24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  5. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مراكن عشوائية للسيارات تمسخ الجمال والسياحة في "عاصمة النخيل"

مراكن عشوائية للسيارات تمسخ الجمال والسياحة في "عاصمة النخيل"

مراكن عشوائية للسيارات تمسخ الجمال والسياحة في "عاصمة النخيل"

العشوائية أشكال وأنواع، منها ما هو اجتماعي كمجموعات من العمال غير المنتظمين في عمل ما، والقرويين الباحثين عن فرص أفضل للعيش.

وتتشعب متوالية العشوائيات بالمدن لتشمل السكن غير اللائق ومراكن الدراجات والسيارات، التي تشتغل خارج القانون، أو تلك التي تمت تحت إشراف المجلس الجماعي، ولكنها تحولت بين عيشة وضحاها إلى فضاء يلوث المدينة ويشوه صورتها، مما يحول مدنا لا يشملها وصف المدن العشوائية إلى تجمع لا يكاد يختلف عن ذلك كثيرا.

فمدينة مراكش، التي صارت عاصمة للسياحة الدولية، ومحجا لكبار المسؤولين، وكبار رجال المال والأعمال، وأبطال وممثلين عالميين، لا تزال تشكو من مظاهر عشوائية، كما هو الشأن بالنسبة إلى مراكن السيارات، التي تعد مؤشرا يقاس به تحضر أي مدينة، لذا حاولت هسبريس، من خلال هذا الربورتاج، تسليط الضوء على هذه المشكلة، التي تؤرق سكان وزوار المدينة، والمهنيين بقطاع السياحة، وكذا الحرفيين العاملين بهذا القطاع.

عبد الغني طلاب، وهو من قدماء الحرفيين بقطاع كراء مراكن السيارات، قال لهسبريس إن "هذه الإشكالية هيكلية لا تعني فقط المرائب، بل تتجاوزها إلى تدبير هذا المجال من ألفه إلى يائه، فالحرفي يدفع ثمنا باهظا لكراء مركن، وحين يطلب من المجلس الجماعي التدخل لنقل السيارات المهترئة، لا يجد أي تجاوب"، مضيفا أن "الجماعة رغم ما تحصله من مبالغ مالية ضخمة (ما يناهز خمسة مليارات سنتيم)، فهي تعتمد تدبيرا عشوائيا، يتمثل في عدة خروقات"، مستدلا على ذلك بـ"عدم ظهور نتائج سمسرة تمت في اليومين الثالث والرابع من يناير".

وتابع طلاب، وهو يعدد هذه الخروقات، قائلا: "بعد أن ترسو السمسرة على حرفي يكتشف أن تقديره لم يكن مناسبا، فيطلب من بعض الموظفين أن يعفوه، دون أن تستخلص منه الضمانة، وحرمانه من الصفقات المقبلة، كما تنص على ذلك بنود قانون السمسرة العمومية"، زد على ذلك "عدم تعويض المراكن التي يتم سحبها لسبب من الأسباب"، مشيرا إلى "إخفاء مجموعة من المراكن لغاية في نفس يعقوب، كالمركن القريب من المنتزه الرياضي بباب الجديد، والمركن الموجود بباب الخميس".

وأوضح هذا الحرفي أن "كناش التحملات يمنعنا من ركن العربات"، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة "وسيلة للعديد من سكان مراكش لكسب عيشهم، خاصة بأحياء سيدي يوسف بن علي والمدينة العتيقة".

وطالب طلاب المجلس الجماعي بأن يعلن عن ذلك "في اللائحة التي تحدد الأثمان، حتى يرفع عنا الحرج الذي نوضع فيه مع أصحابها"، كما طالب بمحاربة المراكن العشوائية.

وعزز مصطفى الشهواني، وهو مستشار جماعي من المعارضة، ما جاء على لسان طلاب، قائلا: "وضعت اقتراحا قبل دورة أكتوبر للمساهمة في تنظيم القطاع، من خلال تدبير السمسرة على مستوى المقاطعات لفائدة خمس شركات تكلف بمراكن السيارات، وخمس أخرى بالدراجات النارية، لكنه لم يدرج في جدول أعمال دورة أكتوبر"، مستدلا على نجاعة ذلك بما هو معتمد أصلا في قطاع النفايات، الذي فوض تدبيره لفائدة ثلاث مقاولات.

