خمور ملاهي وعائلات تحتفل بعيد رأس السنة وسبحان الله حتى الفئة ( الفقيرة المزلوطة) وأين هو دور رجال الشرطة فهم حراس رذيلة لا غير على أبواب الملاهي وو تنقصنا تربية إسلامية وعقائدية صحيحة الحل هو الرجوع إلى الله ولا نقول في كل تعليق الغرب الغرب أين نحن وأين الغرب اللهم رحمنا وغفر لنا.

  • آخر الزمان
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:25

    والله لم نصل إلا ما وصلنا إليه من زنى واجرام وخمر ومخدرات الابالاعلام الوطني وبمباركة من الدولة ولا ننسى أمير المؤمنين لديه دور كبير في ما يحدت الله اخلصوا اهاكدا قال جدكم

  • Observateur
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:34

    Ce genre d'article et surtout le titre peut pousser certains à l'extrémisme.pourquoi ne pas parler de fête de l'année sans toucher à ce qui est ou pas autorisé par la religion..le vin peut être servi aux non musulmans. Le pays est ouvert à tous.si vous ne voulez pas comme ça il faut fermer les frontières .

  • babacool
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:39

    لدي نقل مباشر لكامرات من ساحات لعشرات المدن من اسيا واوروبا وامريكا -في طنجة كاميرا واحدة لنقل بانوراميك ودلك احسن- ولم اشاهد لا فوضى ولا سكارى ولا استنفار امني …

  • لو كان خيرا ما سبقونا إليه
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:41

    وماذا ينتظر من مثل هذه المناسبات ؟ أليس إلا الخبث والفجور والمسخ فهل هذا هو مقام عيسى بن مريم عندهم كما يزعمون ليس غرضهم هو الاحتفال بميلاد عيسى ولا ميلاد محمد إنما غرضهم هو إشهار الخبث والمنكرات

  • عبدالحليم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:51

    الاموال التي تصرف في ليلة راس السنة كافية لاجل اطعام فقراء المغرب طول السنة٠٠٠

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:02

    اكون دائما مسرورا بالاحتفال الواسع للمغاربة بالسنة الجديدة رغم كل المحاولات والتشويشات المباشرة والغير المباشرة.
    فعلا فرصة باش نقليو السم للوهابية والإخوان وخصوصا لذلك الاخرق التافه الذي وصف الجريدة بالماسونية ومفكرا بالكلب.
    نعم اكتشف يوما بعد يوم انه لجوء التكفيريين للاهارب نتيجة عن افتقادهم للحجة.
    فالشمس لا تغرب

  • الهواري
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:06

    أجواء احتفالات "رأس السنة" في البيضاء .. خمور وسهرات و"فجور"
    بعد نظرة مدققة عما احتوته التعليقات، لاحظت أن أغلبيتها تستنكر ما وقع من سكر وخمور وفجور وكل ما هو من عمل الشيطان. وعادة نجد محبي الفجور وكارهي الإسلام ورؤية آيات قرآنية، يعلمون ب{-} على كل التعاليق بها هذا النوع. واليوم جل التعليقات كانت إيجابية، ضد هذا المنكر. لماذا؟ لأن كارهي الدين الإسلامي لا يزالون لم يصحوا من سكرهم بعد، منذ البارحة.
    يا قـوم لا تتكلَّـموا إن الكــلام محـرَّمُ ناموا ولا تستيقظـوا ما فــاز إلاَّ النُّـوَّمُ

  • مغاربي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:14

    ليسو سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله اناء الليل وهم يسجدون.. هاؤلا هم أهل الكتاب الحقيقين الدين آمنوا برسالة عيسى عليه السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم ولم يتكبروا على أمر الله

