24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شلل تام يطال الحركة التجارية في مدينة تزنيت

شلل تام يطال الحركة التجارية في مدينة تزنيت

شلل تام يطال الحركة التجارية في مدينة تزنيت

نفّذت، اليوم الخميس، مختلف فئات التجار بمدينة تزنيت ونواحيها إضرابا عاما بإغلاق المحلات التجارية والمقاهي والأفران والمخابز؛ وذلك تنفيذا لنداء شبكة فعاليات الاقتصاد والتجارة والحرف، التي دعت التجارَ والمهنيين والحرفيين، في بيان، إلى "توحيد الصفوف والوقوف يدا واحدا ضد كل من وما يمس قطاعهم بسوء".

وتحدّثت مصادر من تزنيت عن إصابة قطاع التجارة، بمختلف أصنافه، بالشلل التام اليوم الخميس، كما أوردت أن بعض المحلات التجارية والأفران شهدت ليلة الأربعاء توافد أعداد كبيرة من المواطنات والمواطنين، من أجل اقتناء حاجياتهم تحسبا ليوم الإضراب العام بالمدينة.

وجاء احتجاج التجار في مدينة تزنيت وضواحيها لمطالبة الحكومة بـ"إعادة النظر في بنود قانون المالية لسنة 2019، التي تمس التجار والمهنيّين والحرفيين"، ومن أجل "جعل تزنيت ضمن المدن المستفيدة من الامتياز والإعفاء الضريبي"، حسب بيان جمعيات التجار.

وقال الحسين تاكنزا، العضو السابق في غرفة التجارة والصناعة والخدمات، في تصريح لهسبريس، إن كل فئات التجار انخرطت في شل الحركة التجارية بتزنيت ونواحيها؛ وذلك "ضد القانون المفروض على التجار"، وأضاف: "التجار مهددون بالإفلاس. ونطالب الجهات المسؤولة بمراجعة هذا القانون المجحف، وإعادة الاعتبار لهذه الفئة ومراعاة وضعها الهش".

أما رشيد مطيع، أحد تجار مدينة تزنيت، فأورد ضمن تصريح لهسبريس أن الإضراب العام ليوم الخميس ناجح بكل المقاييس، وأتى إثر مستجدات قانون المالية لسنة 2019، الذي جاء بمجموعة من البنود المجحفة في حق التاجر والحرفي والفاعل الاقتصادي، وزاد: "كما أن القانون جرى تنزيله بنوع من السلطوية، بما ينطوي عليه من سياسة تفقيرية لهذه الفئة الاجتماعية، عبر فرض ضرائب ومراجعات متتالية، أنهكت كاهلنا، فضلا عن إقصائنا من التغطية الصحية والتقاعد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - عادل مغربي معتدل الخميس 10 يناير 2019 - 16:50
هدا هو الحل الوحيد امام المغاربة هو التكتل في جمعيات وتوحيد الاهداف
عندنا مشاكيل كثيرة ابرزها مافيا الاستلاء على العقارات حتى المحفضة منها عندنا مشكل ديال الادارات والبروقراطية ديالها عندنا مشكل الغش في السكن الاقتصادي ،اقتطاعات البنوك الغير ممبررة كل شهر
دولة بحال المغرب على الاقل لمزوج خاصو 2000 درهم كل شهر والي ممزوج خاصو 1500درهم كل شهر تعطيها ليه الدولة
سمحو لي واخا طولت عليكم
2 - العبث الحكومي الخميس 10 يناير 2019 - 17:50
العبث الحكومي أصبح جليا في تدبير الشأن العام. العشوائية و التهور في إتخاذ قرارات خرقاء ستؤذي لا محالة إلى كوارث إقتصادية و إجتماعية لا مفر منها. نموذج العبث الحكومي أو من يصدر القرارات العشوائية : إضافة الساعة الصيفية العبثية، المقاصة و تخبط قطاع المحروقات و ضرب القدرة الشرائية لشرائح عديدة من المغاربة، إقرار نظام فوترة إلكترونية على تجار مغاربة دون دراسة موضوعية و إستجلاء الإكراهات، التعاقد في التوظيف، و غيرها من القرارات التي قسمت ظهر الشعب و خلقت هوة صاروخية بين الشعب و المسؤولين. إلى متى هذا العبث؟؟؟ أقيلوا هذه الحكومة العبثية و حلوا البرلمان و كفى من العبث لقد وصل السيل الزبى
3 - saraha raha الخميس 10 يناير 2019 - 17:51
للاسف حكومتنا تاخذ ولاتعطي انا تاجر واعاني الكثير من الاكراهات حرمة تجارية ضعيفة نظرا للظروف الاقتصادية المزرية وكلما حل وقت دفع الضرائب نضطر للاقتراض لدفعها لذا يجب على المسؤولين مراعاة ظروف المواطن البسيط حتى لاتحرمه من قوته وقوت اطفاله
4 - مغربي الخميس 10 يناير 2019 - 18:06
الله ادير لينا شي حل مع هاد الحكومة غير مزيدين فيه
5 - اقتصادي الخميس 10 يناير 2019 - 18:08
في الحقيقة وفي الواقع وباستثناء المدن الكبرئ واللتي هي لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة فان كل المدن المتوسطة والصغيرة والمناطق القروية اصبحت تعرف كسادا داءما مايزيد عن ثلاث سنوات متتالية ففي ضل هاته الازمة الخانقة في كل الحرف اصبح من اللازم والضروري دراسة هاته الوضعية الغير الطبيعية بكل الاستعجال والمسؤولية لايجاد الحلول الواقعية لكل المشاكل اللتي تتخبط فيها جل الحرف لتسترجع قوتها وبريقها وتوهجها وتنهض من موتها السريري بدل العوم والغوص ضد التيار فاللهم قد بلغت .
6 - yoissefb الخميس 10 يناير 2019 - 18:43
كل المدن المتوسطة والصغيرة تعرف كسادا حقيقيا،اما القرى فقد مات اقتصادها من زمن بعيد وليس لهم سوى انتظار تحويلات ابنائهم واخوانهم من الخارج ومن المدن الكبرى.
7 - said الخميس 10 يناير 2019 - 19:17
payez vos taxes comme font les millions de marocains fonctionnaires publics et privèes…. et evitez nous votre theatre sterile, vous accusez les autres de predateurs ,de rentiers...et vous faites la meme chose , vous voulez gagner , salire les villes et les trottoires, occupper l'espace public, eviter les controles de qualitè et sanitaires, pretendre la securitè,les services…….. mais vous voulez rien payer, une etrange formule a la marocaine!soyez serieux un petit peu
8 - رشيد البركة الخميس 10 يناير 2019 - 20:07
الله يعطيهم الصحة رجاااال، عقبال جميع المدن المغربية إلى أن يتم حل هذا المشكل
9 - حلا الجمعة 11 يناير 2019 - 06:52
مدينة تزنيت مدينة صغيرة جدا.اقتصادها قائم على التجارة ولا أنشطة اقتصادية أخرى:لاسياحة ولافلاحة ولا صناعة.القدرة الشرائية للساكنة القادمة من القرى المجاورة جد متدنية.صحيح انها منطقة معروفة بجاليتها الكبيرة بالخارج ولكنها لا تستثمر بالمدينة.وجل استثماراتها بالعقار بالمدن الكبرى.الملاحظ في السنوات الأخيرة ظهور الفراشة الذين بدؤوا يستعمرون مناطق حيوية بالمدينة وهذا ما أزم وضعية أصحاب المحلات والدكاكين الذين يؤدون ضرائب.
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.