24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. ألعاب رقمية تدرّ أكثر من مليار دولار على تركيا (5.00)

  2. الحالة الجوية .. أمطار وثلوج وانخفاض درجات الحرارة في المملكة (5.00)

  3. اتحاد الشغل التونسي يتشبث بالإضراب لزيادة الأجور (5.00)

  4. قرار من المحكمة التجارية يمدّد "نشاط لاسامير" شهورا إضافية (5.00)

  5. تحدّي 10 سنوات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بعد اكتشاف أبقار مصابة .. "السلامة الصحية" تحارب الحمى القلاعية

بعد اكتشاف أبقار مصابة .. "السلامة الصحية" تحارب الحمى القلاعية

بعد اكتشاف أبقار مصابة .. "السلامة الصحية" تحارب الحمى القلاعية

أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن التحريات السريرية والمخبرية التي أجريت يوم 7 يناير على أبقار مشتبه بإصابتها بالحمى القلاعية، بضيعة بدوار أولاد سيدي شنّان بالجماعة القروية كريفات بإقليم الفقيه بن صالح، كشفت إصابتها بهذا المرض.

وفور ذلك، وتفاديا لاحتمال انتشار المرض، تقول "ONSSA"، في بلاغ توصلت به هسبريس، تم اتخاذ التدابير الصحية اللازمة لمكافحته بالضيعة المصابة من طرف المصلحة البيطرية الإقليمية بالفقيه بن صالح، بتعاون مع السلطات المحلية، وفقاً للقوانين الجاري بها العمل.

وتتمثل هذه التدابير في إتلاف جميع الأبقار والأغنام بالضيعة المصابة، وتنظيف وتطهير الضيعة، وخاصة المباني والمعدات، وإلزام الأشخاص الذين يدخلون ويغادرون الضيعة باحترام تدابير السلامة البيولوجية، وتلقيح الأبقار المتواجدة حول البؤرة.

كما تشمل الإجراءات الإغلاق المؤقت لاماكن تجمع الأبقار والأغنام بمحيط الضيعة المعنية، وإجراء بحث ميداني لمعرفة المصدر وتتبع مسار الأبقار المصابة بالمرض، والقيام بتقص ميداني بالمنطقة حول الحالة الصحية، وتعزيز المراقبة الصحية للقطيع على الصعيد الوطني.

وشدد البلاغ على أنه منذ سنة 2014، ومن أجل حماية القطيع الوطني، يقوم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبكيفية منتظمة بحملات سنوية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، ما ساهم في تعزيز مناعة قطيع الأبقار.

المصدر زاد: "بفضل الإستراتيجية المعتمدة لمحاربة هذا المرض، تتوفر المملكة على برنامج رسمي لمراقبة الحمى القلاعية معتمد من طرف المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)". وابتداء من يناير 2019، تم إطلاق حملة تلقيح تذكيرية لمجموع القطيع الوطني للأبقار ضد هذا المرض، تهدف إلى تعزيز مناعته.

يعتبر مرض الحمى القلاعية مرضا فيروسيا يصيب الماشية، ولا ينتقل إلى الإنسان؛ وهو جد معدٍ بالنسبة للحيوانات، وخاصة الأبقار. كما أن الفيروس المسبب للمرض ينتقل عبر الهواء أو الاتصال بين الحيوانات. وأكد المكتب أنه يتتبع عن قرب هذا المرض، وأن جميع الإجراءات اللازمة تم اتخاذها لحماية القطيع الوطني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Ouled Zeriba الجمعة 11 يناير 2019 - 14:25
N'oubliez pas la tuberculose bovine qui fait des ravages au maroc car la majorite des marocains boit leben et raib qui n'est pas pasteurises.

C'est pour ca que le maroc est l'un des pays ou la tuberculose est tres bien repondue dans les grandes villes a cause des mehlabates qui vendent ce leben et raib contaminees par la tuberculose bovine.

En europe, les vaches qui souffrent de la tuberculose sont ecartes des troupeaux puis brules pour eviter la contagion. Et les fermes ou ces vaches ont ete reperes ne sont pas authorises a vendre le lait jusqu'au preuve que le reste du troupeau est sain.
2 - اللهم ابعد الاوبئة الجمعة 11 يناير 2019 - 15:30
اللهم ابعد الاوبئة عنا فنحن لانتحمل اشياءا تدهور المواطن وهو اصلا متدهور
3 - قاطع لحومها الجمعة 11 يناير 2019 - 15:53
ليس في استطاعتنا شراء لحم البقر او الغنم اوحتى الماعز نظرا الاسعار تشوي وتشوطنا وعليه فقد حرمنا من اكله الا في السنة مرة بمناسبة عيد الاضحى , الحمد لله اصبحنا فيجيطاريان اللهم لك الحمد افقرتمونا بزز
4 - bouzid الجمعة 11 يناير 2019 - 15:56
مكين غير الشفوي مكين لا تتبع من الجهات المختصة لا والو .
الشهب المعربي خاصو وزير الفلاحة للفقراء .أما أخنوش فهو وزير فلاحة الأغنياء . في شهر أكتوبر الماضي أصيبت ماشيتنا بمرض فيروس (الجلد العقدي ) طرقنا جميع الأبواب فلا من مجيب حتى نفقت لنا حوالي 50 رأس غنم . بحتنا عن لقاح لتعزيز المناعة ضد هذا المرض عند جميع البيطرين دون جدوى . وأخنوش في دار غفلون .
5 - مواطن الجمعة 11 يناير 2019 - 16:39
من هنا يظهر الفرق الشاسع بين المسيرين في المغرب ونظرائهم في الجارة الشرقية الدين تركو القطيع والفلاحين لمصيرهم
6 - مدوخ ومقاطع الى الابد الجمعة 11 يناير 2019 - 20:52
دعوة الشعب المظلوم والمغلوب على امره. اللحم في بلدنا اغلى من اوروبا. والله العظيم لم اشتري اللحم منذ عيد الاضحى.... 75 حتى 80 درهم للكيلوغرام حرام. ودبا حرقوه ما دام مبغيتوش يعيش المسكين.
7 - قبل فوات أوان الجمعة 11 يناير 2019 - 22:16
يجب على الدولة أن تقوم ب تلقيح جميع رؤوس الأبقار من أجل معالجة هذا المراض الخطسر، قبل فوات أوان.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.