وحسب الشهواني، فإن عشوائية التدبير ستكون لها انعكاسات سلبية على المواطن، لأن هاجس مدبري الشأن العام هو رفع سقف المداخيل، بدون رؤية سياسية تراعي الجانب الاجتماعي لسكان المدينة وزوارها. وتساءل: "كيف يمكن لحرفي أن يقبل ثمن درهمين، الذي تنص عليه لافتات سهر المجلس على تعليقها بأماكن عدة من المدينة، في الوقت الذي يتراوح ثمن المرائب بين 10 ملايين و20 مليون سنتيم".

المراكن والتجمعات

مصطفى بناصر، وهو من سكان التجمع السكاني جنان 2، المحاذي لمركن بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، قال في تصريح لهسبريس إن "المرأب مشكلة متشعبة، لأنه أولا يشوه المنطقة، وثانيا لأنه أقيم في مكان مخصص للفضاءات الخضراء، حرمنا منه إلى جانب سكان الحي الصناعي وسيبا 3، وأضحى مجالا ينفث أدخنة السيارات التي تلج منازلنا. كما تزعجنا محركات هذه المركبات كل صباح حين يحاول أصحابها تدفئتها". وطالب المجلس الجماعي بـ"العمل على إرجاع الحق إلى أهله".

أما المرشد السياحي محمد الجابري فأكد لهسبريس أن "العشوائية كظاهرة غير حضارية تحيط بنا من كل جانب بهذه المدينة، التي تبوأت، مؤخرا، تصنيف المدن السياحية"، ثم ضرب مثلا بساحة جامع الفنا، "التي أصبحت محاطة بمجموعة من المراكن التي تعج بالدراجات النارية، دون توفر أدنى شروط السلامة بمنطقة تشكل أيقونة مراكش"، مبرزا أن "شارع محمد السادس الذي يضم فنادق فاخرة، يعاني هو الآخر من عشوائية عدة مراكن لهذه الدراجات أمام المقاهي، مما يشكل استغلالا غير قانوني للملك العمومي، يضطر معه السائح إلى النزول إلى الطريق".

نحن أبرياء

"نبرأ بأنفسنا بما يصفنا به بعض الحرفيين، لأننا ننفذ ما يطلب منا من طرف المنتخبين، دون زيادة أو نقصان"، هكذا رد موظف، طلب من هسبريس عدم الكشف عن هويته، مضيفا أن "المهنيين بهذا القطاع أصبحوا لوبيا شراهته لا حد لها". واستدل على ذلك "بمقاطعة صفقة هذا الموسم التي دفعت المجلس الجماعي إلى مراجعة بنود أضافها كناش التحملات، من أجل تدبير رشيد للقطاع"، وبمعارضة من وصفهم بـ"السمك الكبير" لمعالجة "مراكن بمقاطعة جليز كان سيستفيد منها صغار المهنيين".

أما فيما يخص نقل السيارات المهترئة والمتخلي عنها، فأكد الموظف نفسه أن القسم المعني راسل ولاية أمن مراكش من أجل نقلها إلى المستودع البلدي، مشيرا إلى أن "هناك مشروعا سيتم تنزيله بعد الانتهاء من سمسرة الموسم الحالي، يتجلى في القيام بحملة واسعة بهذا الخصوص".

