24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | والي الجهة يبعد الإضراب عن شغيلة مرفق النظافة بالعاصمة الاقتصادية

والي الجهة يبعد الإضراب عن شغيلة مرفق النظافة بالعاصمة الاقتصادية

والي الجهة يبعد الإضراب عن شغيلة مرفق النظافة بالعاصمة الاقتصادية

دخلت السلطات المحلية بالعاصمة الاقتصادية على خط أزمة قطاع النظافة، خاصة بعدما قرر العمال خوض إضراب لمدة يومين، الشيء الذي من شأنه إغراق شوارع وأحياء المدينة بالنفايات أكثر مما تعيشه هذه الأيام.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن اجتماعا عقد بين ممثلي السلطات المحلية بالدار البيضاء، ترأسه والي الجهة عبد الكبير زاهود، وممثل المجلس الجماعي في شخص نائب عمدة المدينة المكلف بقطاع النظافة، محمد حدادي، إلى جانب ممثلين عن العمال، من أجل التفاوض لوقف الإضراب الذي دعت إليه الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية عبر مكاتبها النقابية بشركات النظافة.

وحسب مصادر هسبريس،فإن اللقاء عرف نقاشا مطولا حول مطالب عمال النظافة، حيث أكد ممثلو العمال أنهم متمسكون بمطالبهم المشروعة المتمثّلة في تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية لكافة الفئات العاملة بقطاع النظافة.

وأشارت مصادر نقابية إلى أن الوالي زاهود، وممثل مجلس المدينة، إلى جانب ممثل شركة التنمية المحلية التي تم التفويض لها تدبير القطاع من طرف المجلس، تعهدوا بالاستجابة لمطالب العمال، وتحسين وضعيتهم المادية والاجتماعية، وتوفير معدات وآليات العمل.

ونقلت المصادر نفسها أن الوالي شدد على أن الملك محمد السادس يولي أهمية كبرى لعمال النظافة وأجورهم، مؤكدا أنه "فيما يتعلق بشق الزيادة في الأجور، سيتم العمل عليه، وهذه توصية من الملك"، بحسب المصدر نفسه.

ودعا والي جهة الدار البيضاء سطات عمال النظافة إلى العودة إلى عملهم وإلغاء الإضراب الذي تمت الدعوة إليه، في انتظار الإعلان عن الشركات الفائزة بصفقة تدبير القطاع، مؤكدا أن العمال الجماعيين الموضوعين رهن إشارة إدارة شركات النظافة لن يلحقهم أي قرار وسيواصلون العمل في هذا القطاع.

وقررت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، عبر مكاتبها النقابية بشركات النظافة بالدار البيضاء، التراجع عن خوض الإضراب الذي كانت قد دعت إليه يومي 15 و16 من الشهر الجاري؛ بحسب مصادر هسبريس، وذلك تفاعلا مع تعهدات السلطات المحلية.

وكانت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية قررت خوض الإضراب بعد "عدم الإجابة على المراسلات من أجل الحوار والتفاوض حول مطالبهم (عمال النظافة) العادلة والمشروعة"، مشيرة إلى أن أبرز مطالب هذا التصعيد ضد مجلس المدينة تتمثل في "فتح حوار جاد ومسؤول حول الملف المطلبي لعمال النظافة"، و"تحسين الأوضاع المادية والاجتماعية لكافة الفئات العاملة بقطاع النظافة".

وأكد العمال في تصريح سابق لهسبريس أنهم لا يتوفرون حتى على ملابس العمل والوسائل اللوجيستيكية، ولا وسائل نقل العمال ليلا، أما البذل الشتوية فلم يتوصلوا بها بعد، معتبرين أن ذلك يؤثر على الساكنة لكونه يتسبب في انتشار النفايات لعدم قدرتهم على جمعها كلها في ظل هذه الشروط.

وتشهد العاصمة الاقتصادية طوال الأسابيع الأخيرة انتشارا واضحا للنفايات بمختلف الشوارع والأحياء، بينما ما يزال المجلس الجماعي يفوض لإحدى شركات التنمية المحلية تدبير القطاع لمرحلة انتقالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - طارق الأحد 13 يناير 2019 - 04:46
الدارالبيضاء أصبحت مدينة ريفية متسخة والأزبال تنتشر في كل مكان حتى مع عدم وجود الإضراب. أما مزبلة مديونة فإنها كارثة بيئية بكل المقاييس.
لاحظوا كيف أصبح مركز المدينة : أصحاب التاكسيات الكبار وباعة الببوش والكرموس الهندي والمتشردين والمتسولين والعاهرات غزوا كل مكان.....
2 - منطق العقل الأحد 13 يناير 2019 - 04:54
وجب الإستماع الى عمال النضافة والعمل على إرضائهم اكثر من محاولة ارضاء تجار الجملة في الدار البيضاء الذين يتهربون من دفع الضرائب بكل أشكال الإحتيال. على الأقل هؤلاء يقومون بعمل جد شريف وبدونهم لتوقفت الحياة في المدينة. البعض يكنسون الأموال ويتهربون من الضرائب وهناك من يكنس زبالتهم كل يوم مقابل اجر جد ضعيف.
3 - حسن الراجي الأحد 13 يناير 2019 - 08:20
طبيعي أن تستمر هده الإضرابات لإن الوصيين على القطاع ليسوا مقتنعين بعد بأهمية قطاع النظافة
4 - سعيد من سلا الأحد 13 يناير 2019 - 09:39
عندما يتدخل الملك رئيس الدولة في حل مشكلة قطاع النظافة فما عليكماايها المسؤولون الا الرحيل معينون ومنتخبين ووزراء وخلق خلية تابعة للقصر على شكل دو اوين تهم جميع القطاعات صراحة المغار بة سيفرحون. الانتهازيين سيحز نون الفقراء هم من ينادي عاهل البلاد كلما انقطعت بهم السبل لحل مشكلتهم احيانا تكون بسيطة
كان عليهم أن يتركوا الملك للمشاريع والا ستراتيجيات الكبرى أرى أن الدولة لم تصل إلى النضج حتى نطالب بنظام برلماني لأن ليس لدينا أحزابا مؤهلين لذلك حتى الان نريد حكم الملك فقط
حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء
5 - driss الأحد 13 يناير 2019 - 13:37
أنا متفق مع التعليق رقم 7 هذا من جهة.
و من جهة أخرى فالموظفون المحتجون عن الاقتطاعات التي طالتهم خلال نهاية شهر 12 لسنة 2018 فإن أغلبيتهم تم توظيفهم بدون شواهد و انهم ادمجوا على اساس شواش أو الاشتغال في قطاع النظافة.فإذا ارادوا تسوية وضعيتهم المالية فليلتحقوا بقطاع النظافة.
6 - حميد الأحد 13 يناير 2019 - 21:03
يجب الإهتمام بعمال النظافة وإعطاءهم المزيد من الإستحقاقات لأنهم يقومون بأعمال ذات أولوية وذات قيمة ....يجب القطع مع الماضي ومباشرة العمل للرفع من مستوى النظافة والنظام داخل المدينة...
يجب إبعاد كل المرتزقة عن قطاع النظافة ...
الله ولي التوفيق.
قال الله تعالى..
^^وقل إعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون^^ صدق الله العظيم
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.