24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تنسيقية ترفض نتائج "مباراة كونطرا" في أزيلال

تنسيقية ترفض نتائج "مباراة كونطرا" في أزيلال

تنسيقية ترفض نتائج "مباراة كونطرا" في أزيلال

بمجرد الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لمباراة توظيف الأساتذة المتعاقدين مساء يوم الخميس الماضي 3 يناير من السنة الجارية، احتج العديد من المترشحين على النتائج التي أثارت حفيظتهم وأطالت بطالتهم.

وفي هذا الإطار، أصدرت التنسيقية الإقليمية للمجازين المعطلين بإقليم أزيلال بيانا استنكاريا، معبرة من خلاله عن صدمتها من "النتائج الكارثية لمباراة التوظيف بالتعاقد التي أجريت يوم 22 دجنبر 2018 بأزيلال، وما رافق ذلك من إقصاء ممنهج في حق أبناء وبنات الإقليم على وجه الخصوص".

وأضاف البيان ذاته الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، أنه بعد هذا الإقصاء، "تم تنظيم شكل نضالي تمثل في وقفة احتجاجية بوسط المدينة (ساحة اليناصور)، تلتها بعد ذلك مسيرة نحو المديرية الإقليمية بأزيلال، والتي قوبلت في البداية بالقمع، إلا أن المعطلين واصلو طريقهم إلى المديرية ليتم فتح شكل آخر هناك".

واستنكر المجازون في بيانهم، "سياسة الإقصاء التي طالت أبناء وبنات الإقليم، وتحميلنا المسؤولية الكاملة لمديرية أزيلال في هذا الإقصاء".

وأدان المحتجون كذلك "القمع الذي تعرضت له التنسيقية"، معبرين عن "تشبثنا بمطالبنا العادلة والمشروعة، المتمثلة في الشغل القار والعيش الكريم والاحتجاج السلمي".

ودعت التنسيقية "جميع المعطلين والمعطلات إلى الالتفات حول الإشكال النضالية المزمع تنظيمها في القريب العاجل، ودعوتنا جميع الفعاليات الحقوقية والإعلامية وكافة الأصوات الحرة إلى التأييد والمؤازرة".

وتجدر الإشارة إلى أن النتائج المعلن عنها الأسبوع الماضي، أثارت نقاشا واسعا في صفوف المعنيين بها من المترشحين، متسائلين، في تدوينات فايسبوكية متفرقة، عمن صحح تلك الامتحانات، في الوقت الذي أعلن فيه المفتشون إضرابهم عن تصحيح امتحان الأساتذة المتعاقدين، حسب ما جاء في بيان المكتب الوطني لمكتب مفتشي التعليم، علاوة على تضامن أغلب الأساتذة المزاولين مع المفتشين ومطالبهم، رافضين عملية التصحيح التي لا تزال تساؤلات تثار بخصوصها حسب المتتبعين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 13:21
ههههه ما هذا التناقض؟؟ تنسيقبات تناضل من أجل التوظيف والعمل بالتعاقد و تنسيقيات اخرى تناضل من أجل الإدماج و إسقاط مؤامرة التوظيف بالتعاقد لأنهم حسب ادعاءهم فرض عليهم التعاقد... لقد نجحت السياسات المخزنية اللاشعبية التفقيرية و القهرية التراجعية الأحادية في تمزيق و تشتيت و الإجهاز الكامل على وحدة النضالات الشعبية الجماهيرية الاجتماعية إجهازا تاما ومطلقا...
2 - مغرد الخميس 10 يناير 2019 - 13:43
شباب ازيلال الفوا النجاح دون جهد وتفضيلهم عن غيرهم لا لشي الا لانهم ينتمون لازيلال وهده هى العنصرية المفضوحة كفى انانية وانتهازية وعنصرية فالمهنة اساسها الكفاءة وليس الانتماء خاصة وان الجميع ابناء المغرب
3 - ملاحظ عابر سبيل الخميس 10 يناير 2019 - 13:46
المطلب الذي يمكن ان يرفعه المحتجون هو الاطلاع على اوراق تحريرهم و بالتالي النقط التي حصلوا عليها: هذا هو المطلب القانوني.
الذين صححوا الاختبارات الكتابية هم اساتذة تم اختيارهم لكفاءتهم و خبرتهم و لا يقلون كفاءة عن المفتشين. و التصحيح تم وفق عناصر اجابة موحدة.
و لو لم يصحح الاستاذة الامتحانات لتم تأجيلها الى اجل غير مسمى و لظل المترشحون ينتظرون.
اغلب الاساتذة الذين انخرطوا في عملية التصحيح المرهقة قاموا بذلك تعاطفا مع المترشحين.
4 - من ازيلال الخميس 10 يناير 2019 - 13:51
مزيدا من الصمود والانسجام يا أجيال المستقبل ويا أبطال الحرية .
الحق ينتزع ولا يعطى
5 - زيلالي الخميس 10 يناير 2019 - 14:27
المشكل الذي وقع هو تم تصحيح اوراق ازيلال في الفقيه بن صالح و اوراق الفقيه بن صالح في ازيلال. المصحيحين اخذو 40 من ابناء اقليم ازيلال للشفاوي و الباقي من الفقيه بن صالح. وحتى امتحان الشفاوي تم اجرائه في الفقيه بن صالح.
مهزلة بكل المقايس مزيدا من الظغط و الخروج للشاريع يوم الاثنين موعدنا والتصعيد قادم.
جميع المباريات يقبلون ابناء الاقليم و خير دليل امتحانات الماستر التي يحرم منها ابناء هذا الاقليم.
6 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 10 يناير 2019 - 20:55
قبل الاحتجاج على الظروف التي مرت فيها المبارة، يجب عليكم أن تعرفوا
1 أن مبارة اختيارية وليست إجبارية ولم تفرض عليكم
2 أن مدة العقد محدودة في سنتين قابلة للتجديد

وعليه جب التنبيه قبل أن تقولوا لنا بعد سنتين بأن عقود الشغل فرضت عليكم !
سنتين قابلتين للتجديد حتى الى ان تتقاعد شريطة أن تكون جاد وكفؤ ودو مردودية في عملك
وإذا توفرت فيك هذه الشروط فإنك ستضمن عملك مدى الحياة حتى بتوقيع عقود مؤقت
أما كنت لا تتوف تتوفر شروك الكفاءة والجدية والمردودية وتراهن فقط على البلطجة و"النضال" وتزعم المظاهرات ورفع الشعارات الغبية وتشغيل عقيرتك وتوظيفها في الصياح والعويل، فوالله أن رهانك سيكون خاسر وأننا لن نتضامن معك أبدا ومن الأفضل لك إذا حالفك الحظ وحصلت على عقد شغل أن تنضبط وتكون كفؤ وتطور قدراتك وخاصة الابتعاد عن البهرجة والزعامة الوهمية التي تتوهمها خلال المظاهرات
وإلا الباب الحباب !
ولن تنفعكم أكاذيب من سبقوكم الذين يسوقون على أن عقود الشغل فرضت عليهم ولم تكن اختيارية
كل قابل للنقاش إلا الجدية والمردودية والانضباط يجب أن تكون عبادة وسلوك عند كل من يحصل على اجرة من الغير سواءا من الدولة او من الخواص
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.