الاحتلال العشوائي للملك العمومي يهاجم الأرصفة في "مدينة البوغاز"

الاحتلال العشوائي للملك العمومي يهاجم الأرصفة في "مدينة البوغاز"
السبت 5 يناير 2019 - 16:00

لازال احتلال الملك العمومي بمدينة طنجة ديدناً للكثير من أصحاب المقاهي والمحلات التجارية والمرافق الخاصة بمختلف أنواعها، ما يسبب إزعاجا كبيرا للمارة وخطراً على سلامتهم.

وبمختلف شوارع طنجة، رئيسيةً كانت أو جانبية، يصعب المشي على الرصيف دون أن تقابل مجموعة من الكراسي أو المعروضات التي تشغله بشكل كامل وتجبرك على الخروج إلى طريق السيارات، مهددا سلامتك الجسدية، وربما حياتك.

حسن الحداد، فاعل جمعوي متابع للشأن المحلي، اعتبر أن أغلبية المجلس الجماعية بمدينة طنجة “تتعامل مع الظاهرة بحذر ومكر لاعتبارات متعددة”.

وأوضح المتحدث أن هذه الاعتبارات تختزل في الأزمة المالية، “إذ قامت جماعة طنجة بتعديل القرار الجبائي في ما يخص جانب احتلال أو الاستغلال المؤقت للملك العمومي، بينما بالنسبة لظاهرة الباعة المتجولين فمشروع طنجة الكبرى احتوى الظاهرة بإنجاز عدد كبير من أسواق القرب، ما أدى إلى تحرير الشارع والرصيف والملك العمومي في عدد من المناطق”.

واعتبر الحداد أن أغلبية المجلس تبرر تقصيرها في هذا الباب بعدم الاختصاص، “لكن لا إرادة سياسية لها في رصد ومراقبة وتفعيل دورها القانوني ومهامها كشرطة وسلطة إدارية، لهدفين: أولا البعد الانتخابوي نظرا لأن الظاهرة تنتشر في معاقلها الانتخابية كبني مكادة، مغوغة، ومسنانة؛ ومن جهة أخرى شد الحبل مع السلطة لاعتبارات سياسوية، باعتبار السلطة هي المسؤولة ما دامت أنجزت برنامج طنجة الكبرى، بسلبياته وإيجابياته”.

وزاد الفاعل الجمعوي أن ظاهرة احتلال الملك العمومي لا يجب اختزالها فقط في “الفراشة” والباعة المتجولين، موضحا أن هناك عدة مظاهر “وجب على الأغلبية التدخل وتفعيل التنسيق مع الجهات الوصية بخصوصها، أهمها على سبيل الذكر لا الحصر أوراش البناء، وعرقلة الشارع العمومي، وتحويل بعض الشوارع إلى محطات لركن الحافلات والشاحنات الكبرى ومحطات لسيارات الأجرة الكبيرة”.

وختم الحداد تصريحه لهسبريس بأن “منطق التبرير وسياسة النعامة يبقيان سيدي الموقف مع الأغلبية الحالية، أسوة بأسلافها، خصوصا في ظل غياب الرؤية والجرأة والاعتماد على مبدأ “كم من حاجة قضيناها بتركها””.

من جانبها أوضحت فاطمة بلحسن، نائبة عمدة مدينة طنجة، أن “هاجس احتلال الملك العام حاضر بقوة لدى الجماعة، باعتباره أيضا من مداخل تنمية مواردها”.

وأضافت بلحسن: “بصفتي مسؤولة عن الملف حاولت التجاوب مع شكايات الساكنة، إذ قمت بتوقيع حوالي 1500 إشعار خلال الأسبوعين الأخيرين، تم توزيعها، وذلك بعد مجهود كبير لقسم الجبايات من أجل تسجيل المحلات والمرافق التي تحتل الأرصفة”.

وزادت المتحدثة أن الجماعة ركزت خلال حملتها هذه مبدئيا على المحلات الكبرى، كالمقاهي والمطاعم، على أن تتم معالجة مشكلة الدكاكين الكبيرة في مرحلة لاحقة، وذكرت تصريحها لهسبريس بأن الجماعة حاليا تنتظر تجاوب أصحاب المحلات مع مراسلاتها، موضحة أن هناك فعلا من التحق بالمصلحة التجارية بالجماعة من أجل تسوية وضعيته.

“نحن نطمح من خلال هذه الحملة إلى التقليص على الأقل من الظاهرة في الوقت الحالي، على أمل استجابة أكبر للتجار؛ وإلا فستتم مراسلة السلطات المحلية، باعتبارها مسؤولة عن التنفيذ، لتقوم بإخلاء الشوارع، خصوصا الأرصفة”، تختم فاطمة بلحسن.

‫تعليقات الزوار

21
  • Hamid harbal
    السبت 5 يناير 2019 - 16:15

    Au regard de la loi organique des Communes, la libération du domaine public communal est de la compétence du Gouverneur ou de celui qui le représente. Sur le sujet de la Police Municipale, le président de Commune est responsable de l’execution et il a le droit de demander la force publique auprès du Gouverneur. Bref, l’execution Des décisions de la Commune relève juridiquement des devoirs du président.

  • Simmo
    السبت 5 يناير 2019 - 16:26

    اللهم الاحتلال العشوائي ولا السيوف والتشرميل في هاته المدينة الجميلة .

  • مواطن من طنجة
    السبت 5 يناير 2019 - 16:39

    لا يجب وضع الكل في سلة واحدة كما لا يجب خلط ما بين الاسواق الاسبوعية للمدينة والمحددة في يومي الخميس والاحد حيث يتم عرض منتوجات من نواحي المدينة وهي ضرورية والاحتلال الدائم للملك العمومي سواء من طرف اصحاب المحلات والمقاهي وغيرهم او الباعة المتجولين وفيهم اصناف…واذا كان الصنف الاول وهو مشكل اساسا من بدويين بسطاء لا خيار لهم فان الاصناف الاخرى يجب ان تراعي مجموعة من الضوابط التي على الدولة ان تسهر على احترامها مع مراعاة مصلحة الجميع.

  • SAID
    السبت 5 يناير 2019 - 16:45

    ما يهم المواطن البسيط هو شراء الخضر الطرية بثمن مناسب اما الملك العام فتحتله المقاهي في المغرب

  • عباس
    السبت 5 يناير 2019 - 16:57

    وكدالك المقاهي تجد ممرات الراجلين محجوزة وأمام المقهى سيارات وسيارات أخرين في الصف التاني راكنين وتجد صعوبة بالتوجه إلى الواجهة الأخرى لا إحساس لأطفال صغار ولأمهات وشيوخ كثرت المقاهى في مدينة البوغاز الجلوس بلا فائدة وفي دول الغرب تجد الزابون واقف يشرب مشربه وينصرف لحاله هنا عندنا يحجز مقعده كأنه في كوكب أخر والعيون على الشارع أو من دخل وخرج من المقهى بخلاف أوروبا مثل تجد ضهره في الأتجاه خارج المقهى لا يبلي يعلم أنه دخل المقهى لكي يتناول قهوة أو مشروب فقط

  • Moh kab
    السبت 5 يناير 2019 - 17:05

    C est la misère qui fait se genre de commerce Avez vous des solutions pour ses gens Ils essayé de survivre si non c est la mort au petit feu

  • الحاح
    السبت 5 يناير 2019 - 17:12

    لاحظوا معي ثاوية الامام الغزالي امامها مقهى تحتل الرصيف باكمله وقد يتصادف دائما خروج التلاميذ مع وقوف سيارات نقل العمال هنا تكون الطامة الكبرى ستقع كارثة في يوم ما واذ داك يكونون لجنة كما هي العادة وبدون نتيجة هكذا هي الامور في هذا البلد والحمدلله الموقع التحدث عنه هو حي المجد المنطقة الصناعية.

  • احمد الصروخ
    السبت 5 يناير 2019 - 17:15

    على الجماعات المحلية تحمل مسؤولياتها لأنه بلغ السيل الزبى . كل الشوارع اصبحت مملوكة للمقاهي و المطاعم و التجار و لا حق للراجلين. طرقات طنجة تقتل بالمئات بعد توسعتها دون مراعاة مصلحة المولطنين الراجلين. جل الأرصفة محتلة . لا الوالي المشرف على طنجة الكبرى و لا المنتخبون يعنيهم أمر الأرواح البشرية التي زهقت و عدد المعطوبين الأبرياء. كل ما كان يهمهم هو تلميع الصورة. اقل ما يمكن القيام به هو تحرير الملك العام و صباغة ممرات الراجلين و نشر شرطة المرور في الشوارع الرئيسية.

  • bousaid
    السبت 5 يناير 2019 - 17:57

    bnj je crois qu ils ont le droit d occupper ces espaces publics dans la mesure ou ils n ont pas arriver a obtenir leurs droits public fondamentaux travail , sante, education ……..fham kbal mataktab

  • Abel
    السبت 5 يناير 2019 - 17:58

    Qu'il soit sous l'autorité de Gouverneur ou les collectivités locales ou la mairie ce problème d'utilisation anarchique de l'espace publique doit être régler. Régler humainement et avantageusement pour les autorités. Ansi le trottoir sera divisé en deux, une partie pour le passage des piétons, des poussettes etc. L'autre partie restante est loué au m2 aux commerces, cafés.., à ceux qui exercent une activité déclarée. Quant aux commerçants ambulants, la collectivité doit construire des marchés ouverts, (moins chère et plus d'espace) goudronnés. Chaque ambulant doit s'inscrire pour avoir une place et posséder le matériel nécessaire. Il louera, chaque jour, son m2 sur le marché mais pas plus de 2 ou 3 m2. Par contre ceux ou celles qui ne respecteront pas, leurs marchandises sera saisi. Sans plus

  • بيضاوي
    السبت 5 يناير 2019 - 18:24

    ان اصحاب الاحتلال هم من الهجرة القروية يجب محاربتهم لانهم هم اصحاب مربي الكلاب والدواب والضوضاء وتجار المخدرات والسراق والمشاغبين وهناك اخطر سوق عشوائي بالحي المحمدي برشاوي ملحقة 47 الدي يقطع اصحابها الباعة المشرملين الطريق على السيارات والدراجات والاسعاف والسكان بسوق السلام حي السعادة باعته من السوابق يفرضون العرقلة كمستعمرين والعمالة لايهمها اضرار المواطنين والتلاميد عمالة مقفلة ولامرشحين ولا سلطات تتدخل

  • Abdllah
    السبت 5 يناير 2019 - 18:45

    من جاء على أصل فلا سؤال عليه!!!
    انظر إلى المناطق الخضراء بين قوسين أين يتمشى المارة ؟على الرصيف أم على العشب !
    انظر إلى الشخص كم مرة يبصق في الشارع في دقيقة واحدة !وهكذا من المساوئ التي يصعب على عقل المرء السوي استعابها !

  • ليس طنجة بوحدها بل كل المدن
    السبت 5 يناير 2019 - 18:51

    قبل تطبيق قانون الفاتورة
    كان من اﻻزم على وزارة الداخلية والمالية
    ان تحرر الملك العمومي من تجار الفراشة
    وتستغلهم في توسيع الوعاء الضريبي
    لكن للاسف المديرية ﻻتعرف اﻻ الموظف
    والتاجر القانوني

  • ali
    السبت 5 يناير 2019 - 18:55

    احتلال الملك العمومي فعلا هو ما يقوم بعض المسؤولين من نهب اراضي الدولة باثمنة رمزية 300DH 350DH بلا حسيب ولا رقيب

  • رشيد
    السبت 5 يناير 2019 - 19:11

    وفوق هده الفوضى الدولة المغربية ماضية في استقبال المهاجرين الغير الشرعيين الأفارقة ليشتغلوا باعة جاءلين ويستعمرون الأرصفة أو حوانيت متنقلة. يعني زيد الفوضى علا الفوضى.

  • ابو زيد
    السبت 5 يناير 2019 - 19:40

    فاعل جمعوي و محلل سياسي لا يريد أن يخوض في الموضوع من كل جوانبه فيضرب جهة و يحملها اكثر ما يجب بحجة المعقل الانتخابي .الأسواق النموذجية في طنجة تمت إدارتها خارج نطاق المجالس الجماعية حتى لا تستغل من جهة على حساب أخرى و النموذجية اظن أن صاحبنا لا يزورها و يرى مستوى الرواج فيها و كيف تمت التفويتات بعد منحها للمستفيدين.ثم حتى نكون واقعيين مع أنفسنا قواقع احتلال الملك العمومي في طنجة يتخطى الجميع حتى رجال السلطة و خير دليل ما يعانيه أحد رجال السلطة حاليا بعد ما نسب بينه و بين أحد الباعة المتجولين.إن المسؤولية يتحملها الجميع خصوصا ما توالد من تجمعات في عهد المجالس السابقة ،زد على ذلك ما تقوم به بعض من تسمي نفسها جمعيات من إعطاء الغطاء للفوضى باسم الحقوق احيانا تماشيا مع انتماء المتورط فيها فيكون ضحية قدرما يتحول الى جلاد .إن طنجة تسع الجميع بكل انتماءاتهم ولم تكن بهذا الكم من النفاق لأحد ضد الآخر .اعطونا حلولا أما مسرحيات المجالس الجماعية فسئمناها.

  • Me again
    السبت 5 يناير 2019 - 20:25

    الاحتلال العمومي هو احتلال السيارات لي جميع الأماكن و تشييد طرقات عريضة خاصة بها فقط مع إهمال او عدم التفكير رصيف المارة و الدراجين و عربات ذوي الاحتياجات الخاصة و عربات الأطفال الرضع. في عدة احياء، تجد أبواب المنازل قريبة جدا من شوارع السيارات بين متر و نصف متر و بعض الأحيان عتبة الباب هي جزء من طريق السيارة!
    لاحظوا…. عندما شيدت فرنسا الطرق الرئيسية، فجاءة بنيت المداشر و البلدات و المدن على طولها و لهذا اغلب التجمعات السكنية اصبحت مثل واحات يتوسطها وادي من الزفت بعدما كانت الواحات تتوسطها وادي من المياه العذبة! و على طول الطريق المعبدة، يبداء بناء مركز الدرك و يليه القيادة ثم المقاهي و المساجد و الإدارات و الابناك و بعض المحلات التجارية، غالبا سوق! و من وراء الطريق مساكن بدون ادنى اهتمام كالصرف الصحي …
    لاحظوا كيف المسءوولون يفكرون في تنمية البلاد!! فرنسا تقول ان السيارة احسن من المغربي بما فيها ساءقها و مالكها!

  • المزابيHD
    السبت 5 يناير 2019 - 21:08

    نحن ضد تشويه المنظر العام للمغرب بسبب هذه السويقات
    ولكن أن يهجم عليك الفقر المدقع أصعب من هجومهم على الملك العمومي
    يكفي اننا نعيش في واقع ونرا اشخاص يتسولون عبر الفيسبوك واليوتيوب ثمن العلاج لقد الدود يخرج من اجسامهم ياعبدا الله
    اللهم فرج كربك

  • محمد طنجة
    السبت 5 يناير 2019 - 21:28

    لقد ضقنا ذرعا منهم ومن تصرفاتهم…كل من لم يجد عملا أو تقاعس عنه وجد الرصيف والملك العام يستبيحه ويخلق الفوضى والازدحام…وهو لا يعتبره ملكا عاما سيطر عليه لمصلحة خاصة وانما لا يتردد في سب وقذف من اصاب شيءا من سلعته خطءا وعن غير قصد…ثم أن أغلب السلع هي مهربة تروج مستوطني الثغرين المحتلين وتنهك الاقتصاد الوطني وتصيبه في مقتل..!!!…ورغم ان الجماعات انشات اسواقا لهذا الغرض الا ان هؤلاء الباعة الفوضاويين لا يحبذون الا الارصفة والشوارع و الازقة…فعلا يجب وضع حد لتصرفات هؤلاء…!

  • مواطن2
    الأحد 6 يناير 2019 - 06:56

    المثل يقول " المغربي ضربو لجيبو يشد الطريق " امام ظاهرة احتلال الملك العمومي وعجز المسؤولين عن محاربتها ..لابد من البحث عن حلول اخرى …ومنها فرض رسوم على من يحتل الفضاءات العمومية …رسوم تساير مدخولهم من ذلك الاحتلال…والكل يدرك ما يجنونه من ارباح فاحشة منه….خاصة المقاهي والتجار…حتى الفراشة يتباهون بالارباح التي يحققونها بدون اي مقابل..تصوروا مقاهي قد تحتل اكثر من 200 متر2 بعدد كبير من الكراسي والطاولات كلها غاصة بالزبناء…ولما يتعلق الامر باداء الضريبة او رسوم الاحتلال يحاول اصحابها التملص منها ولو باعلان حرب على الدولة…هؤلاء قوم حققوا ثروات فاحشة دون مقابل…ولن يخضعوا ابدا لاية مسطرة والدليل على ذلك استمرار هم في احتلال الملك العمومي .ومحاربتهم بالطرق التقليدية لن تفيد.

  • محمد وجدة
    الأحد 6 يناير 2019 - 18:14

    السلام. عند باب سوق مليلية بوجدة التجار يعرضون بضاعتهم خارج دكاكنهم على كامل الرصيف الى مترين على الطريق. والراجلين يمشون مع السيارات مما يجعلهم في خطر. ويكتر السب والشتم مع السائقين. وعند مقهى البدوي الأرصفة تقريبا مسدودة بكراسي المقاهي و سلع التجار علما ان هاذا المكان يعج بالراجلين إنه وسط مدينة وجدة. ارجوا من السلطات التدخل لحد فوضى االدكاكين والمقاهي. والسلام .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة