24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وحدة صناعية تنفي تأثيرها على البيئة بالسوالم

وحدة صناعية تنفي تأثيرها على البيئة بالسوالم

وحدة صناعية تنفي تأثيرها على البيئة بالسوالم

قالت الوحدة الصناعية "تيكنوبيور المغرب" المتواجدة بحد السوالم، التي توجه إليها انتقادات من طرف الساكنة بالوقوف وراء التلوث الذي تعرفه المنطقة والاختناقات التي تصيب المواطنين، إنها "شركة صديقة للبيئة".

وأضافت الشركة في بيان لها، توصلت هسبريس بنسخة منه، أنها عملت في هذا الإطار على إنجاز استثمار يناهز 4 ملايين درهم "لتجهيز المصنع بوحدة معالجة انبعاثات الروائح والغازات عن طريق تقنية الغسل تشرف عليه شركة كندية مختصة، التي تقوم بتنظيف كافة الغازات والأبخرة المسحوبة من داخل المصنع ومعالجتها بمراحل معالجة مختلفة قبل انبعاثها في البيئة الخارجية (dégazeur cyclonique)، رغم أن ما تنفثه مدخنة المصنع يبقى أقل بكثير مما تسمح به القوانين البيئية المغربية (قانون البيئة رقم11-03)، وذلك حسب خبرة أنجزها المختبر العمومي للأبحاث والدراسات والمختبر البيئي التابع لوزارة الصناعة".

الشركة التي توجد في قلب العاصفة هذه الأيام بسبب احتجاجات المواطنين عليها، لفتت إلى أن الأبخرة الصاعدة من مدخنتها غير سامة بشهادة مكاتب خبرة معروفة، مضيفة أن عامل الإقليم قام بزيارة مفاجئة للمصنع منذ أكتوبر الماضي وعبر عن إعجابه بنشاط المصنع وبنظافته.

وأوضحت الشركة، في هذا الإطار دائما، أن فرقة من درك البيئة حلت للمصنع بأمر من وكيل الملك لإجراء خبرة "ما زلنا ننتظر نتائجها، ومهما كانت نتائج الخبرة، فإدارة المصنع منفتحة على أي مقترح علمي يمكن من الحد من انبعاث الأدخنة والروائح، وقد تعاقدت بالفعل مع شركة أجنبية متخصصة لتزويد المصنع بتقنية جديدة كلفت المصنع استثمارا إضافيا ضخما".

وأشار البيان إلى أنه "رغم التكلفة العالية لهذه العملية، فإن شركة تيكنوبيور، بصفتها شركة صديقة للبيئة، مستعدة لمواصلة الاستثمار في هذا المجال لتكون رائدة في مجال حماية البيئة وإعطاء المثل في مجال التنمية المستدامة على الصعيد المحلي، حتى تنعم ساكنة حد السوالم بالراحة".

وزادت الشركة أنها اعتمدت منذ إنشاء مصنعها على "المعايير الدولية المطبقة في تلك الصناعة من حيث جودة ماكينات الإنتاج، وقد حصلت الشركة على أغلب الشهادات العالمية التي تخص نظم الإدارة مثل ISO 9001:2015 أو تلك التي تخص جودة المنتجات مثل علامة التطابق مع المواصفات الأوروبية (CE) وعلامة المطابقة للمواصفات المغربية".

وفي الوقت الذي يطالب فيه السكان بمعرفة ما إذا كانت الوحدة تتوفر على الوثائق القانونية، أكدت الشركة توفرها على جميع الرخص المطلوبة، مشيرة أيضا إلى أنها "متخصصة في صناعة اللفات العازلة ضد تسرب المياه والمستخدمة في حماية أسطح المباني والمنشآت بأنواعها"، وهو ما يعاكس ما ذهبت إليه تنسيقية المجتمع المدني بالسوالم.

