24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. ألعاب رقمية تدرّ أكثر من مليار دولار على تركيا (5.00)

  2. الحالة الجوية .. أمطار وثلوج وانخفاض درجات الحرارة في المملكة (5.00)

  3. اتحاد الشغل التونسي يتشبث بالإضراب لزيادة الأجور (5.00)

  4. قرار من المحكمة التجارية يمدّد "نشاط لاسامير" شهورا إضافية (5.00)

  5. تحدّي 10 سنوات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أطباء يهددون بتقديم الاستقالة ومقاضاة الدكالي

أطباء يهددون بتقديم الاستقالة ومقاضاة الدكالي

أطباء يهددون بتقديم الاستقالة ومقاضاة الدكالي

في خطوة تصعيدية جديدة، يعتزم أطباء النقابة المستقلة بالقطاع العام بكل من تطوان والمضيق-الفنيدق للاستغناء عن الوزرة البيضاء والاتشاح بالسوداء إلى أجل مسمى، كشكل احتجاجي للتعبير عن نفاد الصبر من وضعية قطاع الصحة بشكل عام، حدادا على موت "الصحة العمومية" بعد التماطل في إنعاشها من السكتة القلبية.

ويأتي الشكل الاحتجاجي هذا، بحسب بلاغ توصلت به هسبريس، تنفيذا لدعوة المكتبين الإقليميين للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان والمضيق-الفنيدق إلى اتخاذ الأربعاء 16 يناير الجاري يوما "لدق ناقوس الخطر بخصوص الوضعية الصحية المزرية التي تعيشها المؤسسات الصحية بجهة الشمال، سواء على مستوى ظروف العمل الكارثية بحكم الخصاص الحاد في الموارد البشرية، أو على مستوى انعدام الأدوية والمستلزمات الطبية في العديد من المصالح الاستشفائية".

واعتبر مكتبا النقابة المستقلة للأطباء حملة الاقتطاعات من الأجور التي تطبقها الوزارة على المضربين "تعسفية تهدف إلى النيل من كرامة الطبيب"، وإرغامه على الرضوخ والاستمرار في الاشتغال وسط ظروف عمل وصفت بـ"الكارثية"، و"تشكل خطراً على حياة المرضى قبل أن تكون مهينة لكرامة الأطباء"، وفق تعبير البيان النقابي.

وهدد الأطباء المنتمون للمكتبين النقابيين للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بتطوان والمضيق-الفنيدق، وهم من المتضررين من قرارات الاقتطاع من الأجور، برفع دعاوى قضائية بخصوص هذا القرار الذي وصفوه بالمجحف، مع استكمال الإجراءات الإدارية بمتابعة مآل طلبات الاستفسار المرسلة لوزارة الصحة، إلى جانب تحيين لوائح الاستقالة الجماعية وتقديمها قريباً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ملاحظ الجمعة 11 يناير 2019 - 11:00
ارتداء الوزرة السوداء ليس شكلا احتجاجيا ولكن كما نقول بالدارجة المغريبة تجي معاهم
2 - غيور على قطاع الصحة الجمعة 11 يناير 2019 - 11:32
يجب تولية مناصب القرار في وزارة الصحة و كل ما هو تابع لها للاطباء والصيادلة و أطباء الأسنان وليس لكل من هب ودب لكي تصبح مطلبا جديدا من بين المطالب. ويحيا قطاع الصحة العمومية.
3 - السلام الجمعة 11 يناير 2019 - 13:20
ننتظر بكل صبر ان يطبق الأطباء وخصوصا تطوان تهديدات بالاستقالة على أرض الواقع. سئمنا من معاملاتهم السيئة. وغياباتهم وعدم احترام أوقات العمل. هناك أطباء شرفاء. ولكنهم القلة. على هؤلاء الأطباء الذين يكثرون من الوقفات الاحتجاجية ان يعلموا انهم يضرون المرضى الأبرياء. كان عليهم الاستقامة في العمل. ومحاربة الفساد. داخل صفوفهم. والفاسدين من الأطباء. واحترام أوقات عملهم. والجدية في العمل. لأنهم يتقاضون اجورا من مال العام. التي تجمع بواسطة الضرائب التي يدفعها المواطنين ليجدوا ذلك الطبيب ينتظرهم داخل المستشفى العمومية لخدمتهم. مع الأسف الشديد هذا. ما لا يجده المواطنون. تحياتي للشرفاء الأطباء المخلصين بتطوان
4 - غير دايز الجمعة 11 يناير 2019 - 14:30
ردا على السي غيور واش الطبيب درس 20سنة باش يكون مسؤول التسيير يدرس للمتصرفين و المهندسين لكل مهمة و الطبيب ينقذ ارواح العباد
5 - الورزازي ولد مسمرير تعدادات الجمعة 11 يناير 2019 - 19:14
الاضراب والاستقالة والمغادرة ومكين الطبيب تقضى الدواء خاسر الراديو سير حتى لغدا سير حسن ليك تمشي لكنينيك لبيلانص خاسرة مفيها المزوط اتحدى لي مشا لصبيطار ومقالو ليه هدشي حنا المواطنين مكنستفدو بوالو كي مشيتو كي بقيتو
6 - متتبع الجمعة 11 يناير 2019 - 21:10
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب.
7 - morad السبت 12 يناير 2019 - 11:41
والله شيء محزن أن ترى سلوكات الكثير من الأطباء المغاربة ينقصها التضامن والاحساس بالواجب الوطني في خدمة المواطن الضعيف في كل جهات المغرب إذ أن أغلبهم لا يريد ا للعمل إلا في المحور الواقع بين طنجة والدارالبيضاء لا لشيء إلا لكي يجمع بين العمل في القطاع العام وفي المصحات ا ل خاصة وكان المواطنين في جهات أخرى هم مواطنون من الدرجة الثالثة والرابعة فاللهم لا يهمه شيء إلا ما قد سيجنيه من عائدات مالية كل السنة اما المواطن فله رب يحميه هذه هي الحقيقة المرة عن اطبائنا
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.