24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4408:1513:2316:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ظاهرة التغيرات المناخية تكبد المغرب خسائر مادية بملايين الدولارات (5.00)

  2. إسرائيل تهدد بتفويت أملاك مسيحية بالقدس للمستوطنين الصهاينة (5.00)

  3. مجيد حمدوشي .. مغربي بين "قسَم أبقراط" والعمل الجمعوي بألمانيا (5.00)

  4. الهجرة السرية تقتل العشرات قبالة شواطئ موريتانيا (5.00)

  5. مجموعة عبيدات الرمى تخطف الأنظار في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جماعة ترفض الاستغلال "السياسوي" لملف الرعي

جماعة ترفض الاستغلال "السياسوي" لملف الرعي

جماعة ترفض الاستغلال "السياسوي" لملف الرعي

ذكرت جماعة تسكدلت، الواقعة في الدائرة الجبلية لإقليم اشتوكة آيت باها، أنها تابعت باهتمام ومسؤولية "الأحداث الأخيرة التي عرفتها الجماعة، والمتعلقة بنشوب اشتباكات مواطنين مع الرعاة الرحل"، مضيفة، في بيان توصلت به هسبريس، أن ملف الرعي الجائر بتسكدلت يُعدّ "من اهتمامات جميع فعاليات المنطقة، وعلى رأسها المجلس الجماعي". وأكّدت أن "للرحل حقوقا وواجبات لا يمكن، بأي حال من الأحوال، إنكارها، دون الاستنزاف المفرط للموارد الطبيعية في إطار ما يعرف بالرعي الجائر في محيط شجر الأركان".

مجلس جماعة تسكدلت، التي شهدت، نهاية الأسبوع الماضي، مواجهات واشتباكات بين أهالي المنطقة ورعاة رحل، خلفت عددا من الجرحى، ثمّن "الجهود التي تبذلها الحكومة، وتنفذها السلطات المحلية بمعية جميع المصالح المعنية، من أجل تنزيل مضامين القانون 13/113، الذي صوت عليه البرلمان، وأصدر مراسيمه رئيس الحكومة، والذي يدخل حيز التنفيذ يوم 01/01/ 2019". وأضاف "نشكر السلطات الإقليمية والمحلية والدرك الملكي وأعضاء المجلس على تتبعهم لهذا الملف بعين المكان، وتمت معالجته بحكمة، حيث تم ترحيل الرعاة وإجبارهم على المغادرة".

وأوضح البيان الصادر عن مجلس جماعة تسكدلت أن المجلس الجماعي تفاعل بشكل إيجابي مع المحتجين، الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية أمام الملحقة الإدارية لآيت باها بجماعة تسكدلت مركز الحلات، مشيرا إلى أنه تمت مطالبة المحتجين بمعية السلطة بتكوين لجنة من 10 أشخاص، قصد فتح قنوات الحوار مع الرعاة في إطار احترام القانون، "إلا أن بعض المحتجين فضلوا الدخول في مواجهات غير محسوبة العواقب على شاكلة حرب أهلية بين المحتجين والرحل"، يضيف بيان المجلس الجماعي، الذي حمّل المسؤولية في الأحداث الأخيرة بتسكدلت إلى ما وصفها بـ"الجهات التي تدفع الأهالي إلى الدخول في مواجهات عنيفة مع الرحل، وتأجيج الأوضاع، مما قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه". وأردف "نستغرب للاستغلال السياسوي لهذا الملف من طرف بعض الأطراف والهيئات، علما أنها ساهمت في بلورة قانون 13/113 عن طريق المؤسسة التشريعية، ومصادقة رئيس الحكومة على مراسيمه التنظيمية".

وفي جانب آخر، أعلن المجلس الجماعي لتسكدلت عن تضامنه مع ضحايا العنف "إثر المواجهات الأخيرة"، معلنا مؤازرته لهم "للدفاع عن حقوقهم المشروعة". كما دعا "إلى توخي الحذر وعدم الانصياع وراء جهات معلومة أو مجهولة، تدعو إلى فرض قانون الغاب عبر وسائط التواصل الاجتماعي، دون مراعاة واحترام لدولة القانون والمؤسسات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - محمد آل الشيخ الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:37
واجب الدولة أن تحمي كل مواطن و أين ما كان و كيف ما كان. على الدولة كذلك النظر في استغلال أراضيها من طرف المواطنين و عدم التعدي عليها بالحرب و قطع الأشجار و كرايسلر اراضي الجموع من طرف المواطنين و ليس من طرف الدولة. الآيات و الكتابة لهم حق الماء و المرضى و حقوق الرحلة في بناء مخيمات باراضي الدولة اي الجموع الغير المحروثة أو المستغلة.
و على المياه و الغابات منح الرعات المتجولين أماكن السرح. هولاء ليسوا مواطنين من الدرجة الأخيرة بل لهم كل الحقوق المغربية إلا التخريب أو الحجز.
2 - متسلط الأربعاء 02 يناير 2019 - 08:44
هاد التسلط على أراضي الغير هو تسلط على كل خيرات البلاد من رمال وبحر مناجم الفوسفاط
نحن امازيغ و عرب نتضامن مع اخواننا السوسيين وفي نفس الوقت نؤيد القانون الجديد الذي يحد من هاذه الظاهرة الجائرة
3 - مغربي الأربعاء 02 يناير 2019 - 10:06
اغراق سوس بالخنزير البري وتشجيع الرعاة و.... ما هو الاوسيلة للاستيلاء على اراضي السكان ،والقانون 13/113 لم ياخذ مصلحة السكان بعين الاعتبار والظلم ظلمات يوم القيامة
4 - سوسي واصلي صحراوي الأربعاء 02 يناير 2019 - 11:38
نحن نعرف الرحل جيدا ونعاني من بطشهم وعلى الساكنة المتضررين أن يدافعو عن ارضهم واشجارهم بارواحهم الدولة عاجزة عن فعل أي شيء
5 - ali الأربعاء 02 يناير 2019 - 12:18
نعم الأمر تم تسييسه من طرف من ينادي بحقوق السكان الأصليين كما يزعمون وهادا الطريق الدي يسلكونه ماهو الا تدبير خبيث من طرفهم لتعبئة السكان بطرق تدليسة للوصول إلى الأهداف المسطرة من طرفهم وابتزاز الدولة والضحية هو الراعي المجبور على الترحال نحن في دولة المؤسسات وان كان هناك ضرر فالقانون هو الفاصل نسجل رجوع الكراهية والعنصرية بشدة في مناطق سوس ضد باقي مكونات المغاربة متغدية يفكر خطير ينتشر كوباء فتاك وبسرعة من طرف جمعيات راديكالية مناوئة الدولة فهل من منقد تدكير المغرب ملك لكل المغاربة بدون استثناء وليدهب دعاة التفرقة إلى الجحيم..
6 - للمعلومة فقط الأربعاء 02 يناير 2019 - 13:03
لايمكن للدولة قانونا ان تتصرف في املاك الخواص و لاسلب مواطنين مغاربة ممتلكاتهم. سكان سوس يتوفرون على وثائق عرفية تتبث بما لاشك فيه ملكيتهم لاءرضهم و مند قرون و لايمكن للدولة ان تقفز على هذه الوثائق و تخلق قوانين تلغى بها تلك الوثائق حتى تتمكن من سلب و طرد السكان الاءصليين من بوادهم و اراضيهم. نحن لانعيش في كوريا الشمالية الشيوعية حتى اتقاسم ارض ملك خاص لى ورتثها عن اجدادى مع رحل قادمون من مناطق اخرى يدمرون بجمالهم اشجار اللوز و الاركان و بقية الاشجار المثمرة. هذا ليس حق. لايمكن ثم لايمكن ابدا ان يتجول الرحل على ارضى بدون موافقتى. هذا ملكى ياناس و ليس ملك المياه و الغابات. الدولة يتوجب عليها قانونا احترام ممتلكات المواطنين و حمايتها وليس سلبها كما تفعل المياه و الغابات التى يجهل موضفيها الجهل الكامل لاءعراف و تقاليد منطقة سوس في مجال التملك العرفي الذى يعود تاريخه الى مئات السنين بالمنطقة. هنا ليست فيه سياسة و لاشيء كل مافيه الدولة تسعى لسلب سكان سوس من اراضيهم و الاءستيلاء عليها من اجل المعادن و بيعها للخليجين كمحميات للصيد و الترفيه
7 - ما هذا الهراء ؟ الأربعاء 02 يناير 2019 - 16:41
منذ متى كان فض النزاعات من اختصاص الجماعة ؟
الرعاة الرحل ليسوا أصحاب حقوق لماذا ؟
الجواب لأن المياه والغابات تواجدها على أراضي سوس ليس شرعيا . فمن أين سيستمد الرعاة شرعيتهم إن كان ما تدعيه الدولة ملكا لها في الحقيقة هو ملك خاص بالسكان ؟
الجماعة لا تمثل السكان بل هي بوق من أبواق حزب يسير القطاع المعني باستخراج قانون الرعي .
ممثلوا السكان هم المشاركون في مسيرة الأرض بالبيضاء والتي لم تشارك فيها أي تمثيلية حزبية أو سياسية .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.