كل الملاحظات التي سجلها الحرفيون لا أساس لها من الصحة، يقول عبد الرزاق جبور، نائب رئيس المجلس الجماعي، المكلف بمحطات وقوف السيارات والدراجات بمراكش، لأن "تقدير السومة الكرائية يبنى على أساس الثمن الذي قدمه الحرفيون في السنة الماضية"، نافيا "إقصاء المعارضة من المساهمة في تنزيل الحكامة بهذا القطاع، لأنني شرعت خلال شهر يوليوز الماضي في الاستماع إلى اقتراحات المستشارين والموظفين بكل المقاطعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - ريندو السبت 12 يناير 2019 - 14:19
إن الاحترافية اضحت موضوعا يفرض نفسه
فالمراكن مثلما تنقصها الهيكلة كذلك ينقصها تكوين الساهرين على هذا القطاع الحيوي و المهم .فتبقى العشوائية يتقاسمها الانسان و المكان ....
2 - Said السبت 12 يناير 2019 - 14:28
L'improvisation,le desordre le peu d'interet pour la beauté des lieux et fu decor sirtout collectif...font parties du DNA des marocains, juste voir comment ils detruisent le decore de leurs immeubles peu de temps aprés avoir habités, parabols sur les balcons, fermetire de balcns et chaqu"un a sa maniére,occupation abusif des espaves en commun libres.....la mentalité du douar régne au centre ville
3 - Wislani السبت 12 يناير 2019 - 14:28
شارع المسيرة بمدينة وسلان* مملوء عن آخره من مدخله إلى نهايته *..بالباعة المتجولين خضر فواكه خبز احذية بغرير وبالكاد يستطيع *صاحب السيارة* ان يمر منه ورغم بعض المحاولات المحتشمة من طرف المسؤولين لتنظيمه لكن مع الاسف كلها باءت بالفشل فمتى يتفق المسؤلون بجميع مسؤوليتهم لإرجاع شارع المسيرة الى طبيعته ..
4 - Omar33 السبت 12 يناير 2019 - 14:46
il faut éduquer et instruire la population qui en manque cruellement
5 - Simmo السبت 12 يناير 2019 - 14:48
من أراد السياحة فل يذهب إلى إسبانيا الجميلة حيث تجد فيها النضارة والأناقة وآمنة مناسبة. المغرب لا يهتم بشوارع ولا شيء حيث الازبال في كل مكان اثمان باهظة اكلات الكلاب والحمير في كل مكان الغش خطر الطرقات وخطر المشآملين وقطاع الطرق. الدواعش .جيش من المتسولين. عدا احترام.
6 - مراركشي السبت 12 يناير 2019 - 15:21
عياقة وفهامات أصحاب الباركينغ بمراكش تتحدى القانون 20درهم لركن السيارة بالنهار و40درهم بالليل .بحال إلى يعطيها الفصة والشعير .المهم السيبة فمراكش
7 - marocain السبت 12 يناير 2019 - 16:15
سبب فهدشي هي الدولة لان الناس كتخلص الضرائب.مكاين طرقان مقادين مكاين مرائب.اوا واش تديرو بالخناشي ديال الفلوس لتتجبدو من الشعب. حسبنا الله ونعم الوكيل
8 - بامراكش السبت 12 يناير 2019 - 17:44
عن أي سياحة تتحدثون، المدينة الحمراء ضاعت وغرقت في بحر من الفوضى وسوء التسيير والإجرام، هل يعلم المسؤولون عن معايير المدن السياحية العالمية؟؟!! الجواب لا بطبيعة الحال.
مدينة محتلة من عصابات المشرملين وقطاع الطرق مدججين بكافة أنواع الأسلحة في واضحة النهار ولا يخافون من رجال الأمن، جيوش من الباعة المتجولين يحتلون الشوارع والأحياء السكنية والمساجد، قطعان من البهائم بعرباتها المجروة العفنة تصول وتركض في الشوارع وكأننا في سهول السفانا الإفريقية، مافيات منظمة للسترات الصفراء المغربية وليس الفرنسية! تفرض قوانينها على أصحاب السيارات، بنايات عشوائية في كل مكان وفساد مهول ورشوة صارخة ولا حول ولا قوة إلا بالله.
المرجوا عدم تصنيف مراكش كمدينة سياحية حتى تتم تنظيفها مما سبق غير ذلك فهي موسم قروي فقط.
9 - realiste السبت 12 يناير 2019 - 18:34
خارج المدينة بل حي الصناعي هو مكان الخردة وجوطية والبغال هكدى تبقى مدينة جميلة وننضيفة. ربما بلدية مدينة الحمراء ستقوم بعملها. نفس مشكل في جميع مدن دول عربية وهناك من يصب زيت المحرك خاسر في الطريق الراجلين والقوادس وفي اي مكان. الجهل والتخلف وعدم الوعي . نسمعو كل يوم النضافة من الايمان غير بالفم ولا أحد يقوم بدالك
10 - hicham_tanger السبت 12 يناير 2019 - 19:26
زعما حنا في طوكيو ؟؟ هادشي عادي شوفو الصحة و التعليم و الدخل الفردي المتدني جدا الذي لا يتكلم عنه احد
11 - ع.العزيز السبت 12 يناير 2019 - 20:41
هاديك العشوائية سببها التسيب وعدم الإحساس بالمسؤولية وانعدام القوانين المنضمة لجمالية المنظر العام للمغرب ككل.
12 - حبيب حبشي السبت 12 يناير 2019 - 20:43
تعلو امام اقامة الامل بشارع عبد الكريم الخطابي بالضبط امام اكبر شركة عالمية "رونو داسيا" الفقيرة والتي لاتوفر لاسطول موظفيها مرآب خاص و تتطفل علينا وتغلق علينا الممر امام الاقامة . و الغريب ان في رسم الاستغلال قرأنا من مقهى شكاكو الى مندوبية بريد المغرب لنتفاجء حلول 2019 بغرباء يدعون المسافة حتى شارع 18 نونبر رغم اننا وضعنا طلب الاستثناء لعدم توفر الاقامة على مرآب تحت ارضي و نحن نقطن منذ سنة 2000 . ما هذا العبث براحة السكينة
13 - Simmo السبت 12 يناير 2019 - 21:09
حينما تدخل إلى مراكش يستقبلك جيش من المتسولين يقول لك دور معانا. وهناك أيضا جيش من المشرملين يقطعون الطريق بالسيوف في وضح النهار ولا ننسى الازبال والروائح الكريهة في كل مكان.
14 - من ساكنة الحي السبت 12 يناير 2019 - 21:34
بخصوص بعض الصور في هذا المقال و التي تتعلق بموقف السيارات المحادي ﻹقامة جنان 2 ب سيبا 3 بمراكش فبصراحة مهزلة بكل المقاييس فكيف يعقل لسيارات مهترئة ومركونة لعشرات السنين في كل مكان من هذا الموقف ولا يتم إزالتها وأخذها إلى المحجز البلدي ليجد على الأقل بعض السكان مكان لوضع سياراتهم عوض إذخالها إلى الأزقة المجاورة الشيء الذي يزعج الساكنة ويعرقل حركة المرو،ونطلب من المجلس البلدي ومن خلال هذاالمنبر الإعلامي التدخل على عجل لحل هذا الإشكال على الأقل في انتظار إزالة هذا الموقف بالمرة وشكرا.
15 - عبدالله الأحد 13 يناير 2019 - 11:06
السي المستشار المعارض الملقب بامبراطور مواقف السيارات بمراكش بالله عليك من كان سببا في بث فوضى المراكن بمراكش ايام كنت ضمن فريق الاغلبية ؟؟، والشركات التي تتحدث عنها كمشروع من يملكها؟؟
16 - جمال الأحد 13 يناير 2019 - 18:58
عن السياحة..باقتضاب
..سائحان من اوربا الشرقية يؤديان ثمن سنودويش لنادل المحل ١٩ بجامع الفنا ،ادى احدهما مبلغ ٤٠ ده.فقال النادل له : زد ، فزاد له ١٠٠ ده. فقال النادل له: زد ، فزاد له ١٠٠ ده. اخرى ،وكان المجموع هو ٢٤٠٠ درهما ادياها مقابل سندويش لايتعدى ثمن الواحد ٣٠ درهما ؟ هذا النادل استغل جهل السائحين لقيمة العملة الوطنية..هذا شهدته بام عيني ..نفس النادل ..سيتهكم بي بعد ترحيبه بكلمة او عبارة بالانجليزية مستعملة بكثرة ..مع علمه بسحنتي المغربية...ثم اضاف ...آش من ويلكام؟؟ او ما شابه ذلك..قلت في نفسي ما لهذا البشر يستهزئ بالناس..فاي سياحة نريد..في غياب الوازع الاخلاقي في قلب عاصمة السياحة بالمغرب ؟ ..مواطن .الناظور .
.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.