وتعرف منطقة حد السوالم احتجاجات متتالية من طرف السكان، مآزرين بفعاليات المجتمع المدني، على الشركة المذكورة، متهمين إياها بالتسبب في تلوث المنطقة وبالتالي إلحاق الضرر بهم، خاصة مرضى الربو منهم، بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منها، مطالبين السلطات بالتدخل لوضع حد لهذا الأمر وإلا سيكونون مضطرين إلى الرحيل من المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - صاحب الدراجة الجمعة 11 يناير 2019 - 08:44
عليكم بإجراء معاينة مع 4صباحا . راوئح كريهة جدا. أين تقرير وزارة الصحة. يجب إجراء فحوصات على الأطفال والنساء. مثل هاته المصانع لها مسافة محددة بين الساكنة. المشكل الخطير هو تأثير على الفرشة المائية. مثل مصنع تصبير السمك بالعسيلات تابع أيضا حد السوالم
2 - نادية الجمعة 11 يناير 2019 - 08:55
نتأسف لتساهل السلطات المختصة في البيئة والصحة والسلامة مع مثل هذه الصناعات الملوثة. انا من سكان حي الزهرة المتاخم للحي الصناعي واعمل باحدى الشركات القريبة من هذا الثلوث. احيانا لا نستطيع التنفس احيانا بالليل واحيانا بالنهار.كما ينفث المصنع حبيبات سوداء بحال ديال الفرناتشي تلطغ الارض وتدخل من النوافذ. زرع هذا المصنع بالقرب من السكان جريمة انسانية ووجوده بجانب وحدات تحويل اللحوم والزيوت الغذائية و مصانع الدواء جريمة صحية ونساءل بها القانون المغربي. من اعطى التراخيص لهذا المصنع. وكيف تسمح الدولة لمثل هذه الصناعات الملوثة بالتكاثر ونحن نظمنا كوب ٢٢.!!؟ اين عو دور جمعية مصانع السوالم ازيس !؟ ..نتعجب من المسؤولين ينهبون المال ولا يقومون بواجباتهم ويرتشون ويفسدون تجدهم في اخر المطاف من المسثتمرين في مثل هذه المشاريع القاتلة .
3 - EL Houcin الجمعة 11 يناير 2019 - 09:54
بهذا البلد السعيد لاتوجد شركة صديقة للبيئة وإنما الهدف دائما هو الربح على حساب صحة المواطن الذي لاحول له ولا قوة.اما الوحدة الصناعية المتواجدة بالسوالم موضوع هذا البيان فإنه سبق للجنة إقليمية أن أصدرت في حقها قرارا بالاغلاق المؤقت لنشاطها الى حين تسوية مشكل الروائح المنبعثة منها إلا أنها رغم ذلك ماتزال تمارس نشاطها بشكل عادي دون اكترات لتوصيات اللجنة المذكورة .والعهدة هنا على الساكنة وجمعيات المجتمع المدني بالمنطقة التي يجب عليها أن تقوم بتوجيه شكايات الى الجهات المعنية وان اقتضى الأمر تنظيم وقفات احتجاجية منظمة طبقا للقانون وعدم انتظار اي حل من طرف المجلس البلدي الذي لاحول له ولا قوة.
4 - Najim الجمعة 11 يناير 2019 - 10:33
نحن ساكنة السوالم نعاني يوميا جراء نفث هذا المصنع لروائح خانقة و كريهة تسبب ضيق التنفس خصوصا لدى المرضى و الأطفال .
كما أن الساكنة عبرت عن هذا في إطار تنسيقية محلية للمجتمع المدني من خلال مجموعة من المراسلات للجهات المعنية و الخطوات النضالية القانونية و مازال الساكنة ينتظرون تنفيذ توصيات تقرير اللجنة الإقليمية التي زارت المصنع يوم 25/10/2018 و التي خلصت إلى أن المصنع يجب أن يوقف نشاطه .
5 - Aziz الجمعة 11 يناير 2019 - 12:21
السلام عليكم...نضن الحمد لله ان الشركة تتفاعل مع الساكنة و هدا في الصالح العام.....الله يوفق الجميغ
6 - Ahmed الجمعة 11 يناير 2019 - 12:52
مشكل البيئة اكبر فهو مشكل الجميع ... رغم كل هده المجهودات الحميدة نتمنى من المسؤولين عن المطرح العمومي للازبال و شركات اخرى ان ينخرطوا في هده البادرات ايضا حتى يطمئن الجميع...يتم حرق الاطنان من النفايات يوميا بالمطرح بطريقة عشواءية.. رواءح لاتطاق و لا احد يتكلم....
7 - Fatema salmiya الجمعة 11 يناير 2019 - 16:43
نحن الساكنة عندنا مشاكل بيئية اكبر....مشكل المطرح (الزبالة) مشكل كبير وخطير اللسوالم...اطنان و اطنان من النفايات تحرق يومبا بدون مراعاة ادنى شروط السلامة..روائح كريهة...اخياء اخرى تقتلها روائخ السمك و الاعلاف....اليس هؤلاء بابناء هده المنطقة..حلال عليكم حرام على االاخرين...يهمنا مصلحة الجميع !!!!!
8 - عيت بالريحة الجمعة 11 يناير 2019 - 17:07
عجيب ان ينوه العامل بالشركة و يحكم على الظاهر امام كم الاحتجاج، و الغريب ان الروائح كانت في فترات ليلية و ايام غير متتابعة ، اما الان فكانما وجدوا التزكية بل وصل اليوم. الأحد إلى نشرها بعد الثامنة صباحا ونحن البلد الذي نحاول مسايرة الإصلاح البيئي و اتباع المواثيق العالمية في هذا المجال
9 - jamal الجمعة 11 يناير 2019 - 21:05
انتقلت من البيضاء الى السوالم بنصيحة الطبيب المعالج لأني مريض بالضيقة و السل إلاأني فوجىت بهذه الوحدة الصناعية وروائحها الكريهة خاصة في الليل ، ونصحني الطبيب لأنتقل إلى مدينة ابن أحمد وصحتي تحسنت كتيرا بفعل الهواء النقي هناك والحمد لله
10 - جواد ابير حد السوالم الجمعة 11 يناير 2019 - 21:58
الفساد السياسي والأخلاقي يولد جميع انواع الفساد كالتلوت البيئي وغيره
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.