  • الحــاج.ع. الله
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:15

    نفس الأشخاص الذين دافعوا أمس عن البرلمانية ماء العينين التي فضحها المحامي الحبيب حاجي حينما قال "أمينة ماء العينين عندما تكون خارج المغرب تتخلص من حجابها وتذهب إلى البحر بالبيكيني وتتجرد من مظاهر اللباس "الإسلامي" وتتصرف بتبرج وتتجول بحرية" تهجموا على المحامي وردوا عليه بقولهم أننا لا يجب أن نخوض في سلوك وتبرج ونفاق ماء العينين ما دام ما قامت به من الحريات الفردية.
    نفس الأشخاص استفاقوا على نفاقهم هذا الصباح وانتحلوا صفات الدعاة والوعاظ يفتون في الأخلاق ويدافعون عن "الإسلام" وبدؤوا سنة 2019 بالتهجم ورمي المواطنين بشتى أنواع النعوت القبيحة لا لشيئ سوى أن هؤلاء المواطنين لم يقوموا هم أيضا سوى بممارسة حرياتهم الفردية في شرب الخمر والسهر مع النساء والشطيح والرديح، ما دام هؤلاء المواطنين لم يتعدوا على الغير ولم يمسوا أحدا جسديا ولم يسرقوا أو يمسوا حرية الآخرين.
    وبتهجمك على من سهر ليلية السنة تكون أنت المعتدي وانت الظالم وانت المنافق لأنك تريد من الآخرين أن يفعلوا ما لا تفعله دينيا وأخلاقيا وتريد أن ترى في الغير صورة المسلم المثالي التي لم تستطع أن تعكسها لأنك حثالة ومنافق.

  • جونيمار
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:17

    عيسى ارسله الله للنصارى واليهود ومحمد صلى إلا الله عليه وسلم لكافة الناس و كلهم ينهون عن المنكر هذه العادات لم ياتي بها نبي ولم يفعلها ولم يامر بها ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات واتخذوا الههم هواهم

  • Amazir
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:20

    Je suis dans un pays européens depuis plus de20ans j'ai jamais fêter aucun nouvel an
    Allah yahdina

  • دمحم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:21

    إذا كنا نخسر الملايين ليلة هذا المرض لترضي الفساد و الإجرام فما علينا ألا إن نمنع مثل ما فعلت الجزائر و كفاك. .

  • حلا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:38

    هههه تذكرني احتفالات راس السنة عندنا بفيلم أمريكي لااتذكر اسمه.قصته ان المتسلطين بمدينة ما سنوا يوما في السنة مرخص فيه القتل بكل الوسائل.الغرض غربلة المجتمع وتصفيته من المجرمين والتخلص من الضعفاء وإبقاء الاقوياء.فكان كل من له ثأر او أعداء يسعى لتصفيتهم في يوم الدم ذاك.ووجه الشبه براس السنة أن كل الفجور والفسق والسكر والعربدة مرخص بها في هذا اليوم.فتجد الكل يستعد لإفراغ مكبوتاته ويمارس ماهو راغب فيه من انحلال بتلك الليلة المثيرة.كل شيء مسموح به إلى ان تدق الساعة الثانية عشر ليلا ويبدأ عام جديد.ويواصلون نشاطهم الى طلوع خيوط الفجر الاولى فتخر قواهم.لهذا تشهد تلك الليلة حوادث وجرائم وتكثر الاعتقالات.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:45

    الدولة هي من تريد هذا . الشرطة لا تطبق القانون . محلات الخمر كلها معروفة. و القانون يعاقب المسلم على شراءه و شربه. و ياتون بعد ان تقع الكوارث ليصوروا لنا . شوفونا نحن نسهر على خدمتكم. لم لا تمنعون بيع الخمر من الاول حينها لن يقع شيء

  • ابن سينا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:52

    لا أفهم هذا الشعب حقا؟

    عوض الاهتمام بأمور جعلت الأمم تتقدم , وهي في الواقع امور ممتعة ومسلية جدا : كالمنطق, الرياضيات, الفلسفة, الفيزياء, علوم الاحياء, البرمجة, الروبوتيك, فلسفة الأخلاق…الخ.

    تجدهم بين مواضيع دينية تافهة, أو مهرجانات منحطة…

    يجب على الإنسان أن يتعلم أولا, ثم يقدم انجازات على طول السنة, وبعدها ليحتفل في بيته لو أحب ذلك.

    نصيحة لأي شخص يقرأ تعليقي :

    لماذا في نظركم , الأمم المتقدمة متقدمة علميا؟

    ليس لأن التعليم عندهم افضل من تعليمنا, بالطبع هذا عامل لكن ليس هو العامل الأساسي.

    العامل الأساسي هو الثقافة : ليس الأمريكي أو الصيني أو الهندي أذكى من المغربي, لكن الثقافة المغربية تعلم المغاربة حب الفن ..

    عقل المغربي منقسم بين اثنين : فن و دين.

    كلمة "فن" يمكنني أن ألحق بها كرة القدم , ومختلف الألعاب وغيرها.

    وأي فن أصلا؟

    العقل المغربي لم يتعلم بعد أن يستمتع بالفلسفة, الأسئلة المنطقية, الأسئلة الوجودية, الكون, الطبيعة, الحياة, علوم الاحياء, كيف تعمل الأشياء؟ كيف يمكن انشاء تطبيقات من الحقائق الفيزيائية…الخ.

    المغربي لا زال يستمتع بالألعاب والحلوى والموسيقى.

  • خارج من المغرب
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:53

    رد على الأخ رقم 75والله لو منحوني الجنسية السعودية … لبقيت فيها الى الموت

    رغما مايقولون عن السعودية في الخارج لكن الذي يرى ليسى كالذي يسمع…. بلد الامن والأمان لما تضيق بك تطلع زيارة لمكة والمدينة لا كريساج ولا سرقة ولا أحد يعترض سبيلك

  • عبدالصمد
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:02

    خمور وفجور شيئ محزن ومحير أن تجد هذا في بلاد المسلمين ثم إن حدث مكروه نتوجه لله بالدعاء كيف يتقبل الله منا دعاءنا ونحن نقوم بما لا يرضيه وربما تجد البعض من الفاسقين الذين نسو الله فانساهم أنفسهم يقولون إنها حرية شخصية ونحن في زمن التطور والحريات قد كان لنا ماضي فنسيناه وذهبنا نغتبس من ماضي الغرب فاصابتنا شظياه هذا هو حال المسلمين رقص وخمر وفجور ويقولون نحن نؤمن بالله هل إيمانك بالله يامرك بهذا قلدو الغرب في كل شيئ لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مناضل ياسيني
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:59

    هذه البلاد ليست بلاد المسلمين
    هذه البلاد بلاد المغاربة فيها أمة حرة لا تتبع لأي أمة أخرى ولشعبها كامل الحرية ان يحتفل برأس السنة أو بعيد اليهود أو أن يصوم أو يصلي أو أن يكون حتى ملحد
    لماذا تتحدثون باسم الجميع ونحن لسنا منكم ولا أنتم منا ولا نتقاسم معكم سوى هذا الوطن ؟
    منافقين ليست فيكم ولا ذرة واحدة من الإسلام الحقيقي العفيف المتسامح وشتان بين ما يدعو له الإسلام من أخلاق وسلوك حسن وبين أخلاقكم وسلوكياتكم العفنة المنحرفة التي نشاهدها كل يوم في الواقع
    أنتم تمثلون لا الإسلام ولا الحضارة ولا التقدم ولا المسلم المتعبد التقي ولا اي شيئ أنتم منافقون منافقون ! تقولون ما لا تفعلونه وتضنون بأنكم بالتهجم على من يخالفكم سيدخلكم الجنة وسيجعل إيمانكم المزيف قوي وسيقربكم الى الله
    أنتم تالفا ليكوم القبلة لا تعرفون مادا تريدون هل تريدون حضارة الغرب وتقدمها وكل ما أنتجته من وسائل الرفاهية والراحة ونظم الحكم الديمقراطي والانتخابات النزيهة والمساواة و… أم تريدون ان تعيشوا كما عاش أسلافكم قبل 14 قرن وتنعزلوا عن العالم وتمتنعوا عن مشاركة الإنسانية أفراحها وهمومها ؟

    مواقفكم تمشكم وتعزلكم عن العالم الحقيقي

  • هشام أمريكا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:18

    ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين. الحمد لله على دينه المستقيم وعلى هدي نبيه الكريم ،سيدنا وحبيبنا وقدوتنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم.

  • السطاتي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:31

    يقول ابن خلدون الامة المغلوبة تقلدة الامة الغالبة ٠٠٠٠نحن في الحضيض الحضاري وبالتالي لا غرابة ان تقلد الاكثرية مايفعله الغرب المتقدم

  • محمد سعيد KSA
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:52

    السلام عليكم

    إلى الزميل صاحب التعليق رقم 106

    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثواك.

  • ادريس مسلم
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:09

    نسأل هؤلاء الذين كانوا يؤيدون مثل هذا الاحتفال بل أكثر من ذلك الدفاع عنه بطريقة هستيريا والذي لا نسأله عن ايمانه ولا عن إسلامه، نتحداه أن يجد إيجابية واحدة لهذا التقليد الأعمى بل هو مستنقع غربي

  • أبو عبدالله
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:15

    هل صحيح يا إخوان يباع الخمر في الحانات تحت أنظار الدولة لأن على حد علمي هناك مادة في الدستور على أن البلد عقيدته هي الإسلام! !!!!!!! ويسمح بيع الخمور للمسلمين؟ !!!!!!!

  • Mon avis
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:26

    الوقاية خير من العلاج. يجب مواجهة مسببات المشكل عوض المشكل نفسه. il faut s'attaquer aux causes du problème et non au problème lui-même.

  • اسامة
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:58

    نحن العرب لدينا ثلاثة ديانات
    في رمضان تصبح لدينا ديانة الاسلام
    وفي رأس السنة تكون لدينا ديانة المسيح
    وباقي العام تكون لدينا ديانة اليهود

  • Said
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:35

    هذا ما يتمناه اعداء الاسلام بمساعدة اجهزتنا من يضع اللحية ويذهب الى المساجد يعتبر متطرفا و ارهابيا ومن ينشر الفجور والسكر العلني متنور وجب تشجيعه والمشكل في رأس السنة هناك من يترك عياله جوعى من اجل اقتناء الخمور .الحاصول الله يعفوا علينا وصافي.

  • سمير
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:38

    اغلب مجتمعنا ضال الله يهديه لانه ان لمً يتب قد يعم العذاب بسبب فجور الاغلبية…هدا ليس قولي و انما مقتبس من القرءان

  • المهدي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 17:40

    الى ابن البادية تعليق 79 .. يبدو انك أجلف كما عرفت بنفسك .. اطمئن أيها البئيس فعبد ربه يقيم بأرقى ضاحية بمدينة رين تسمى saint Grégoire ويعرفها أبناء رين منزلي ليس بشقة ولا هو HLM بل فيلا بحديقة وحدها تصيبك بالدوار بنيتها منذ سنين لو دخلت منزلي لغصت في درابيلك وأحسست بقزميتك ومع ذلك لا اعرف الغرور ولا أتباهى لولا تعليقك السخيف .. أنا مقيم بأوربا منذ أربعين سنة أمضيت فترة من عمري غرفت من الملذات حتى التخمة واليوم بعد ان شبعت من كل شيء احيا حياة هادئة أمارس رياضتي الصباحية على ضفاف القنال الخلاب واستمع بالسفر بين الرباط وفرنسا متى ( رشقات لي ) وشتان بين وضعي الذي لن يراودك حتى في الحلم ووضعك أيها البئيس .. هههه قال لك HLM !!

  • محمد ب حمو
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:07

    لقد اعجبني تعليق بعض الإخوة على اجواء الإحتفالات بالسنة الميلادية الجديدة وهو ان المغاربة يدينون بديد المسيحية في راس السنة الميلادية ويكونوا مسلمين في رمضان وفي باقي الأيام يعتنقون اليهودية إنه تعليق جميل

  • الفقيه اللبيب
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:35

    هل هذا بلد اسلامي ام بلد غير مسلم؟

  • رد الى من فرق بين السنة والعام
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:54

    هو الدي جل القمر ضياء والشمس نورا لتعلموا عدد السنين والحساب … قال تزرعون سبع سنين…اين القحط والشدة في هده الآيات إنما السنين جميع سنة والسنين لها وجهين حسب معنى الجملة . لقد اعجبني تعليقك لاكني اكتشفت أنك مخطئ

  • life
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:09

    Dear all,
    happy new years 2019

  • مغربي
    الخميس 3 يناير 2019 - 10:01

    أصبح المجتمع المغربي يعيش تناقضا واضحا مع الذات يمكن وصفه بالخطير نتيجة الإختلالات التي تنخر جسد المنظومة التعليمية ككل من مناهج ومقررات دراسية من جهة، وكذا ظروف العمل والتحصيل بالنسبة للأساتذة والتلاميذ من من جهة أخرى،الشئ الذي ينبئ بأننا كمجتمع سنعاني مستقبلا من من مزيد من التناقض مع الذات أكثر وقعا وحدة وصولا إلى فقدان الهوية بشكل كامل إذا لم يتم تدارك هذه الاختلالات في أقرب الآجال،فصلاح الفرد أساس صلاح المجتع والتعليم هوالركيزة الأساسية لهذا الإصلاح.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة